تعليقات الموقع (33)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 353161 - حول قانون فائض القيمة
|
2012 / 4 / 5 - 11:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
الرفيق حسقيل
اعرف تماما انك تريد من خلال عرضك هذا و كما العروض السابقة تريد الدفاع عن ماركس, لكنك و للاسف الشديد اسأت الى شرحه
ماركس كان السباق الى حل معضلة في الاقتصاد السياسي عجز البرجوازيون و الاشتراكيون الطوبايون عن حلها, و هي ان كان الاقتصاد السياسي يقدم لنا ان كل القيم المتيادلة في السوق هي متساوية, فمن اين تاتي القيمة الزائدة او ربح الراسمالي؟؟؟
يخطئ من يقول ان مصدرها من التداول فقط, بل هي كما بين ماركس وشرح رفيقه انجلز , تاتي من العمل الغير المدفوع الاجر
لا يوجد شرح مسهب و واضح لفائض القيمة كالذي قدمه رفيق ماركس في موجز راس المال.
و شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 353162 - حول قانون فائض القيمة
|
2012 / 4 / 5 - 11:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
يقول انجلز في موجز راس المال:
أن العامل الذي يستأجره الرأسمالي ينجز عملا مضاعفا: يعوض الشغيل في الجزء الأول منه عن الأجور التي دفعها له الرأسمالي سلفا، ويطلق ماركس على هذا الجزء من العمل اسم «العمل الضروري». إلا أن العامل مجبر على الاستمرار في العمل، وفي هذا الوقت ينتج للرأسمالي القيمة الزائدة، وهي الحصة المهمة التي يتألف منها الربح. هذا الجزء من العمل يسميه ماركس: العمل الزائد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 353206 - الاستاذ حسقيل قوجمان
|
2012 / 4 / 5 - 13:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الاستاذ حسقيل قوجمان تحية طيبة لك الفقرة التي أقتبستها من رأس المال وفي الصفحة 280 من طبعة دار التقدم -موسكو -1985 وترجمة الدكتور فهد كم نقش.... هي من الفصل الخامس عملية العمل وانتاج فائض القيمة من القسم الثالث إنتاج فائض القيمة المطلق الباب الثاني عملية ازياد القيمة. وكتب ماركس في بداية الفصل الخامس| الباب الثاني| تحت عنوان: عملية ازياد القيمة| والتي أقتبس السيد قوجمان الفقرة منها: نكرر كتب ماركس في بداية الباب الثاني : فلنعالج الان اذن عملية الانتاج بوصفها عملية تكوين القيمة ايضا.......انتهى ................ هنا ماركس يتكلم عن عملية تكوين( أنتاج) القيمة...وهو يمهد الطريق للقارئ ليصل الى فهم فائض القيمة في بقية الكتاب شكرا استاذ قوجمان.... تمنياتنا لك استاذ قوجمان بالصحة الطيبة عضو شلة التنوير و العقل...جاسم الزريجاوي
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 353214 - مُلخّص وسؤال واضح
|
2012 / 4 / 5 - 14:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
حسناً / رأس المال , هي نقود تولّد نقود (هناك زيادة ملموسة ) ويتحقق تحول النقود الى رأسمال / في التداول وخارج التداول في التداول / حين يوظف الراسمالي نقوده بشراء السلع التي يحتاجها ( من بينها قوّة العمل ) وخارج التداول / حين يستعمل القيم الاستعمالية للسلعة عند إنتاج سلعة جديدة الى هنا مفهوم وفائض القيمة يتحقق لأنّهُ خلال عمليّة التداول هناك سلعة ( هي قوّة العمل بالذات ) توّلد أو تفرّخ قيمة تفوق قيمتها التبادليّة الى هنا مفهوم أيضاً هل ما سبق هو بالضبط مفهوم ماركس ؟ أم ستقولون أطرش بالزفّة من جديد ؟ ما علينا / أنا مُحاسب وفهمتُ من الأساتذة عن فائض القيمة (حسب ماركس) ,الملخص أعلاه , مع إضافات اُخرى سأتركها الآن تجنباً للتشويش وسؤالي هو هل كان في زمن ماركس حقوق للعمال سوى إجورهم ؟ بينما حقوق للعمال اليوم عدا الإجور المرتفعة , هناك / الضمان والتقاعد وحالات المرض والإعاقة والبطالة والكوارث عدا التخفيضات التي ينالها العامل (بهوية النقابة) حتى في سفره كلّ ذلك يأتي من جزء من فائض القيمة الذي ذهب كضريبة دفعها الرأسمالي هل تعتقدون أن حُلم ماركس تحقّق اليوم بإنصاف العامل ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 353216 - تباً للألف حرف
|
2012 / 4 / 5 - 14:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
إذا كنّا مشكلة بسيطة ( الألف حرف ) لم نتمكن من إقناع الإخوة في الإدارة بزيادتها فكيف سنتفق ونقنع بعضنا بجدوى فائض القيمة ؟ ***** ما علينا سأجيب على سؤالي في نهاية تعليقي السابق كوني أتوّقع عدم إجابتي من الأستاذ قوجمان صاحب المقال , وكي ألوذ بالهرب قبل وصول المؤدلجين فلا أرى الورد , ولا الورد يراني ***** سؤالي كان / هل تظنون أن حُلم ماركس قد تحقق اليوم بحال العمال في العالم الحُرّ أنا طبعاً أعلم أنّه تحقّق أكبر من ذلك الحُلم لكن أنتم ستقولون ( هذا لو إكتفيتم بالقول دون الشتائم ) كلا طبعاً لم يتحقق ولن يتحقّق ابداً هل تدرون لماذا يُلازمكم ذلك الشعور ؟ لأنّكم غير واثقين أصلاً بفهمكم لماركس , كما أوضح لنا الشيوعيون الحقيقيون ولأنّكم وضعتم ( عدو ) في أدمغتكم ( الأُتتِ ) هو الغرب عموماً فإنشغلتم بهِ عن رؤية جمال الحياة تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 353234 - فائض القيمة هل يأخذه الرأسمالي إلى قبره ؟
|
2012 / 4 / 5 - 15:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد جمال الدين
|
ألأستاذ قوجمان ، أنت تدعي أن فأئض ألقيمة هو شيء خاص بالنظام الرأسمالي ، كخاصية له ... وهذا أغبى شيء قرأته في حياتي . قد لا أحترمك لكونك ستالينييا ولكني أحترمك لعمرك وأحبك لكونك عراقي ألأصل وأحبك وأحترمك معا لكوني قرأت لك مقالات بديعة عن ألغناء العراقي وأصوله . ولكني لا أغفر ألتحجر العقائدي ألإيديولوجي ألذي يمنع العقل من التفكير ويجعل من يقرأ هذه المنتجات التي لا تفرق عن منتوجات الفكر الديني ومقولاته الهزيلة .. لقد قرأت مقالك وماقبله الكثير بجدية وكان بودي ألحوار معها بمناقشة كل فكرة وعبارة ، ولكني شعرت بأنني سأكتب ليس فقط مقالا بل كتابا نقديا طويلا عريضا ، وعلي أن أختصر الفكرة لإيصالها بابلغ شكل .. ومن هنا جاء عنوان تعليقي .. أرجو أن تجيبني عليه ، قبل أن أشرح لك وللآخرين بلغة الرياضيات ماذا تعني فائض ألقيمة منذ بدء ألعمل ألإنساني .. أي منذ بدء ما يمكن تسميته حضارات إنسانية وليست مجتمعات حيوانية . أنا قلت بلغة الرياضيات ، لأنني أردت أن تفرق بين فترة ظهور مصطلح فائض القيمة كمصطلح ، وألمفهوم المعني بعلم الإقتصاد من هذا الكلمة , أرجو أنت تجيبني عليه ! وتحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 353247 - نصيحة الى حسقيل قوجمان
|
2012 / 4 / 5 - 15:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
عزيزي حسقيل قوجمان: اسمع نصيحة عضو في الشلة اكتوى بالنار وكل ما حصل عليه في النهاية هو اتهامه بتشويه كارل ماركس لا تحاول أن تشرح نظرية فائض القيمة لذوي الأذهان الستالينية. لن تنجح في ذلك أبداً. هذا أمرً مستحيل. أنا حاولت أن أشرح لهم ذلك ولذت في نهاية الأمر بالفرار لا ألوي على شيء
والآن الى صلب الموضوع: نظرية فائض القيمة ليست قانوناً. ليس هناك قانون طبيعي يدعى قانون فائض القيمة. هناك نظرية اقتصادية تدعى نظرية فائض القيمة. ومقام هذه النظرية من الصواب والخطأ هو كمقام أية نظرية اقتصادية أخرى فائض القيمة هو ليس ظاهرة طبيعية كالمد والجزر، أو الكسوف والخسوف (أو الجاذبية الحبيبة لديك) بل هو محاولة لتفسير ظاهرة اجتماعية. على هذا التفسير لا ينطبق مفهوم الصحة والخطأ كما ينطبق على تفسير الظواهر الطبيعية ماركس لم يكتشف قانون فائض القيمة بل توصل الى نظرية فائض القيمة ليس هناك جهاز يدخلون فيه سلعة، والجهاز يحلل السلعة ثم يقرر: نعم. قيمة السلعة هي ساعات العمل المخزون فيها. لم يخترع بعد أحد جهازاً يفحص السلعة ويقرر إن السلعة مؤلفة من قيمة استعمالية وقيمة تبادلية. هذه كلها اجتهادات فكرية: نظريات
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 353249 - حول قانون فائض القيمة
|
2012 / 4 / 5 - 15:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
Samih
|
تحية طيبة و شكرا لإعادة طرح قانون فائض القيمة، يبدو أني لم أستوعب الفكرة بعد و لم أستطع أن أجد التمايز بين التفسيرات أو القراأت المختلفة حول قانون فائض القيمة. هل أن الإختلاف يتمحور حول : إن كان فائض القيمة مرده الفروقات في القيمة التبادلية و أن القيمة التبادلية لقوة عمل الأجير كسلعة قبل و بعد الإنتاج ستكون هي هذا الفائض. أم- أن العمل الغير المدفوع أجره- هو مرد هذا الفائض كما جاء في تعليق السيد سعيد زارا. مع الشكر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 353269 - هواة النصائح
|
2012 / 4 / 5 - 16:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
Samih
|
يبدو أن هناك خلطا لدى الأساتذة بين دراسة نمط الإنتاج الرأسمالي بشكل خاص و البحث في خصائصه. و بين دراسة النشاط الإجتماعي بشكل عام. فحين نناقش مفهوم العمل و القيمة و الإنتاج و التوزيع و الإستهلاك... يجب أن نحدد على ماذا سنسحب هذه المفاهيم العامة. هذه المفاهيم بغض النظر عن وقت ظهورها -الغوي- كمفاهيم، إلا أن تعبيراتها المادية قد سبقت وعينا بها و لا زالت.
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 353287 - Samih 9: من أحد أعضاء الشلة
|
2012 / 4 / 5 - 17:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
وضح واشرح (كما يقول خلاّق المشاكل) ولكن بلغة عربية
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 353288 - وجهة نظر
|
2012 / 4 / 5 - 17:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
Samih
|
مفهوم فائض القيمة جاء به ماركس ليفسر من أين تأتي أرباح الرأسماليين. أي ليجد تفسيرا لمفهوم الربح في نمط الإنتاج الرأسمالي. لكن ماركس لم كن غبيا حتى يغفل عن وحدة و صراع الأضداد في عملية الإنتاج. بمعنى أن الوحدات الإجتماعية للإنتاج أين تتظافر القوى المنتجة من أجل الهجوم على الطبيعة و إخضاعها لتلبية الحاجات البشرية تشقها تناقضات صارخة وأصل هذا التناقضات كما أعتقد هو في الأساس قيادة عملية الإنتاج و توزيع المهام و إدارة الإستهلاك و إعادة الإنتاج و ظهور فائض الإنتاج. هذه التناقضات لم تكن صنيعة النظام الرأسمالي إنها إفراز لتقسيم العمل و قيادته منذ بداية ظهور المجتمعات الطبقية. الصراع الطبقي تاريخيا هو صراع على إدارة الإنتاج و فائض الإنتاج. و هذا الصراع نفسه مستمر إلى يومنا هذا و سيستمر حتى في الأنظمة الإشتراكية، مهما أختلفت الأشكال. فمادام الإنسان يعمل فإن هناك فائضا أو قيمة مضافة ملازمة لعمله تسيل لعاب جميع القادة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 353348 - استاذ ابراهامى تعليق 7
|
2012 / 4 / 5 - 20:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
-- وابتداع------------------ النكاة ---------الظريفة حول القانون هكذا يكتب استاذ حسقيل-- نكاة --هاى شلون-- عبرت--- وانت صاحب القلم النحرير نكات -------نكته
محشش راح عزاء .. سأل شلون-- مات ولدكم ---- قالوا له رصاصة بالراس ... قال : أوف زين ما أجت في عينه
محشش راح يخطب-- قالوا له المهر 10 آلاف
قال ليش 10 آلاف -أنا محصل وحده- بألفين و حامل
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 353363 - الى علي عجيل منهل 12: فائض القيمة
|
2012 / 4 / 5 - 20:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
الوحدة بألفين هي القيمة. الحامل هي فائض القيمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 353371 - فائض الانتاج فى النظام الاسيوى
|
2012 / 4 / 5 - 21:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
هناك خلط بين مفهومي البناء التحتي كما ورد في الادبيات الماركسية وبين مفهوم الطبقات بانقسام المجتمع الى بناء تحتي هم العبيد والفلاحون والحرفيون، يقومون بانتاج الفائض كله، ويكتفي منه --بفائض القوت--، وبناء فوقي --- لا يشارك في عملية الانتاج ويستاثر-- بفائض الريع - في حين ان البنية التحتية وفقاً-- للادبيات الماركسية تشير الى مفهوم التشكيلة--، او التكوين الاجتماعي الاقتصادي او البنية التحتية (الاساس) او البنية الاقتصادية المشكلة من علاقات الانتاج الاجتماعي، وقوى الانتاج، كما ينشأ من هذه البنية التحتية بنية فوقية متوافقة معها وموازية لها بما فيها من اشكال فلسفية ايديولوجية دينية وقانونية دستورية، سياسية، وفي البنية الفوقية يكون موقع جميع الطبقات المستغلة والمستغلة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 353434 - الى الرفاق في المغرب
|
2012 / 4 / 6 - 00:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد زارا
|
ماذا يقول رفيق عبد الكريم الخطابي في ما يقوله الرفيق حسقيل حول فائض القيمة؟؟؟
ام ان رفيق عبد الكريم الخطابي و رفاقه يجمعون ايضا على الشرح الذي قدمه الرفيق حسقيل حول قانون فائض القيمة؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 353497 - ت 7 ذوى الاذهان الستالينية
|
2012 / 4 / 6 - 05:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
دور أحداث رواية سولجنتسين الأولى «يوم واحد في حياة إيفان دنيسوفيتش»، التي ترجمها إلى العربية منذر حلوم، وصدرت عن دار المدى (1999)، في أحد معسكرات العمل النائية في شمال كازاخستان، وتصور حياة إيفان دنيسوفيتش شوكوف، الفلاح شبه الأمي المفعم بشعور الكرامة وخبرة الحياة، الذي وجد نفسه دون ذنب في معسكر العمل الإجباري بعد فراره من الأسر الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، فعاود الالتحاق بفرقته العسكرية لمواصلة الدفاع عن وطنه، ولسذاجته أبلغ الحقيقة عن واقعة أسره، ولم يلفقها بحكاية كما فعل آخرون، فاعتُقل بتهمة التجسس لصالح الألمان، وحكم عليه بالأشغال الشاقة لعشر سنوات، لم يستبعد أن تمتد بصورة تعسفية حتى نهاية العمر. يوم واحد على غرار آلاف الأيام من حياة إيفان ومئات المعتقلين الآخرين الذين ساقتهم المصادفة التعسة إلى: النهوض قبيل انبلاج الفجر لمواصلة أعمال البناء، وشق الأرض والحجر الصلد في ظروف الشتاء القارس، الخضوع للسلطة المطلقة التي يمارسها الحرس،--ت الإحصاء المتكرر لقطيع البشر--الذين تحولوا إلى مجرد أرقام، الانتظار بذل-- في طابور أمام نافذة المطعم لتسلم
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 353499 - سولجنتسين
|
2012 / 4 / 6 - 05:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
ما يسد الرمق، هاجس الخوف من تفتيشات السلطات الأمنية المباغتة، وتبادل الأحاديث قبيل النوم لبث شجون الروح واستعادة صور الحياة البعيدة.. تعيد هذه الرواية إلى الأذهان رواية «كوخ العم توم» للكاتبة الأميركية هارييت ستاو، من حيث التشابه بين-- تراجيديا المعتقلين في المعسكرات الستالينية،- وتراجيديا العبيد في الولايات المتحدة. وقد استمد سولجنتسين مادتها من تجربته الشخصية القاسية، ففي العام 1945، وبينما كان جندياً على الجبهة الألمانية، كتب إلى أحد أصدقائه منتقداً ستالين، معتبراً أن الحكومة السوفييتية مسؤولة أكثر من هتلر عن تبعات الحرب على الشعب السوفييتي. وقعت الرسالة في يد السلطات، فكلّفه الأمر ثماني سنوات في معسكرات الاعتقال. ولم تنشر الرواية إلا العام 1962 في مجلة -نوفي مير- السوفييتية، وذلك بعدما تدخّل الأمين العام للحزب يومذاك نيكيتا خروتشوف شخصيّاً، بهدف مقارعة «الحرس القديم» من فلول القيادة الستالينية. وقد دفع نشرها سولجنتسين إلى واجهة المشهد الأدبي العالمي، لكنّها دشّنت أيضاً حقبةً جديدةً في مسيرة الروائي الإشكالي؛ فبعد ثلاث سنوات من صدورها منعت أعماله في الاتحاد السوفييتي، ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 353500 - أرخبيل الغولاغ»
|
2012 / 4 / 6 - 06:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
إثر نشره روايته «أرخبيل الغولاغ» في فرنسا، حيث هرّب إليها المخطوطة سراً. وكان قد جمع وثائقها من معايشاته الشخصية وشهادات المعتقلين، واستمر في كتابتها عشر سنوات (1958- 1967) على وريقات صغيرة دفنها واحدة تلو الأخرى في حدائق أصدقائه، ولم يقرّر نشرها إلا بعدما عُثر على إحدى مساعداته مشنوقةً، وكانت قد اعترفت لجهاز -كي. جي. بي- (المخابرات السوفييتية) بالمخبأ الذي توجد فيه مخطوطة الرواية. توصف «أرخبيل الغولاغ» بأنها عمل تاريخي أدبي أزاح الستار مرة ثانية عن-- معسكرات الاعتقال والعمل الإجباري-- تحت جهاز الغولاغ- الإدارة العليا لمعسكرات العمل الإصلاحية- التي كان يُزج بالمنشقين السياسيين فيها،- ولا سيما كل من يعترض على ممارسات ستالين. ولقيت الرواية أصداءً مدويةً في العالم بأسره، وأجرى في ضوئها العديد من مفكري اليسار ومثقفيه مراجعة شاملة لمواقفهم الأيديولوجية، وأعلن بعضهم القطيعة مع الفكر الاشتراكي– الماركسي. كما اشتدت على أثرها حملات النقد القاسية. في رواية-جناح السرطان- قدّم سولجنتسين، على شكل حكاية فلسفيّة، انساقا مختلفة للواقع الروسي من خلال مستشفى لمعالجة المرض الخبيث، أبطالها الأطباء والمرض
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 353535 - شبح ستالين قاهر الليبرالية
|
2012 / 4 / 6 - 10:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
Samih
|
ياما في السجن مظاليم و أشكرك لتعاطفك مع أبطال هذه الروايات. الدولة هي أداة عنف طبقي يا صديقي، و حتى و إن كنت تعتقد غير ذلك، لا يضرنك أن تتذكرها حينا بعد حين. ربما تنفعك في نوائب الدهر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 353558 - لا تنصح في بعض الاحيان
|
2012 / 4 / 6 - 11:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
العدد: 353247 7 - نصيحة الى حسقيل قوجمان 2012 / 4 / 5 - 15:46 التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي
جلس رجل في غرفة التدخين في إحدى المطارات ليدخن قبل إقلاع الطائره ، وفور خروجه من تلك الغرفه إذا برجل يكلمه - كم مره تدخن في اليوم - المدخن: - لماذا هذا السؤال - :/ الرجل : - لو جمعت كل المال الذي أنفقته على تلك السجائر لكانت الطائره التي تقف في ذلك المدرج ملكك -
المدخن : - وهل أنت تدخن ؟ - :| الرجل : - لا - المدخن : - وهل تملك تلك الطائره ؟ - :| الرجل : - لا - المدخن: - شكرا على النصيحه .. أنا أدخن وتلك الطائره ملكي أنا
إسم المدخن ريتشارد برنسون .. مالك وكالة طيران
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 353578 - باب البحث عن المفقودين
|
2012 / 4 / 6 - 12:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
زينة محمد - أين أنتِ؟ حسقيل قوجمان يسيء اقتباس كارل ماركس أبو علي الجاهلي - هل من تحدٍ جديد؟ حسقيل قوجمان لا يعرف اللغة الإنكليزية ويعتدي على كارل ماركس حفار القبور - أين أنت؟ اترك الآن حفر القبور. حسقيل قوجمان يدافع عن الرأسمالية رفيق عبد الكريم الخطابي - ما رأيك في ما يقوله حسقيل قوجمان حول فائض القيمة؟ وفؤاد النمري - لماذا أنت ساكت على هذا الهجوم البرجوازي الوضيع على الماركسية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 353712 - يعقوب ابراهامي و نصيحة الى قوجمان! تحيات
|
2012 / 4 / 6 - 19:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
لا تحاول أن تشرح نظرية فائض القيمة لذوي الأذهان الستالينية. لن تنجح في ذلك أبداً. هذا أمرً مستحيل. أنا حاولت ولذت في نهاية الأمر بالفرار لا ألوي على شيء هناك جهاز يدخلون فيه سلعة، والجهاز يحلل السلعة ثم يقرر: نعم. قيمة السلعة هي ساعات العمل المخزون فيها. لم يخترع بعد أحد جهازاً يفحص السلعة ويقرر إن السلعة مؤلفة من قيمة استعمالية وقيمة تبادلية لم اتعاطف معك من مدة حين عملت على مهاجمة الماركسية و نسيت المبدئية في الحياة يارجل! لكن اليوم و انا اقرأ نصيحتك و فرارك اتعاطف معك السيد ابراهامي لقد قدمت موضوع و ناقش الناس فيه و هذامهم لكن لم تهاجم المبدأ من حقك انتهاجم و تنتقد الجمود العقائدي لكن لا تسخر من العبقري ماركس فهو من جعلك لا تلوي على شيء لان متدئي و اصيل و انت في اعمق اعماقك تحبه و تعرف انه من الخطأ قتله و تشويهه. العزيز ابراهامي, لقد اوضحت بالارقام و الساعات كيف ياتي الربح للراسمالي و صفق لك الذي تحداك و تعاطفت معك حينها لكن لا اعرف لم سورات العداء للفكر. اقول ان عقل ماركس وعقلك هو الجاهز لفهم العملية الفكرية الحسابية نظرية ام قانون ان لماركس كان هدف الغاء التفاوت الطبقي لم تقله
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 353718 - الى الابراهامي
|
2012 / 4 / 6 - 19:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 24
|
العدد: 353765 - نكتة وجمعها نكات
|
2012 / 4 / 6 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الستار مفضي
|
واحد مفكر حاله فهمان. سألوه شو اسمك قللهم علي عجيل مناور
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 353831 - ما الفرق ؟
|
2012 / 4 / 7 - 05:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
Abu Ali Algehmi
|
في ندوة فكرية سألني أحد المنتدين ـ ما الفرق بين يعقوب الإبراهامي وحسقيل قوجمان ؟ فكان جوابي ـ هما متشابهان في كل شيء باستثناء، أن الأول يعمل في حراسة الإمبريالية كونه صهيونياً والثاني يعمل في الحرب على الامبريالية كونه ماركسياً
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 353835 - الى علاء الصفار 22: كارل ماركس
|
2012 / 4 / 7 - 06:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لم اسخر من كارل ماركس. من يسخر من كارل ماركس يسخر من نفسه فقط لم احاول قتل كارل ماركس وتشويهه. أنا غير مسؤول عن المدرس الذي علمك اللغة العربية. إذا كانت ذاكرتي لا تخونني فقد قلت مرة أن المدرس الذي علّمك اللغة العربية هو خطرٌ على الجمهور, إحذر منه أردت فقط أن أشرح أنه ليس هناك قانون يدعى قانون فائض القيمة. هناك نظرية تدعى نظرية فائض القيمة وإذا فهمت أنت من ذلك أنني أسخر من كارل ماركس فهذا شأنك أنت هذا نقاش قديم بيني وبين حسقيل قوجمان حول مفهوم القانون العلمي وأنت تحشر نفسك فيه دون أن تفهم على ماذا يدور النقاش وبالمناسبة عندما تقتبسني حاول أن لا تحذف بعض الكلمات (وإن كانت كلمات صغيرة) بحيث تقلب معنى ما أردت أن أقوله رأساً على عقب أنا لم أقل: هناك جهاز يدخلون فيه سلعة، والجهاز يحلل السلعة ثم يقرر: نعم. قيمة السلعة هي ساعات العمل المخزون فيها أنا قلت: ليس هناك جهاز يدخلون فيه سلعة، والجهاز يحلل السلعة ثم يقرر: نعم. قيمة السلعة هي ساعات العمل المخزون فيها في المرة القادمة كن أكثر أمانةً في الإقتباس. أين أنتِ أختنا زينة محمد؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 353838 - الى علي عجيل منهل: تعليق رقم 24
|
2012 / 4 / 7 - 06:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
في تعليق رقم 24 قلدك عبد الستار مفضي لقب المناور أنا قبلك كنت قد حزت على لقب المراوغ سؤالي إليك وأنت الخبير: من هو أعلى مرتبة: المراوغ أم المناور؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 353852 - الى أبي علي الجاهلي 25: ندوة فكرية
|
2012 / 4 / 7 - 07:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أهلاً بصاحب التحديات! أين اختفيت؟ أقلقنا غيابك وازداد شوقنا 1. أين جرت هذه الندوة الفكرية؟ 2. هل أنت متأكد أنها كانت ندوة فكرية وليست شيئاً آخر والحكيم تكفيه الإشارة؟ 3. من يجرأ على دعوتك الى ندوة فكرية؟ 4. من هو هذا الذكي الذي سألك عن الفرق بين يعقوب أبراهامي وحسقيل قوجمان؟ 5. لماذا سألك؟ ألم يستطع أن يميّز بيننا من خلال كتاباتنا؟ أم إنه جاهلي لا يعرف القراءة والكتابة؟ 6. هل إن اسمه لا يبدأ بالصدفة بكلمة أبو؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 353916 - جهاز آل جهاز! اريد جهاز لقياس التحريفية ي أ!ع
|
2012 / 4 / 7 - 11:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
لارغبة في تغيير كلماتك الصغيرة فهي مثل كلماتك الكبيرة وللاختصار من اجل ال1000حرف الا ان تاجر البندقية عندما يفلس يدور دفاتر عتكً(عتيقة) لا احرف فالنص موجود في المقال من يريد التأكد يرجع و يرى لكن الكثير من يعرفك بالتخلي عن الافاكر و المباديْ الماركسية حد العداء, صراعك الاخير مع مثنى مع زينة كلها شهود انظر كيف تحتد على حرف في جملة لكن انت تحرف الافكار و تشوه ماركس و تتحدث عن جهاز لقياس فائض القيمة اي دعايات تنشر هذا يذكرني بالقومجية في العراق في جنونهم اتجاه العم اليهودي كارل و كانوا يتهمون من يقراء كارل معادي للعروبة صهيوني و انت تسير على خطا التشوية, اكثر من النقد لم تطرح يوما عظمة العقل الجبار الذي هدد نظام الراسمالية و اقض مخادعهم لمدة قرن والان يعود مع الازمة في كل اوربا و اذا كنت لا تعادية فطور و ابدع فكارل يؤمن بالابداع و التطور انت الان تعيش في عصر التكنلوجيا و الذرة ابدع اذا لم تكن مبدع فلا تشوة. انا اطرح رأي و اسئل و اناقش واهاجم ارائك لم تُدعية حشر هذا هو الجذر الستاليني الاصيل لا زال فيك القمع و تشويه الخصم لا تريد الا التصفيق و المديح هههه! استخدم لغة ودية لا عصابية مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 353984 - الى علاء الصفار 29: الدفاتر العتيقة
|
2012 / 4 / 7 - 15:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
1. عدد الذين يستطيعون، في كل أرجاء العالم، أن يقرأوا جملة واحدة مؤلفة من 149 كلمة (أنا عددتها)، دون أن يفقدوا صوابهم، لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة. من حسن حظك أنا واحدٌ منهم
2. تاجر البندقية عندما يفلس يدور دفاتر عتيقة هذا غير صحيح. أين قرأت ذلك؟ هل قرأت شكسبير في النص الأنكليزي أم في أحدى الترجمات العربية الرديئة؟ مع ذلك إذا كنت تريد أن تعيرني بأنني من سلالة ذلك الشيلوك فقد نجحت يا أخي
3. انت الان تعيش في عصر التكنلوجيا و الذرة إبدع اذا لم تكن مبدع فلا تشوه أنا أبدع كل يوم. ألا تقرأ ما أكتبه في الحوار المتمدن؟ إذا كنت لا تقرأ (أو لا تفهم ما تقرأ) فالخسارة خسارتك
4. لا تريد الا التصفيق و المديح وأنت ألا تحب المديح؟ ألا تحب أن يصفقوا لك؟ هذه غريزة إنسانية يا عزيزي. وإذا كنت أنت تحب الذم بدل المديح فأن نصيحتي إليك هي أن تذهب ألى أقرب طبيب نفسي
5. انت تكتب أنني قلت: هناك جهاز لفحص السلعة. وعندما أقول لك أنني قلت العكس من ذلك تماماً وما كتبته هو: ليس هناك جهاز لفحص السلعة، تتهمني بأنني أتشبث بالكلمات بدل مناقشة الأفكار. كيف؟ هل أنت تفكر بلا كلمات؟ أنا، ككل البشر، أفكر بكلمات
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 354042 - تعليق 27 استاذنا ابراهامى
|
2012 / 4 / 7 - 18:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
عبد الستار مفضى هو ابوعلى الجاهلى لانه سبق فى تعليق له على مقال لك اطلق لقب مناور- مفضى وابو على -هم طيزين فى فرد لباس. والان سمى نفسه مفضى معنى مضى هو مفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى- -- خلا . • أفضَى المكانَ : وسَّعه وجعله فضاءً - أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف - • لا يُفضي الله فاك : لا يجعله فضاءً واسعًا . • أفضَى الشَّخصُ إليه : أسرع - { ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ } [ قرآن ] - . • أفضَى الأمرُ إلى كذا / أفضَى به إلى كذا : انتهى إليه ، وصل ، أدّى - أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما ، - أفضى إلى الخراب - . • أفضَى إليه بسرِّه : أعلمه به - أفضى إليه بنبأ / بخبر عزله ، - أفضى بتصريحات / بمكنونات فكره - . • أفضَى إلى المرأة : خلا واتصل بها ، باشرها وجامعها - { وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ } - . • أفضَى إلى ربِّه : مات ، تُوفِّيَ - أفضى المريض إلى ربه
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 354044 - تعليق 27 استاذنا ابراهامى
|
2012 / 4 / 7 - 19:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
تسألنى - هو أعلى مرتبة: المراوغ أم المناور؟
عبدربه عضو منظمة التحرير الفلسطنية صرح لجريدة عكاظ السعودية قال -- -”: نتنياهو-- مناور-- ومشعل-- مراوغ
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 354047 - مناور - مراوغ
|
2012 / 4 / 7 - 19:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
- مناورة . ( نور : 1 - ه : شاتمه ، سابه . 2 - العدو : داوره . مناورة . ( نور ) جمع : مناورات . : 1 - مصدر ناور . 2 - تستعمل اليوم للمداورات العسكرية القائمة على الحركات والتمارين والخطط العسكرية التي بها تتمرن الجيوش على القتال وعلى استعمال الأسلحة . وتستعمل للمداورات السياسية . 3 - محاولة . ناورَ يناور ، مُناورةً ، فهو مُنَاوِر ، والمفعول مُناوَر ( للمتعدِّي ) : • ناورت فِرَقُ الجيش 1 - قاتل بعضُها بعضًا على سبيل التَّمثيل والتَّدريب . 2 - تحرّكت حسب خطَّة حربيَّة - أدَّى الجنودُ المناورةَ بمهارة فائقة - . • ناور خصمَه : 1 - شاتَمَه - ناور عَدُوَّه - . 2 - تصرّف معه بحذق ومهارة - رجال السّياسة يحسنون المناورةَ - . مُناوَرَة : مصدر ناورَ . 2 - عمل محسوب لإحباط خصم أو اكتساب ميزة بطريقة غير مباشرة أو مخادعة - إنّه ماهر بالمناورات السِّياسيّة - .
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 354053 - مراوغ
|
2012 / 4 / 7 - 19:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي عجيل منهل
|
راوغَ يُراوغ ، مُراوَغةً ، فهو مُراوِغ ، والمفعول مُراوَغ : • راوغ فلانًا حاوره وداوره وخادعه - راوغ خصمَه ، - راوغ اللِّصُّ ضابطَ الشرطة - • كلمة مراوِغة --: كلمة مواربة ---تستخدم لتجريد عبارة من قوَّتها أو لتحاشي الالتزام المباشر
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|