تعليقات الموقع (41)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 242800 - تعليق
|
2011 / 5 / 28 - 14:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
سيمون خوري
|
اخي يعقوب المحترم تحية لك هذا المقال هو أحد أهم المقالات الممتعة لك ، لم أقرأ مقالة الأخ حسقيل . لكن أعدك بقراءته ، وإن كانت تلك المقالات لا تثير لدي شهية القراءة في وقت أعتقد فيه ان العديد من النصوص لم يعد لها معنى الأن . كانت بالأمس تلبي حاجة معينة من حاجات المجتمع الأن العالم في تغييرات مدهشة وسريعة بفضل هذه التكنولوجيا وتزايد وعي الناس وإنضمام شرائح إجتماعية للنضال المتزايد ضد القهر والإستغلال والظلم والإحتلال . الأنسان الأن هو الذي يصنع هويته الجديدة . كافة الحركات الشبابية في العالم تطالب بالبحث عن موديل جديد بديل للإحزاب التقليدية يميناً وبساراً كما تطالب بحركة نقابية جديدة لا تستخدم سواء كفزاعة أو ورقة إنتخابية . طبعاً نحن من جماعة المفلسين على حد رأي الأخ فؤاد النمري أو من البرجوازية الوضيعة. أخي فؤاد ينتظره كرت أحمر في مقال قادم . مع التحية لك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 242806 - كفاية صغائر شخصية
|
2011 / 5 / 28 - 15:43 التحكم: الكاتب-ة
|
أمير خليل علي
|
هناك كثير من المبالغة في المقال. ومن الطرفين: أقصد يعقوب وحسقيل معا. فمن التسطيح اعتبار الأفكار – سواء أفكار ماركس أو غيره كما لو كانت مجرد -موضات- أو -صرعات- تتقادم بمرور الزمن. ومن يقول ذلك، لا أظنه يفهم كثيرا في مغزى الفلسفة وجينالوجيا الفكر. ذلك أن أفكار أفلاطون وأرسطو بل وبوذا ما زالت تثير جدالات مهمة، ومن العسير تجاوزها، كما تم تجاوز موضات ملابس الفراعنة. فهذه نظرة استهلاكية غير جديرة حتى بالنقاش. كذلك بالنسبة لحسقيل جوقمان أيضا، لا أظن أن أفكار ماركس غير قابلة للتجاوز والتأويل والتعديل والتطوير– ولا أقول التقادم الذي يطال الصرعات والموضة. تكمن أهمية ماركس في الاختراق الفكري الذي حققه في قضايا سوسيولوجية وفلسفية أساسية تترفع عن صغائر الأمور وتطال الأمور الاستراتيجية، وبشكل يصعب على كثيرين تحقيقه حتى الآن. ولا أظن يعقوب إبراهامي قادر على تحقيق عشر ما حققه ماركس من موضوعية واختراق، ليصدر حكمه عليه. فمن الصعب أن نصدق موضوعية حكم إبراهامي، بينما هو هنا في مقاله الحالي متلبس بممارسة المبالغات غير الموضوعية وشخصنة القضايا والخوض في صغائر الأمور. فلتفكر كماركس إن أردت تجاوزه يا ابراهامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 242807 - جحيم أورويلي
|
2011 / 5 / 28 - 15:48 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
صديقي الإستاذ يعقوب متعة قراءة مقالكَ لايوازيها متعة عندي حتى ربّما مباراة البارسا ومانشستر يونايتد مساء اليوم في نهائي الشامبيون أسألك بحقّ جميع الآلهة , من أين تأتي بتلك التعابير مثل جحيم أورويلي والجزيء الإلهي وغيرها ؟ هل أورويلي هو نسبةً الى العظيم جورج أورويل خصوصاً من رائعته 1948 ؟ لقد قرأتُ لهُ بالسويدية رائعة أخرى هي / في أدنى السلّم في باريس يصف فيه حياة الفقر والعمالة الرخيصة بالتأكيد اليوم حال العمّال في الغرب كما تصفهم بساعات الرولكس وينزلون من سياراتهم الفولفو وساب وتيوتا ونيسان ومعهم كلبهم بسلسلة جميلة , يتسوقون لهُ غذائهِ الغالي , وبعضهم يمتلك أيضاً حصان يكلّف طعامه أكثر من البشر أمّا شراء المنزل بعد سنة واحدة من التثبيت بالعمل فأمر يسير لايكلف سوى أقساط معقولة . العالم تغيّر بسرعة في نصف القرن الأخير , ويا لحراجة موقف أصحاب النوستالجيا بشقّها المَرضي خصوصاً عندما تتغنى بماضٍ لم يكن مجيد بالمرّة ! تقبل فائق إحترامي ومحبتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 242809 - تصحيح
|
2011 / 5 / 28 - 15:56 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
كتبتُ في تعليقي السابق 1948 وأقصد بها 1984 وهي قصة جورج أورويل التي كتبها عام 1948 وعكس فقط رقم السنوات ليضع تنبؤاتهِ حول الحكومة الإشتراكية أو المثال الستاليني ربّما , آسف للخطأ
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 242810 - خارج السياق ولنا عودة
|
2011 / 5 / 28 - 16:01 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
شموئيل (سامي) موريه
اديب هاجر مع اليهود من العراق الى اسرائيل
قالت لي أمي: -ظلمونا في العراق، وضاقَ المُقامُ بنا يا ولدي، فما لنا و-للصبر الجميل- ؟ فهيا بنا للرحيل!- وعندما بلغنا الوصيدا، قالت لي: -يا ولدي لا تَحزنْ، إِاللّي ما يريدكْ لا تريدَهْ -، هَمستْ: - يا حافرَ البير - -بربكَ قلْ لي لهذا سببْ؟ - ورَحلنا ... وقبلَ رَحيلِها الأخيرْ، قالتْ لي أمّي، والقلبُ كسيرْ : - أحنّ إلى العراق يا ولدي، أحنّ إلى نسيمِ دِجلة يوشوِشُ للنخيلِ، إلى طينها المِعطار إلى ذيّاك الخميلِ، بالله يا ولدي، إذا ما زُرتَ العراقْ بعدَ طولِ الفراقْ قبّلِ الأعتابْ وسلم على الأحبابْ وحيّ الديار وانسَ ما كانَ منهم ومنّا!- * * * هذه الليلة، زارتني أمّي وعلى شـفتيـها عتابْ: -أما زرت العراق بعدُ ؟ أما قبّلتَ الأعتابْ؟- قلت: -واللهِ يا أمّي، لِي إليها شوقٌ ووَجْـدُ، ولكن -الدار قفرا، والمزار بعيدْ -، بعد أن قتلوا مجد هرون الرشيدْ ! ففي كلِّ شِبر منَ العراقِ لَحدُ ومياهُ دجلةَ والفرات، كأيامّ التتار تجري فيها دماءٌ ودموعُ تحطّمت الصواري وهوتِ القلوعُ
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 242811 - بوبر وماركس
|
2011 / 5 / 28 - 16:03 التحكم: الكاتب-ة
|
أمير خليل علي
|
بالنسبة لكارل بوبر، فالإصرار عليه والخوض في أفكاره يدل بصراحة على ضحالة علمية. ذلك أن المتابع لتطورات فلسفة العلم يعرف أن الكلمة الأخيرة في فلسفة العلم لم تكن لبوبر بالمرة. فمن يتوقف عند بوبر وقانون قابلية الدحض هو بالضبط كمن يتوقف عند أفكار ماركس لا يبرحها. بل ربما أشد إدعائية وتهافتا. لأن القوانين العلمية (كما بوبر) تتقادم بأسرع كثيرا من القوانين الفلسفية والسوسيولوجية (كما ماركس). فلم يعد أحد يناقش قوانين بوبر العلمية يا أ إبراهامي منذ منتصف القرن الماضي وبعد ظهور توماس كون وفيرابند وغيرهما ممن كشفوا مشكلات بوبر وطوروا افكاره لدرجة أن من يتوقف عند بوبر وقانون قابلية الدحض أصبح يعد جاهلا الآن. فمن التهافت توظيف بوبر لدحض ماركس وكأن بوبر نفسه غير مدحوض وغير متجاوز بدوره وبأشد مما طال ماركس. ومن الضحالة الفكرية استخدام كتاب المجتمع المفتوح وأعدائه لبوبر وكأنما هو مجاوز لكتاب رأس المال. فهذه من قبيل التخريفات اللاعلمية. ففي كتاب بوبر الشعبوي هذا زعم أنه تجاوز أفلاطون وفرويد وماركس. ولا يصدق هذا الزعم سوى من لا يفهم من هؤلاء الأربعة سوى أن بوبر أكثرهم صهيونية
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 242813 - الحمد للجمود العقائي-كلنا مفلسون
|
2011 / 5 / 28 - 16:15 التحكم: الكاتب-ة
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
اخي استاذ يعقوب تحياتي المخلصه هذا مقال رائع-مال ييزي قهر كما يقول الغداديون يوم امس ونحن نتناقش مع اخينا الاستاذ سيمون خوري بمناسبة مقالته الجميلة المفيده عن الحريه والجامدين عقائديا وقد سماهم بما معنا سجناء الماضي تفضل علينا احد عمادي الدغما بتسميتنا باالاسم الاستاذ سيمون بالمفلسين مستشهدا بتزكية جرجل لستالين واليوم زاد عددنا نحن المفلسين باضافة شخصك الكريم لمجموعتنا من قبل من تناقشه والحبل عالجرار سيما ونحن نعيش انتفاضة عارمه ضد الكود الفكري فيما يسمى بالعالم العربي هذه التسمية ذكرتني بحادثة تاريخية قد تكون -اخي يعقوب قد سمعت بها ولاباءس من اشراك القراء الكرام بها في 1956 حصلت انتفاضة عارمه في المدينة البولندية الجميله والشهيره بوزنان وقد اغرقت الانتفاضة بدماء المواطنين البولنديين العزل ولتبيت النصر البروليتاري على شعب بوزنان سافر رئيس وزراء بولندا المعروف يوسف سيرانكيفج الى بوزنان والقى خطابا طويلا اثبت فيه ان الشعب مجرم والحق بجانب الستالينية حتى وصل الى الجملة التالية قائلا-ان كل من يمد يده على السلطة الشعبية سنقطعها الغريب ان المستمعين وقد كانوا بعشرات الالاف كجيش مك
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 242814 - قصيدة رثاء
|
2011 / 5 / 28 - 16:21 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
تحية طيبة طلبتُ من صديقنا المشترك رعد الحافظ ان يرسل لك قصيدة رثاء شاعر يهودي عراقي فوجدتُ مقالك ,, في تعليقي الأول واتمنى ان يظهر أرسلتُ لك القصيدة ,, يقول رعد في تعليقه أن قراءة مقال يعقوب ابراهامي فيها من المتعة ما لا يضاهيه مشاهدة برشلونة في كرة القدم لأن برشلونة لا يلعب كرة قدم بل يعزف بأقدام لأعبيه أروع سمفونية في تاريخ كرة القدم ويعقوب في كتاباته يعزف أروع سمفونية في تفنيد الأدلجة أتمنى أن يكون كلامي واضحاً شكراً جزيلاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 242815 - تكمله رجاء
|
2011 / 5 / 28 - 16:24 التحكم: الكاتب-ة
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
ان مواطني بوزنان -مستمعي سيرانكيفج كان كجيش مكسور صامتا وهو يستمع لممثل السلطة الاثمه ولكن المراقبين لاحظوا منظرا خلابا وعميقا معبرا عن موقف الناس بالاجماع بدون ان ينبسوا بكلمة لقد اخرج الجميع ايديهم من اردنة جاكيتاتهم وظهر كل واحد بردنيين فارغتين وكاءنه بلا يدين ولسان حالهم يقول -اذن اقطعوا ايدينا جميعا ان الحكمة الشعبية احيانا اغنى من كل نصوص الكتب المصفرة الصفحات لقدم مافيها من نصوص خالية من الحياة وهكذا سينمو شعب المفلسين بل وسيكون لهذه الكلمة معنى مغايرا لما اراده لها الجامدون المتخشبون وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 242816 - فعلاً مقال ممتع
|
2011 / 5 / 28 - 16:40 التحكم: الكاتب-ة
|
يوسف روفا
|
١/اجمل ما اتى في المقال (والقيود الوحيدة التي تربطهم، كما يقول فرانسيس وين في كتابه الممتع -كارل ماركس-، هي أشرطة ساعات الرولكس المقلدة(المزيفة،إضافتي أنا) التي يضعونها على ايديهم) . ٢/*جحيم أورويلي شكراً استاذ يعقوب ابراهامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 242817 - الناس ماتوا
|
2011 / 5 / 28 - 16:44 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
ما أروع إعترافكَ التالي الذي يكمن في غالبيتنا هههههههه { وإذا امكنك إضافة إلى ذلك ان تكيل لخصمك الصاع صاعين فإن المتعة تبلغ ذروتها } ***** حسقيل قوجمان يدعو من ملجئهِ الآمن في ظل واحدة من اقدم الديمقراطيات البرجوازية في العالم، الى تحطيم -الديمقراطية البرجوازية- وإقامة -دكتاتورية البروليتاريا- على انقاضها، وفقاً لكل قواعد -الأشتراكية العلمية-. لماذا؟ في ظنّي أنّ البعض يعتبرها خيانة فكرية ومبدئية تلك هي عملية تطوير وتجديد الأفكار والتفاعل مع المتغيّرات , رغم مناداتهم ليل نهار بالديالكتيك الأممي ! وكما قلتَ أنتَ , حسقيل قوجمان يتكلم حقاً لغة هي غير اللغة التي نتكلمها نحن ولا الفيزياء هي ذاتها ولا تعريف العالِم هو نفسه وأخشى أن يعترف (بالعلماء المسلمين) أيضاً من قبيل يوسف البدري ويوسف القرضاوي وباقي اليوسفين ****** هناك لقطة في مسرحية الزعيم لعادل إمام تدخل القوات الأمنية بكل عنفوانها العمارة السكنية البائسة وتخرج منها بنفس الجلبة وتكرر الحالة بضعة مرّات عادل يقول حينها / طبعاً الناس اللي هنا ماتوا ههههههههه أنتَ تعرف قصدي الآن , تحياتي لجهدكّ الكبير
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 242818 - تكملة القصيدة
|
2011 / 5 / 28 - 16:46 التحكم: الكاتب-ة
|
شامل عبد العزيز
|
فكيف الرجوعُ؟ أماه، ليس في العراق اليومَ عزّ ومجدُ، لم يبق فيها سوى الضياعِ والدموعْ! أماه، كيف أزورُ العراق؟ أما ترين كيف يُنْحرُ عراقنا الحبيبْ، من الوريد إلى الوريدْ؟ ويَقْتلُ المسلمُ أخاه فكيفَ بنا ونحنُ يهودُ ! خبّـريني بالله يا أمي ! كيف أعودُ ؟ ولمنْ أعودُ ! ونحنُ يهودُ ؟؟؟
القدس، 26 / 10/ 2006
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 242825 - الى يوسف روفا: بين المقلد والمزيف
|
2011 / 5 / 28 - 17:07 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
شكراً لك في الواقع ترددت كثيراً بين (المقلد) و(المزيف), هل تعتقد ان (المزيف) هي الكلمة الصحيحة؟ هي أجمل من (المقلد) دون ادنى شك
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 242833 - مقلد اجمل وارق من مزيف
|
2011 / 5 / 28 - 17:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
الدكتور صادق الكحلاوي
|
لاادري لماذا نستعمل احيانا كلمات شرسه مزيف في حين ان مزيف دليل عمل عدواني في حين ان مقلد اي محاولة للتشبه بالصل ولكنه ليس منه اقول هذا لانني تذكرت بداية الخمسينات وكنت حينها-هارب من وجه العدالة-كما كانوا يسموننا نحن المختفين والمتمردين على عدالة نوري سعيد وكنت كاءشخاص هامين في تاريخ العراق الحديث نشتغل في الاخراج الكمركي حينما كانت دائرة الكمارك في شارع الرشيد مقابل مايسمى الان الاتصالات وكان معنا الشهيد جلال الاوقاتي الضابط المفصول من ابطال 14 تموز والاستاذ الوسواسي والمناضل الفيلي العظيم الطيبه محمد جعفر وحتى انترانيك او سكرتير للحزب الشيوعي الارمني في العراق وكنا نخرج سلعا مختلفه وكان عامة الناس فقراء ولكنهم يحبون الحياة الى ان وصلت مجموعة كراتين علي تخريجها من مخازن السلجيه مملوءة بالحلي شبه الذهبية التي كان الطلب عليها واسعا من قبل بنات كادحي العراق حينئذ فراجعت مديري سائلا ماذا علي تسميتها فقال انها -حلي كاذبه من معادن حقيره-ويظهر ان هنالك مادة في قانون الترسيم الكمركي بهذا المسمى الجارح حلي كاذبه من معادن حقيره وكاءنهم يقولون لبناتنا لاتفرحوا انها كاذبة وحقيره وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 242840 - [المزيفة]....
|
2011 / 5 / 28 - 18:17 التحكم: الكاتب-ة
|
يوسف روفا
|
دون ادنى شك استاذ يعقوب[المزيفة].... التزييف احد انواع الخداع ،فرانسيس تكلم عن الرجال اللذين زيفوا التاريخ وشوهوا الشخصيات التاريخية ،التقليد لعبة من العاب الأطفال/ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 242849 - الى الدكتور صادق الكحلاوي 14: مقلدة
|
2011 / 5 / 28 - 18:36 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
يسعدني انك تعتقد انني اخترت الكلمة الصحيحة
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 242861 - احييك
|
2011 / 5 / 28 - 19:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
سرحان الركابي
|
عزيزي الاستاذ القدير يعقوب لا يسعني الا ان احييك على هذا المقال الروعة ورغم اني لم اقرا مقال الاستاذ حسقيل وليس لي اي ملاحظات او وجهة نظر تخص ارائه التي وردت في لمقال لكني في الحقيقة تمتعت بقراءة مقالك اكرر تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 242884 - المتعة والمعرفة...
|
2011 / 5 / 28 - 20:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
الأستاذ يعقوب تقبل تحياتي ومودتي... بالطبع كلمة ممتع قليلة بحق ما شعرت بهِ وأنا أقرء المقالة، ففيها من المعرفة ما يكفي ليقف عندها القارئ كثيراً. وكما يقول الأستاذ يعقوب فإنه يحب النقاشات الفكرية التي لا طائل من ورائها ففيها متعة وهي كذلك فعلاً. لكني كنت أتمنى ان يتحول النقاش لما هو أكثر من المتعة فيضيف الى المتعة شئٌ من المعرفة. السيدان قوجمان والنمري يتحدثان لغة لربما هي كل شئ عدا لغة الحوار والنقد...فكل من خالفهم مجنون أو جاهل أو مفلس... يقولون لم نقرء لفلان ولا نريد أن نقرء ولسنا في حاجة الى معرفة جديدة...فماذا يستفيد المرء من هكذا جدالات سوى المتعة ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 242890 - الى شامل عبد العزيز: رثاء العراقي اليهودي
|
2011 / 5 / 28 - 20:38 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
شكراً لك. انا تعودت على مبالغات صديقنا رعد ولم تعد تدهشني ولكن لماذا تسير في اعقابه؟ ولماذا تعتقد أنني قد لا افهمك؟ انا الذي اقع عادة ضحية سوء الفهم بسبب فكاهاتي غير الناجحة التي اوقعتني في ورطات اكثر من مرة واحدة. رثاء الشاعر اليهودي العراقي شموئيل (سامي) موريه هو رثاءنا (بكاءنا) جميعاً هنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 242953 - ماركس رجل -علم -وليس عالم
|
2011 / 5 / 29 - 00:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
الاستاذ ابراهامى لقد ورد فى خطاب انجلز على قبر ماركس انه -رجل علم -وليس كما ذكر --استاذ قوجمان --عالم- ونقتبس من كلمة انجلز يقوله-- هكذا كان ماركس --رجل علم.-- الا ان ذلك لم يكن يمثل ولو نصف هذا الرجل. لقد كان العلم بالنسبة لماركس حركية-دينامية- تاريخية و قوة ثورية. و مهما كان سروره عظيما باي اكتشاف جديد في العلوم النظرية و لئن كانت تطبيقاتها مستحيلة البلوغ فانه كان يعيش سرورا من نوع اخر حين يشمل الاكتشاف الجديد تغييرا ثوريا مباشرا في الصناعة و في التطور التاريخي عموما.. انها خسارة لا تقاس ضربت كلا من الطبقة العاملة المناضلة في اوروبا و امريكا و علم التاريخ بوفاة هذا- الرجل اكتشف ماركس -قانون تطور التاريخ البشري:- الحقيقة البسيطة التي تخفيها هيمنة الايديولوجيا و هي ان الانسان يجب اولا ان ياكل و يشرب و يجد الماوى و الملبس قبل ان يصبح في استطاعته الاهتمام -بالسياسة- و العلم -و الفن و الدين الخ... و بالتالي فان انتاج الوسائل المادية الضرورية للعيش- انتهى الاقتباس من كلمة انجلز مقالكم استاذ ابراهامى اصيل- ومبتكر وممتع لنا تحياتى لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 242959 - خطاب انجلز على قبر ماركس
|
2011 / 5 / 29 - 00:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
ھذا الخطاب باللغة الانجلیزیة على ضریح ماركس بمقبرة ھایغایت بلندن حیث دفن ھناك. تكلم انجلز بالانجلیزیة وظھر الخطاب في صحیفة ألمانیة في ترجمة ألمانیة ثم نشر الخطاب بالانجلیزیة مترجما عن الألمانیة... في الرابع عشر من مارس وعلى الساعة الثالثة إلا ربع ظھرا توقف أعظم مفكر عن التفكیر. لقد ترك وحیدا لدقیقتین بالكاد وحینما عدنا وجدناه جالسا في كرسیھ نائما في ھدوء ولكن إلى الأبد. إنھا خسارة لا تقاس ضربت كلا من الطبقة العاملة المناضلة في أوروبا وأمریكا وعلم التاریخ بوفاة ھذا الرجل. إن الثغرة التي نجمت عن رحیل ھذه الروح العظیمة ستبرز بجلاء قریبا. فمثلما اكتشف داروین قانون تطور الطبیعة العضویة اكتشف ماركس قانون تطور التاریخ البشري: الحقیقة البسیطة التي تخفیھا ھیمنة الایدیولوجیا وھي أن الإنسان یجب أولا أن یأكل ویشرب ویجد المأوى والملبس قبل أن یصبح في استطاعتھ الإھتمام بالسیاسة والعلم والفن والدین الخ... وبالتالي فإن إنتاج الوسائل المادیة الضروریة للعیش ومن ثمة درجة التطور الاقتصادي المحققة من طرف شعب ما أو في حقبة ما تشكل الأساس الذي تقوم علیھ مؤسسات الدولة والمفاھیم الشرعیة والف
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 242960 - القسم الثانى من الكلمة
|
2011 / 5 / 29 - 00:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
ولكن لیس ھذا كل ما في الأمر. فقد اكتشف ماركس أیضا القانون الخاص بالحركة الذي یحكم نمط الإنتاج الرأسمالي لعصرنا والمجتمع البرجوازي الذي خلقھ ھذا النمط من الإنتاج. إن اكتشاف فائض القیمة سلط الضوء فجأة على المشكلة محاولا حل ما عجزت عن حلھ جمیع البحوثات السابقة من لدن الاقتصادیین البرجوازیین وكذلك النقاد الاشتراكیین. إن ھذین الاكتشافین لأمر كاف في حیاة شخص. وسیكون سعیدا ذاك الذي یتسنى لھ تحقیق ولو إحدى ھذین الاكتشافین. علاوة على ذلك فإنھ وفي كل حقل بحث فیھ ماركس – ولئن بحث في حقول عدیدة ولم یكن ذلك بسطحیة في أي منھا – حتى في حقل الریاضیات قام ماركس باكتشافات مستقلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 242961 - القسم الثالث
|
2011 / 5 / 29 - 00:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
ھكذا كان ماركس رجل علم. إلا أن ذلك لم یكن یمثل ولو نصف ھذا الرجل. لقد كان العلم بالنسبة لماركس حركیة -دینامیة- تاریخیة وقوة ثوریة. ومھما كان سروره عظیما بأي اكتشاف جدید في العلوم النظریة ولئن كانت تطبیقاتھا مستحیلة البلوغ فإنھ كان یعیش سرورا من نوع آخر حین یشمل الاكتشاف الجدید تغییرا ثوریا مباشرا في الصناعة وفي التطور التاریخي عموما. فعلى سبیل المثال كان متابعا عن قرب لتطور الاكتشافات المحققة في مجال الكھرباء Marcel Deprez. وآخرھا تلك لمارسال دوبري كان ماركس قبل كل شيء ثوریا. وكانت مھمتھ الأولى في الحیاة المساھمة بطریقة أو بأخرى في الإطاحة بالمجتمع الراسمالي وبمؤسسات الدولة التي جلبھا معھ وكذلك المساھمة في تحریر البرولیتاریا الحدیثة الذي كان أول من جعلھا تعي بموقعھا وحاجاتھا وتعي بشروط تحررھا. لقد كان الكفاح أمرا أساسیا بالنسبة لھ فكافح بحب وعزم ونجاح لا ینافسھ فیھم إلا قلیلون. وكان عملھ في الجریدة -الرینانیة الأولى- ١٨٤٢ وفي -إلى الأمام- الباریسیة ١٨٤٤
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 242962 - القسم الثالث
|
2011 / 5 / 29 - 01:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
على عجيل منهل
|
الرینانیة الأولى- ١٨٤٢ وفي -إلى الأمام- الباریسیة ١٨٤٤ الألمانیة - Brussler وفي جریدة -البروكسالي - Vorwarts 1848 -وفي -التریبیون- - ١٨٤٧ وفي -الرینانیة الجدیدة . 1849 وبالاضافة إلى New York Tribune 1852- النیویوركیة . 1861 ذلك إشرافھ على نشریات نضالیة وعملھ في منظمات في باریس وبروكسال ولندن وأخیرا توج كل ذلك بتكوینھ جمعیة الرجال العاملین العالمیة. كان ذلك انجازا بإمكان محققھ أن یفخر بھ حتى ولو لم ینجز شیئا غیره. وكنتیجة لذلك كان ماركس أفضل المكروھین وأكثر المشھَّرین بھم في عصره فقامت حكومات مطلقة وجمھوریة على حد السواء بترحیلھ عن أراضیھا وتنافس البرجوازیون من المحافظین أو من أقصى الدیمقراطیین بالتشھیر والثلب لشخصھ. لقد أزاحوا ماركس كما تزاح خیوط العنكبوت. لكن لم یعر ماركس اھتمامھ بذلك ولم یردّ إلا عندما دعتھ الضرورة إلى الرد. ومات محبوبا ممجدا ونعتھ الملایین من العمال الثوریین من مناجم سیبیریا إلى كالیفورنیا وفي كافة أنحاء أوروبا وأمریكا. ولمن المھم القول أنھ برغم خصومھ العدیدین فبالكاد كان لھ عدو شخصي واحد. سیخلد إسمھ على مر العصور وكذلك أعمالھ!
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 242974 - لو تحجي وياهم من الصبح لليل ما راح توصل
|
2011 / 5 / 29 - 01:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
سمير فاضل
|
هم يفكرون بعقليه اسيره ومأزومه بالأخلاص لماضي يعتقدون انه الحقيقه ولا شئ غيره وهي فكره تخون وتسخف اي رأي مخالف وهذه لعمري احد اسباب فشلهم كما اثبته واقع الحال بانهيار منظومه مبنيه على افكار تخالف تطلعات ورغبات شعوبها من نواحي شته
-- لو تحجي وياهم من الصبح لليل ما راح توصل ، انت بصوب وهمه بصوب وهذا عناد بني البشر --
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 243005 - ما هذا الهزل؟؟
|
2011 / 5 / 29 - 06:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
يبدو أني أخطأت في الاهتمام بكتابة تعليق -فكري- على هذه المسرحية الهزلية .. التي تحولت إلى فقرة استعراضية بهلوانية في اختيار الكلمات الفارغة المعنى .. يحيها عدد من المصفقين والمهللين والمطبلين بشكل باثولوجي لكل كلمة يسطرها القلم الاسطوري ليعقوب إبراهامي. من المؤسف أن نرى مقال يتحول إلى فقرة راقصة ومطبلين. هنيئا لكم ديماغوغيتكم الإيقاعية المملوءة بخواء الطبول
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 243006 - صحيح ستاين
|
2011 / 5 / 29 - 06:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الستاذ يعقوب والاصدقاء جميعاولاستاذنا الكحلاوي تحية حب واحترام : استاذ يعقوب : قوجمان وغير قوجمان لم يسمعوا: بوبر ولوكاش ومركوز ودويتشر وطارق علي والتوسير وفروم وكروش وبلندين ...ليس قوجمان وحده من يعتقد ان صحيح ( البخاري) (( عفوا صحيح ستالين)) هو الكتاب المقدس بل الاحزاب الشيوعية العربية التي ظلت طيلة اكثر من 70 سنة تخدع نفسها بخرافات الاشتراكية العلمية والماركسية-الينينية ( وسف انشر بحثا عن الاخيرة..مصدر ثقافة الشيوعيين العرب هي دار التفدم التي اساءت الى ماركس كثيرا. سوف اقدم نموذجا واحدا فقط يدل على التشوية والترجمة السيئة جدا وهو النص الشهير لماركس الوارد في كتابة(( مساهمة في نقد فلسفة الحق عند هيغل)). للحديث بقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 243007 - صحيح ستاين-2
|
2011 / 5 / 29 - 07:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
تكملة الحديث... .ترجمة دار التقدم 1988: ماركس انجلز _منتخبات _ المجلد الاول, صفحة 44: (( ان التشوه الديني هو في الوقت نفسه تعبير عن التشوه الفعلي. أن الدين انما هو زفرة الخليقة المضطهدة, قلب العالم العديم القلب مثلما هو روح النظم العديمة الروح . الدين افيون الشعوب)). ...................................................................................ترجمة نادر قريط ((البؤس الديني هو بالمجمل تعبير عن البؤس الحقيقي، وهو الإحتجاج عليه، فالدين هو أنّة (زفرة) المخلوق المكروب (هو) القلب في عالم بلا قلب (رحمة) كما أنه الروح في ظروف بلا روح. إنه أفيون الشعب)) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=223373 لاحظ الفروق الاساسية ادناه: البؤس الديني ( قريط) = التشوه الديني ( دار التقدم ) البؤس الحقيقي (ق) = التشوه الفعلي(د.ت) (زفرة) المخلوق المكروب (ق) = زفرة الخليقة المضطهدة (د.ت) (هو) القلب في عالم بلا قلب (رحمة) (ق) = قلب العالم العديم القلب (د.ت) الروح في ظروف بلا روح (ق) = روح النظم العديمة الروح (د. ت) مع المودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 243014 - نصيحة لمناصري الصهيونية
|
2011 / 5 / 29 - 08:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
بلال محمد
|
الذين يحملون أسماء عربية وينتصرون للصهيوني يعقوب لأنه يعادي الشيوعية يفوتهم أن ما يوغر صدر يعقوب على حسقيل قوجمان هو أن قوجمان لم يبع مبادئه كما باعها الابراهامي بثلاثين من الفضة وفات المشككين بعلم ماركس أن ماركس هو مؤسس حساب التفاضل والتكامل ونحن نعلّي قدره فلا نقول العالم كما لا نقول الدكتور ماركس مع أنه مجاز بعلمين بدرجة دكتوراه مقالة الابراهامي خائبة بكل المعاني فهو يقرّع قوجمان لأنه يعيش في ماركسية القرن العشرين مع أنه هو يعيش في صهيونية القرن العاشر قبل الميلاد. كيف للابراهامي أن يرفع عينيه أمام المارد المنتصب أمامه قوجمان!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 243026 - الى الصديق رعد الحافظ : العالم الأورويلي
|
2011 / 5 / 29 - 10:04 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
سبقتني وفوت علي فرصة القبض عليك متلبساً بالجريمة. انت تعرف انني مولع باصطياد الأخطاء والمخطئين. ونعم. انه جورج أورويل ومن يمكن ان يكون غيره؟ بأية لغة قرأته؟ نصيحتي اليك (في هذه الأيام انا اكثر من اسداء النصائح وهذا دليل لا يبشر بالخير) ان تقرأه باللغة الأنجليزية. ملاحظة: أجلت ارسال الأجابة كي لا أفسد عليك سماع (رؤية) السيمفونية
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 243038 - فعلاً مقاله ممتعه
|
2011 / 5 / 29 - 11:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيل كوردي من العراق
|
شكري الجزيل للأستاذ الكاتب أبراهامي ورده(المفحم في رأيي) على الأستاذالمحترم قوجمان، وما أحلى هذه النقاشات والمناوشات الفكريه الرائعه أن صح التعبير لأمثال ألأخ الكاتب المحترم السيد يعقوب أبراهامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 243039 - المسرحية ؟؟؟؟؟؟
|
2011 / 5 / 29 - 11:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي للأستاذ يعقوب أنا لا اقصدك في عبارتي : كلامي واضحاً .. أقصد أصحاب المسرحية على سبيل المثال .. أو أصحاب الحقيقة المطلقة .. حلوة منك اعقابه ؟؟؟ القلوب سواقي كما نقول في العراق أنا ورعد .. هناك من سيشتمنا .. بس مش مشكل .. عادي .. نحن مشكلتنا اننا لانعرف شيئاً حسب ما يقول البعض هنا وهو يدعي العلم والمعرفة بس الواقع يقول أن كل ما يؤمن به هذا الذي يعتبر نفسه عالماً ويوجه سهام نقده هنا وهناك دون أن نلتفت إليه أنه يعيش في كهف وعليك اختيار الفترة التي تريدها يا سيد يعقوب كلامي واضح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو هم راح تكول شيء ؟ تحياتي سيدي
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 243061 - الى أمير الغندور 26: المسرحية الهزلية
|
2011 / 5 / 29 - 12:38 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
ما العيب في مسرحية هزلية؟ صدقني انك تخسر كثيراً إذا كنت تكره المسرحيات الهزلية. الذي يهمني هو: هل ضحكت عندما قرأت المسرحية الهزلية؟ إذا لم تضحك فإنني أعد ذلك فشلاً ذريعاً لي شخصياً. أما إذا ضحكت (أو ابتسمت) فقد كان ذلك أجري ونعم الأجر
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 243062 - الى بلال محمد
|
2011 / 5 / 29 - 12:54 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الى بلال محمد تحولت الماركسية الى علم العلوم على يد الزميل فؤاد النمري ولحق الزميل بلال به بقوله ...أن ماركس هو مؤسس حساب التفاضل والتكامل اذا كان شيشرون يقول بأنّ سقراط قد أنزل الفلسفة من السماء إلى الارض فأن ستالين و الأحزاب الشيوعية رفعوا ماركس وتراثه ( الذي لم يحدد بصورة دقيقة) من الارض الى السماء باعتباره علما ودين وسؤالنا للزميل بلال عن اي صهيونية تتحدث فهناك العشرات منها
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 243066 - الى بلال محمد 29: التفاضل والتكامل
|
2011 / 5 / 29 - 13:08 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
انت تقول: (أن ماركس هو مؤسس حساب التفاضل والتكامل). اسئلتي هي كما يلي: 1. هل تعرف ما هو حساب التفاضل والتكامل؟ 2. هل ثقافتك الرياضية تعدت عمليات الحساب الأربعة ام انها لم تبلغ حتى هذه الدرجة وتوقفت عند العملية الأولى؟ 3. من قال لك (أو اين قرأت) أن ماركس هو مؤسس حساب التفاضل والتكامل؟ 4. هل تعرف ان حساب التفاضل والتكامل يدعى في اللغة الأنكليزية Differential and Integral Calculus? 5. هل تعرف ان اكتشاف حساب التفاضل والتكامل ينسب الى نيوتون (1643-1727) والى لايبنيتس (1646-1716)؟ 6. هل تعرف ان نيوتون ولايبنيتس تنازعا فيما بينهما (مثل أولاد صغار) حول لمن الشرف في اكتشاف حساب التفاضل والتكامل؟ 7. هل تعرف متى عاش وعمل كارل ماركس؟ 8. ما الذي يدفع انسان عاقل الى ان يكتب في مواضيع لا يفهم فيها شيئاً؟ 9. ما الذي يدفع إنسان عاقل الى ان يناقش يعقوب ابراهامي في الرياضيات وهو يعلم ان هذا هو موضوعه المحبب وانه (يعقوب ابراهامي) لا يشكو من خصلة التواضع المصطنع؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 243080 - المبالغة والتكامل
|
2011 / 5 / 29 - 14:17 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
شكراً صديقي إبراهامي لردّكَ ولا بأس من التأخير فقد إستمتعنا فعلاً أمس بنهائي الشامبيونز , فمبروك للباراسا وكلّ محبيه ذلك العرض الشيّق ***** من ناحية المبالغة , أنا أعترف طبعاً بإستخدامي لها ( ومَن منّا لايفعل ) لكن في صيغة الضحك والتهّكم , كقولي عند تأخر صديق عن موعدهِ لقد إنتظرتكَ سنة ضوئية فلم تأتِ هههه في حالة الجدّ وخصوصاً وصف مقالاتك فأنا أراقب نفسي جيداً كي لاتفلت منّي مبالغة أعرفها تزعج البعض فيكتبوا عن جميع التعليقات أنّها مسرحيّة هزلية وما هزلتُ وما بالغتُ , بل إقتصدتُ في التعبير قدر المستطاع فأنا لولا ( التقيّة ) التي نضطّر لها أحياناً لكتبتُ مقالاً يتضمن شعراً فيمن أحبّهم من الكُتّاب , مع أنّي لستُ موهوب شعرياً في تعليقاتي أخلط الجَدّ والأدب والحقيقة والبسمة ولا أشعر بتناقضهم *** التفاضل والتكامل ( وكنتُ متفوق بهما ربّما هذا أحد المشتركات بيننا ) طوّره نيوتن عن قدماء الهنود والصينيين واليونانيين , بينما العرب كانوا متفوقين في الجبر في الاعدادية المركزية أدخلوا (الرياضيات المعاصرة) كتجربة في بداية السبعينات فتفوقنا لاحقاً في التفاضل والدوال والغايات وما شابه تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 243110 - فرانسيس وين و كتابه الممتع -كارل ماركس-
|
2011 / 5 / 29 - 16:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
للاصدقاء جميعا والذين يرغبون بقراءة الكتاب الممتع ل فرانسيس واين يمكنهم الحصول عليه من خلال الرابط التالي http://www.4shared.com/document/-KzCTGdd/__-__.html
وكذالك للراغبين قراءة النص الاصلي يمكن شرائه من Amazon.com على الرابط التالي http://www.amazon.com/Marxs-Das-Kapital-Biography-Changed/dp/0802143946/ref=sr_1_fkmr0_3?ie=UTF8&qid=1306683056&sr=8-3-fkmr0 مع الموده و المحبه للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 243132 - ضميرا نائما
|
2011 / 5 / 29 - 18:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الى فؤاد النمري وحسين قوجمان والشيوعيين العرب ادناه طرفه ومأساة عن ماركس لعلها تحفز ضميرا نائما .... لا احسب احدا كتب عن النقود و جيوبه خاويه لهذا الحد.. وكانت ابنته اليناور وزوجته مريضيتن
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 243133 - يوسف عمر
|
2011 / 5 / 29 - 18:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
استاذي ومعلمي يعقوب ابراهامي لكي تريح اعصابك من الطنين عليك سماع ابو المقام يوسف عمر وانا جاهز لازودك والاصدقاء بالروايبط للتحميل
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 243134 - بلال محمد
|
2011 / 5 / 29 - 18:18 التحكم: الكاتب-ة
|
نبيل كوردي من العراق
|
أزعجتني وانا مجرد قارئ، فكيف بكاتب المقال المحترم، أن مجرد قراءه لمقالته والقاء نظره مجرد سطحيه على تعليقك، يدرك القارئ كم الفرق الفرق بين منحدر واد وقمة جبل، بالأضافه الى أنك لم ترفع من مكانة السيد قوجمان الذي أحترمهُ وأقرأ مقالاته بل بالعكس، فقد أسأت أليه من حيثُ تريد تقييمهُ، ولا أعتقد أن السيد قوجمان سيرضى بردك الركيك هذاً.
أرجو في المرات القادمه أن تراجع ما تكتب قبل نشره، أو تسأل عاقلٌ أن يراجعهُ لك، فقد يفيدك ذلك العاقل ويدلك على مواطن ضعف ما تقول. مع احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 243139 - الدالة function
|
2011 / 5 / 29 - 18:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
|
الى بلال محمد مرة ثانية تقول ن ماركس هو مؤسس حساب التفاضل والتكامل هل يمكن لك ان تشرح لللقرلء الاعزاء معنى هذه الدالة باعتبارك تلميذ للمفترى عليه ماركس d/(dx)cotx = -csc^2x ونحن بانتظار الجواب منك او من متمركسين اخريين؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 243153 - الى جاسم الزيرجاوي 41: امتحان قبول؟
|
2011 / 5 / 29 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هل هذا امتحان قبول لنادي الأشتراكية العلمية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|