دمائنا أشتراكية يايعقوب ابراهامي


جاسم محمد كاظم
2011 / 5 / 13 - 21:41     

دمائنا أشتراكية يايعقوب ابراهامي
في اخر مقالاتة وصف يعقوب ابراهامي الاشتراكية العلمية بالخرافة . وان كان الوصف بالخرافة ليس من صفات الباحث العلمي حين لايستند على الدليل والبرهان في ارض الواقع لاثبات صحة فرضياتة . وان كان يعقوب ابراهامي استند على اثبات الصحة والخطا على افكار جاهزة لكارل بوبر كانت المحصلة النهائية للاستنتاج وصف نظرية ماركس ب( علم موهوم ) وان كنا لانريد الدخول في تفاصيل بعيدة هي معروفة للكل حول الماركسية وتعريفها وهل هي علم ام نظرية ام ايدلوجيا . لكن الذي يعنينا هو صحة اثبات صحة الاشتراكية وتطبيقها في ارض الواقع وهل اثمرت كشجرة يانعة ام كانت نبتة ضارة فهذا السوال كانت اجابتة البسيطة لدي بواقع نبتنا وعشنا في ارضة وسايرناة من لحظة المولد حتى صرخة الممات .
فالكل يعرف ثروات العراق .حكامة . انظمتة السياسية وعدد سكانة وكم تعاقب علية من الحكام وكيف كان يعيش العراقيون على الكفاف قبل ثورة الزعيم عبد الكريم قاسم بدفق نفط كانت وارداتة تنام بسلام في رفوف المصارف الاجنبية بينما كان العراقيون يعيشون فوق المزابل كما وصفم الواصفون وبالطبع كان النظام الاقتصادي العراقي انذاك يعتمد على عمل الفلاحين المجاني الشبية بالسخرة بمقاطعات هائلة مملوكة للاقطاع والاعيان ودفق النفط والنظام الضرائبي الشديد على كل من لدية مهنة . واحتكرت الاعمال المكتبية ونظام التوظيف والتعليم حصرا بابناء الاعيان والسلطة وابناء الشيوخ المتنفذين واصبحت بعض الكليات مثل الكلية العسكرية وكلية الشرطة والطيران حكرا خاصا لابناء الاعيان والشيوخ ومحرمة نهائيا على ابناء الفقراء من امثالنا نحن . لذلك لم يجد اجدادي بدا من ان يزرعوا الارض بالسخرة للاقطاعي القذر .
لم يكتب جدي .ابي وامي حرفا بيدة ولايعرف اسرار القراءة وفك شفرة الحرف ابدا وبقيت قدماة خارج اسوار المدارس وخضعوا لقانون العشائر سي الصيت حين منعوا حتى من تغيير اماكن نزولهم او العمل لاقطاعي حقير اخر والا لماتوا جوعا . حتى كان فجر الرابع عشر من تموز الخالد حين تملك الجد قطعة ارض ودخل الاب سلك الجندية متطوعا واكمل العم دراسة متباعدة ليصبح معلما اشبة بالملك انذاك بعد ان سنت حكومة الزعيم قاسم اول قوانينها "الاشتراكية" بتعيين العراقيين في مراكز العمل وبدا التخطيط المركزي للتعليم والتوظيف وربط التعليم بالعمل فكانت المعاهد الفنية والكليات المتخصصة يقابلها على الطرف الاخر المؤسسات التي فتحت ابوابها لانتاج البضاعة العراقية وبقيت سياسة الدولة تسير على سكة الاشتراكية وان وصفها البعض بالنظام العسكري التوتاليتاري وراسمالية الدولة .
وخرجنا للوجود في ظل الاشتراكية لم نصدق كل احاديث الماضي وحكايات الاجداد بوصف عالم نوري سعيد الراسمالي وحفنة الاقطاع الحقير لانها شبيهة باحاديث (الخرافة) لان وجدنا كل شي في دولة احمد حسن البكر ينطق بفم المجانية بدئا بالتعليم من اول مراحلة حتى اخر درجاتة العلمية . بفرد عراقي مكفول التعليم والنظام الصحي وخدمات بريدية . كهرباء .ماء. نقل بقيت اسعارها زمنا تقارب اللاشي .
اكملنا التعليم ياستاذ يعقوب ووجدنا امر التعيين مرافقا للشهادة في القطاع "الاشتراكي" وباول سنة تعيين وجدنا رفيقة العمر وحصلنا على قطعة الارض المجانية التوزيع وسلفة الزواج التي تعادل "عشرين راتب شهري" اسقط في النهاية كل اقساطها اطفالنا المتعاقبين لان قانون المالية العراقي"الاشتراكي " انذاك يسقط اقساط سلفة الزواج مهما كان حجمها المالي حين يصبح عدد الاطفال اربعة واصبح الاخوة مهندسين اختصاص ووصل الصغير منهم الى اخصائي القلب ولم ندفع فلسا واحدا مقابل كل هذا التعليم . لم نعاني كما عانا الاجداد حتى فقدنا اشتراكيتنا الخالدة بعد ان عاد صدام حسين بيع القطاع الاشتراكي للمتنفذين من جديد وظهور قوانين المساطحة والقطاع الخاص وحرق السوق بظهور طبقة التجار الكبار والمرابين والغاء قوانين الخدمات المجانية حتى عرفنا في اخر العمر مكنون صدق حكايات الاجداد وعذابهم بعد دخول العم سام ارض العراق وعودة حكومة نوري سعيد الجديدة لتجهز نهائيا على كل قوانين الاشتراكية بعد احتكار كل عوائد النفط لصالح طبقة الحكام .كبار الضباط . المتنفذين واذيال السلطة ووقف كل قانون "اشتراكي" كان يساوي بين العبد والسيد حتى وصلنا الى نقطة البداية حيث عصر الاجداد من جديد بعد توقف تعيين الفقير في مؤسسات الدولة التي اصبحت حكرا على المتنفذين وابناء الاعيان والشيوخ واصبحت اسعار التعليم نارا حارقة يكتوي بها كل من لدية ابناء يريد لهم ان يكونوا في المستقبل من اصحاب الشهادات حين قتلت الاشتراكية وذبحت بقوانين الراسمال القادم لارض العراق .
ان اثبات فروض النظرية وصحتها هو ارض الواقع ولا احسب ان دمائنا كاذبة او خرافة لان كل نبضة فيها كانت دفقة "اشتراكية" وان قال بعض اليساريين ان كل ذلك كان "قشرا اشتراكيا" فكيف يكون الحال لو كانت اشتراكية حقيقية علمية واترك لك الجواب .
جاسم محمد كاظم