تعليقات الموقع (62)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 323715 - العمل الشيوعي بين التنوير و الممارسة السياسية
|
2012 / 1 / 12 - 22:21 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
لعلم السيد الصفار ان العمل الشيوعي لا يرتبط فقط بالممارسة السياسية ,و هي ادب الصراع الطبقي, للحزب الشيوعي , بل بدوره الفعال ايضا في اشاعة الوعي الماركسي بين صفوف الطبقة العاملة حتى يغدو ذلك الوعي نبراسا متوهجا تهتدي به طبقة العمال في استكمال طريقها الى الاشتراكية.
مطالبة الرفيق النمري بتفكيك الاحزاب الشيوعية مبنية على مطلب وحيد و بسيط و هو ان هذه الاحزاب لم تعد شيوعية تعتمد الماركسية , بل اكثر من ذلك اصبحت عدوة للماركسية و الدلائل و الاشارات الى ذلك كثيرة نجد منها انها اصبحت تناضل تحت راية -العدالة الاجتماعية- و هو شعار يرفعه سيدنا الصفار دون ان يعلم ان ماركس نفسه سخر من هذا الشعار(انظر برنامج غوتا).
ما كانت تكتيكات لينين و توجيهاته الذكية في التنظيم ان تعبد الطريق للعمال و لحلفائهم الى السوفييت لولا التشريح العلمي الذي قام به العبقري ماركس للنظام الراسمالي في كتابه العظيم راس المال رغم صدور البيان الشيوعي منذ سنة 1848.
شكرا و للنقاش بقية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 323783 - للشيوعي سابقاً علاء الصفار
|
2012 / 1 / 13 - 06:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لن أكرر نفسي وأرد عليك، لكن اسمح لي بالملاحظات التالية سعدت بمطالعتك لأنني لأول مرة أقرأ عربيتك بدون رطانة ثم لأنك متابع حثيث لكتاباتي ولو أنك لم تستفد منها شيئاً ثم ما هكذا يكتب أتباع ماركس فتقول النمري يقول بذلك وأنا، علاء الصفار، أعتقد خلاف ذلك. الناس يا علاء لا يحفلون بمعتقداتك مهما اعتقدت لكن ما يهمهم هو الحقائق على الأرض. ميخائيل باكونين اعتقد أن ماركس ليس شيوعياً وكاوتسكي اعتقد أن لينين ليس شيوعيا وعلاء الصفار اعتقد أن ستالين ليس شيوعيا تقليدا لخروشتشوف إلا أن الحياة أثبتت أن كل هذه المعتقدات كانت جوفاء ومجرد هلوسات. ألا تلاحظ يا علاء أن جميع الأحزاب الشيوعية العربية باتت تطالب بالتعددية وتبادل السلطة وهو ما يعني تأبيد التعايش الطبقي، أي أنها لم تعد شيوعية! جميع الشيوعيين سابقاً مثل حضرتك يقصرون شيوعيتهم على العداء للولايات المتحدة الإمبريالية كحيلة لطمس انحرافهم التاريخي وراء خروشتشوف. لا يمكن أن تكون أميركا إمبريالية إلا إذا كان الإنتاج الرأسمالي فيها بحدود 50% من مجمل انتاجها لكنه ومنذ التسعينيات لم يتجاوز 17% فقط. أنقض هذه الحقيقة كمقدمة لازمة لنقض النمري ومختلف أطروحاته
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 323829 - الدروب الوعرة واهتزاز اركان النسب و المعيار
|
2012 / 1 / 13 - 10:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
السيد فؤاد الشيوعي لاحقا الى متى يبقى البعير على التل,لا اعرف لم يقل لينين ينبغي ان ننتظر وصول الانتاج الرأسمالي الى50%من مجمل.. و منذ 70ال هو17%,وو. للهجوم على امريكا و النضال فاذا انهارت النسب المئوية فصارت ليست امبريابية تنخفض الاملاح ودرجة حرارة الانسان و يصبح في غيبوبة فلا يتحول الى حيوان برمائي تمساحي يهاجم الاخرين بانياب حادة التماسيح الاخوة الاعداءاللي حولية. انت رقيق ودقيق وفي حساب حد الملليم في الصراع ضد الامبريابية بل ومستخدم اداب الصراع الطبقي مع خصم لا اخلاق له ان كان النسب المئوية قياسية ام سوريالية. السيد انا لا اخاف من ارائي المتواضعة و انا اختلف مع الاخرين لكن لا استخدم انيام التماسيح,انا ارى ستالين من خلال الانهيار كل التجربة وقرأتي المتواضعة لنقد لينين ستالين و مسالة اخفاء الرسالة و اهانة كوربسكايا و الشلة التي خافظ عليها تحت معطفه ليسيطر اذ كان يخشى عباه العلماء,هذا انا كما تصفني يا فؤاد لكن لا احاول وصفك لكن هل تستطيع وصف نفسك لي اذ انت بقدر ما تجهل ذاتي تعرف ذاتك,و اذا كنت اتخفى بالهجوم على امريكا فانت تركع لامريكا.لقد سار لينين باكتوبر ليحولها عام19 الى اشتراكية
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 323843 - السيد زارا..اختلاف في التفاصيل البسيطة
|
2012 / 1 / 13 - 10:44 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
تواجد الشيوعيين في صفوف الجماهير هذاما قصدته انا, لنشر الوعي الماركسي فاذا الجماهير لا تعرف فهمك للامر فكيفستناضل من اجل مصلحها الطبقية وو فق النظرية الماركسية, السيد زارا لا يمكن حرق المراحل ال في الظرف الصعب لقد سار لينين بانتفاضة اكتوبر وكانت في حد ذاتها او تحمل في طياتها رغبة الطبقة البرجوازية للاطاحة بالسلطة و راى لينين ان ذلك جيد للطبقة العاملة فهو مشى الى جانب البرجوازية و مراقب للشارع و الحزب و الظروف.م.و.ذ و حين حاولت البرجوازية جعل الحزب الشيوعي عشاء تغدا بهم وسار تمهام الثورة الاشتراكية. و النا لا اختلف بالامور النظرية التي تطرحها وهي كثيرة و الجلوس معها جميل لكن جذاري من ان تتحول الى ولع فكري للترف و الضياع في ميادين الفكر دون عمل ميداني اني احترم الافكار لكن وحدها لا تغير الا بمستوانا الفكري لكن لا تغير المجتمع والعالم الا حين الاستطاعة بتقديم المادة سلسة للجماهير, فكل المدرسين خريخي جامعة لكن ليس الجميع قادر الى نقل المعلومة للدارسين في الجامعة و تصور كيف الامر مع جماهير لا تعرف لينبن وجيفارا فهي تريد الخبز و ربما تريد العدالة الاجتماعية كبرجوازية موسكو و ما رد لينين
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 323854 - لعلاء الصفار
|
2012 / 1 / 13 - 11:34 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
تعلّم ألفباء الماركسية قبل أن تكتب فيها. كارل ماركس أكد أن الرأسمالية تلد حفاري قبرها وهم البروليتاريا والبروليتاريا لو تعلم يا صفّار لا تلدهم إلا الرأسمالية الصفار لا يعلم بالطبع أن الأممية الثانية وبليخانوف خطّأوا لينين لأنه أراد تطبيق الاشتراكية قبل أن تكون روسيا في مرحلة الرأسمالية المكتملة لكن لينين رد عليهم بجواز قيام الثورة الإشتراكية من أضعف حلقاتها وهي روسيا القيصرية أنا كتبت كثيراً عن العدو الطبقي للبروليتاريا بعد انهيار النظام الرأسمالي غير أن الشيوعيين سابقاً الذين انحرفوا وراء خروشتشوف لا يصدقون أن العدو الطبقي للبروليتاريا اليوم عي الطبقة الوسطى، طبقة البورجوازية الوضيعة التي لا تنتج قطميراً وتستهلك مهظم إنتاج البروليتاريا وهي الطبقة السائدة في أميركا وفي كافة بلدان العالم، هذه الطبقة التي اغتالت المشروع اللينيني في روسيا وهم ما دفع النظام الرأسمالي في العالم إلى الإنهيار في حضنها متى يقرأ الشيوعيون سابقاً كارل ماركس ويفهمونه على حقيقته!؟ لا يمكن أن يستقيم العمل الشيوعي بغير ذلك !! هناك ملايين الصفارين لم يقرأوا ماركس ومع ذلك يملؤون الدنيا زعيقاً غيرة على الشيوعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 323872 - رحيل الله لكن لا الراسمالية..السيد النمري تحي
|
2012 / 1 / 13 - 12:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
هناك من يعتقد ان الله قد رحل و نسى البشرية اي خلقهاو تغير الامر قليلا اقصد ان البروليتارية موجودة الان ما العمل في حال ان الراسمالية تغير شكلها قليلا.السيد العزيز هي لم ترحل في الكون اللانهائي كما الله. اذ دمرت الشعوب خلال 100عام الاخيرة وجائت بالدكتاتور العربي و الان تستعجل لترتيب النهب من خلال الاحزاب السلفية وهذه بدأت اتلاع الطعم و الجماهير على سكة نحو هاوية فخ الخداع و نحن نرى ذلك الماكنة تتحرك باجزائها راس المال العولمة و الرجعية السلفية يذبح الشعب العربي لايقاءه في عصور التخلف ل *ق . و* وانت تبحث عن الية النضال و العدو يغير اساليبه و عممن شبح الائه.نعم لقد الراسمالية والاستعمارية الفرنسية تحتل الجزائر و هي ديمقراطيةلشعبها وانتجت الطبقة الوسطى من اجل الخلاص من شبح اليسار و الشيوعية وسحبت الجماهير الى مستنقع المصلحة الضيقة و الابتعاد عن النضال الطبقي على المستويين الفرنسي و العالمي.فهذا تكتيك الراسمالية لكن مع هذا تعاطف اليسار مع استقلال الجزائر رغم سياسة العهر الاستعماري في الداخل و الخارج.و استمر كفاح الشعوب و استمر امريكا و لازالت تذبح اليسار والشعوب ولان الشعوب تطورت
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 323885 - عذرا للاخطاء في رحيل الله .. تحية اانمري
|
2012 / 1 / 13 - 12:44 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
وانت تبحث عن الية النضال و العدو يغير اساليبه .نعم لقد كانت الراسمالية والاستعمارية الفرنسية تحتل الجزائر و هي ديمقراطية لشعبها وهي انتجت الطبقة الوسطى من اجل الخلاص من شبح اليسار و الشيوعية وسحبت الجماهير الى مستنقع المصلحة الضيقة و الابتعاد عن النضال الطبقي على المستويين الفرنسي و العالمي.فهذا تكتيك الراسمالية لكن مع هذا تعاطف اليسار مع استقلال الجزائر رغم سياسة العهر الاستعماري في الداخل و الخارج.و استمر كفاح الشعوب و استمر امريكا و لازالت تذبح اليسار والشعوب ولكن الشعوب العربية تطورت اكثر فالزمن له فعله و لكن لو اضيف له الحضور اليساري كم يكون الفرق في شكل النضال و كم سيقصر زمن الوصول الى الهدف فان حركة اليسار العربي ستساعد لدفع النضال للبروليتارية في بلدان العولمة و امريكا و خاصة ان الازمة مستمرة فالجوع سيسوق الطبقة الوسطى للسقوط الى درجة العامل الشغيل و ربما العاطل عن العمل و سيهرع للخروج الى الشارع نافظا غبار الوضاعة كما يحدث في اليونان الان. مهم الان شحذ كل المظلومين الى الصراع و لتغير الامر الى ابراز الوجه المتواري للراسمالية لكن الغير الميت فنحن لا يمكن ان نحيي الموتى سيدي
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 323892 - سعيد زارا تعليق-1
|
2012 / 1 / 13 - 13:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
هل يتكرم الزميل سعيد زارا تعليق-1 , علينا نحن القراء مشكورا ويذكر لنا الفقرة من ( برنامج غوتا ) مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 323893 - الدقة الرياضية
|
2012 / 1 / 13 - 13:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
علاء الصفار يعلق على تنبؤات فؤاد النمري ب(انهيار التاريخ و العالم ورجوع الحضارة 10قرون إلى الوراء) ويتساءل: (لا اعرف لم هذا التحديد 10قرون بالتمام و الكمال). عزيزي علاء الصفار: إذا كنت تريد التمام والكمال فإنك يجب أن تأخذ بنظر الأعتبار تاريخ صدور هذا التنبؤ وستصل الى أن الحضارة البشرية سترجع 10 قرون وتسعة أيام بالتمام والكمال
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 323898 - الدقة الرياضية
|
2012 / 1 / 13 - 13:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
يخطأ يعقوب بالحساب رغم دراسته للرياضيات أن الحضارة البشرية سترجع 10 قرون وتسعة أيام و 7 ساعات بالتمام والكمال
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 323899 - الصراع الطبقي
|
2012 / 1 / 13 - 13:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
لينين هو الذي ابتذل الماركسية عندما حول أفكار كارل ماركس حول الصراع الطبقي ودكتاتورية البروليتاريا الى جوهر النظرية الماركسية (بعد أن شوه هذه الأفكار)، ثم جاء ستالين وأنزل الخراب بافكار كارل ماركس. كارل ماركس لم يتحدث أبداً عن الصراع الطبقي وعن دكتاتورية البروليتاريا بالشكل الذي تحدث عنه وطبقه لينين مأساوياً في ظروف روسيا المتأخرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 323901 - الرجعية الإسرائيلية لا الحركة الصهيونية
|
2012 / 1 / 13 - 13:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول علاء الصفار: (أن الامبريالية الأمريكية سعت إلى ضرب كل الحركات الثورية واليسارية و الشيوعية و بمساعدة الحركة الصهيونية والأحزاب الرجعية من قومية وسلفية و أنظمة الملكية القروسطية السلفية من المحيط إلى الخليج العربي). تصحيح: بمساعدة الرجعية الأسرائيلية لا بمساعدة الحركة الصهيونية. داخل مظلة الحركة الصهيونية ينظوي تقدميون ورجعيون، يمين ويسار، ثوريون ومحافظون، دعاة سلام ودعاة حرب. آن الأوان لأن يدرك ذلك المفكرون التقدميون العرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 323940 - السيد اليعقوبي زعيم الحركة البهلاوانية تحية
|
2012 / 1 / 13 - 15:33 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
سيد اليعقوبي عندما العرب يدينوا جلادهم تصفق انت لكن لا تجروء انت على جلادينكم نحن نشتم كل عرب امريكا نحن اليسار العربي لكن لا زال اليعقوبي يقدس الهذيان الموسوي بجز الرقاب و تحقيق ما وعد الرب بالارض على حساب الشعوب الموجودة وهنا يكمن الجذرالعنصري حتى لهتلر حين اراد جز رؤوس البشر.معتقدا الالمان افضل جنس يستحق حكم الرعاع . فرد الرعاع وحتى الغجر و ذهب هتل ,مع الريح لكن ظل ابراهامي متعلق بارض الميعاد و يحترم وعد بلفور,لا ارى دولة عربية كسبت احترام الغرب قهم عبيد في يد الامبريالية وضعكم لا يختتلف الا بدرجة عبد رقيب على العبيد هذا هو محتوى الحكرة الصهيونية الذي ابى شرفاء اوربا اليهود الانتساب اليهاو زعيمهم جومسكي و باقي الاحرار من الشعب اليهودي وخاصة اذا كان ذا شعر اسود فالختم واضح ابن عم العربي فدع ابناء العم يتصارعوا لا توجد دولة بالعالم لم تسرح جيشها مدى الحياة خدمة اللامبريالية الامريكية فاحزر من هي هذه الدولة الجواب موجود في اذاعة الستزن منتيكارلو هاجم الفكر العنصري للحركة الصهيونية يحبك حتى راكاح نحن هنا نهاجم السلفية ال سعود و ال صهيون فهل تجرؤ بتجاوز الفقاعة القومية لاولاد القح..والعم
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 323946 - لابداع لينين وحكمة ماركس.. للنمري تحيات
|
2012 / 1 / 13 - 16:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
قام لينين بالابداع حين راى شيء اخر لم يتطرق اليه ماركس فقد انتظر ماركس انكلترا و المانية و فرنسا اي دو البروليتاريا العريقة ان تسعى باهجوم على قلاهع الراسمالية الجبارة لكن لينين فكر بالدولة اللامركز و الاضعف للنزال وحين انتصرت الضربة التي كان كحجر في ماء ساكن و موجات الضربة ستدق ابواب الجوار بالانتفاظ, فثبت لينين البصر على رفاق المركز منتطرا تخمين ماركس لكن لا حراك وشعر لينين بصعوبة الدرب و خشى مصير كومنة باريس يتصير المآل فقام بالمناورة والتكتيك لا نجاح الثورة في البلد الوليد لكن غاب العقل الجمعي وصار لعب الصورة تاكل ابنائها لاحزاب الثورة البرجوازية منهج في مشروع لينين الجميع يشهد ةيقول لينين لم بقتل رفيق ومن الذي بدأ وصار المستوى الى و بشر القاتل بالقتل وضاع العقل و ضاعت التجربة و صار الخصام و الادانة و للان لا زالت عورة ابن العاص تقبح وجه التاريخ لناج بعضنا لا باس لكن الادانة و التشوية هي نصر للامبريالية بلاش امبريالية للبربرية. لا اعرف ربما بعد النظر الى الخلف اجد ان ماركس كان اشد حكمة في تشخيص رجال الثورة لا بد من المركز البروليتاري اذ التطور الفكري و اخلاق الثورة البرجوازية اج
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 323959 - ابداع لينين و جكمة ماركس.. للنمري الوحيد تحية
|
2012 / 1 / 13 - 16:24 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
قام لينين بالابداع حين راى شيء اخر لم يتطرق اليه ماركس فقد انتظر ماركس انكلترا و المانية و فرنسا اي دو البروليتاريا العريقة ان تسعى باهجوم على قلاع الراسمالية الجبارة لكن لينين فكر بالدولة اللامركز والاضعف للنزال وحين انتصرت الضربة التي كان كحجر في ماء ساكن وموجات الضربة ستدق ابواب الجوار بالانتفاظ, ثبت لينين البصر على رفاق المركز منتطرا تخمين ماركس لكن لا حراك وشعر لينين بصعوبة الدرب وخشى ان مصير كومنة باريس يصير المآل فقام بالمناورة والتكتيك لا نجاح الثورة في البلد الوليد لكن غاب العقل الجمعي وصار لعب ,الثورة تاكل ابنائها لاحزاب البرجوازية طريقو منهج يسري مشروع لينين,الجميع يشهد ويقول لينين لم يقتل رفيق ومن الذي بدأ وصار المستوى الى و بشر القاتل بالقتل وضاع العقل و ضاعت التجربة و صار الخصام و الادانة و للان لازالت عورة ابن العاص تقبح وجه التاريخ نهاجم بعضنا لا باس لكن الادانة و التشوية هي نصر للامبريالية بلاش امبريالية للبربرية. لا اعرف حين انظر الى الخلف اجد ان ماركس كان اشد حكمة في تشخيص رجال الثورة لا بد من المركز البروليتاري اذ التطور الفكر واخلاق وادب الثورة ارقى هناك اميل له
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 323967 - امل ان يرد السيد زارا عليك في غوت...تحيات
|
2012 / 1 / 13 - 16:41 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد الزيرجاوي شكرا للمرور لا اعرف ماذل قصتك انت تعرف الكثير لكن لا اعرف الى اين تميل لكن انا متاكد من انك تحب الهدسة في كل الامور وتحب كشف المعاني و الافكار هل تؤمن بشيء تكتبه و تقواه هنا ام تحب فقط السماع و الاستمتاع فقط وما في القلب ام في الاردن ام في القلب هل انت في العراق ام في الاردن ام في الارض المحتلةام في واشنطن. طبعا هذا فضوا مني لكن انت غير مطالب في الاجابة لا ادري احس اني اعرفك او ربم رايتك تضكرني بشخص اما لكن مرة اخر كل التحية و الاعتذار في الفضول
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 323992 - عجيب امور ...غريب قضية
|
2012 / 1 / 13 - 17:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير قادر
|
الا تعلم أيها العزيز الصفار بأمر الزيرجاوي الذي يكرس كل جهده ووقته في البحث في كوكل عن كل ما يثير ويلفت النظر,حول العديد من الكتاب اليساريينوخاصة الشيوعيين منهم بقصد السخرية والاستهزاء ,كي يثبت انه من رهط المحاربين للشيوعية والماركسيةوهم كثير ,لم يستطيعوا رغم المؤازرة التي يعرف مصدرها الجميع ,ان تثني الرائعين من الشبيبة الواعية من ابناء شعبنا من الكفاح ضد الظلم والطغيان والدكتاتورية البغيضة وبذل نفوسهم من اجل قضايا شعبهم.ان الزيرجاوي سيرد على كل من سيكون مع شعبه ,وهو فعلا سيرد ...شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 324018 - لا اخشى الاخرين و احترم حتى الاعداء..تحيات
|
2012 / 1 / 13 - 18:53 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد سمير قادرالمحترم شكرا للمرور وانا مع هذا انتظر ر د السيد الزيرجاوي ولنرى لم هو معادي للشعوب والشيوعية وهو دائما اه الحق في الكتابة حتى ضد الشيوعية فانا احترم الاراء والناس طالما لا يتعدى على شخصي لدي اصدقاء من يكره الشيوعية لكن على احترام كبير لي الافكار شيء لكن االحرية للجميع في هذا الموقع و حبذا ان يطر ح السيد الزيرجاوي امور فكرية معادية لنعرف لم العداء مرة اخرى كل الاعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 324044 - نصيحة
|
2012 / 1 / 13 - 19:52 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
بودي أن ألفت نظر السيد علاء الصفار ان هناك في الكتابة العربية، شأنها شأن اللغات الأخرى، شيئاً صغير الحجم لكنه بالغ الأهمية يدعى النقطة. النقظة (إذا كنت لا تعرف) تستخدم لتقسيم المقال (أو التعليق) الى جمل منفصلة مما يسهل على القارئ متابعة الفكرة التي يريد الكاتب عرضها (إن كانت لديه فكرة يريد عرضها). نصيحتي إليك: استخدم النقطة ما استطعت الى ذلك سبيلاً رأفةً بالقراء على الأقل.
وأخيراً تصريح: أنا أعلن بهذا إن اليعقوبي لا يقدس الهذيان الموسوي بجز الرقاب
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 324046 - لا شيء انه مجرد راي و راي اخر..تحيات
|
2012 / 1 / 13 - 19:53 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد المحترم علي الاسدي شكرا للمرور والاطراء و الاتفاق وكل الملاحظات الاخرى. مرة اخرى كل الاعتزاز.ى
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 324060 - احاول ان وجدت لذلك سبلا ..تحياتي
|
2012 / 1 / 13 - 20:22 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد ابراهامي ارجو المعذرة للنقطة .لا انسى ذلك , لكن العجلة اه ..ليس تلك العجلة التي هي من صنع البابليين, فتلك كبيرة لا يمكن ان يتجازوها الانسان فهي غيرة مجرى التاريخ. لكن النقطة فعلا ضرورية للحرف و مهمه لفصل الجمل و التعابير انه الاهمال الغير من منظور اذ لدي مشكلة تدعى عدم الرؤيا لترتيب الحروف اقدم و أأخر لكن في الذهن يجري الصحيح و على الورق ياتي العجب احاول المراجمعة و التمحيص.اعجبني ردك البليغ اليعقوبي لا يقدس ... لك كل التقدير و مرة اخرى شكرا للنقطة اللعينة بين الجمل و التعابير.ى
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 324092 - استدراك في تعليقي رقم 1
|
2012 / 1 / 13 - 21:44 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد زارا
|
كان قصدي ان اكتب بين قوسين ما يلي:
انظر نقد برنامج غوتا و ليس انظر برنامج غوتا.
و شكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 324102 - لاهتمام الزيرجاوي
|
2012 / 1 / 13 - 22:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
هناء عبد الغني ياسين
|
إقرأ مفهوم كارل ماركس عن العدالة في نقد برنامج غوتا صفحة 12
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 324120 - بضعة ملاحظات
|
2012 / 1 / 13 - 23:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
رفيق عبد الكريم الخطابي
|
في رده رقم15يكتب السيد علاء ما يلي -قام لينين بالابداع حين راى شيء اخر لم يتطرق اليه ماركس فقد انتظر ماركس انكلترا و المانية و فرنسا اي دو البروليتاريا العريقة ان تسعى باهجوم على قلاع الراسمالية الجبارة لكن لينين فكر بالدولة اللامركز والاضعف للنزال وحين انتصرت الضربة التي كان كحجر في ماء ساكن وموجات الضربة ستدق ابواب الجوار بالانتفاظ, ثبت لينين البصر على رفاق المركز منتطرا تخمين ماركس,,-هذه الفقرة قد تلخص كل منهج الكاتب وباختصار أشير أن جديد لينين ليس رؤية فكرية لم يراها ماركس بل جديده قراءة للحركة الرأسمالية في مرحلتها الامبريالية وفق قوانين الديالكتيك الماركسي فالجديد هو وليد تطور حركة الرأسمالية وليس الفكر والعبقرية في قراءة ذلك الجديد وآفاق تطوره وفق منهجية الفكر العلمي ,,هذه الملاحظة وإن بدت شكلية فإنها تفصل بين قراءتين مادية ومثالية,,,نقطة ارتكاز كل محاربي الشيوعية وأشرسهم ممن أشرت لأحدهم كانت الدعاية النازية كانت الهجوم على إرث الرفيق ستالين أما نقاش هذه النقطة بالتفصيل فيحتاج لأكثر من تعليق أخيرا لن نتقدم قيد أنملة في صراعنا الإيديولوجي دون بلورة طريقة للنقاش أكثر نضجا س
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 324155 - عزيزتي هناء تعليق -23
|
2012 / 1 / 14 - 04:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
عزيزتي هناء تعليق -23 لم أسألك آنتِ. سألت ماتي , تابع بونتيلا مع احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 324156 - معادلة رياضية
|
2012 / 1 / 14 - 04:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
أكتشف سمير قادر معادلة رياضية جديدية في تعليق -17 , يستحق عليها جائزة مريدي , تقول المعادلة : تصحيح الاقتباسات Quotations المنسوبة الى ماركس = الزيرجاوي سيرد على كل من سيكون مع شعبه اما المعادلة الثانية فهي البحث في كوكل = لفت النظر مبروك للشبيبة الواعية على هذا الانجاز الرياضي Mathematic
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 324157 - العزيز الصفار تعليق -16
|
2012 / 1 / 14 - 04:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
العزيز الصفار تعليق -16 أنا اميل الى ورد الجوري و الياسمين. أنا اعمل في مثلث صحراء الربع الخالي . لتأكيد أحساسك بمعرفتي , عنواني [email protected] ويمكن ان ابعث لك صوري للتأكيد ...................................... تعليق -20 اين تعقيب أستاذنا علي الأسدي
مع احترامي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 324205 - اللاساليه في اليمين الحديث.. الى زارا تحيات
|
2012 / 1 / 14 - 08:54 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
عزيزي زارا.. لا اعرف لم تريد ان اعيد قراءة النقد الرهيب ثانية,كنت اسميه ميزان الذهب اذ يعير بمعيار الذهب حين جلس ماركس ليفلي ,كأم حنين رأس ابنها بحثأ عن القمل الضار بين خصلات الشعر, تلك الفجاجة و الرخاوة اللاسالية اذكرمنها حين هزني الكتاب اول مرة وقع في يدي ,وانا مسترخي للقراءة فيه,فالكلام طنان كالغاء التفاوت الاجتماعي فكنت مرافق على هذه العبارة لارتعش و استيق من القيلولة حين يهاجم ماركس تلك العبارة و ياتي المعيار الطبقي الاصيل لعبقري البروليتاريا حين يصرخ ان الغاء الفاوت الطبقي و القضاء على العمل الماجور هو الحل لا لغاء الظلم و الحيف عن البروليتاريا ففلش كل الكلمات الطنانة وكا ذلك درس للكل اليسار في العالم ان ليتعلم الدقة في التعبر الطبقي في البرامج الحزبية. وفهمت انا شخصيا لايمكن قراءة ماركس كما تقرأ مجلة الموعد كان ذلك زمن الصبا. السيد زارا ان الوضع هنا ليس المعيار بل شحذ الجماهير في الشارع الى النضال الطبقي في صفوف اليسار بدل الانزلاق نحو فخ السلفية وزجهم في معارك البسوس والخواء, ففس اليسار التعبان قد يتعرف المرء على نقد برنامج غوتا ويصير الانحياز ويصير الهجوم ليس فقط على السلطة
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 324223 - تكملة اللاسالية في الزمن الحديث..زارا تحية
|
2012 / 1 / 14 - 09:40 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
اذ الصراع ليس فقط ضد السلطة للماركسي الواعي ان يفهم ان هناك صراع داخل الاحزاب ذاتها من اجل ضرب اليمين في عقر داره اي ازاحت الرؤوس الديناصورية المهيمنة. و استلام البيت القديم و ترميمه فالطريق اقصر اذ البناء الحديث مكلف ان تجد أرض و مساحة مناسبة و المواد و العناصر, ثم البناء الجديد سيهاجم من من افراد البيت القديم و السلطة,لكن الصراع من الداخل ضد السلطة هو طريق ذو اتجاهين تحشيد في ذات الحزب و تصحيح الاتجاه بل وحتى ازاحت الفكر اليميني و تهشيمهخاصة في هذا الوقت الحساس زمن الانتفاظ و الهجوم على السلطات . و اذا نوجع الى نقد برنامج غوتا لفد كان ماركس و انجلس على اتصال مع اليمين المسيطر لكن كانوا يعملوا على افراغهم سياسيا لاعلان افلاسهم اذ هم كانوا من سيسطر, لذا ينبغي العمل على التحشيد من اخل الانقظاظ على اليمين في عقر داره الحوب اذ البيت القديم ملك الجماهير وليس ملك الديناصورات التي تكلست في رأس الهرم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 324224 - الزيرجاوي (25)
|
2012 / 1 / 14 - 09:40 التحكم: الكاتب-ة
|
هناء عبد الغني ياسين
|
لم يخطر ببالي قط أنك إنما تريد فحص السيد الاستاذ سعيد زارا إذ على من يتقدم لفحص زارا أن يكون استاذاً لأساتذة. فهل الزيرجاوي من هذه الطبقة ؟ وعفوا للتعرض لمسائل شخصية! كما يتعرض المهندس المستشار
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 324230 - قراءة مادية في الصراع الطبقي..للخطابي
|
2012 / 1 / 14 - 10:18 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد الخطابي المحترم ..ان البروليتاريا هي الجيش القائم و الجاهز للمعركة في زمن ماركس ربما حسب ماركس حد المليم كيف سيكون الصراع مع تلك الرأسمالية و اي نوع من الجيش يحتاجه النزال فقد خبر وحذر من خطر المجازفة لقادة الكمونة الباريسية, اقصد ان الحرب مع الرأسمالية حسب ما راى ماركس ان البروايتاريا كانت قد وصلت الى الوعي و التنظيم و في المجتمع المناسب الحاضن لها بالتطور الحضاري المتسلسل في النهج الثوري بما اتت به الثورة البرجوازية من قيم و اخلاق ثورية بازاحة السلطة الاقطاعية و ليس هذا فقط بل الاهم ازاحة الفكر الاقاطاعي العائلي و القبلي في المجتمع الى تاريخ انعكافها وتكلسها لتصبح رجعية, اضف ان العامل في انكلترا والمانية وصل الى النقطة الحرجة الا وهي ان النزول الى الشارع و الثورة صار, لا يخسر العامل سوى اغلاله .اقصد ان الصلابة ستكون جيدة فالماساة التي هي العبودية التي خبرها العامل, لذا لم يخف ماركس على هذا الجندي الباسل في النزال امام جبروة النطام الراسمالي فالخصم مكافي للعدو الطبقي, فهو مخالف للحساب عند لينين فهو الاحتمال بالاتفجار بامركز ثم كيف سيكون المصير ان لا انفجار مع
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 324233 - الجوري و الياسمين في الربع الخالي ..تحيات
|
2012 / 1 / 14 - 10:29 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد الزيرجاوي المحترم.. جميل ان تطل وتذكرني باغنية احب الورد الجوري.وسؤالي ينبت الجوري في الربع الخالي ايضا لكن احز انك تزرعه في سنادين اذ ان هذا الورد حساس للملوحة و الشمس القاسية فهو يحتاج الى تظليل ايضا فان من عشاق الحدائق و الزهور.الان صار يقين انت ليس من اعرف اذ الدي اعرفه ربما هو اتجه الى الربع الخالي في القطب الشمالي. وقت ممتع مع الازهار و الزهور و لا تنسر السقاية المنتظمة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 324234 - عزيزتي هناء تعليق-30
|
2012 / 1 / 14 - 10:30 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
عزيزتي هناء تعليق-30 نحن ما زلنا تلاميذ في مدرسة شاعر الديالكتيك ماركس و من طبقة البرجوازية ( الوضيعة) لكن ما زلنا بأنتظار جواب: ماتي , تابع بونتيلا وين ( الشخصية ) , سئلنا ماتي : جاوب (تي) آنتِ؟ ما زلنا ننتظر الجواب من ( استاذاً لأساتذة) مشكورا جميل الحوار مع أمرأة مع احترامي لك و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 324235 - يا كومونيوا العالم اتحدوا
|
2012 / 1 / 14 - 10:30 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد محمد
|
السيدالصفار وجميع الساده المشاركين في التعليق تحية انا مع الاستاذ فؤاد النمري في ان تحل الاحزاب الشيوعيه تنظيماتها لكن ليس لكي تحددالعدوا الطبقي اولان الراسمالية سقطت او لان البرجوازيه الوضيعه سيطرت على العالم بل لان مشروع لينين وستالين سقط وليس له علاقه بماركس والماركسيه وانكم اعذروني تدورون بحلقة مفرغه وكل ذلك جدد واكد ان طريق الكومونه هو الطريق الوحيد الذي يوصلنا الى الشيوعيه الماركسيه التحرريه يا كومونيوا العالم اتحدوا
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 324242 - تكملة..قراءة مادية في الصراع الطبقي..للخطابي
|
2012 / 1 / 14 - 10:49 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
بالاتفجار بالمركز ثم كيف سيكون المصير ان لا انفجار في المركز وهل الجندي بنفس الاعداد والتجانس وهل له نفس الحاضنة الاجتماعية اقصد تجاوز الفكر الاقطاعي وصولا الى جندي وقائد من طراز ليس فقط متهيأ عسكريا للنزال بل متهيأ اخلاقيا وحضاريأ لقبول خسارة العبودية و الاغلال فالمدئية اكثر عند المدني المتحضر الواعي عن ما يملكها القري الضيق الافق. شكرأ للمرور و الاثراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 324248 - حلقة مفرغة و ما ادراك ما الحلاقات ..فؤاد تحية
|
2012 / 1 / 14 - 11:13 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
ابنوا تنظيمكم و قووا المد اليساري الرفاق ملك الفكر لا الاحزاب الطرح الصحيح و الممارسة الثورية هي المعيار و الميل الى الصحيح يحدده الثورين و سيغيير الرفاق الخندق او سيحدث انشقاق عرضي و تترك القواعد القيادات الديناصوريةالمتكلسة دون الحاجة الى الاسفزاز و تصعيد العداء بل بالحوار وتبويش الاصنام بطرح الخط الصحيح و ليكن صراع تباري مبدئي لا صراع في حلبات المصارعة العضليةالامريكية بل صراع الافكار و ليس بالحرب الدعائية الطيارية بل بالطرح المقنع المستند على الموضوعية و رحابة الصدر في الحوار و الاقناع فالخصم الفكري يختلف عن العدو الطبقي وحتى احيان الخصم الطبقي يتحول الى جانب الثوار فكيف اذا كان الخصم الفكري في نفس الخط لكن لالوان داكنة لطخاها القائد المتكلس تدمير التكلس اسهل من الحث من الجديد والاعداد من البداية فالاول جاهز للنضال بل للقيادة اذا ما بدل الخندق. شكرا للمرور
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 324258 - الى فؤاد محمد 34: الكومونيون
|
2012 / 1 / 14 - 11:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنا أوافقك أن (مشروع لينين وستالين سقط وليس له علاقه بماركس والماركسيه). ولكن لماذا (كومونيوا العالم) وليس (كومونيو العالم)؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 324282 - التنظيم و النظرية
|
2012 / 1 / 14 - 13:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
فرج الله عبد الخق
|
عزيزي الكاتب أنا في الحزب الشيزعي الفلسطيني أعتز بأننا كنا المبادرين لهذا النقاشن من خلال رسالتنا إلى الاحزاب الشيوعية في القاء الثالث عشر، نحن نعيش تحت احتلال و التنظيم واجب علينا.موقفنا واضح قيادة النضال يجب أن تكون من منطلق أيدولوجي واضح المعالم وتحت راية الحزب الشيوعي الماركسي الينيني، طبعاً هذا لا ينفي مشاركة القوى المعادية للإحتلال في هذا النضال من خلال جبهة عريضه، الحديث عن الحسم الايدولوجي أولاً و من ثم العمل المنظم هو كمن يطلب من الخراف الذهاب إلى انياب االذئب بمحض ارادتها. هناك من يتسائل أين هي الطبقة العاملة الفبسطينية لبكون لها حزب؟ و أجيب الطبقة العاملة موجودة سواء داخل الضفة و القطاع في القطاع الصناعي رغم صغره و القطاع الزراعي أو العاملين وللأسف في إسرائيل.أما الحديث عن التغير من الداخل فهو كلام جميل إذا كان الداخل قابل للإصلاح، اتحدث هنا عن تجربتنا بعد التحريف و التخريف في الحزب وعدم فابلية ما هو موجود للإصلاح نعم كلفنا ذلك سنين لكن نحن هنا صامدون في وجه الاحتلال من جهة و التحريف من جهة أخرى. فرج
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 324307 - نظرية وتنظيم وكيف سرقة زمام اليمين..سيد فرج
|
2012 / 1 / 14 - 14:21 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد فرج افهمك تماما لقد وضعت يدك على الجرح . فالسياسة هي فن تحقيق الممكنات حصل انشقاق في احد ,الاحزاب, فالجناح اليمين اخذ بالشرطي الى درا التنظيم الجديد لقمع الجديد فكيف العمل وهكذا تاريخ وهكذا ماضي. نعم الطرح الايديولوجي الصحيح هو المعيار لضبط العمل ولمنع الانزلاق يمنة و يسرة.لكن هناك حقيقة اخرى ان الجماهير ليست دائما خاضعة و مطيعة وسهلة القيادة يقول لينين الجماهير مدرسة غنية لم يرد التعلم . ان الدرس الان جد بليغ, تقدمه الجماهير العربية الى قادة اليسار و الاحزاب الشيوعية لقد نزلت الى الشارع بدون املاء اليسار ودون حتى الاستشارة فهي في احلك الظروف اقصد القيادات فالانشاء الجديد يمكن ان يحدث في هذه الحال دون اعلام اليمين المتربع على العرش كما فاجئة الجماهيرا انها حركة خاصة وسيدة الموقف دون ان تهاجم او تلمح لليسار التعبان بل قدمت الدرس البليغ كيف يكون النزال مع الجلاد .الذي قد ساوم معه اليسار مرات وانتظر انقلاب العسكر تارة اخرى او بالسقوط بالحرب في مزمن التحرير الامريكي.مرة اخري اهلا بك و امل ان الطريق يكون صحيح ناصطا لعزف الجماهير و نجاح مسعاكم . شكرا المبادرة سحبتني لكم مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 324308 - يا كومونيو العالم اتحدوا
|
2012 / 1 / 14 - 14:22 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد محمد
|
الرفيق العزيز علاء تحيه شكرا على ردكم وملاحظاتكم اوافقكم ا لراي الرفيق ابراهامي تحية انا لا اعرف الفرق وانا اطرح افكاري ولا اتبارى بالغه حبذا لوكشفت لي السر وشكرا اعانقكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 324314 - ستالين والنظام الاقتصادي السوفيتي -1
|
2012 / 1 / 14 - 14:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
ان منهج الفصل بين الاقتصاد والسياسة، مثل الفصل بين منهج لينين الاقتصادي وطريقة حكم ستالين، يقلب التاريخ رأساً على عقب، فاذا أردنا إلقاء نظرة خاصة على دكتاتورية ستالين من وجهة نظر المادية التاريخية، فنجد أن تقسيم العمل داخل المعمل على شكل النظام التايلوري في العمل -في عهدي لينين وستالين- يعني -اجتماعيًا- إخضاع المعمل لسلطة رأس المال الفردية، فالتايلورية في الاقتصاد السوفيتي والدكتاتورية الفردية في الحكم، هي من صنع لينين لا ستالين.
يقول لينين: (إن النضال الذي تم تطويره مؤخرًا حول مرسوم إدارة السكك الحديدية، هو المرسوم الذي يمنح المدراء التنفيذيين سلطة ديكتاتورية شخصية مميزة (أو سلطة -غير محدودة-). فبصورة واعية (وإلى حد كبير، وعلى الأرجح، بشكل غير واع) إن ممثلي البرجوازية الصغيرة المتراخية يودون أن يروا في منح هذه -السلطة غير المحدودة- (أي الديكتاتورية) للأفراد خروجًا عن مبدأ الجماعية، عن الديمقراطية وعن مبادئ الحكومة السوفييتية)، (إن السؤال الأساسي هو: هل تعيين أفراد الدكتاتورية مع سلطات غير محدودة، متوافقة على العموم ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 324315 - ستالين والنظام الاقتصادي السوفيتي -2
|
2012 / 1 / 14 - 14:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
.. مع المبادئ الأساسية للحكومة السوفييتية؟)، (في تاريخ الحركات الثورية، كانت ديكتاتورية الأفراد في كثير من الأحيان تعبيرًا .. عن ديكتاتورية الطبقات الثورية قد أثبتتها تجارب تاريخية لا يمكن دحضها). لينين، المختارات باللغة الانجليزية: http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1921/apr/21.htm
وهكذا، فجعل الاتحاد السوفييتي مانيفاكتورة كبيرة على طراز نظام العمل التايلوري، لم يكن ممكنًا دون إخضاع المجتمع كله لدكتاتورية لينين الشخصية اللامحدودة.
إن الماركسيين - اللينينيين يتحدثون عن التاريخ بصورة غامضة تمامًا، وتبعًا لأوضاع اقتصادية - تاريخية غير متعارفٍ عليها لديهم، وهم يستعيضون عن التاريخ الفعلي بدين خاص يسمى الماركسية - اللينينية، ويجب على الناس جميعًا الإيمان به، ولا يمكن الشك فيها مثلما لا يمكن الشك في وجود الله في الشرائع السماوية. لذلك سيكون من المستحيل بالنسبة إليهم فَهْمُ تقدم الإنتاج السوفييتي الذي رافقه بالضرورة عنف الدولة المتعاظم، ومواجهة العمال بأشد أنواع العذاب والاستنزاف المفرط لاستغلال العمل في ظل النظام السوفييتي في عهد لينين بالذات. تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 324326 - وللأسف في إسرائيل
|
2012 / 1 / 14 - 15:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
يقول الماركسي-اللينيني (وربما الستاليني أيضاً) فرج الله عبد الحق (38) : (الطبقة العاملة موجودة سواء داخل الضفة و القطاع في القطاع الصناعي رغم صغره و القطاع الزراعي أو العاملين وللأسف في إسرائيل). أقرأوا ذلك مرةٍ أخرى كي تصدقوا الماركسي-اللينيني-الستاليني-الثوري فرج الله عبد الحق يتأسف لوجود بروليتاريا في اسرائيل. لا شك أن كارل ماركس (يا عمال العالم اتحدوا!) يتقلب في قبره
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 324333 - العزيز انور نجم الدين
|
2012 / 1 / 14 - 15:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
العزيز انور نجم الدين تجمع الستالينية بطريقة فظه بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربريه البدائيه والماركسية....اسحق دويتشر وهو: في عام 1927 انتمى للحزب الشيوعي البولندي وعمل محررا في صحيفة الحزب السرية, وفي عام 1931 زار الاتحاد السوفيتي وقدمت له عروضا من جامعتي موسكو ومنسك للعمل كاستاذ لمادتي تاريخ الاشتراكية والنظرية الماركسية, وقد اعتذر عن هذا العرض مفضلا العمل السري في بولندا, وبعد عودته من الاتحاد السوفيتي اسس تجمعا داخل (ح.ش.ب) ضد الستاينية ومحتجا ضد خط الحزب الذي يعتبر النازية والديمقراطية الاشتراكية تؤم عندها نشر مقالا بعنوان( البربرية تهيمن على اوربا) والذي دعا فيه الى تشكيل جبهة مناهضه للنازية, لكن الحزب الشيوعي البولندي كان يعتبر حاله حال الاتحاد السوفيتي ان النازية , وعليه تم فصله من الحزب. ومن ذالك اليوم طارده رجلا بوليس سريان: احدهما يعمل لحساب البوليس السري البولندي والاخر متطوع من احدى خلايا الحزب الشيوعي البولندي تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 324339 - العزيز الزيرجاوي
|
2012 / 1 / 14 - 16:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
شكرا للتوضيح.
خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 324341 - العزيز انور
|
2012 / 1 / 14 - 16:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
العزيز انور اسف على الخطأ في العبارة التالية: كان يعتبر حاله حال الاتحاد السوفيتي ان النازية والصحيح: لكن الحزب الشيوعي البولندي كان يعتبر حاله حال الاتحاد السوفيتي ان النازية والديمقراطية الاشتراكية ليس على طرفي نقيض
ويمكن الاطلاع على مقالنا في الرابط التالي http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=267237
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 324374 - العزيز الزيرجاوي: كلمة عن تروتسكي
|
2012 / 1 / 14 - 17:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
مرة اخرى اشكركم على التوضيحات الضرورية حول الموضوع.
في الواقع لا يمكن الفصل بين منهج لينين ومنهج تروتسكي، فتروتسكي هو الذي أتى بفكرة (عسكرة الانتاج والعمل) في الاتحاد السوفييتي.
أما تعريف تروتسكي للاشتراكية، فهو الآتي:
(تعني الاشتراكية الحقة علاقات متجردة بين الناس، صداقة بدون حسد أو دسائس، وحباً دون حسابات دنيئة - تروتسكي، الثورة المغدورة).
ليست الاشتراكية هذه ليست سوى المسيحية، فالواعظون الدينيون أيضاً يعظون (الناس) بـصداقة بدون حسد أو دسائس، ويكررون دوماً (أنَّ الحسود لا يسود) أي يكررون دوماً المقولة التي أنتجتها الملكية الخاصة للحفاظ على نفسها.
بالاضافة الى ذلك، فلا يختلف تروتسكي عن لينين أو ستالين في عسكرة الادارة وتطبيق الادارة العلمية-أي التايلورية- وهو بوصفه قائد الجيش الاحمر، لم يتردد اطلاقا في سحق الحركة المجالسية والتعاونيات في روسيا وكرونشتاد. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 48
|
العدد: 324396 - تظام اقتصادي ام ستالين..سيد انورتحية
|
2012 / 1 / 14 - 18:37 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
اذا اردنا ان نكون منصفين هذا شيء واذا اردنا ان نكون ساخطين فلا تنجوا حتى الآله من الاخطاء ان تبني شيء مهم مرتبط بمكننة بلد يريد اللحاق بالشعوب والتطور العلمي شيء اخر فاليتعسكر قرار البناء انه عمل مشابه حين لديك مطعم صغير تعمل على انجاحه لا تشعر بالاستغلال.وللحقيقة يعرف الجميع رغم الاخطاء القاتلة ,فالاتحاد السوفيتي صار المحوم,ويقر الجميع ان النظام الرأسمالي قتل الانسان في داخله لكن في النظام الاشتراكي على الاخطاء والعلات بقى الانسان حي في داخله هذا ما يقره حتى البلدان الرأسمالية,فنسب الكابة و الانتحار و جرائم القتل و الاغتصاب و العطالة كلها شرور المعسكر الامبريالي ذا العمل الأجور و التفاوت الطبقي . خذ بلد بمليارو400 مليون الصين و قارن النسب.الا ان القمع الفكري في داخل الحزب و المجتمع فهو ما كرسه ستالين ودمر كل شيء.كثير ما يخرج الان الروس حتى المعادين للاشتراكية ليقول فرحنا و املنا بالتغيير, لكن ساء الامر اذ فقدنا حتى الخبز والامان هذا الحديث قبل8 سنوات و الان ماذا يحدث هناك بروز القطط السمان و المافية التي رافقة كل دولة الراسمالية و خاصة بعد الحرب العالمية.شكرا للسيد انور للمرور
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 324423 - السيد الصفار – مداخلة 48
|
2012 / 1 / 14 - 19:40 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
ليس التفاوت الطبقي فحسب، بل والمجاعة في الاتحاد السوفييتي ايضا كانت ظاهرة طبيعية في عهدي لينين وستالين. أما الحديث عن مشروع لينين المزعوم ما تسمى السياسة الاقتصادية الجديدة -نيب- ليس سوى الحديث عن إقامة رأسمالية الدولة، وباعتبارها مقدمة مادية للاشتراكية، فكأن الرأسمالية أصبحت عاجزة عن إنشاء هذه المقدمة في تطورها. لذلك على البروليتاريا إقامة (الدكتاتورية البروليتارية) لتطوير رأسمالية الدولة أولا، وبعدها بفترة زمنية طويلة إقامة الاشتراكية.
يقول لينين: (هل الدولة السوفييتية وديكتاتورية البروليتاريا منسجمة مع رأسمالية الدولة؟ هل هم متوافقون؟ بالطبع هم متوافقون. وهذا هو بالضبط ما ناقشته في مايو 1918. وآمل أني أكون قد تمكنت من إثبات ذلك آنذاك).
فالامر لدى لينين يتعلق برأسمالية الدولة لا الاشتراكية، والدولة السوفيتية لم تكن سوى مقبرة الاشتراكية، وانها كانت فخ للبروليتاريا العالمية. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 324458 - السيد انور.. وفخ لينين و ما ادراك ما الافخاخ
|
2012 / 1 / 14 - 20:46 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
لا اسمع بهكذا تحليل و شيء جيد ان كشفت هكذا سر لم يعرفه الاخرين.ى لم تكن مداخلة بل كانت قنبلة عصرالخوف من شبح الشيوعية امل ان يعطي الاخرين رأيهم و خاصة اعداء الشيوعية فهم الان اولا بالمعروف لكن من جانبي لا ارى ماترى و اتفق مع هكذا تصور فالرجل يحترمه حتى اعدائه رغم الكره و احد تلاميذه كان جيفارا و لم يكتشف الفخ اللعين الرهيب المؤامرة ضد البشرية و الناس اجمعين.مرة اخرى شكرا للمرور
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 324556 - طاعة الجماهير
|
2012 / 1 / 15 - 06:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
فرج الله عبد الحق
|
السيد علاء نعم الجماهير سبقت الاحزاب في الحراك الجماهيري ذلك للظروف الذاتية للأحزاب و للقمع المنظم من قبل السلطة لها، واعني هنا الاحزاب اليسارية لكن شعارات هذا الحراك كانت شعارات هذه الاحزاب، في تونس مثلاً الحزب العمال الشيوعي كان أول من نزل إلى الشارع وشعاراته أصبحت شعارات الثورة. أنا و في تعليقي السابق تكلنت عن الاحزاب الشيوعية ولم اتكلم عن اليسار في مجموعه لأنه عبارة عن جبهة غير محدودة المعالم فيها الاخضر و اليابس. اريد هنا أن اوضح ما كتبته في تعليقي عن اسفي لأن العمال الفلسطينيين يعملون في إسرائيل لأقول الشعب الفلسطيني يملك و حسب احصائيات اليونسكو أكبر نسبة من خريجي الجامعات أي القدرة التفنية، كما للفلسطينيين من الضفة و القطاع حجم كبير من الاستثمارات في إسرائيل، لذلك عبرت عن أسفي لأن هذه الاموال لا تستثمر في الاراضي الفلسطينية لتشغيل العامل الفلسطيني في أراضي السلطة الموقرة!!هذا ناهيك عن الاستتثمارات من عربان الهم و الغم النفطية في إسرائيل. لذلك للذي يعتقد انه يفهم ما يقرء أن يغير من عدساته ليقرء بوضوح فرج
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 324571 - الى فرج الله عبد الحق 51: الشجاعة الأدبية
|
2012 / 1 / 15 - 08:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
إن الشجاعة الأدبية والنزاهة السياسية (ناهيك عن حسن السلوك) تقتضي منك أن تذكر اسم الشخص الذي ترد عليه لكي يستطيع خصمك الفكري أن يرد عليك بأمانة. تجاهل الخصم الفكري (والسياسي) والإمتناع عن ذكر اسمه تذكرني بمهزلة (الدولة المزعومة) عندما كان العرب يعتقدون أن مجرد تجاهل حقيقة وجود دولة اسرائيل ووصفها بالمزعومة كفيل بمحوها من الوجود. يبدو الآن ان هناك خطة في هذا الجنون
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 53
|
العدد: 324579 - استثمار عربان النفط في اسرائيل مع يعقوب و فرج
|
2012 / 1 / 15 - 09:35 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
تحيات لللا خوين الحميميين ان المناوشات بين السيدين عبد الحق وابراهامي مستمرة و ارجو ان فهم الواحد الاخر في المجال الفكري رغم التلميحات و الايمائات ارجو ان تتحول تلك المحاورات اكثر صراحة و مبالشرة وفيها شيء من الود و الاعتزاز من اجل حوار هاديء وبناء اذ القلم يحتاج المبراة و القيض يحتاج نقيضه لينكشف ما خلف الستار ويرى الناس البسطاء و يستفاد من الحوار اذ حوار النخب لا يغني الجماهير مع شديد الاعتزاز باغنائكم الحوار من اجل الافادة والاستفادة ودمتم بكل خيرو كان حضوركم رغم كل شيء مثري و كان ل الله في خلقه شؤون ان كنتم حالمون فستيقضوا.ى
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 324586 - مفترق الطريق بين ماركس ولينين -1
|
2012 / 1 / 15 - 09:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
السيد علاء: مداخلة 50
حسب اطروحات ماركس الاقتصادية التي تدعمها تجارب ثورتي الكومونة الفرنسية والسوفييتات الروسية، يجب ان تكون الثورة ظاهرة اممية: (یجب أن تكون الثورة متضامنة، وهذا ما تعلمنا إیاه التجربة العظیمة لكومونة باریس التي سقطت لأنَّه لم تنشب في آن واحد، في جمیع المراكز الرئیسیة حركة ثوریة عظیمة تتناسب مع المستوى الرفیع لكفاح برولیتاریا باریس – ماركس).
وقبل نشوب الثورة البروليتارية في روسيا، يقول ماركس: (إذا أدت الثورة الروسية إلى نشوب ثورة بروليتارية في الغرب، وكانت الثورتان إحداهما تتمم الأخرى، فإن ملكية الأرض المشاعية الحالية في روسيا يمكن أن يكون نقطة انطلاق لتطور شيوعي).
أما لينين فيحاول تأويل كل ما وصل اليه ماركس حول السير الطبيعي للثورة، وهذا من خلال تعريف ثورة السوفييتات بثورة برجوازية من جهة، ومن جهة اخرى، من خلال نشر أوهام بخصوص امكانية بناء الاشتراكية في بلد واحد بحجة الاوهام البرجوازية التي قام هوبسن -وهو اقتصادي برجوازي- بنشرها حول الامبريالية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 324587 - مفترق الطريق بين ماركس ولينين -2
|
2012 / 1 / 15 - 09:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
يحاول لينين خوف البروليتاريا من الكومونة وكأنت الكومونة هي (الخطيئة الأصلية) التي ارتكبتها البروليتاريا: أكل آدم من التفاحة التي أعطاه الشيطان إياها، فدخلت الخطيئة الجنس البشري، أمَّا البروليتاريا فأعلنت الكومونة هذا (الجنون الفوضوي) كما يقال، فدخلت الخطيئة الحركة البروليتارية. فالخط الفاصل بين ماركس ولينين هنا هو الخط الفاصل بين ادارة المنتجين الذاتية والادارة الفوقانية، أي بين إدارة الأشياء والأمور -الكومونة-، والإدارة الطبقية -الدولة-، فالكومونة لم تأت إلا لتحرر الانسانية من حكم الطبقات إلى الأبد، بينما لم تكن الدولة السوفيتية سوى إعادة الحياة إلى حكم الطبقات من خلال سحق ثورة السوفييتات -الثورة المجالسية- التي باشرت بالفعل بتشكيل التعاونيات الانتاجية والاستهلاكية في روسيا واوكرانيا وكرونشتاد وبعض مناطق ايطاليا والمانيا وهنغاريا والنمسا. هذا هو مفترق الطريق بين ماركس ولينين.
ان مادة البحث هي التجارب التاريخية لا النظريات. وهذا يعني يمكن اللجوء الى ماركس او لينين، لكن كمرجع تاريخي لا روحي. ان مرجعك هو نفس مرجع الستالينيين، فستالين لا يخالف لينين حتى في كلمة واحدة. خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 324604 - الى علاء الصفار 53: شكراً
|
2012 / 1 / 15 - 10:36 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
شكراً لأنك ذكرت الأسم الصريح وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ملاحظة: أرى أنك نسيت نصيحتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 57
|
العدد: 324620 - لينين والكومونة وهوبسن وكل المخاوف السيد انور
|
2012 / 1 / 15 - 11:28 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
من خلال نشر أوهام بخصوص امكانية بناء الاشتراكية في بلد واحد بحجة الاوهام البرجوازية التي قام هوبسن -وهو اقتصادي برجوازي-** بنشرها حول الامبريالية*. لا اعرف لم هذا ال هوبسن صار الاله ينظر في اواهام لينين. بدل ان ينطر في الاستغلال الطبقي للانسان والعمل المأجور في البلدان الراسمالية ,وهل هجومه لصالح البروليتاريا ام للتشويه من اجل بلبلة البروليتاريا التي هي ليست بذاك الغباء الذي يتصوره هوبسنك المحترم, على الاقل لا يزال لينين يعيش في قلوب البروليتاريا. و الكمونة الباريسية و الثورة الروسية ترهب البرجوازي ابو_ل هوب والسن ومن لف لفهم اذ التجارب السيد المحترم هي محاولات البروليتاريا وهم من يحكم و هم من يختار و يستفاد من التجارب ان كان السيد انور كوموني ام هوبسني ام كيف كان مرجعي , لا اعرف كيف تمسك الفرشاة و تلون فالوحة لاهي تكعبية و لا هي سروريالية لكن العصيدة اصبحت عصيدة التماسيح المنهكة اذ التطبيل الصفح يفقد الاغناء و يضيع من قدمي الطريق ,ركز على الموضوع و لا تتصفح الكتب حين تكتب فالوصفات الجاهزة قد تقتل التفكير المبدع و كان الله في عون المستغلين وكل البرجوازيين امين و شكرأ للمرور
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 324630 - عاشت الاسامي والملاحظات ..ي ابراها تحياتي
|
2012 / 1 / 15 - 12:00 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
السيد يقوب ابراهامي المحترم. انت تلح كثيرأ على النقاط و الاسم الحركي و الصريح فارزة لدي وقت لك اليوم فهو*الاحد*هذه اخر مرة اكتب اسمك كاملا, لا فرحك قليلا و سأتناسى بغض المفاز و النقاط العسكرية فانا اكره القوانين و الانضباط العسكري وحتى كنت ملاحق من الانضاط العسكري في النقاط بين المدن و الحدود, لتاتي حتى انت بملاحقتي بالمفارز في النقاط الحدود بين الجمل والتعابير. لا للارهاب الرجعي السلفي لل آلين الصهيونيين اولاد العم في السعودية و اسرائيل. لوسمحت ان اكتب اسمك هكذا _ي ابرا ها_, للضرورة الشعرية لم اكن اعرف انك تحب اسمك لهذه الدرجة تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 324708 - الاخ العزيز علاء
|
2012 / 1 / 15 - 16:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
ان مصدر تفكير لينين الاقتصادي هو هوبسن لا ماركس. ولكي تعرف من هو هوبسن، فانظر المواقع الآتية:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=155280
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=171744
أما لكي تعرف ما نقصد برأسمالية الدولة الاحتكارية السوفيتية، فانظر المواقع الآتية:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=241082
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=243462
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 324726 - الى علاء الصفار 58: الأسم
|
2012 / 1 / 15 - 17:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
هذه اخر مرة اكتب اسمك كاملا - قلت ولم تنفذ. اسمي يعقوب وليس يقوب ونعم، أنا أحب اسمي. وأنت؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 324921 - الحوار الهادء
|
2012 / 1 / 16 - 08:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
فرج الله عبد الخق
|
السيد علاء في رسالة السيد فؤاد إلى حزبي كنت قد كتبت أنني لا اتحاور منذ تلك الحظة معه للأسباب التاليى1- هو لا يحاور بل يتهكم على الناس ومثل تعليقه الاخير رقم60 مثلاً واضحاً على ما أقول.2- هو يعتز بصهيونيته أي كل ما يقوله عن حقوق الشعوب كذب.3- هو و من حوله مجموعة من المعلقين يدخل دوماً في النقاش لتحويله إلى مهزلة ،خصيصاً إذا كان الحوار يبين الماركسيين. و أخيرا اتبع اسلوب العلمي بعدم مخاطبة مثل هؤلاء.
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 324929 - الى فرج الله عبد الخق(أو ربما عبد الحق):هو؟
|
2012 / 1 / 16 - 09:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
من هو هذا ال(هو)؟ هل هو نكرة لا يستحق ذكر اسمه أم أنه مشهور يشار إليه بالبنان ولا حاجة لذكر اسمه؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 324979 - من هو؟
|
2012 / 1 / 16 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
فرج الله عبد الخق
|
من هو المستفز للمشاعر المستهزء بالناس و الافكار التي لا تروقه؟ هو نكرة تعتقد انه فيلسوف أو فليسوف هذا العصر
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|