تعليقات الموقع (20)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 280975 - التطوّر والتكنولوجيا - تحياتي -
|
2011 / 10 / 1 - 10:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
ماركس ترك نقده في : راس المال : مفتوحا للبحث وقدرة ماركس الفكرية عندما درس المنهج الراسمالي لم يكن العالم فد وصل الى هذا الطور من التقدم والانتاج الواسع وهنا مكمن عبقرية ماركس الذي عمل على نقد الراسمالية وتحليلها وتجاوزها وهولم يستطع ان ينجز هذا العمل فتركه مفتوحا لكن الذي غلق هذه الفلسفة ووضعها في صناديق هو لينين وستالين فحدد لنا لينين مصاد ر الماركسية بثلاث وهي المادية التاريخية والمادة الديالكتيكية والاشتراكية العلمية وهذا التستطيح اعقبه تعليق التاريخ على حبال - التشكيلات - افطاع /راسمال / اشتراكية والذي جعله الاستاليين حبل على الجميع التمسك به وهذا الحبل التف على عنق الماركسية وكاد يخنقها وتاريخيا كان بيليخانوف اكثر حنكة وعلمية من لينين بطرح مفهوم الثورة السياسية الديمقراطية البرجوازية المقبلة عليها روسيا وليس انقلاب اكتوبر الاشتراكي وكانت هناك رغبة كبيرة لدى الكثييرين من البلاشفة في المشاركة في الثورة الديمفراطية باستثناء لينين الذي صب غضبة على المعارضين اقروا كتاب الدولة والثورة وستجدون ذلك ( هذا تعليق من الأستاذ حسن مشكور على مقالي حول ثورة 1917 ( ينطبق مع قولك أن ماركس
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 280976 - تكملة
|
2011 / 10 / 1 - 10:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
لم يكن على قدرة تنبؤ كافية اواخر القرن التاسع عشر بعلاقة - التطور التكنولوجي - بهيكل الاقتصاد الرأسمالي وما ستحدثه اواخر القرن العشرين .. تحياتي مرّة ثانية هذا هو بيت القصيد ولا تنسى بأن هناك فرق بين الاحترام والتقديس احترام ماركس شيء وتقديسه بأنه لا يخطأ شيء أخر طبعاً اخشى ان يكون كلامي حقيقة مطلقة - لا - مجرد رأي - حتى لا نسمع من البعض كلاماً لا يكون في غير محله شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 280981 - الى اروع كاتب في الموقع وليد مهدي العزيز
|
2011 / 10 / 1 - 10:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابن الفرزدق
|
منذ 1989 وظهور كتاب فرنسيس فوكوياما صاحب نظرية نهاية التاريخ عند الراسمالية او هكذا ترجمته وللامس كانت الفكرة سائدة انه لا شيئ بعد الراسمالية وبوش وغيره طبقوا خارطات الطريق الحربية على العالم وفشلوا وفشلت معهم الراسمالية وفرنسيس فوكوياما يرجع ويعترف بخطأه وولك اعترافه في الرابط الاتي ولكن رفعت النقاط منه كي ينشر. محبتي ومعزتي لك. http//wwwfalestinycom/news/9203 فرانسيس فوكوياما هو صاحب نظرية نهاية التاريخ اعترف بأنه أخطأ، وأن ما لم يتوقعه هو أن السلوك الأمريكي يمكن أن يثير كل هذا العداء لأمريكا على المستوى العالمي...الخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
181
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 281011 - أخي المحترم وليد
|
2011 / 10 / 1 - 11:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد ماجد ديُوب
|
سينزل بعد قليل مقال لي بعنوان البشرية كلها تؤمن بنظرية التطور لداروين يسرني لو تقرأه ولك كل التحية والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
214
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 281053 - ازمة
|
2011 / 10 / 1 - 14:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
Almousawi A. S
|
تحية لهذا الجهد فانت تبحث عن الحل ولا تنتظر معجزة او قائد عبقري جديد فالحل واضح والقوى المغيرة ايضا غير ان الخطر الحقيقي ياتي من تفاقم الازمة والمراهنة على الزمن حيث ان من يحاول وضع الحلول الان هو المسبب للازمة متناسين ان التاريخ لايرجع للوراء فليس هناك من سقوط او انهيار بل عملية تحول لابد منة اما ماركس ياسيدي فقد وضع الحجر الاساس في هذا البناء الهائل واما لنين فقد اقر وجود الحزب الذي يمهد عملية البناء واما البرجوازية فلن تعطينا الحق بادارة الصراع على طبق من ذهب لك كل الاحترام لما تبذلة من جهود لطرح كل ما هو عصري فاعل
إرسال شكوى على هذا التعليق
201
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 281060 - التشتت الفكري
|
2011 / 10 / 1 - 15:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
من يستولي عليه مثل هذا التشتت الفكري لا يمكن أن يكون ماركسياً. أنت تمتلك جزءاً من ماركس وهو التعرّف على مشاكل العالم لكن لأسفي البالغ تسيء مقاربتها الماركسية أيها السيد هي قوانين التطور الاجتماعي والتي هي من قوانين الطبيعة فليس منها ما هو للتطبيق كما تقول . يمكنك أن تقول أن هذا القانون أو ذاك لم يفعل فعله الموصوف علماً بأن أحداً لم يجروء على مثل هذا القول. لكنك تجرأت وقلت أن ماركس أهمل معامل التكنولوجيا وهو ما يدل على أنك لم تقرأ ماركس جيدا فقد اعتبر ماركس تقدم التقنية سيكون أحد عوامل انهيار الرأسمالية وميل معدل الربح للتراجع أنا أحب أن أقرأك لكنني لا استطيع أن أتعبط ألف قضية وقضية في مقالة واحدة كما كتبت اليوم ولو شئت أن أعلق على كل القضايا لاحتجت أن أعيد كتابة كل ما كتبته خلال العقدين الأخيرين إقرأني جيداً وستجد كارل ماركس ابن يومنا. ليس من جديد على ما جاء به ماركس حتى انهيار الرأسمالية في السبعينيات دون أن تعقبها الاشتراكية فالكونسيومارزم التي اعقبتها ليست نظاماً اجتماعيا مستقراً بل هي انحراف مؤقت لتحاشي الاشتراكية. مع علمي أن الثورة الاشتراكية ليست في الأفق اليوم مع احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 281233 - لاشى غير الصراخ
|
2011 / 10 / 2 - 04:13 التحكم: الكاتب-ة
|
منجى بن على
|
كل ما حدثت كارثه طبيعيه او اى ازمه تمر بالجنس البشرى يخرج علينا المشعودين والمنجمين الدجالين ويقولون لك اوه انظر كل هذا مدون عندنا..وهذا ينطبق تماما على الشيوعيين والاسلاميين حيت كل شى فى هذا العالم بل حتى الكون مدون عندهم ولكن عليك ان تكون احمق لكى تقراء لهم او تسمعهم وهم يصرخون بصوت عالى وبشكل هستيرى دون كلل او ملل فلا شى يتقنوه غير الصراخ الناس عاله على النظام الراسمالى البديع والذى فيه الفرد العبقرى المبدع يوفر فرص عمل وحياة جديده للمخلوقات المراوغه والتى يطلق عليها اصطلاحا البشر فى الحياة لاتهتم للصراخ بل عليك ان تهتم بالعمل ومن يبدع فى تقديم خدمه ما اوعمل ما مفيد الشيوعيه وجل النظريات الشموليه(بما فيها الاديان) مهن لمن لامهن لهم وهم ولايتقنون غير الصراخ والشكوى انهم اشبه بمخيمات اللاجيئن والفقراء طفيليات تعيش لكى تاكل..والاكل على حساب الغير وسوف يقيمون الدنيا ويملؤ العالم صراخ اذا طلب منهم الغير الاعتماد على النفس ويقولون لك اللعنه انها الراسماليه المتوحشه
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 281263 - الاستاذ شامل عبد العزيز مع التحية
|
2011 / 10 / 2 - 07:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
لا اخفيك سراً سيدي الكريم بان الرجل فعلاً ترك الباب مفتوحاً لذلك لكن الكاتب والمؤلف ( حسب جاك دريدا ) حين يضع كتاباً او مقولات فإنما تخرج عن إطار ملكيته وتصبح ملكاً لآخرين
ماركس يجري عليه ايضا هذا الناموس , ماركس الذي نعرفه .. ليس ماركس نفسه ماركس الذي قصدته هو ماركس الايقونة الرمزية التي يتحدث باسمها الملايين
لذلك قد يكون - ماركس الحقيقي - قد ترك الباب مفتوحاً بالفعل لهذا
لكن ماركس - الرمز - ما هو راي الشيوعيين اليوم به ...؟؟ خصوصاً قادة القطار البلشفي القديم ؟
واعتقد ان هذا المقاربة تصل لما قصده المعلق الذي نقلت عنه عن - خنق - الماركسية بتفسيرات قد تعني ماركس الانسان أو لا تعنيه
خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 281265 - الاخ بن الفرزدق
|
2011 / 10 / 2 - 07:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
تحية لك وشكرا على تعليقك
و لا اعرف ان كنت تقصد بان الراسمالية ستنتهي بفعل سلوكها العنجهي او شيء آخر ؟
ربما تحفر - السياسة الامريكية - سواء الاقتصادية او العسكرية قبر النظام العالمي الراسمالي - النقدي , وربما الحضارة البشرية .. بايديها ..؟؟
خالص تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 281266 - الاخ الموسوي مع الاحترام
|
2011 / 10 / 2 - 07:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
اشكر مرورك وتعليقك اخي الكريم
مع هذا , النظام الاقتصادي الراسمالي عملاق يمتد بين الارض والسماء ولا احد يفهمه حق فهمه إلا - القائمين - على ادارته برايي الشخصي
هم يفهموه اكثر من ماركس ....( راي شخصي ) .. فلا بد من محاولة التفكير بما يفكرون هم والمسالك التي يقودون العالم إليها لاجل ايجاد حلول موضوعية وتطبيقية شاملة لمشاكل العالم الاقتصادية تتضمن النظرية المادية الجدلية في قراءة جديدة
خالص المنى
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 281267 - معلمي السيد فؤاد النمري _1
|
2011 / 10 / 2 - 07:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
تشتت - افكاري - هو روح ثوريتها ايها الفاضل لا انكر هذا ابداً .. لكنه ليس بالتشتت الاضطرابي غير المنسق
بعثرة الرؤى مقصود ومدروس سيدي الكريم لتوسعة افق الدراسة حول الماركسية من جهة ... والنظام الراسمالي العالمي القائم القوي من جهة اخرى
لكنني في النهاية اعيد استقراء التاريخ ورسم مساره بلغة واقعية جدا اما الادعاء بان الماركسية رسمت كل هذا مسبقاً ... فعلى الرغم من انني لا انكره وسبقت ودرسته بالتفصيل , لكنها مجرد رؤية بخط عريض .. وليست طرحاً تفصيلياً اجرائيا.. بما يتعلق بتطور وسائل الانتاج وقدرتها على تقليص الربح ومن ثم انهيار الراسمالية
سيدي الكريم ... الآلة بحد ذاتها , تحتاج إلى - فلسفة ماركسية علمية جديدة - ما دامت هي الاساس في تحريك التاريخ
اتفق مع راي الاستاذ شامل اعلاه , بان واجب ماركس ان يترك الباب مفتوحاً للاجيال القادمة في بحث القضية فليس من مسؤولية ماركس رؤية مسار التاريخ - العسكري - الذي تدير الراسمالية به عالم اليوم للسيطرة على منابع النفط الرئيسية في العالم وانتهاج سياسة البترودولار
لا انكر على الماركسية عظمتها ونفاذيتها كفلسفة علم
يتبع لطفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 281270 - معلمي السيد فؤاد النمري _2
|
2011 / 10 / 2 - 07:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
لا اتناقض ابداً حين اقول
بان الماركسية رسمت مسارا لعلاقة تطور الآلة بسقوط الماركسية لكن القصور الذي قصدته , هو استحالة تنبؤ ماركس بالكيفية التي سيجري بها ذلك .. ولا شكل النظام - المالي - الحالي المعقد الذي تعجز دول العالم الثالث بما فيها روسيا والصين عن فهمه وهضمه .... هذا النظام المالي لا نجد حتى خطوطاً عريضة لديمومته وقوته في كافة القراءات الماركسية
اقصد تحوله من الراسمالية إلى .. الراسمالية - المالية , وحدوث تغييرات جوهرية في بنية النظام تتمثل في غياب التغطية الذهبية وحلول - البترول - محلها وكذلك بروز .. الاقتصاد الرقمي
فهذه امور ليس من مسؤولية الفلسفة الماركسية دراستها في تلك الحقبة ولا يمكنها التنبؤ بها حتى
هذه مسؤولية .. الماركسية الجديدة التي سياتي بها .. ويحتاجها هذا الجيل
هل من غضاضة لو اعيدت صياغة الماركسية بلغة واقعية تنطلق من طريقة تفكير الراسماليين المعاصرين وطريقة ادارتهم لهذا النظام العملاق ..؟؟؟
احرص على قرائتك .. ومتابعتك دوماً يا باشــا
خالص احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 281271 - اخي الكريم منجي بن علي
|
2011 / 10 / 2 - 07:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
ليس ما تسمعه من هذا الصراخ هو ولولة وشكوى
الصوت الماركسي هو صوت إنساني يطالب بحقوق المضطهدين المحرومين الكادحين الذي لا يملكون القدرة - الفكرية - للنجاة من حبائل الاستغلال الراسمالي
ما نناقشه هنا .. الاخطاء التي ربما تكون قد وقعت بها قراءات متنوعة مختلفة للماركسية
دمت بود
إرسال شكوى على هذا التعليق
196
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 281284 - معلمي السيد فؤاد النمري _3
|
2011 / 10 / 2 - 08:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
تصحيح
ما قصدته في التعليق الثاني ، السطر الثاني ، هو .. تنبؤ الماركسية بمسار تطور الآلة وعلاقته بسقوط الراسمالية
خالص الود
إرسال شكوى على هذا التعليق
184
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 281329 - خالص الود
|
2011 / 10 / 2 - 11:46 التحكم: الكاتب-ة
|
Almousawi A. S
|
جميل جدا ادارتك للحوار وهذا التصحيح اعاد الحياة للموضوع سيدي سنموت لوحدنا والاكيد اننا سنعيش معا
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 281367 - متابع
|
2011 / 10 / 2 - 14:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
من المتابعين لهذا الموضوع، ليس الشيق و حسب بل ( العلمي) بين فينة و أخرى أعمل ( رفرش ) للموضوع للمتابعة لدي سؤال،، أن أزلنا الآلة هل يبقى هناك إنسان.؟ و ألا يشكل النقد شكل من أشكال التعبير عن الألة؟ أيضا
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 281450 - اخي الموسوي مع التحية
|
2011 / 10 / 2 - 18:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
نعم سيدي الفاضل
سنعيش وسيعيش ابنائنا واحفادنا معاً
علينا تقع مسؤولية اكمال المشوار حتى النفس الاخير , دم سالماً ايها الغالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 281456 - الاخ جلال البحراني مع التحية
|
2011 / 10 / 2 - 18:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
الآلة جزء من - الكيان الاجتماعي للانسان -المعاصر ولا يمكن ازالتها إلا اذا حدث ارتداد في الحضارة
اي يتراجع هذا الفرد عن كونه معاصرا إلى حقبة تسبق ظهور الآلات كالكهربائية الهيدروليكية مثلا
مع هذا .. الانسان سيبقى .. ويمكنه ان يعيد مسار التاريخ من جديد
افلاطون وبعض المؤرخين القدامى كانوا يدعون بان الحضارة البشرية سبق ووصلت لمستوى وطريق معين من التكنولوجيا ... انتهى وزال .. واضطرت الانسانية للبدء من - الصفر - من جديد كما تروي بعض الاساطير عن غرق اطلانطا .. وزوال حضارة - اغارتا - في الصين التي يعتقد بانها كانت قبل 50 مليون سنة ..! وهو رقم خيالي يجعل من القصة برمتها خيالية
لكن مع ذلك
لا احد يجزم اليوم .. ربما ينتهي النظام الراسمالي ، لتنتهي معه الآلات -كما نعرفها - اليوم لنبدأ بداية مع آلات جديدة .. ولا اعتقد بانها ستكون من الصفر
فالنظام الراسمالي تمكن من تجاوز حاجز الثقافات واللغات واثبت قوته وتوغله في كل بقعة في العالم ، والآلات وبفضل التطور المعرفي الشامل ستبقى محفوظة التصميم في ارشيف الاجيال لالاف السنين , ولن تزول بسهولة من حياتنا إلا اذا تطورت إلى شكل ثوري جديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 281535 - حتى لا نٌفاجئ
|
2011 / 10 / 3 - 00:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامي غطاس
|
ألأخ العزيز مهدى, بعد قراءتى لهذا المقال الشيق لا يسعنى إلا أن اٌثمن مجهودك المشكور عليه بالتأكيد . وأتفق مع شخصك الكريم فى أهمية الوعي بموضوع المقال الخاص بالنظام الرأسمالى وذلك لتأثيره المباشِرعلى مٌستوى البشرية عامة وعلى مستوى الفرد خاصة . وأتمنى أن يأتى اليوم الذى نعطى فية نحن المٌتحدثين بالعربية إهتماماً اكبر لمِثل هذة المناقشات لإدراكنا بإننا ليس بمعزل عن هذا العالم .وحتى لانفاجئ بمرور الوقت إننا أضعنا وقتنا فقط فى المٌشاحنات والمٌهاترات .
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 281611 - الاستاذ سامي غطاس مع التقدير
|
2011 / 10 / 3 - 07:28 التحكم: الكاتب-ة
|
وليد مهدي
|
اشكر مرورك الكريم ايها الفاضل بالفعل , كلنا نتمنى ان تؤول الامور في هذه الامة الناطقة بالعربية بغض النظر عن اساطير اعراقها واديانها ان تدرك قطار التاريخ ... وتعود لقيادته والتاثير فيه مرة اخرى بعيدا عن كل هذه الاختلافات التي اعتقد ان مردها حالة النكوص الحضاري التي تكاد ان تكون طبيعبة في مسار تاريخ اي - حضارة - أو - امة - ولا اقصد بالامة مفهومها العرقي او الديني وانما الثقافي القيمي طبعا
خالص المنى
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 286969 - الاخت خديجة جعفر_Facebook
|
2011 / 10 / 18 - 09:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
وليد مهدي
|
الاخت خديجة , تحية طيبة وبعد ...
العالم مشتت , والنظام الراسمالي - النقدي عملاق ، كما ذكرت في المقال آنفاً ، لا يمكن لدول بعينها ادراك حجم هذا النظام حتى تتنبه له ، ولو تنبهت روسيا والصين متاخرة هذه الايام فهي تحتاج إلى خطوات مضادة لها قد تمتد في عقود ..! سبق وطرحت روسيا غداة الازمة عدة افكار ومنها طرح الروبل كبديل للدولار ، لكن اي دولة ستقبل بتداول الدولار عالميا غير رروسيا ؟؟ لو طرحت هذه الفكرة الصين بجعل اليوان عملة عالمية لاصبح العالم قسمين ... عالم الدولار .. وعالم اليوان ، لكن ذكاء وصبر الصينيين اجل الموضوع حتى لا يصاب النمو الصاعد للاقتصاد الصيني بالاضطراب , هم يدرسون هذا الموضوع بعناية فائقة جدا ...
بالنسبة لما يشهده العالم من تحول , نعم اشتراكية مطورة تطرق اليوم الابواب ...
الجمهوريون يتصور البعض انهم يتحركون بعمل مدروس فائق الدقة , او هكذا تقول البحوث والدراسات على طاولة البيت الابيض
لكن الحقيقة , هم يلعبون - البوكر - ... مخططهم يحتمل 50% من نسبة النجاح بمقابل نفس النسبة من الفشل
حسبنا الايام القادمة ستعلمنا إلى اين تتجه اميركا , واي حتفٍ كارثي كبير ستقود
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|