اللينينية من وجهة نظر الموسوعة الفلسفية ..ج1


الموسوعة السياسية
2010 / 1 / 27 - 22:16     

ا1
مصطلح يشار بة الى فكر لينين ولم يستخدم في حياتة الا من قبل خصومة نحو العام 1903 وذلك بهدف الانتقاص من هذا الفكر وتحقيرة . لكن بعد وفاة لينين القى ستالين سلسلة من المحاضرات في نيسان- ابريل في جامعة سفر دلوف في موسكو وقد جمهعا في كتاب تحت عنوان اسس اللينينة فتحرر المصطلح من ذاك من مدلولة السلبي وقد عرف ستالين اللينينة " بانها ماركسية عصر الامبريالية والثورة البروليتارية او بتعبير ادق ان اللينينة هي نظرية الثورة البروليتارية وتكتيكها بصورة عامة ونظرية دكتاتورية البروليتاريا وتكتيكها بصورة خاصة " وفي عام 1925 اصدر زينوفييف مؤلفا عنوانة اللينينة جائت دعواتة مختلفة عن تلك التي عرضها ستالين وقد عرف زينو فييف اللينينة بقولة "انها ماركسية عصر الحروب الامبريالية والثورة العالمية التي بدات مباشرة من بلد يشكل الفلاحون غالبيتة العظمى " وقد استغل ستالين تسويد زينو فييف للمقطع الاخير من الجملة ليشن علية هجوما عنيفا ويتهمة بتاويل اللينينة على انها "تطبيق" للماركسية على الاوضاع الروسية وبالتالي على انها "نتاج الخصوصية الروسية" في حين ان اللينينة كما يؤكد ستالين جازما تتسم بفعل دلا لتها الدولية بطابع " الزامي "بالنسبة الى البلدان كافة بدون استثناء . ثمة امثولتان يمكن استخلاصهما ن هذة الواقعة .
الامثولة الولى تتلخص في ضرورة استبعاد أي تعريف اهتزالي لا للينينية وانما للماركسية انسجاما مع موقف لينين بالذات فيما يتعلق بالتطبيق كتب لينين يقول في " برنامجنا "(1899)" نحن لا ننظر الى مذهب ماركس على انة شي كامل لايجوز مسة بل اننا على العكس من ذلك تماما مقتنعون بان هذا لم يفعل سوى وضع احجار زاوية العلم الذي يتعين على الاشتراكيين تطويرة في الاتجاهات كافة ان كانوا راغبين في عدم التخلف عن ركب الحياة .ان الاشتراكيين الروس مطالبون في راينا في تطوير نظرية ماركس بانفسهم لا ن هذة النظرية لاتوضح الا المبادى الموجهة العامة التي تطبق في كل حالة خاصة على نحو مختلف انكلترا عنها في فرنسا وفي فرنسا عنها في المانيا وفي المانيا عنها في روسيا ".. وفيما يتعلق بالخصوصية فقد اثبت كتاب لينين تطور الراسمالية في روسيا ان التربية الروسية بخلاف مايدعية الشعبويون " لاتتصف باي طابع مميز ".
اما الامثولة الثانية فيمكن استخلاصها من الاسلوب الذي اتبعة ستالين عندما اعطى اللينينة تفسيرا معاكسا تماما فجعل منها ماكان لينين قد رفض للماركسية ان تكونة أي " مخططا الزاميا للجميع في فلسفة التاريخ " علما بان لينين قد دعا الشيوعيون غير الروس في العام 1921 الى ان يتجنبوا كل نسخ او تقليد لتجربة الثورة في روسيا " ليس المطلوب نسخ تكتيكنا وانما الدراسة الذاتية لخصائصة لشروطة ولنتاجاتة ليس المطلوب تطبيق تجربة 1917- 1921 في شكلها الحرفي وانما في روحها في مدلولها وفي تعاليمها " ... يتبع
المصدر
الموسوعة السياسية
الجزء الخامس ص 607
اسسها الدكتور عبد الوهاب الكيالي

الطبعة الثانية 1990
المؤسسة العربية للدراسات والنشر

نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/