تعليقات الموقع (94)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 286973 - مقالة جميلة رائعة
|
2011 / 10 / 18 - 09:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد السلام أديب
|
تحياتي للرفيقة مكارم على هذه المقالة القصيرة جدا ولكنها المليئة بالدلالات التي تدفع الملايين بل الملايير من الكادحين سواء بشكل واع أو بشكل غير واع للتظاهر ضد الرأسمالية واستهداف اسقاطها ان آجلا أو عاجل. فنظام الاستغلال الرأسمالي عرف تحولات عميقة خصوصا منذ أربعين سنة، وذلك في اتجاه أفقي عبر التوسع كوكبيا من خلال تحطيم الحدود الجمركية وهيمنة الدول السياسية والاقتصادية من خلال اغراقها في المديونية ثم انتشار فروع الشركات متعددة الاستيطان في كل مكان، ثم توجه نظام الاستغلال عموديا عبر اعتماد اساليب تنظيمية تقود الى استغلال أكبر للطبقة العاملة في بلدانها الأصلية مقابل أجور أقل وفي ظل جيش احتياطي للعمل على المستوى الكوكبي. لقد أصبحت مشاكل البروليتارية متشابهة سواء في البلدان الصناعية الكبرى أو في البلدان المتخلفة فالشركات الرأسمالية من خلال انتشارها العالمي تريد ان تضغط على العامل في بريطانيا والولايات المتحدة لكي يقبل بنفس الأجور الزهيدة في الهند والصين. وهذا يؤكد أن جوهر النظام الرأسمالي يرتكز دائما على اقتطاع أكبر قدر من فائض القيمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 286979 - مقالة جميلة رائعة
|
2011 / 10 / 18 - 09:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد السلام أديب
|
في دول المعسكر الشرقي السابق لا زالت البروليتارية وعموم الكادحين تحت تأثير مخدر الايديولوجية البورجوازية للثورة المضادة، حيث لا زالت هذه اليديولوجية قادرة على اقناع الناس بأطروحات زائفة كمسؤولية المهاجرين عن الازمة أو مسؤولية بعض مدراء الأبناك والمضاربين الماليين الكبار في الأزمة المالية الخانقة التي تعرفها بعض الدول كاليونان مثلا، وأن النظام الرأسمالي لا زال قادرا على العمل بعد اصلاحه. لكن الواقع يفند هذه الأطروحات حيث ان النظام في احتضار مستمر، فأزمة النظام ثم رواجه المحدود الناجم عن ريع الحروب المفتعلة يتجه دائما نحو الانحدار اللولبي. فهذا الانهيار ككرة التنس عندما تلقى في قمة الدرج، فعند كل درجة ترتفع قليلا لكي تهوى اكثر نحو الدرجة الموالية وهكذا دواليك حتى تصل اسفل الدرج. سقوط الرأسمالية النهائي يتطلب نشوء تعبيرات سياسية قوية للبروليتارية في جميع الدول من اجل دفع الصراع الطبقي بقوة لانتزاع السلطة من البرجوازية لفائدة ديكتاتورية البروليتارية أي ديموقراطية الأغلبية المنتجة واقامة الولايات المتحدة الاشتراكية العالمية كمرحلة انتقالية نحو المجتمع الشيوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 287006 - مقال قوي بعنوان ضعيف
|
2011 / 10 / 18 - 11:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامر عنكاوي
|
ليس بالشعرات ولا التمنيات تسقط الراسمالية وانما بالعمل الفكري المبدع الجاد وبالعمل وضرب قوة المثال يذكرني العنوان بالاسلامي الذي يلعن القردة والخنازيز النصارى واليهود, اليساريين والعلمانيين والديمقراطيين, الاسلامي الذي يلعن بامر من النص القراني ليس المهم (فالتسقط الراسمالية) بالكلام والخيال, المهم كيف تسقط الراسمالية بواقعية عملية, ضيعتي المقال بعنوان فالتسقط الراسمالية وكاننا في مظاهرة والجموع من خلفنا ونحن نهتف يعيش ويسقط ويرتفع ويهبط ويصعد وينزل, وفي تظاهرات الاسلاميين لا شرقية ولا غربية دولة دولة اسلامية, والاسلام هو الحل مع هذا مقال جيد بعيدا عن النيات المبيتة التي لا نعرفها والمنطق او الغرض
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 287017 - الرأسمالية تنطح سقف ناموسها لتنهار..تحيات
|
2011 / 10 / 18 - 12:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
شك راود كثير الشيوعيين بعد الانحسار والانهيار لاشتراكية الانحراف الستاليني فالمحرفون لا يقروا فشلهم الرقيع بل كعاهرسياسي خان الفكر ليغطي انتهازية ,عدم مبدأية وسقوط . انهار الانحراف لتصعد قوى الثورة الحقيقية جماهير البروليتارية تصطحب رفيقها ماركس في 1000مديينة ان الحتمية التي عبرت عبقرية ماركس لانهيار الراسمالية . تشرق الشمس يوميا لكن طول الزمن بانتظار انفجارها الحتمي ممل اذ ملياردات من سنين امامها فالاشتراكية للبعض هي النهاية للصراع الطبقي كما الاضرابات لاتعني انهيار السلطة الراسملية الان فالتفجيرات الشمسية لاتعني افول الشمس الان لكن فكما هو افول الشمس بمراحل فان افول الرأسمالية هومخاض يهيأ بزوغ الاشتراكية ان الممارسات الامبريالية والانحرافات بالفكر الماركسي هي القوه المعرقلة لتاخير حتمية الاشتراكية , فكما الذخير الذري في الشمس يجعل الشمس متماسكة الان لكن اكيد سيحدث انهيار الشمس اذ توجد اثار لشموس افلت وهذا هو المنطق العلمي الذي يسلم به الماركسي بافول الراسمالية وانتصار الشيوعية و اتمنى افول الرأسملية ياتي قبل افول شمسنا العتيدة
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 287018 - تحية عالية للرفيق عبد السلام اديب
|
2011 / 10 / 18 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
وشكرا لك على المرور بالفعل كانت مقالىة سريعة وتتمة للمقالة السبقة بعودة ماركس واتفق معك حول وعي شعوب اوربا الشرقية حول الازمة العالمية وتبنيهم لفكرة ان اصحاب الازمة هم المهاجرون من الغجر الرومان دون ت ان يكون لهم دراسة حقيقية لاسباب الازمة ونقد اسس الراسمالية كما فعل ابناء المجتمعات الراسمالية في المانيا وفرنسا وروما وامريكا وانكلترا حيث هناك بدات التوجهات الى عودة ماركس والاهتمام بدراسات كارل ماركس واعادة نقدها على اسس جديدة وامتناني الوافر لمرورك رفيق عبد السلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 287021 - الى سامر
|
2011 / 10 / 18 - 12:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
عنوان المقالة للقراء والعلقيين على مقالتي السابقة التي حملت عنوان عودة ماركس وهي رد على تصريحات فؤاد النمري بان الراسمالية انهارت منذ السبعينات وهي لم تعد موجودة الان حيث الان يوجد نظام استهلاكي وليس راسمالي فلهذا فان العنوان واضح ل للمعلقين والقراء في مقالتي السابقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 287029 - w kan papionالى
|
2011 / 10 / 18 - 12:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
الشعوب لم تعد قادرة على السكوت على القمع الذي يمارس عليها من قبل الانظمة الراسمالية المعولمة ولهذا حتى المؤمن بالعقية النيوليبرالية بدا يتوجه للماركسية واليسار بدا يصعد بدل اليمين الذي فشل في اقناع شعوبه بحل الازمة الاقتصادية المالية ولكن على الاحزاب اليسارية ان تنتهج الطريق الصحيح لا ان تكون شكلية وفي جوهرها راسمالية المنهج و اليسار صعد في فرنسا والمانيا والدنمارك ولكن فشل في اسبانيا هناك تغيرات سياسية كثيرة وبرايي ان تضامن المحتجين في 951 مدينة في العالم للوقوف بوجه الراسمالية وادواتها من المصرفيين وا صحاب النفوذ الاثرياء يحتاج من الجميع الوقوف الى جانبهم نحن بحاجة الى اعادة ت ثقيف شعوبنا سياسيا لفهم الدور الذي تلعبه الانظمة الراسمالية التي لم تنهار كما يصرح بذلك الرفيق فؤاد النمري دوما فهي مازالت موجودة وهي في اوج مستوياتها الامبريالية الجشعة ولكنها محاصرة اليوم من قبل الشباب المتمردين كما حدث في انكلترا قبل اشهر وسوف تزداد ليها تمرد الشباب ويحتاج ذلك الى وعي اوسع وتضامن اكبر من اهم الشرائح على وجه الخصوص واقصد طبقة الكادحين
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 287032 - الى المعلق رقم 3
|
2011 / 10 / 18 - 12:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
لا أتفق مع ضعف عنوان المقال، فهو عنوان مثير فعلا، ما ان تقرأه حتى تفتحه. وكنت أحبذ لو تم وضع حرف النون مكان التاء حتى يصبح العنوان هو -فلنسقط الرأسمالية- وهو عنوان نضالي يتوخى العمل على تعبئة الجماهير والمساهمة في استنهاض الوعي الطبقي وعقد الجموعات العامة البروليتارية والجماهيرية في مختلف بقاع العالم من أجل قيادة المواجهات المباشرة والثورات ضد البرجوازية الامبريالية وضد الكومبرادوريات التابعة لها، فعبارة -لنسقط الامبريالية- تنسجم مع نداء يا عمال العالم اتحدوا، واضافة لينين الى هذا النداء -يا عمال العالم ويا شعوبه المضطهدة انتفضوا- فلنسقط الرأسمالية هو انخراط مباشر في العملية الثورية وقد يصبح مبادرة عالمية تتبناه البروليتارية الأممية
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 287038 - الى الرفيق عبد اللطيف عشيق
|
2011 / 10 / 18 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة وشكرا لك على المرور واتفق معك كان العنوان سيكون اقوى لو قلت فلنسقط الراسمالية ليكون شعارنا ومنهجنا جميعا امتناني الفائق لمرورك رفيق عبداللطيف
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 287048 - البديل
|
2011 / 10 / 18 - 13:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
zaki yousif
|
ماهو البديل لوسقطت الراسماليه صدقيني لوسقطت هذه الراسماليه التي تتمنين سقوطها العالم كله سيموت جوعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 287055 - الى زكي يوسف
|
2011 / 10 / 18 - 13:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
لست وحدي اتمنى سقوكط الراسمالية لحسن الحظ الالاف من الشباب يصرخ ويطالب بسقوط الراسمالية منذ شهر والاف المحجين في نيويوك وبوسطن في الولايات المتحدة يعتصمون في وول ستريت ويطالبون جميع الشعوب بالتضامن معهم وقد تضامن معهم شباب في 951 مدينة في العالم عزيزي زكي لست وحدي من يطالب بالراسمالية شباب في المانيا وروما وكوبنهاكن وفرنسا وحتى في اليابان وجنوب افريقيا واسبانيا وانكلترا يناضلون اليوم لاسقاط الراسمالية البديل هو نظام اشتراكي حقيقي بلا طبقة مستبدة تنهب الخيرات لجيبها اذا كنت انت راضي بسرقة جهود الاخرية وراضي بالفقر الذي يعيشه الفقراء وراضي بالتلوث البيئي وراضي وبالبطالة التي اصابت الملايين من الافراد في اوربا وامريكا اذا كنت ترضى بكل هذا فانا عزيزي لاارضى ومعي الملايين من اشباب يحتج على هذه الاوضاع الماساوية هذا هو الفرق بينك وبيننا نحن وكل اختار مبدا له في الحياة نحن نؤمن بالعالة في توزيع خيرات البلد ولانريد ان تسرق خيرات البلد من قبل اصحاب النفوذ الللصوص اما انت فتقف على الجانب الاخر كل منا اختار الارضية التي يقف عليها وانا عزيزي زكي مؤمنة بما ادافع عنه مع الشباب
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 287061 - فلنسقط الرأسمالية حتى لا نموت جوعا
|
2011 / 10 / 18 - 14:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
استمرار الرأسمالية سيؤدي الى افقار وتجويع كوكبي والى امراض وحروب وفوضى ما بعدها فوضى، أي ان الرأسمالية تقود الانسانية نحو البربرية بعد ان تكون قد دمرت البيئة وجميع القيم التي انتجتها الانسانية جمعاء، لذلك فاسقاط الرأسمالية هي ضرورة حتمية لا خيار للشعوب عنها من اجل ان تستمر البشرية في البقاء. يتساءل المعلق رقم 10 عن البديل. البديل موجود ومجرب وهي الملكية الجماعية لوسائل الانتاج والغاء العمل المأجور والتركيز على اشباع الحاجيات الانسانية الأساسية وفرض ديكتاتورية البروليتارية الى حين زوال الطبقات واعتماد التدبير الجماعي في الحي وفي القرية وفي المدينة وعلى صعيد الجهات وعلى الصعيد الوطني، التسيير الجماعي للانتاج الزراعي والتسيير الجماعي للانتاج الصناعي والتدبير الجماعي للخدمات. فالخيرات المتولدة عن هذا الانتاج الجماعي يسمى انتاجا اشتراكية لا مكان فيه للمبادلات الرأسمالية ولديكتاتورية السوق والمنافسة المدمرة للانتاج والسلع. ان المجتمع الاشتراكي خارج القوالب الرأسمالية قابل للتحقق، فهو فقط في حاجة للارادة والوعي الطبقي والتخطيط العقلاني. فلنسقط الرأسمالية حتى لا نموت جوعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 287076 - تحية طيبة ... نعم فلنسقط الرأسمالية لكن كيف؟
|
2011 / 10 / 18 - 14:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عباس يونس العنزي
|
هل يمكن للتظاهرات أن تسقط النظام الرأسمالي العالمي ؟ أظن أن كل ما يجري هو في إطار تدعيم هذا النظام بل هو جزء منه ما دام يتم وفق قواعد اللعبة اللييبراليةوليست سوى أيام حتى يعود كل شيء الى حاله المعتاد لكن هل للجماهير مطالب محددة بدقة تجبر أطراف اللعبة السياسية على السير في طريق التغيير الحقيقي وليس التغيير ( الأوبامي نسبة للرئيس أوباما) ؟ أن ذلك هو مهمة الاحزاب الشيوعية والاشتراكية حيث التحريض التاريخي على الثورة هو واجبها الجوهري .. ولتعلن مثلا مطالبتها بتحديد سقف أعلى للتملك الفردي قدره مليار دولار فقط وما يزيد يجب أن يدور الى صناديق دعم الفقراء أو البحث العلمي وهناك الكثير من شاكلة هذه الاهداف ، إنه واجب مقدس علينا العمل عليه في كل العالم وبلا كلل ... تحياتي للسيدة مكارم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 287105 - الى عباس يونس العنزي
|
2011 / 10 / 18 - 16:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة استاذ عباس وشكرا لك على المرور اتفق معك تماما الاحتجاجات والمظاهرات لاتكفي اذا لم تكن هناك الية فعالة لتحقيق التغييير الفعلي باسقاظ النظام الراسمالي وفي مقالة سابقة وضحنا اراء النقاد الماركسيين على اهمية اعادة بناء الاحزاب اليسارية الشيوعية والاشتراكية من جديد لايمكن تمرير خطط الليبرالية تحت غطاء الديمقراطية وكما اكد النقاد من الضروري اعادة نقد الماركسية على اسس جديدة للانظلاق من اسس صلبة من اجل التغيير الحقيقي وهذا يتطلب تضامن عالمي لكل القوى الانسانية والضمائر الحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 287140 - يا كومونيوا العالم اتحدوا وثوروا
|
2011 / 10 / 18 - 17:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد محمد
|
الرفيقة العزيزة مكارم هذا هو طريق اسقاط الراسمالية تحياتي ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 287148 - الى الرفيق فؤاد محمد
|
2011 / 10 / 18 - 18:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة رفيق فؤاد وامتناني الفائق لمرورك واتفق معك يجب ان تكون شعاراتنا ومباشرة نتمنى ان تتضامن حميع القوى اليسارية في تحديد مسار هذه الاحتجاجات ليس فقط في اوروبا وامريكا بل في الشرق الاوسط تقبل خالص الاحترام والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 287159 - اشوعيه
|
2011 / 10 / 18 - 18:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
zaki yousif
|
لدي لك اقتراح يامكارم لماذا لاتطلبي حق اللجوء السياسي الى كوبا او كوريا الشماليه ففي تلك البلدان تطبق الشوعيه والاشتراكيه مئه بالمئه
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 287162 - الى زكي يوسف
|
2011 / 10 / 18 - 19:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
في الواقع انا امراة لاتحب ان يقترح عليها احد اسلوب حياتها او بل احب ان اقرر حياتي بحريتي ولماذا اطلب لجوء سياسي في كوبا او كوريا لماذا لانغير مجتمعاتنا واوطاننا الى مجتمعات اشتراكية لماذا نهرب الى بلدان اخرى انا اؤمن باننا يجب ان نساهم في تغيير اوطاننا من خلال الوقوف مع الفقير والمضطهد والمهمش وليس الهروب بجلدي الى دول اخرى دون نضال في موقعي علي ان اساند اخوتي في النضال في موقعي هنا نحن ننضال لتغيير مجتمعاتنا الى مجتمعات عادلة ننضال ضد الاستغلال لانؤمن بالهروب بل بالمواجهة والنضال من مواقعنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 287180 - اقتراح
|
2011 / 10 / 18 - 19:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
zaki yousif
|
ماذا افهم من كلامك هل تريدين ان نجعل بلداننا مثل كوبا وكوريا الشماليه
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 287201 - السيموفونية هي هي
|
2011 / 10 / 18 - 19:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
الاستاذة مكارم تحية لك وشكرا على المقالة و للصديق زكي يوسف -تعليق17 لاداعي لارشاد الاخرين..هم يعرفون الطريق وللاصدقاء الذين يظنون متيافيزيقيا ان الراسمالية تموت و الذين ينادون :فلنسقط الرأسمالية : عبد اللطيف عشيق تعليق-12 و للصديق عبد السلام أديب الراسمالية لا تموت بحركات احتجاجية و اماني و خيال علينا جميعا و بهدوء العودة الى هيغل و ماركس لنفهم ميكانزم الراسمالية الراسمالية وحش تتجدد خلاياه كل ثانية و نحن ما نزال نردد على الحائط البكاء سنرحل نحن و سترحل اجيال اخرى و السيموفونية هي هي مودتي و احترامي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 287214 - الله لا يكولها
|
2011 / 10 / 18 - 20:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجيب توما
|
الاستاذة الفاضلة مكارم اولا اشد على يديك الخوض في موضوع صعب وشائك مثل هكذا موضوع٠٠٠ اولا انا مع العدالة وضد الجشع والغنى المفرط٠٠٠ اسمحي لي ان اقول٠٠ الله لا يكولها ان تسقط الراسمالية ٠٠هذا معناه خراب الدنيا٠٠ثقي انا يساري ولكني لا اتمنى ان يسقط هذا النظام رغم قساوته وبشاعته وعدم عدالته في اوجه وجوانب عديدة٠٠نحن نحتاج هذا النظام ربما لاجيال واجيل عديدة٠٠النظرية الرمادية غير كافية لاعطاء واضافة الوان زاهية لحياتنا٠٠نحن نحتاج لوعي جديد ومتطور يقضم ظهر الانانية والجشع والتسلط في جوانحنا٠٠فرصتنا التعلم والتطور في ظل النظام وسياتي اليوم الذى ىتقبل وعينا ان نعيش بحب وسلام٠٠لا يوجد بديل حاليا يحل محل النظام الراسمالي ودمتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 287225 - تنبيه
|
2011 / 10 / 18 - 20:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
zaki yousif
|
اخت مكارم تريدين ان تقفي مع الفقير والمضطهد في بلداننا ولكن ليس بالاشتراكيه لاأحد يستغل الفقراء في بلداننا مثل شيوخ الاسلام في حاله واحده نستطيع التخلص من الفقر والتخلف لو رمينا الدبن في الزباله صدقيني سنتفوق على اوربا بالعلم والمعرفه
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 287233 - الى زكي يوسف
|
2011 / 10 / 18 - 20:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
ومن قال اننا نريد من احتجاجاتنا هذه ان تكون بلادنا مثل كوريا الشمالية وكوبا نحن ننتقد الاحزاب اليسارية الحالية لانها لم تؤدي دورها الحقيقي في التغيير وحتى عرضت في مقالات سابقة محاولات الماركسيين في اعادة تقييم نقد الماركسية لانه تبين ضروريتها في التغيير الحالي نحن نريد احزاب جديدة لاتهمنا الاسماء بقدر مايمهنا المنهج الحقيقي ومسارها حتى الشعارات تحتاج الى تحديد ثوري واعتقد اننا في الطريق الصحيح
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 287242 - البروليتارية الاوربية تستحق دعم احرار العالم
|
2011 / 10 / 18 - 21:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
همجية الامبريالية وصلت اقصى حددودها المرسومة بالعولمة المقية والازمة الاقتصادية المصرفية الاخيرة لقد دابت الراسملية السافلة على مدى قرون ترقع ثوب استغلال للانسان للانسان بشكل منحط ودموي لقد عملت على نشر الحروب ودعم الحركات الوضيعة لنشر قيم العداء الشوفيني و الديني في كل ارجاء الارض وخير امثل انظمة السادة الاوغاد صدام قذافي حسني وال بن سعود لادن السفلة فعاثوا في الارض فساد حيث قيم قذرة وتخلف ركزت في في العالم العربي , لكن هذا هو الحال ايها السادة في كل البلدان الواقعة تحت الاستغلال والنهب الرأسمالي فعجبي من ادعياء اجانب يصفق للرأسمالية عدوة الشعوب مدمرة الطبيعة والقيم الحضارية والسلام.والكثير من هؤلاء يحتقر شعبه لعدم التطور بعد ان جاء القروي المتخلف ورأى التطور الأجتماعي في اوربا ,الغبي فقط من لا يفهم ان نضالات الشعب الاوربي هي اساس هذا الانجاز, والان الشعوب الاوربية تريد ان ترفع الحيف الاستغلالي الامبريالي لنشر قم العدالة الحقة بالانتصار لفكرماركس بتحرير فائض القيمة من ايدي السفلة مصاصي دم الفقراء.الى الاجانب المتطفلين انصار الرأسمالية اتركوا اوربا البروليتارية ثائرة ضد نهب الانسان
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 287247 - احلام فنتازية-1
|
2011 / 10 / 18 - 21:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
منذ بداية وعي السياسي في بداية السبعينات وانا اسمع واقرا واتثقف في عائلتي الشيوعية وفي الحزب واكملت الجامعة وتبرمجت تماما ان سقوط الراسمالية اصبح قاب قوسين وانتصار الشيوعية في العالم. صوروا لنا النظام الراسمالي نظام هزيل وفوضى وجوع وفقر وبطالة والناس تنام في الشوارع بدون سكن وبدون مأوى وبدون ضمان اجتماعي واضرابات العمال وكلهم يساريين وازمات خانقة لايمكن الخروج منها وتميز بين الناس على اساس طبقي وعنصري اما كلمة الامبرالية العالمية اصبحت اغنية ارددها مع نفسي حتى في الحلم واذا ارى شخص من الدول الغربية او امريكا فكنت اتمنى قتله لانه راسمالي يعيش على خيراتنا وليس صدام وزبانيته البعثين وكنت رايح زايد واذا ما شاهدت اي شخص من الدول الاشتراكية او من الاتحاد السوفيتي العظيييييييم كنت اتمنى تقبل يديه كما يقبل الشيعة العراقين رجال الدين هكذا تربينا واصبحنا كالروبوتات نتلقى ولا نسال .وعند سفري الى اوربا الشرقية استمرت البرمجة ولكن باسلوب اخف من الاول وعند سفري من حين لاخر الى دول اوربا الغربية للسياحة اصطدم بما ادخل واحشية في دماغي وبين الواقع الذي اراه ،حيث كنت ما اشاهده عكس تماما ما ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 287260 - !صراع بين بطل و وحش الاسطوري
|
2011 / 10 / 18 - 21:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
أكرم سعيد
|
تحية طيبة لكي رفيقة مكارم وشكرا على المقالة؛اسمحي لي ان ابدأ بسؤال: ماذا نعني لما نرفع شعار: فليسقط الرأسمالية؟!إن هدفنا أساسي من هذا شعار إلغاء رأسمالية كنظام إقتصادي. إن رأسمالية كنظام إقتصادي لها قانون جوهري خاص واحيد و مجموعة متنوعة من ظواهر يتجلى فيها. قانونه جوهري معروف لدى جميع هو قانون إنتاج فائض قيمه من خلال العلاقه بين ( رأسمال و قوة العمل في عملية الإنتاج ) و ظواهره الذي يتجلى فيها يتمثل في: ( الملكية الخاصة ، الأسواق ، النقود ، أشكال الإنتاج والإستهلاك من منافسه حره و الإحتيكار... ) . إن رأسمالية كنظام إقتصادي لها قدرة عظيمة للمقاومة و مرونة كبيرة للتغير الأشكالها و ظواهريها بدون ان تفقيد قانونه جوهري معروف في توقف عن العمل ، لا أمل من إسقاط رأسمالية طالما إن تغيرها أو الثورة على هذا النظام لم يوجه ضربة قاضية إلى القانونه الجوهري الخاص و يوقفه عن العمل .يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 287262 - احلام فنتازية-2
|
2011 / 10 / 18 - 21:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
عكس ما احشوه في دماغي وكنت في حيرة من امري ومنذ ذلك الحين بدات افتش عن الحقيقة لكن برمجتي الآيديولوجية تقف حائلا امام ذلك وبعد انهيار الانظمة الشيوعية وسقوط الانظمة السياسية بيد شعوبها سلميا تكشفت لنا الامور وفاحت الروائح وعند لجوئي الى بلد الدانمارك وعشت هنا في هذا البلد الجميل بنظامه الراقي وشعبه الانساني وقوانينيه الانسانية وتطبيق نظام العدالة الاجتماعية فانا رايت اني وجدت الحقيقة التي كنت ابحث عنها.سقوط الراسمالية هو نوع من انواع الاحلام الفنتازية ، وكنتيجة لقوة البرمجة الآيديولوجية للناس المبرمجين فتراهم دائما يعيشون في هذه الاحلام كحلم المسلم عندما يموت سيذهب الى الجنة.وبالمناسبة انا كنت مثلهم احلم هذه الاحلام الوهمية. اما هذه الازمات التي يمر بها العالم الراسمالي فانا اعتقد عندما تطرا تغيرات اقتصادية وسياسية وثقافية وثورات علمية وتقنية وغيرها بالعالم خلال فترة زمنية معينة تحدث هزات او سموها ازمات اقتصادية وسياسية في النظام الراسمالي فتكون بمثابة جرس تنبيه لهذه العيوب والنواقص والخلل في منظومته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي اصبحت تعيق تطوره.
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 287263 - صراع بين بطل و وحش الاسطوري
|
2011 / 10 / 18 - 21:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
أكرم سعيد
|
من خلال دراسة ثورة إشتراكية روسية و فشليها نصل إلى إستنتاج مفاده :لا يمكن إسقاط رأسمالية وتوقف صيرورتها في حياة حتى لو غيرنا كل ظواهيرها ( من الملكية الخاصة الى الملكية دولة ، من فوضى في الاسواق الى تخطيط وبرمجة مركزية ..وهلمجرا) طالما بقى عملية الإنتاج ضمن صيرورة قانون إنتاج الفائض القيمه من خلال العلاقه بين ( رأسمال و قوة العمل في عملية الإنتاج ) . لقد شبه ماركس رأسمال كوحش الاسطوري ، أريدو ان أضيف : وحش الاسطوري ذو عين واحيدة ، كل قوة وسحر هذا الوحش متخبأ و موجودة في عينه هذا ، على بطلنا ( ثورة الطبقة العاملة الإشتراكية ) أن يستمر في تسديد ضرباتها الى عين هذا الوحش (قانون إنتاج الفائض القيمه والعمل المأجور) ولا يكتفي بتقطيع أوصاليه. من هنا مع كل تقديري لمظاهرات اليوم ضد رأسمالية يبقى ضرورة نضال فكري وعملي مطلوبة منا من أجل ثورة إشتراكية عمالية لأسقاط رأسمالية كنظام إقتصادي و الغاء جوهره الذي يسمح لعمل ميت ان يرزق على حساب عمل الحي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 287269 - احلام فنتازية-3
|
2011 / 10 / 18 - 22:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
لكن النظام الراسمالي لديه الالية الديمقراطية ويستطيع من خلالها تصحيح المسار ومن ثم الانطلاق نحو الامام. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي انظمت هذه الدول الى المنظومة الراسمالية وتفرد الغرب في قيادة العالم وبالاظافة الى ظاهرة العولمة التي اجتاحت العالم وما تحمله من مظاهر جديدة ومنها توحيد اقتصاديات العالم والثورة المعلوماتية وغيرها والتي غيرت كل شئ مما يستوجب منظمومة اقتصادية وسياسية واجتماعية جديدة تتماشى مع مظاهر العولمة وبالذات الالية الاقتصادية الجديدة وانا واثق ان الراسمالية قادرة على تخطي هذه الازمة وتبعياتها واعتقد ان هناك عقلنة للنظام الراسمالي في آخر المطاف وسوف تحقق الطبقات الاجتماعية ذات الدخل الواطئ في العالم الحر مزيدا من الامتيازات وبتصوري النموذج الاوربي الغربي وبالذات الاسكندافي هو الذي سيسود في امريكا وبقية الدول الاخرى على المدى البعيد. وبعيدا عن الرغبات والمشاعر الشخصية والمواقف الآيديولوجية فانا لا ارى في المنظور القريب ولا البعيد نظام بديل للراسمالية اما دعاة الشيوعية فلا يوجد اساس يدعم مواقفهم . حكموا نصف اوربا وثلث العالم واخيرا فشلت الشيوعية بعد
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 287270 - ما العمل ..تحيات للعزيزة مكارم
|
2011 / 10 / 18 - 22:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
ان اوربا برأسماليها والبروليتاريا تعرف ماركس جيداّ في اوربا الغربية الرأسملية شيوعييون كبار ومبدئييون وان الانضباط الاجتماعي الواعي للبروليتارية والتحضر كفيل ببناء قاعدة جماهيرية بسرعة فطوابير العطالة والازمة الخانقة ستدفع بجموع كبيرة للعودة الى حزب الطبقة العاملة للعبقري كارل ماركس. ان الارضية تماما مهيئة فانفضاح الوجه القذر للامبريالية,فالحروب القذرة من فيتنام والتشيلي الى مؤامرة بن لادن11 وسبتمبر واحتلال افغانستان ثم مؤامرة اسلحة الدمار الشامل واحتلال العراق المرافق بابو غرب والنهب والتفجيرات,ثم لتنفتق اكبر واحلك ازمة مترافقة بفضائح وسرقات البنوك اليس هذا اشد عهرأ من اخطاء الاشتراكية الستالينية اليست هذه جرائم بحقوق الانسان. بهذا الخزين الفكري والتاريخي ستواجه اوربا سفالة الامريالية فالمخزون في ذاكرة الشعوب الاوربية عبرعن ذاته برفع صورماركس قاهر الرأسمالية اللدود لتعبر عن الاختيار اليساري للهجوم على نظام النهب ببنوكه وشركاته المتنقلة لنهب القارات فالراأسمالية باتت اشد لعنة كنظام على البشرية فالثورة هي الخلاص من قيود الرأسمال كقوة استغلال همجية والاوربيين يعرفون ما ذا يتطلب
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 287272 - احلام فنتازية-4
|
2011 / 10 / 18 - 22:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
وبعد 70 عاما فشلت هذه المنظومة الاقتصادية السياسية للشيوعية والتاريخ لايعيد نفسه واذا عاد سيكون مسخرة كما قال ماركس. الشيوعية اصبحت من الماضي سواء قبلنا او لانقبل وهذا حكم التاريخ علينا.اما موجة هذه المظاهرات فهي جدا عادية بالغرب وكرد فعل على تبعيات هذه الازمة ولكن هذا لايعني ان هذه المظاهرات يقودها الشيوعين كما يتوهم البعض ويريدون قيام انظمة اشتراكية.اما بخصوص عدم وجود متظاهرين في بلغاريا ورومانيا لان شعوب هذه الدول يضعون اللوم على الغجر اراه تحليل سطحي ففي بلغاريا الغجر والاتراك لهم حزب ولهم اعضاء بالبرلمان .مشكلة دول اوربا الشرقية هي ان هذه الدول لازالت في مرحلة الانتقال من المنظومة الاشتراكية السابقة والى النظام الراسمالي ولحد اليوم فان هذه الدول تحاول ان تبني القاعدة الاقتصادية الراسمالية وانضمت للاتحاد الاوربي وتحصل على مساعدات من الاتحاد لكي تندمج اقتصادياتها باقتصاديات اوربا. طبعا هي مرحلة مؤلمة للشعب ولكن لابد من المرور بها ومع كل هذا فهذه الشعوب طوت مرحلة وتجاوزتها بعد معانات ونضالات والغريب ارى ناس يريدون تطبيق مبادئ الشيوعية في حين شعوب ناضلت حتى تحررت منها؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 287275 - الرجاء نشر تعليقاتي
|
2011 / 10 / 18 - 22:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
الى السيدة مكارم ارجو نشر تعليقاتي لانها تعليقات طبقت نظام التعليقات والتصويتات في الحوار المتمدن. وكان حوارا فكريا وسياسيا وليس فيه تجريح او شتائم لانني لست بشتام وهذا من باب حرية التعبير الذي يتميز به موقع الحوار مع التحيات اما اسمي هذا ،فهذا يعجبني ان اكتب به واذا تريدين تعرفين اسمي الحقيقي فاكيد ابو نخيل اخبرك به والمهم ليس الاسم وانما ماذا اكتب طالما عرفتي من هو مع خلص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 287284 - الشيوعى والوهم
|
2011 / 10 / 18 - 23:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
منجى بن على
|
ربما الشيوعيين(الاشتراكيين الذين يخجلون من شيوعيتهم)سينتصرون يوما ما ليس لانهم على حق بل لانهم الاكثريه...فالاغبياء(طفيليات,فاشلين,غوغاء,شيوعيين...الخ)يزدادون عدد وبشكل مخيف مستفدين (كالطفيليات)من عبقرية النظام الراسمالى البديع والذى وفر لهم فرص كبيره للانجاب والتفريخ(وهم لايتقنون اكثر من ذلك ..بالاضافه للصراخ والوهم) مما اتقل على البنائين العظام وجعلهم فى حيره(كان من المفروض ان يترك الطفيلى بدون ان يقدم له اى مساعده حتى يموت فهذه قوانيين الطبيعه..فالطبيعه نظام عشوائى لايعرف الرحمه حيت لاغايه او هدف للحياه ومن اراد ان يدخل فى تحدى حقيقى فعليه ان يجيب على هذا السؤال ..لماذا لكى يعيش كائن حى يجب ان يموت اخر ) وذلك بعد ان فلت الامر من بين ايديهم فعدد البشر اكثر بكثير من ثروات الارض وهذا يعنى عوده جديده للواهمين الفاشلين(الشيوعيين,الاسلاميين)...الى ان تقوم الطبيعه باعادة الدور الصحيحه من جديد بالمناسبه لاشى من ابداع الكائن الحى فكل شى يكمن فى العناصر الكيميائه فهى تتجول فى الكون وتصطدم مع بعضها ملايين المرات لتعطينا شى ما بديع واحيانا لاشى
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 287292 - الموت للامبريالية
|
2011 / 10 / 19 - 00:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسااااااااااااااان
|
تاريخ الراسمالية هو تاريخ الاجرام تاريخ الاقتتال تاريخ الدماء والاشلاء والجماجم لقد خربت الراسمالية البيئة وحطمت الانسان واشعلت الحروب في كل مكان ونشرت الرعب عبر الارجاء ان التظاهرات التي تمت في العديد من عواصم الامبريالية وتحطيم المصارف وواجهات الملات لدليل عن عجز هذا النظام ان يوفر الامن والسلام والاستقرار للبشرية لانه قائم على الاجرام ومص دماء الفقراء ان الظرفية الدولية تطرح مشروعية وراهنية النضال من اجل تقويض اسس الراسمالية عبر نضال جماهيري مسؤول وواع على الصعيد العالمي ولعل فوز احزاب يسارية في اوربا وامريكا الجنوبية وتنامي العداء للراسمالية والمناداة بعولمة بديلة وتزايد الحركات الاحتجاجية والمنتديات الاجتماعية العالمية يطرح فرصا اكثر لوضع استراتيجيات نضالية عالمية وفضح جرائم الامبرالية الاقتصادية والعسكرية والسياسية والبيئية ووووو مستقبل البشرية في الاشتراكية دمتي متميزة الفاضلة الرفيقة مكارم على مقالك المتميز والذي واكب الاحتجاجات وتزامن مع اليوم العالمي لمحرابة الفقر طبعا ليس عبر تبرعات ولا صدقات الشركات المتعددة الجنسية بل عبر النضال ضدها
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 287380 - تتحدث البرجوازية الوضيعة بمنطق الانتهازية
|
2011 / 10 / 19 - 07:56 التحكم: الكاتب-ة
|
معاد الحاقد
|
عندما استمع الى المدافعين عن الرأسمالية واتمعن في منطقهم الانتهازي وغقليتهم البرجوازية الصغرى، اتأكد من غباوتهم وفي نفس الوقت من من انتهازيتهم واللجوء الى الكذب وتلميع صورة الرأسمالية كما لو ان مجرد الحديث عن اسقاط الرأسمالية سيحرمه من موقعه المتميز في مسلسل الانتاج وسيوقف تدفق الارباح التي يحصل عليها من خلال ذلك الموقع. لا يمكن للبرجوازي الصغير الا ان يكون وضيعا، فهو اكثر محافظة على النظام الرأسمالي الدموي المتوحش. كما أنه لا يعلم عن الاشتراكية والشيوعية الا ما حدث في تلك التجارب الفاشلة للاتحاد السوفياتي واوروبا الشرقية والصين وكوبا وكوريا. وان البشىية عقيمة الى درجة انها لا يمكنها ان تنتج نظاما اشتراكيا وشيوعيا راقيا. وان كل استطاعت هذه البشرية ان تنتج هو هذا النظام الدموي المتوحش والذي يجب المحافظة عليه نظرا لاستفادتنا منه كبرجوازية وضيعة ولتذهب الملايين من الجماهير الجائعة المستغلة المضطهدة الى الجحيم طالما ان البرجوازي الصغير سيتمكن من العيش الى حين ان يموت من عائدات موقعه المتميز في صيرورة الانتاج. نعم هذا هو مع الاسف منطق المدافعين عن الرأسمالية من البرجوازية الوضيعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 287415 - الخبرةالعقيمة والثورة الحالمة..تحيات للجميع
|
2011 / 10 / 19 - 09:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
انحياز للعدالة لا يجيده القروي النصف مثقف فعندما ينحاز المرء للخير والعدالة نعم يكون صاحب خيال ويغمره الامل ويسكره كفاح ثوارالعالم انها المبدئية.قتل الحسين مات سبارتكوس قتل ابطال كومونة باريس مزق جيفارا,الجميع اغبياء لا يعرف حركة التاريخ وحكمه ومنطق الحياة السافل , الخنوع, الا يكفي ايها الشيوعييون الم تروا مصرع الابطال بطلوا فنتازيا ايتها البروليتارية الاوباشية الاوربية. واسمعوا الشور حتى من راس الثور,الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل.ان منطق الخنوع لايفهمه الحسين ولا جيفارا الاثول .فمن الشرق العظيم ثوار مجربين يدعون الى سراط مستقيم وسكوت مبين دع الرأسمالية الملونة بالخمور والفتيات الشقراوات تحكم فاّنا لهم مدينين راكعين استقبلونا جياعا هاربين. ان هذا المنطق لا يفهمه للاسف اليساري الاوربي ان لهم تاريخ اخر مليء بحروب استعمارية وطبقية وعندما يجوع يشهر سيفه تجاوزا الخنوع للاسف .سلم العرب الزمام للسفلة صدام قذافي عقود.الخنوع ولد امراض عصية والان الحراك والهياج في العالم كله والجميع له الخيارالانحياز للصخب ام الدعوة للخنوع اني خيرتك فاختاري ما بين عهرالجوع ام الثورة.ما لماركس وكومونة باريس
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 287432 - الانسان كائن يحب اكتشاف كنه الاشياء..تحيات
|
2011 / 10 / 19 - 11:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
التحضر والفكروالقيم الانسانية تريد تغيير العالم الى الافضل بقدرات الانسان الخلاقة فدارون اكتشف قانون البقاء للاصلح وكشف سر التطور في الانواع واكتشف فرويد امور مهمه في تطور الطفل وشخصية الانسان نعم هناك ابداع للانسان في تطوير حياة الانسان اعتمادا على منجزات العلم هذا ما نسمية الانجاز البشري العلمي من اجل السيطرة على الطبيعة بمعرفة قوانينها لجعل الحياة اسهل واكثر عطاء من اجل شيء واحد مهم الا وهو خدمة الانسان كونه اكبر رأسمال منتج القيم المادية والعلمية فهو الوسيلة والهد ف لوعي كل شيء بل لوعي الكون . لقد اجاب دارون على سؤال مهم في البقاء في الغابة للوحوش الضارية فهناك القدرية والبقاء للاقوى ولكن نريد ان يكن شيء اكثر منطقية وعبر عنه البقاء للاصلح نريد نحن الاغبياء ان لايموت انسان من اجل ان يعيش اخر مثري بدمائه نريد لا استغلال انسان لانسان فجائت البشرية بالعبقري ماركس ليكشف جوهر البربرية الراسمالية فصار شيوعييون حالمون بالخبز والحرية بتقسيم فائض القيمة حيث الرفاه لبني البشر فحن لا نريد القانون الاعمى في الغاب ينسحب على البشر عبر تقنيات كفر رأس المال بقيم الانسان الباحث ابدا بعدالة العيش
إرسال شكوى على هذا التعليق
189
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 287433 - الى الاستاذ جاسم الزيرجاوي
|
2011 / 10 / 19 - 11:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة اسفة لتاخري في الرد على التعليقات لتواجدي في المشفى مع صديقة كانت تحتضر وتوفيت البارحة ولكن احاول التواصل معكم قدر الامكان
اتفق معك استاذ جاسم التغيير لاياتي بالاحتجاجات بل بالعمل والدليل هو ماحدث في تونس ومصر فرغم سقوط شهداء الا انه لم يحدث تغيير في النظام بل مجرد تغيير في وجه الرئيس ولهذا التغيير يتطلب وعي سياسي وفهم عميق لمعنى التغيير الحقيقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 287435 - الدفاع عن البرجوازية المتعفنة
|
2011 / 10 / 19 - 11:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
الغريب ان من يدافع عن البرجوازية المتعفنة يدافع عنها بخبث اكثر عفونة، لنأخذ أية عاصمة من عواصم المتربول الرأسمالي ولننظر كيف تعيش ساكنته، باريز لندن نيو يورك، بطبيعة الحال سوف نميز بين طبقاتها الغنية وبرجوازيتها الصغرى وطبقاتها الكادحة وفقرائها فكيف يعيش هؤلاء من منظور المدافعين عن الرأسمالية
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 287439 - الى نجيب توما
|
2011 / 10 / 19 - 11:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
انت لاتتمنى ان تسقط الراسمالية وهذا دليل بانك غير متاثر بنتائجها ومرتاح للاوضاع وهذا من حقك ولكن نحن نعاني البطالة والفقر والتهميش والاستغلال هناك نسبة عالية من الفقراء في مجتمعاتنا التي يطلق عليها مجتمعات الرفاه الفقير فقير جدا والغني فاحش الثراء نحن نسعى للعدل نطالب بان لايوجد استغلال الغني يجب ان يشارك في دفع الضريبة المتناسبة مع دخله لماذا الفقير يدفع ضريبة اكثر من الغني و كما ان النيوليبرالية وتشجيعها على الخصصة له ميزة ايجابيوة من جهة كما شرحت ذلك تفصيليا في مقالات سابقة ولكن له سلبيات كثيرة الخصصة كانت لها تاثير كبير على حدوث عدم التوازن في الاقتصاد الحديث طويل جدا وقد فصلت فيه في مقالات سابقة ولايفكي لتوضيحه في تعليق ولكن انا مع مساندة الاخرين وانت اخترت الجانب الذي تقف عليه حيث وضعك جيد ولاتفكر بالفقراء كل منا حر في اختيار طريقه
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 287440 - زميلتنا مكارم
|
2011 / 10 / 19 - 11:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
تحية لقلمك المبدع
لي فقط ملاحظة
ارجو الفصل بين - الدولة - بما تمثله من حكومة توفر الحماية للمواطنين في الغرب
و - القطاع - الخاص بما يمثله من طبقة راسمالية تتحكم باقتصاد البلاد .. وتسخر الدولة الحامية لصالحها على غرار النموذج الامريكي
خالص تحياتي وإلى مزيد من التالق
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 287441 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 11:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
قرات لك تعليق تطلب مني نشر التعليقات وعدم حذفها احب او اخبرك اولا انا بعيدة عن الكومبيوتر منذ اسبوع وفقط لساعات متفرقة احصل عليه لتواجدي منذ اسبوع في المستشفى بجانب صديقتي التي تحتضر وتوفيت البارحة ومشغولين في مراسيم الدفن ثانيا عزيزي اذا هناك احد يخبرك بانني احذف وانشر التعليقات التي تناسبني فلاتصدق كلامه لانني لايحق لي ان انشر او احذف اي تعليق يخصني لدينا قواعد صارمة من الززميل المنسق ونحن نحترم عملنا وقواعد عملنا وحيادين في عملنا ولانحذف تعليق لايعجبنا والا لم يبقى اي تعليق ارجوا ان تثق بذلك فنحن نحترم كل الاراء ولو كنت احذف تعليقات تسئ لي لحذفت لما رايت تعليقات تسئ لي في مقالاتي نحن نفتح الحوار لاننا نحترم الاختلافات
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 287446 - الى زكي يوسف
|
2011 / 10 / 19 - 11:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
ومادخل الاسلام في مقالتي انا اتحدث عن الاحتجاجات في نيويورك واوربا التي تطالب باسقاط الراسمالية وتحتج على الحكومات الليبرالية الجديدة يبدو انك دخلت خطا الى مقالتي ولكن بالنسبة للاديان بالتاكيد الاديان اذا دخلت للسياسة فانها تدمر المجتمع فالاديان يجب ان تبقى في اماكنها المسجد الكنيسة والمعبد ولاتسصل للبرلمات الحكومية وتصدر فتاوي للشعب بمنع حجاب ونقاب او لبس الحجاب والنقاب او عدم بناء مساجد او عدم بناء كنائس فهذه الحكومات التي دخل فيها ردال الدين شيوخ وقساوسة اسقطوا العلمانية حينما بدؤا باصدار قرارات سياسية يتخلون بشؤون المواطنين الدينية حجاب ونقاب او حياة خاصة فالدول الاسلامية والغربية بحاجة لتغيير حكوماتها اللاديمقراطية
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 287453 - ليس غير تأجيج الصراع الطبقي
|
2011 / 10 / 19 - 12:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
في ظل الاستغلال الرأسمالي وتشديده سواء في المتربولات الرأسمالية أي في قلب الوحش الرأسمالي أو في دول المحيط من بلدان العالم الثالث التابعة والمحكومة من قبل المافيات الكومبرادورية ليس هناك من امكانية لاسقاط النظام التي يتغذي على دماء الكادحين سوى تأجيج الصراع الطبقي ومواجهة البروليتارية للطبقتين البرجوازية والبرجوازية الصغرى، لأن هذه الأخيرة هي اخطر من البرجوازية المتعفنة لأنها استأنست على تخذير الكادحين للحفاظ على النظام انطلاقا من وضعها المريح كطبقة وسطى لا تستغل احدا ولا تخضع للاستغلال المباشر للبرجوازية وتقتات من جزء من فائض القيمة الذي ينتزع من البروليتارية: الاساتذة المحامون الأطباء التجارة والخدمات الصغرى البوليس الجندية وحتى بعض المستخدمين الاعلاميين وما يسمون بالعلماء ورجال الدين، والارستقراطية النقابية والسياسيين ... الخ فكل هؤلاء شرائح غير منتجة وتشتغل في مجال الخدمات وتتوفر على دخل مريح، وتتمنى دوام حالتها. المعني بالثورة على النظام الرأسمالي هم الكادحين المنتجين من طبقة عاملة ومشتقاتها من بروليتارية مشردة وحرف صغيرة وفقراء معدمون . الخ وايضا المنتحرين طبقيا الملتحقين بهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 287475 - الراسمالية السوداء
|
2011 / 10 / 19 - 14:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
رؤوف علوان
|
اضافة الى ما كتبت السيدة مكارم فانه بالنظر الى تاريخ الراسمالية الاسود يمكننا فهم التفافها عند المفاصل الحادة والمنعطفات الخطيرة على مطالب الطبقات الدنيا بتقديم تنازلات طبقية مؤقتة على مبدأ الانحناء للعاصفة ان اول قانون للعمال نشا في بريطانيا عام 1917 بعد ايام قليلة من الثورة الاشتراكية وكرد فعل على وقوعها لامتصاص الغضبة العمالية من تداعيات الحرب . ويمكننا سوق مثال صغير على سفالة الراسمالية بشرح سبب البحبوحة النسبية التي تنعم بها العامل والموظف في ظل الراسمالية الغربية ابان الحرب الباردة .فقد اضطرت الطبقات الغنية االممسك بزمام المنظومة الانتاجية في الغرب بتقديم تنازلات طبقية على شكل حزمة امان اجتماعي و ذلك كان بسبب الرعب من انتقال عدوى الاشتراكية الى الطبقات العاملة الغربية. وبعد انهيار الانظمة الاشتراكية في شرق اوروبا فقد تخلصت الراسمالية من كابوسها الذي اقض مضجعها لعقود و عادت للنهب وبدا عهد تصفية القطاع العام واختلال التوزيع ونسف اسس العدالة الاقتصادية وهامش الامان الاجتماعي . وتم تحميل ذلك اما للغجر كما قالت الكاتبة او الى الاقليات في العالم الثالث او للمهاجرين في الغرب
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 287476 - الزميل عبد اللطيف تعليق -43
|
2011 / 10 / 19 - 14:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الزميل عبد اللطيف تعليق -43 ( تأجيج الصراع الطبقي ومواجهة البروليتارية للطبقتين البرجوازية والبرجوازية الصغرى،)
هل تقدم لنا مشكورا مثالا واحدا عن البرجوازية الصغرى المعاصرة لطفا؟ مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 287484 - الزميل جاسم الزيرجاوي - مهندس استشاري
|
2011 / 10 / 19 - 14:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
جميع المحترفين السياسيين سواء في المتربول او في دول المحيط عبارة شريحة منبثقة عن الطبقة البرجوازية الصغرى بفئاتها المتعددة كما شرحت في تعليقي رقم 43، فدراسة منشأ هؤلاء المحترفون السياسيون ومسارهم السياسي يفضح انتمائهم لهذه الطبقة أو لنقل نصف طبقة لأنها تعيش ملتصقة بالطبقة البرجوازية وتتغذي على فتات موائدها وتحاول تلميع صورتها لكي تكتسب منها المزيد بينما تعمل على تخذير البروليتارية حتى تظل هذه الأخيرة خاضعة للاستغلال الرأسمالي. لذلك نقول بان البرجوازية الصغرى من الد اعداء البروليتارية، حيث تتدخل بمناسبة أو بغير مناسبة للدفاع عن النظام الرأسمالي. وفي نهاية التحليل فإن البرجوازية الصغرى هي عبارة عن ذهنية تتغذى على اسقاطات البنيات الفوقية والايديولوجيات الدينية والخرافية وتستعملها في مساوماتها الدائمة. وقد استطاعت هذه الذهنية ان تقوض الفكر الشيوعي من داخل الحزب البولشفي الروسي ومن داخل الحزب الشيوعي الصيني، لأنها استطاعت ان تتواجد داخل هذين الحزبين بقوة فتتحالف مع القوى اليمينية لانجاح انقلابها في الاتحاد السوفياتي في المؤتمر العشرين للحزب سنة 1956 وتحدث انقلابا ايضا داخل الحزب الشيوعي الص
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 287493 - الزميل عبد اللطيف تعليق -43 و 46
|
2011 / 10 / 19 - 15:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الزميل عبد اللطيف تعليق -43 و 46 شكرا لك على التعقيب هل نفهم من تعليقكم الكريم ان : (( الاساتذة المحامون الأطباء ...و..جميع المحترفين السياسيين ...)
هؤلاء اعداء البروليتاريا طبقيا و ذهنيا و سياسيا ؟ مودتي و احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 287494 - الى الزميل وليد مهدي
|
2011 / 10 / 19 - 15:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة عزيزي وليد كيف يمكن لي ان افصل بين الدولة التي تحمي المواطنين والقطاع الخاص الذي يمثل الطبقة الراسمالية؟ الدولة التي تمثل النيوليبرالية الجديدة لدينا هي المسؤولة عن القضاء على القطاع العام وتشجيع القطاع الخاص كتبت سابقا مقالة عن مارغريت تاتشر التي بدات الليبرالية الجديدة وقامت ببيع العديد من القطاعات العامة الى القطاعات الخاصة والتي حاربت العمال والنقابات العمالية فالدولة هي التي تخلق النظام لايمكن الفصل والتجزءة بينهما والدولة الراسمالية لاتحمي مواطنيها بل على العكس هي المسؤولة عن تشرد افرادها الى دول اخرى بسبب البطالة التي خلقتها وبسبب الفقر والتهميش للاقليات فهي المسؤولة عن كل الاوضاع السيئة للمواطنين فكيف نفصل الدولة عن الطبقة الراسمالية التي هي نفسها الحكومة او الدولة
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 287497 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 16:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
بالنسبة للغجر الرومان في هنغاريا وبلغاريا والشيك ليس تحليل سطحي انه نتائح دراسات واحصائيات ميدانية عديدة اجريت وتلخصت بان غالبية الشعب يضع اللوم في الازمة الاقتصادية على الغجر الرومان وليس على الراسمالية المعولمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 51
|
العدد: 287501 - w kan papionالى
|
2011 / 10 / 19 - 16:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تسال مالعمل؟؟ والاوروبيون يعرفون ماالعمل؟ في الحقيقة الغالبية هنا لاتبالي بالشؤون السياسية بل بالراتب واين يقضي العطلة لالااسف الشديد. ولكن اليوم بسبب نظام التقشف والطرد المستمر للعاملين من كل مكان بسبب عدم وجود ميزانية وازدياد الفقر ودخل الفرد الذي اعتاد على الرفاهية وبالتالي انخفضت مستوى رفاهيته ساهم في رفع استياء هؤلاء على الحكومات في اوروبا عامة ولكن الاحتجاجات في كل بقاء العالم سواء في الشرق االوسط او ماوراء الاطلسي ساهمت في ارتفاع مستوى الوعي لدى الاوروبيون والفضول لمعرفة ابعاد الازمة الاقتصادية واسبابها وكما لاحظنا من مقالتي السابقة بدات الاهتمام بتحليلانت كارل ماركس حتى من قبل المؤمنين بالليبرالية الحدية ومن المحافظين في انكلترا والمانيا فالحل هو استرمار الاحتجاجات ورفع الوعي السياسي والتركيز على اهمية الصراع الطبقي واضطهاد الكادحية يجب اعادة تثقيف الشعوب على ارضية انسانية سليمة ونبذ الانانية والفردية التي خلقتها مارغريت تاتشر بعد تشجيع الخصخصة وضرب النقابات العمالية وتهميش فعاليتها
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 52
|
العدد: 287507 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 16:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تقول التالي- ن النظام الراسمالي لديه الالية الديمقراطية- انتهى اي ديمقراطية تتحدث عنها ياعمر؟ الديمقراطية الفانتازية حسب تعبيرك الوهمية النظام الراسمالي استغلالي يسرق انتاج الضعفاء في الدول النامية والفقيرة من خلال شركات الاستثمار وحتى هنا في الدنمارك الشركات الامريكية في الدنمارك مثل الماكدونالد والمطارات والادروية والمراكز التجارية الكبرى تسرق الدنمارك لانها لاتدفع الضريبة للدنمارك التي تستخدمها الدولة في تكاليف الرعاية الصحية والاجتماعية و التعليم للمدارس هل لاحظت كيف ان النظام الراسمالي يسرق خيرات الشعوب ويقلل من مستوى المعيشة الى مستوى اقل لانه لايدفع لنا الضريبة فالاموال اقل والفقر يزداد
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 53
|
العدد: 287512 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 16:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تقول انك تعيش في الدنمارك وسعيد بالنظام وصفك يدل على انك حصلت على تقاعد مبكر حيث لاداعي لان تعمل بل تاخذ راتبا وانت تجلس في البيت وتسافر اينما تريد وربما تعمل ايضا الى جانب التقاعد ووضعك هذا اكيد مريح وليست لديك اية مشكلة مع النظام بالعكس حقق لك الراحة ولكن انا افكر بالمضطهدية والفقراء قفي البرازيل وافريقيا وانكلترا والدنمارك افكر بالفقراء في العراق وفي المغرب ومصر افكر بالقمع للاقليات والتهميش في كل بقعة من العالم و اتضامن مع كل الفقراء والمضطهدين واقف بوجه الانظمة الراسماية التي دعست على كل هؤلاء بكل وحشية وقالت انها مشكلتهم وعليهم حلها
انت اخترت ان لاتساند الفقراء والمضطهدين وهذا شانك الخاص اما انا فاخترت ان اساند الفقراء والمهمشين والثورا والمنضالين في كل بقعة من العالم ربما شخص غيري لم يعرف الفقر في طفولته بالعكس الرفاهية والترف لم يكن ليبالي بالفقراء يوما الا انني لم اعرف الفقر منذ طفولتي مع هذا لم اغلق عيني وقلبي للفقراء بل تعلمت من والدي ان اقف مع الفقير والمضطهد ولم يعلمني والدي ان افكر بنفسي وسعادتي فقط بل بالفقير اولا قبل مكارم
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 287514 - الى الصديق العزيز وليد تعليق-40
|
2011 / 10 / 19 - 16:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الى الصديق العزيز وليد تعليق-40 ( ارجو الفصل بين - الدولة - بما تمثله من حكومة توفر الحماية للمواطنين في الغرب....) الدولة بما تمثله من حكومة... عزيزي هل انت متأكد من هذا؟ اما دولة او حكومة؟ احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 287515 - جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري3
|
2011 / 10 / 19 - 16:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
هناك استثناءات بطبيعة الحال، هناك من بين البرجوازية والبرجوازية الصغرى من يمارس الانتحار الطبقي فيصبح مدافعا عن الفكر البروليتاري محاربا الطبقات البرجوازية العليا والمتوسطة والصغرى، والمثال هنا هم ابرز القيادات الشيوعية كماركس ولينين وماوتسيتونغ فقد مارسوا الانتحار الطبقي لكي يحملوا لواء البروليتارية والكادحين لمحاربة البرجوازية المتعفنة، وهناك الآلاف من البرجوازية الصغرى في مختلف الحرف من اختاروا عن وعي النضال الى جانب البروليتاريا. الا أن هؤلاء قد يتحولون بعد مدة عند حدوث انقلابات كبرى في مسار الأحداث وذلك ما شاهدناه عقب سقوط سور برلين حينما ارتد العديد من المناضلين الثوريين المنبثقين عن البرجوازية الصغرى وتحولوا الى رأسماليين انتهازيين
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 56
|
العدد: 287518 - من الطبقة البرجوازية ؟
|
2011 / 10 / 19 - 16:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
لاحظت انه دوما هناك جدالات كثيرة حول من هم الطبقة البرجوازية وللاسف الشديد ارى خلطا كبيرا واختلافات كثيرة حتى الرفيق فؤاد النمري يطلق علي الاكاديميين المثقفين بالطبقة البرجوازية الوضيعة دون ان يعرف من هم حقيقة الطبقة البرجوازية التي يتحدث عنها . وهذا تعبير خاطي الطبقة البرجوازية كانت تطلق على الملاكيين الكبار القدامى هو تعبير مرتبط بالفترة التا ريخية تلك اي هي اصطلاح اطلق على الملاكيين الكبار في تلك الحقبة ولاعلاقة لها بالحقبة الحالية فالطبقة البرجوازية او الوضيعة حسب النمري هم الملاكيين للشركات الكبيرة والملاكيين للمعامل الكبيرة والملاكيين لمناجم الذهب والمعادن والفحم الخ الخ الخ ارجوا ان لانخلط الاطباء والمثقفين بهؤلاء واتمنى على فؤاد النمري تصحيح معلوماته عن الطبقة البرجوازية وعدم تضليل القراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 57
|
العدد: 287529 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 17:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة بالفعل اتصل بي ابو نخيل واخبرني انك غاضب مني لاني احذف تعليقاتك واخبرته ماهي القواعد لدينا نحن فريق واحد لانحذف تعليق او ننشر تعليق يخصنا الا اذا الزميل المراقب تردد في نشره وارسل لنا حق الاختيار لدينا قواعد صارمة في النشر والحذف ويبدو ان ابو نخيل لم يخبرك ذلك اسفة لانه لم يخبرك ان هذه ليست اخلاقي وخاصة اننس عملت معه مهو يعرف انني لايمكن ان احذف تعليق لاني اختلف مع المعلق للاسف الشديد لديك هذه الفكرة عني اسالك ماذا اخسر اذا نشر تعليق يختلف معي ماذا خسر؟ لاشئ فماذا احذفه ان حوار ي معكم من اجل تبادل الافكار فلماذا احذف تعليقات اختلف مع المعلق لدي اصدقاء عزيزين جدا واختلف معهم فكريا انني انسانة مرنة جدا اتقبل الاختلاف بكل احترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 287532 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
نسيت ان اخبرك لم اسال عن اسمك الحقيقي لانه لايهمني وماذا افعل ياسمك ان علاقاتي بالقراء هنا مجرد علاقة على الانترنيت علاقة افتراضية ولاتتعدى ذلك ولهذا لايهمني اي شئ اخر لا يهمني الاسم الحقيقي ولا الخلفية ولا الشهادات التي يملكها الشخص ولاشكله
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 59
|
العدد: 287536 - الى الرفيق اكرم سعيد
|
2011 / 10 / 19 - 17:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
اتمنى ان تقرا مقالتي بعنوان اسباب انهيار الشيوعية السوفيتية لمعرفة حقيقية الذي حدث هل النظام الاشتراكي كان خطا ام حكومة غورباتشوف هي الخطا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 60
|
العدد: 287537 - الى الان السويد في الفيسبوك
|
2011 / 10 / 19 - 17:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
شكرا للمرور واتفق تماما معك
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 287544 - الصديق عبد اللطيف تعليق-55
|
2011 / 10 / 19 - 17:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الصديق عبد اللطيف تعليق-55 شكرا لك على الجواب وهذا لطفا كبيرا منك نفهم من الاجابة ان البروليتاريا تقف في خندقا واحدا مقابل خندق البرجوازية و البرجوازية الصغرى بمعنى لو كان مثالا عدد البروليتاريا و البرجوازية الصغرى يساوي 100 وان نسبة البروليتاريا هي 40% والبرجوازية الصغرى ( أستاذة..اطباء) هي 20% والباقي فلاحيين و برجوازية هل يعني هذا ان 20% يقفون في خندقا ضد البروليتاريا للتوضيح المقصود الان في عام 2011 ولنضرب مثلا فرنسا احترامي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 287547 - الله لا يكولها
|
2011 / 10 / 19 - 17:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجيب توما
|
الاستاذة الفاضلة مكارم انا اعتقد جازما انك لم تفهمي جوهر ردى واكتفيت التمسك بقشة انت نفسك لا تعرفين ان كنت انا اشثغل او عاطل عن العمل٠٠الا اذا كنت قارءة الغيب٠٠وتصنيف الناس مع او ضد الفقراء لا يكون بهذه الطريقة السمجة والسطحية٠٠هل تملكين المعرفة الكاملة٠٠وهل استنتاجاتك وطروحاتك خط احمر ان تم تجاوزه وقعت العدالة٠٠انا قلت انه لا يوجود اي بديل حاليا للنظام الراسمالى هذا اولا وثانيا ان اسقاط النظام الراسمالي هو ليس زر يضغط عليه وفق تصور ومزاج فيجرى اختفاء نظام جبار٠٠وقد حاول الكثير من الجبابرة -الاشتراكيين-ذلك ولم ينجحوا٠٠٠وثالثا والنقطة المهمة لي هل وعينا كبشر ومزاجنا يتماشى حاليا مع الدولة الفاضلة٠٠اذكرك فقط بمثال الاتحاد السوفييتي ٠٠بعد كل هذه السنوات الطوال لم يستطيعو ان يفصلو الفقراء حسب القياسات المطلوبة٠٠المدينة الفاضلة تحتاج الى وعى ومزاج يكتسب ولا يفصل٠٠ انه الصبر والعمل السلمي الدؤؤب يااستاذتي الفاضلة وليس مزاج فؤار احمر ليس كل من يشبخ يصل الى الهدف٠٠ تحياتي وشكرا لاتاحت الفرصة٠٠٠وتقبلي تعازيي الحارة
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 287553 - الاحتياط واجب عن تقديم التعريفات
|
2011 / 10 / 19 - 18:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
التحليل الماركسي للطبقات ينطلق من كون البرجوازية هي الطبقة التي تكونت منذ القرن الرابع عشر في عدد من المدن الأوروبية وخاصة في اماكن تسمى بالبورغ ومن هنا جاءت تسمية البرجوازية، فالبرجوازية بالتحليل الماركسي هي الطبقة التي تمتلك وسائل الانتاج وتشغل لديها عمال يبيعون لها قوة عملهم مقابل أجر(فهؤلاء العمال لا يملكون وسائل الانتاج بل فقط قوة عملهم). فالبرجوازية تسدد للعمال أجورا عن نصف يوم عمل بينما تحتفض لنفسها بالاجر المفترض للنصف يوم التالي، وتعمل البرجوازية على تشغيل العامل لاطول مدة ممكنة حتى تستقطع اكبر فائض قيمة من الأجر اي مقابل العمل المجاني للعامل. من هنا فان العامل هو البروليتاري المستغل من طرف البرجوازية. أما البرجوازي الصغير فتعني تلك الخدمات التي لا تحتاج بالضرورة الى امتلاك وسائل الانتاج كما لا تخضع لاستغلال البرجوازية، كالطبيب الذي يقدم خدمات والمحامي والاستاذ والحلاق والجندي والشرطي والموظف البيروقراطي فماذا ينتج هؤلاء، فقط خدمات طبية وخدمات الدفاع والتدريس وقص الشعر ومحاربة العدو واستثباب الأمن. كل هؤلاء برجوازيون صغار ملتصقون بالبرجوازية العليا بحكم وظائفه
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 287557 - الاحتياط واجب عن تقديم التعريفات
|
2011 / 10 / 19 - 18:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
يجب التفرقة هنا بين شيئين وهما الذهنية والممارسة، فالاستغلال البرجوازي العنيف للبروليتارية منذ نشأة الطبقتين واقع مادي ملموس بالممارسة، وهذه الممارسة وتواترها بمختلف تحولات اشكالها كرست لنا طبيعة الطبقة البرجوازية وطبيعة الطبقة البروليتارية. كما ان الطبقة الوسطى والتي نسميها بالبرجوازية المتوسطة والبرجوازية الصغرى، فقد تكرست تاريخيا عبر اشتغالها في مجال الخدمات على الخصوص والملتصقة بنمط الانتاج الرأسمالي وتوفرت لها مداخيل مهمة عبر عائدات مهنها كما استطاعت ان تتموقع جيدا على المستوى الثقافي مما بوأها امكانية امتهان السياسة والتظيم والمفاوضة والمناورة ومن تم وظفت خبراتها في خدمة البرجوازية واستخلاص عائدات ذلك من خلال تسلقها الطبقي وطموحها الدائم لان تصبح عضوا في نادي البرجوازية. وكما اشرت سابقا هناك من يخرج عن هذه القاعدة ويمارس الانتحار الطبقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 287562 - الاحتياط واجب عن تقديم التعريفات
|
2011 / 10 / 19 - 18:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
على المستوى الذهني فيمكن للمرأ ان يكون بروليتاريا في الواقع لكنه يحمل عقلية برجوازية صغيرة فيحاول تقليد هذه الطبقة في منظورها للحياة وللمجتمع وفي دفاعها عن النظام الرأسمالي، بل قد يشكل الد اعداء التعبيرات السياسية البروليتارية وخائنة لها، نفس الشيء قد نجده لدى البرجوازية الصغرى فقد يحمل قسم منها ذهنية البروليتاري وهمومه سياسيا فيصبح بروليتاري بالسلوك ومناضل وسط هذه الطبقة. كما قد نجد أفراد يعدون على البرجوازية العليا فتراهم يناضلون طيلة حياتهم الى جانب البروليتارية، وهذا هو ما نسميه بالانتحار الطبقي. أما بالنسبة للجواب على سؤال الصديق الزيرجاوي رقم 62 فقد قدمت في هذا الموضوع وجهة نظري في رد سابق لكني لحد الآن لم اعثر له على اثر. على العموم فان التحالفات السياسية بين الأحزاب البرجوازية والبرجوازية الصغرى سواء كانت في اليمين او اليسار فانها تصل الى توافقات حكومية وبرلمانية وعلى برنامج حد ادنى يخدم في الغالب المشاريع البرجوازية ويعمق من معاناة الكادحين. أما التعبيرات السياسية للبروليتارية فضعيفة او مشتتة او سرية تحت وقع الحصار البرجوازي والبرجوازي الصغير، فرد الفعل يجب ان يتم ذهنيا اولا
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 66
|
العدد: 287563 - الى نجيب توما
|
2011 / 10 / 19 - 18:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
ومن قال لك بان اسقاط النظام الراسمالي سهل جدا ومن قال لك ان بالمظهرات فقط يسقظ النظام الراسمالي انا من خلال كتاباتي اتضامن مع المناضلين في اسقاط الراسمالية ونحاول نسلط الاضواء على كل الادوات التي نملكها لاسقاط الراسمالية بالتاكيد العملية ليست سهلة وتحتاج الى اولا وعي كامل للنظام الراسماي وابعادة السلبية ثانيا ايجاد نقاط الخلل فيه وعلينا ايجاد اليات جديدة لبناء مجتمع متساو
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 67
|
العدد: 287568 - الى الرفيق عبد اللطيف عشيق
|
2011 / 10 / 19 - 19:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
شكرا لك الرفيق عبد اللطيف على كل المداخلات القيمة التي شاركتنا بها امتناني الفائق لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 287569 - إلى الرفيقة مكارم
|
2011 / 10 / 19 - 19:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
أكرم سعيد
|
شكرا رفيقة مكارم ، سأقرأ مقالتكي ، و انا من جانبي أقدم لكي عنوان بحث رفيقين منصور حكمت و إيرج آزرين ـ مترجمة إلى اللغة العربية ( تجربة ثورة العمال في ألإتحاد السوفيتي ـ خطوط عامة لنقد إشتراكي) منشور في الحوار المتمدن تحت إسم رفيق منصور حكمت فقط !.
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 287571 - تحية للسيدة مكارم-1
|
2011 / 10 / 19 - 19:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
اولا البقاء في حياتك بوفات صديقتك. طبعا انا احب الدانمارك وشعب الدانمارك والنظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي.انا متقاعد ووضعي الصحي سئ واجريت عدة عمليات جراحية واخرها قبل 4اشهر وهناك عملية مقترحة علي في ظهري ولكن هناك خطورة الشلل ورفضت ذلك. لا استطيع حمل اكثر من5كغم وابو نخيل من اعز اصدقائي يعرف ظرفي الصحي. احب هذا الشعب والذي اسميه بالرائع الذي وفر لي ولك الحياة الكريمة والمضمونة والاستقرار والذي لم يوفره لي بلدي العراق. انا شاكر لهذا البلد بما يقدمه لي. انت شخصيا انهيت دراستك وتعيشين على المساعدة الاجتماعية او بالاحرى على النقابة ولم اعرف تشتغلين او لا ؟؟؟ بالنسبة للغجر في بلغاريا على الاقل انا على احتكاك دائم وزوجتي من هناك واقرا الصحافة البلغارية يوميا على الانترنيت وعندي ستاليت بلغاري واسافر كل سنة الى هناك اكثر من شهرين ولي اطلاع جيد.الوضع الاقتصادي لازال غير مستقر بعد الانتقال للاقتصاد الحر وازالة المركزية منه وبعد اغلاق المعامل والمصانع وارجاع الاراضي لاهلها المالكين السابقين ولكن ليس الغجر السبب واستطيع ان اكتب لك الكثير فقط اقول لك الموديل الانتقالي كان قاسيا على الشعب ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 287572 - الى رؤوف علوان
|
2011 / 10 / 19 - 19:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 71
|
العدد: 287575 - الى الرفيق اكرم سعيد
|
2011 / 10 / 19 - 19:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
شكرا لك الرفيق اكرم وساجد الوقت لقراءة المقالة امتناني الفائق
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 72
|
العدد: 287578 - الى رؤوف علوان
|
2011 / 10 / 19 - 19:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة وشكرا لك على المرور والتعليق الهام لقد ارسلت لك رد على تعليقك وكات ردي هو رقم 70 ولكنه حذف يبدوا انني قد خالفت قواعد النشر لااعلم لماذا على كل حال لقد وضحت وضع النقابات العمالية الحقيقي هنا في الغرب بكل الاحوال لن استطيع ان اعيد كتابة التعليق مادام زميلي الرقيب اعتبره مخالف للقواعد تقبل مني كل الاحترام والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 73
|
العدد: 287581 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 19:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
انا اعمل هنا في الدنمارك المهم انا لم اقول بان الغجر الرومان هم سبب الازمة الاقتصادية في اوروبا الشرقية هم يقولون بعد الاستطلاعات الميدانية التي اجرتها الدولة عندهم حول اسباب الازمة الاقتصادية وجدو ان غالبية الشعب يقول بان الغجر الرومان هم سبب الازمة الاقتصادية وانا اعتبر هذا تخريف حقيقي ولهذا انا كنت اسخر من هذا الشعب لتخلفه العميق وعدم ادراكه لاسباب الازمة الاقتصادية التي طالت كل دول العالم وليس هم وحدهم يبدوا انك لم تصلك سخريتي منهم في نهاية مقالتي بعد ان وجدت انهم حملوا الغجر الرومان مسؤولية الازمة وليس النظام الراسمالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 74
|
العدد: 287587 - الى معاد الحاقد
|
2011 / 10 / 19 - 19:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة وشكرا لك على المرور والتعليق امتناني الفائق
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 75
|
العدد: 287591 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 20:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
عليك ان تميز بين الشعب وبين الحكومة الدنمارك بالنسبة لي هي وطني الثاني مثلما العراق وطني الاول وانا احب الشعب الدنماركي مثل الشعب العراقي وكل الشعوب الاخرى ولكنني انتقد سياسة الحكومة في الدنمارك مثلما انتقد سياسة الحكومة العراقية وسياسة الحكومات النيوليبرالية في كل مكان فعندما انتقد سياسة الحكومة في الدنمارك او العراق او اسرائيل او امريكا لايعني هذا بانني اكره الشعب الدتماركي او العراقي او الامريكي فانتقادي لاسياسة الحكومات لاعلاقة لها بالشعب فانا لدي اهل واصدقاء دنماركيين فكيف اكرههم
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 287596 - تحية للسيدة مكارم-2
|
2011 / 10 / 19 - 20:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
وانعقد مؤتمر علمي وعالمي في بلغاريا قبل اربعة اشهر وحضرة سياسين ومفكرين واقتصادين ناقشوا تجربة اوربا الشرقية واخفاقاتها وحضر فيها البروفسور عصام الخفاجي وهو اقتصادي واكاديمي ومفكر سياسي يحاضر في جامعة نوتردام في هولندا وكان عضو مكتب سياسي في الحزب الشيوعي العراقي وتخلى عن الحزب منذ سنوات وعن الشيوعية وتبنى الفكر اللبرالي.هناك فساد مالي ومشاكل اخرى لايسعني هنا الحديث بها اما اذاكان هناك من يضع اللوم على الغجر من بعض الكتاب فهذا شخص عنصري وسافل ويمثل رايه الشخصي لان الازمة تمس كل قطاعات الشعب هناك وهناك هجرة للعمل في اوربا حيث اصبح سوق العمل واحد في دول الاتحاد الاوربي والكلام طويل اما بخصوص الفقر في الدانمارك فاعتقد هو انا المتقاعد صاحب دخل محدود ولكن لم اشعر بالفقر اطلاقا . انا اكل واشرب والبس بشكل جيد واسافر مع عائلتي للخارج مرتين بالسنة ((طبعا زوجتي معلمة تشتغل)) وابني في مدرسة قطاع خاص وابنتي في المدرسة.طبعا نحن مرتبين حياتنا بشكل جيد .فالفقر الموجود بالدول التعبانة لاوجود له هنا بالدانمارك وهنا يوجد الضمان الصحي والتعليمي والاجتماعي ت
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 77
|
العدد: 287599 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 20:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
منذ كم شهر حضرت ندوة في البرلمان الدنماركي كانت بخصوص تسليط الضوء على الفقراء في الدنمارك بسبب ارتفاع معدل الفقر في الدنمارك وكم تعتقد من المواطنين لديهم امكانية في وضع ابنائهم في مدارس خاصة؟ لقد جرت تعديلات كثيرة على المساعدات الاجتماعية والرعاية الصحية اثرت بشكل كبير على المواطن الدنماركي ذو الدخل المنخفض وهي لم تطزلك لذلك لم تشعر باي ضرر ولكن هناك عدد كبير من الفقراء ونحاول نحن من خلال الندوات ايجاد حلول لرفع مستوى المساعدات لهؤلاء الفقراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 78
|
العدد: 287602 - تحية للسيدة مكارم-3
|
2011 / 10 / 19 - 20:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمر علي
|
تتحدثين عن استغلال الشركات من امثال مكدونال انا معك في هذا السياق ولكن يجب ان تعرفي ان البلد راسمالي وليس اشتراكي وتسيره قوانين النظام الراسمالي وهذه الشركات تعمل ضمن عقود بين الدولة وهذه الشركات والا ستهرب هذه الشركات وتمتنع عن الاستثمار ويكون هناك ملايين العاطلين عن العمل.هذا بلدهم وبنوه لهم ولشعبهم وليس لنا نحن اصحاب الافكار الفنتازية. اما دفاعك عن فقراء دولنا وشعوبنا فانا اشد على يديك وعلى شجاعتك وحماسك ولكن ليس هنا ميدان المعركة وانما هناك ان تناضلي وتقاتلي مثل الاستاذ الشهيد هادي المهدي الذي ترك عائلته والدانمارك وقاتل هناك الى ان استشهد. تحياتي لك مرة اخرى وتعازيي لك بوفات صديقتك والصبر والسلوان لك ولاهلها واتمنى ان يكون حوارنا يتسم بقلب حار وراس بارد كما وصف رفيقنا فلاديمير لينين الرفيق الثوري
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 287608 - برجوازي صغير تافه ومنطقه الرث..تحياتا
|
2011 / 10 / 19 - 20:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 80
|
العدد: 287610 - الى عمر علي
|
2011 / 10 / 19 - 20:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
ان الدنمارك وطني الثاني انا عشت هنا منذ بداية شبابي وانا ابني وطني هنا واشارك في تطويره انا لااعتبر نفسي من الاجانب لربما انت تعتبر نفسك اجنبي هنا في الدنمارك اما انا فاعتبر نفسي موطنة في بلدي درست هنا واساهم في تطويره اساهم في الندوات اساهم في الاعمال التطوعية واعمل بعرق جبيني
الدنمارك ىتعتبر دولة راسماية مطلقة مثل امريكا بل امريكا هي دولة راسمالية بشكل مطلق اما الدنمارك يتميز عن امريكا بان لديه نظام اجتماعي للمساعدة فهو ليس راسمالي حقيقي
وسبب العطالة ياعمر هو نظام التقشف يعني لايوجد مال كافي لدفع رواتب العمال والموطفين اصدقائي في الطب والتمريض طردوا من العمل لانه لايوجد مال لدفع رواتبهم
اما موضوع الشركات الاجنبية عابرة القارات مسؤولة بشكل كبير على سوء الاوضاع وانخفاض مستوى المساعدات الاجتماعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 81
|
العدد: 287615 - الى الرفيق حساااااااااااان
|
2011 / 10 / 19 - 20:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
تحية طيبة رفيق حسان وشكرا على المرور والتعليق تقبل مني وافر التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 82
|
العدد: 287688 - د. قاسم تعليق-7
|
2011 / 10 / 20 - 01:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الصديق عبد اللطيف تعليق 63-64-65 شكرا لك الان في اوربا و امريكا و في المعركة ضد الراسمالية المتوحشة هل تعتقد ان الاساتذة و الاطباء و المهندسين و قصاصي الشعر يقفون مع جشع الشركات :مصاصة الدماء او مع ( الغلابة) بالتعبير المصري؟ احترامي و تمحبتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 83
|
العدد: 287780 - الى جاسم الزير جاوي
|
2011 / 10 / 20 - 09:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
في الواقع بالنسبة لنا نحن هنا في اوروبا لانعتبر البرجوازية الصغرى او كما يسميها فؤاد النمري البرجوازية الوضيعة ترتبط بالمهنة التي يعمل بها الفرد بل تصنيفها اتفق تماما مع تصنيف الرفيق عبد اللطيف عشيق فالبرجوازية هي فكر ومبدا وسلوك مثل البروليتاريا فكر ومبدا وسلوك نحن في الدنمارك مثلا احيانا لا احجز مكان من درجة اولى في وسائل المواصلات او الهوتيلات او في اماكن معينة واقول لاني بروليتارية اوتضامنا مع البروليتارية هو تعبير كلامي نقوله رغم انني لااعمل في معمل او منجم ولكن تفكيري يجب ان ينطلق من مبدا التضامن مع الكادحين والمضطهدين والمهمشين هي تربية اخلاقية للنفس
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 84
|
العدد: 287794 - الزميلة مكارم مرة اخرى
|
2011 / 10 / 20 - 10:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
تحية طيبة
كانت مجرد ملاحظة يا مكارم
من هو صاحب القرار الفعلي في الدولة النيوليبرالية الجديدة؟
هل اوباما الاسود وبيته الابيض ..... ام الشركات الكبرى ؟
من الذي يحرك من .... السياسيون هم من يحركون الشركات ؟
ام الشركات هي التي - توصل - السياسيين وتتحكم بمصيرهم واقدارهم ؟
ارجو الاجابة عن هذا السؤال بوضوح
خالص التحايا
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 85
|
العدد: 287797 - الى الزميل مهدي
|
2011 / 10 / 20 - 10:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
عندما وصل باراك اوباما للسلطة لكي يكون رئيس الولايات المتحدة الامريكية وصل بالتاكيد بمساعدة الدعم المالي الذي حصل عليه من بعض البنوك وبعض الجهات السياسية التي مولت حملته الانتخابية حتى انه اشترى 5 رقنوات تلفزيونية للدعاية له السياسين لايمكن فصلهم عن رجال الاعمال فالمصالح مرتبطة بقوة ببعض الرئيس بحاجة الى اموال رجال الاعمال ورجال الاعمال بحاجة للنفوذ الرئيس في اصدار القرارات التي تتماشى مع مصالحهم فهم واحد الحكومة ورجال الاعمال اللصوص وملاكين البنوك كلهم مرتبطين مع بعض في اصدرا القرارت التي تتحكم بالشعب فهل يمكن لنا ان نجد رئيس مستقل عن هؤلاء بالتاكيد لا لانه يقتل ولدينا امثلة لاتعد ولاتحصى على زعماء وقفوا بوجه النفوذ المالي تم اغتيالهم سواء في الشرق الاوسط او ماوراء الاطلسي في امريكا والسويد والكثير من الدول
رجال السياسية هم من يختارون نوعية النظامالذ يسيحكمون به شعبهم نظام ليبرالي او اشتراكي الخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 86
|
العدد: 287802 - جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
2011 / 10 / 20 - 10:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
الصديق جاسم لحد الآن تطرحون الاسئلة فقط ولم اسمع منكم موقفكم الخاص من ردود الفعل السياسية للطبقات الاجتماعية الثلاث والى اين تميلون بمواقفكم، فقد افرغت ما في جعبتي من آراء حول الموضوع. بالنسبة لتساؤلكم الأخير فاعتقد ان انتهازية البرجوازية الصغرى تجعلها دائما مع الطرف القوي وحيث تعمل ما في وسعها للتماثل معه وخدمة مصالحه من اجل تعظيم استفادتها من مكتسبات سياسية ومادية. فهذه الطبقة لا تلتفت الى جشع الشركات الرأسمالية الا بقدر ما تستفيد منها أم لا، اما التحاق البرجوازية الصغرى بالطبقة البروليتارية فذلك عندما تتفوق هذه الاخيرة في تنظيم نفسها وفضح جشع الرأسمالية وتصبح مهددة لوجودها فآنذاك سنلاحظ التحاق الآلاف ان لم يكن الملايين بمعارك البروليتارية وربما قيادة تلك المعارك ، لكن ذائما بمنظور انتهازي من اجل ترجيخ مصالحها الطبقية. ففي أواخر حباة لينين أوصى رفاقه بضرورة طرد أكثر من 300 ألف منخرط في الحزب البلشفي من البرجوازية الصغرى لأنه لاحظ انتهازيتهم وخطورتهم على تطور الوعي الطبقي البروليتاري. لكن وفاة لينين وانشغال ستالين بالحرب والبناء حالة دون تحقيق هذه الرغبة مما قوى من نفوذ هؤلاء في الحزب
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 87
|
العدد: 287805 - الى جاسم الزيجاوي
|
2011 / 10 / 20 - 11:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
مكارم ابراهيم
|
يمكن ان اعطي مثال على البرجوازية الصغرى في الحقبة الراهنة وفي ظل الثورات الحالية في منطقة الشرق الاوسط. ماذا تسمي الجنود والمخابرات وقوات الجيش الذين يعتقلون المتظاهرين والمعارضين ويقتلوهم ويعذبوهم رغم معرفتهم الكاملة الى ديكتاتورية النظام الحاكم ويعون جيدا مظلومية الشعب ولكنهم اختاروا الوقوف مع النظام الديكتاتوري ومساندته في قمع المتظاهرين والمعارضين السياسيين بدل ان يقفوا مع الشعب وقوفهم مع النظام لانهم متاكدين انه الضمان لبقائهم على الحياة لانهم يعلمون جيدا طرق قمعه وقوته في سحق الشعب فلماذا يختارون الجانب المهدد بالموت جانب الشعب اذا كل من يقف مع النظام الديكتاتوري ويسانده ماديا او معنويا او فكريا فهو من البرجوازية الصغرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 88
|
العدد: 287813 - جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
2011 / 10 / 20 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد اللطيف عشيق
|
أضيف الى ما سبق أن الدولة الهيغلية التي اثبت ماركس انها دولة طبقية بامتياز هي تعبير سياسي عن الطبقة المسيطرة حيث نجد هذه الدولة قد تشكلت في فجر الرأسمالية وتحكمت فيها هذه الأخيرة عبر المحترفون السياسيون من البرجوازية الصغرى، فلحد الآن تطورت الدولة كأداة سياسية طبقية تعبر عن مصالح البرجوازية وتدار من طرف نخبة البرجوازية الصغرى، وحيث أخضعت البرجوازية الصغرى الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية لنفوذها كيفما كانت واجهتها الايديولوجية وأصبحت تتنافس فيما بينها حول من يخدم الرأسمالية والبرجوازية أكثر من الآخر، وبطبيعة الحال ففي اطار هذه اللعبة يتناوب اليسار واليمين على خداع البروليتارية من اجل القبول باستمرار استغلال الرأسماليون لهم. فحتى الاشتراكية ليست سوى اتساع للقطاع العام وزيادة بعض الضرائب التصاعدية على الأغنياء. اللعبة الرأسمالية اصبحت قطب الرحى بين اليمين واليسار منذ انحراف الأممية الثانية سنة 1912. ودخول الحركة الشيوعية العالمية في ازمة طويلة منذ سنة 1924 وتكرست خلال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي سنة 1956.
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 89
|
العدد: 287816 - البرجوازية الصغيرة تعشق الفتات..تحيات
|
2011 / 10 / 20 - 11:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
بعد التحية للجميع واخص بالتحية الاخ رزكّار اسف عن التعليق 79 فقد احتوى ربما كلمات نابية لا اجد احيانأ مرادف اّخر لعهر السلطة ولم لا يكف الجلاد جلادأ ولم لا تتجاوز البرجوازية الصغيرة دعتها لكي تختفي الكلمات النابية من القاموس فالكثير يريد مثلا الكاتب ان يترك دول المهجر وعدم الكتابة والنضال وغيرها من الترهات لم يعي ان الانسان موقف فاجد كلمات مضفر النواب ك_اولاد القحبة لروئساء العرب جميلة او حضيرة خنزير اطهرمنكم اكثركشفا لواقع الملوك السفلة_ اكثر صدقا وتعبير لسفالة الرجعية العربية او لارتداد الشيوعيين_وهناك حزبا خوزق نفسه لا اكراه ولا بطيخ_ . ابعث التعليق بعد سحب الكلمات القاسية لكن كلماتي لم تكن اكثر قسوة من عهر البرجوازية الطفيلية العربية من المحيط الى الخليج اولاد...ارجو النشر هذه المرة و الا..ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 90
|
العدد: 287817 - البرجوازية الصغيرة تعشق الفتات..تحيات
|
2011 / 10 / 20 - 11:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
الحروب الهمجية قد انجبت مسوخ في الشرق وحين تمكن هذا المسخ الهرب بجلده ورأى انجازات الشعوب الاوربية, لم يقدر على التحليل بل اصابه صدمة التحضر لم يعي ان ذلك جاء عبر نضال اليسارالاوربي لانتزاع المنجزات بقوانين لصالح الكادحين هذا لا يستطيع اللاجيء ان يراه فراح يمجد الرأسمالية من منطلق ذاتي,السادة الاشاوس المدافعون عن الرأسمالية انتهازييون برجوازيون صغار ولربما مجدوا قائد الضرورة يوما والان ربما صاحب عمل ويشتغل لدية بالاسود عمال عرب باجورعبيد ما قبل الحضارة.او من يجيد سوى مسح الاكتاف اذا لم يكن اسوء للحصول على المساعدات. لا اعرف شعوبنا حرقتها ماكنة الحرب الامبريالية فكرست الدمار والتخلف,والسادة بدل ان يوجه حقده على نظم الرأسمالية تجده يمجدها ويشتم شعبه الممزق بحرب الجلاد المّسير بقوة الامبريالية. انه لمخجل ان يخرج الاوربي للدفاع عن الحق الفلسطيني ويصفق للتونسي والمصري واوباش البرجوازية الصغيرة تتمرغ في احضان الراسمالية ككلب وّفي شاكرا للعظمة المرماةعلى ازقة الغربة الحقيرة.ان استمرار الازمة سيري كيف الاوربي المتحضر سينتزع حقه وكيف ينتج القيم وكيف يحب شعبه لكن للاسف المسخ سيقطف الثمر بلا وعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 91
|
العدد: 287823 - استاذي عبد اللطيف
|
2011 / 10 / 20 - 11:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
استاذي عبد اللطيف شكرا لك الحوار هو اسئلة و اجوبة الاتعتقد ان مفهومكم عن البرجوازية الصغيرة مفهوما عتيق يعود الى ق19 وبداية ق20 لا بل الا تعتقد ايضا ان مفهومكم عنها هو فهم ستاليني لا علاقة له بماركس احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 92
|
العدد: 287864 - اسؤء اعداء البروليتارية المرتد غارودي ..تحية
|
2011 / 10 / 20 - 14:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
انهار اتحاد سوفيتي ليكشف عن الانحراف حد الخيانة لافكار الثورة الماركسية الحقة فكشف النظام عن مأساة مهينة من قمع فكري بيرقراطية تصفيات سياسية دموية تطبيقات ارتجالية ليس لها ارتباط بالاشتراكية بل تخريب وتشوية وهذا ما ابتلى به الاحزاب الدائرة بهذا الفلك المسخ الذي ادعي ظلمأ فكر شيوعي.لكن المأساة لم تنتهي بعد بالنسة لاحزاب شيوعية من هذ _الفلك_ فالكثير من ترك الفلك لكن كان نشطأ بالقمع الفكري البيروقراطية الانتهازية والانحراف الفكري ,لذا تبوء مراكز طنانة في _لتخ_ لكن لايزال يحمل القيح الفكري المنحل بل احيانأ يصدمك بارتداده المعادي ليناصر الرأسمالية فهؤلاء ديناصوات تدعي الفهم والمعرفة بالشيوعية لاتقر ولاتعترف بالادوار الانتهازية داخل الحزب والان تطل على الملء بوجهها الكالح لتسيء الى الفكر الماركسي من خلال تجربتها في العهر السياسي في احضان الستالينية المقيته. من الخير ان اوربا الغربية معافاة من هذه الديناصورات التي تسدي نصائح ينضح منها الانتهازية. لكن التاّريخ يتجاوز هذا المسخ ليرينا دم جديد لا يعرف وليس له صلة بالديناصورات الستالينية.ان طرح الافكار الماركيسية الاصيلة مهم لنصرة البروليتارية
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 93
|
العدد: 287988 - السيد جاسم الزيرجاوي
|
2011 / 10 / 20 - 22:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
اجمل التحيات لقد تابعت الاسئلة التي طرحتها وما افادة به الاخ عبداللطيف.فلم اجد ردا من جانبكم يوضح المفهوم الجديد او المعاصر للبرجوازية الصغيرة91 حواركم كان غني ارجو ان لا تبخل ان كان لديك شيء اخر خاصة ان كان يدحض العقلية الستالينية عذرأ للفضول. مع كثير الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 94
|
العدد: 288024 - جاسم الزيرجاوي
|
2011 / 10 / 21 - 01:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
معاد الحاقد
|
الحوار المتمدن ليس سؤال وجواب بل هو عطاء متبادل، السؤال والجواب يتم فقط في التحقيقات البوليسية أو التحقيقات الصحافية وبعد موافقة المعني على هذه الطريقة، لقد لا حظت اسئلتك للاخ عبد اللطيف تتضمن نوع من الخبث، فالسيد عبد اللطيف يتحدث معك بقلب مفتوح لكنك لم تخرج عن القاء تساؤلاتك بنبرة ساخرة فما دخل ستالين في الأمر وهل البرجوازية الصغرى فهم استاليني؟ ان سخريتك من محاورك تؤكد خبتك البرجوازي الصغير وقد اكدت للجميع مثالا ساطعا عن طبيعة البرجوازي الصغير حتى اثناء الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 95
|
العدد: 288255 - نفاق البرحوازية ذات الوجهين في شرقنا العربي
|
2011 / 10 / 21 - 14:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
w kan papion
|
تهاجم اخظاء ارتكبت في التطبيق الاشتراكي السوفيتي تحت اي تسمية الانحراف اليميني التخلف للقيادة في بلد غير صناعي العقلية الستالينية المتزمته الجامدة ولكن هناك من يبحث لاجل الكشف والافادة كما استفادة الثورة الفرنسية من دروس كومونة باريس فهؤلاء اناس يهمها بلوغ الحقيقة لنصرة الفكر وهناك من يجمع اخطاء احزاب شيوعية للهجوم على النظرية العلمية الماركسية لتشكيك واثارة القلق من اجل تضييع البروليتارية في متاهاة طالما ابتعدت عن الفكر الثوري,ان الاخطاء كم كانت مؤلمة الا ان النظرية وشخص ماركس يبقى شامخأ وشوكة في عيون الاعداء ان الماركسي الحقيقي يدين اخطاءه ويخرج ستالين من قبره للمحاكمة.فما لسادة الضفة الاخرى منافقون خونة فكر اوادعياء البرجوازية الصغيرة, التهالك وبعهرالعواهر تهاجم لخدمة اسيادها الكبار لكي تنال المواقع البراقة التي لاتخلو من دماء شعوبها في الوقت الذي تتباكى بنرجسيةعن جرائم ستالين لتصمت عن جرائم بوش الامبريالية بل تجملها وتبرر كل جرائمه رغم ان الجرائم تحدث اليوم وضد شعوبنا فماالجلادين صدام قوميجي قذافي بن لادن خير ممثلي برجوا_طفيلية بجرائمهم السافلةالتي لاتحرك ضمير برجوازي صغيرة رقيع
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|