مهمات الشبيبة الشيوعية ج9


فلاديمير لينين
2009 / 12 / 15 - 22:52     


اننا لن نؤمن بالتعليم والتثقيف والتربية اذا انحصرت في المدارس وانفصلت عن الحياة المتدفقة وما دام الملاكون العقاريون والراسماليون يضظهدون العمال الفلالحين ومادانت المدارس في ايدي هؤلاء الملاكين والراسماليين فلسوف يبقى الجيل الفتي اعمى وجاهلا . والحال ينبغي لمدرستنا نحن ان تعطي الشباب اسس المعرفة وان تعلمهم كيف يكونون بانفسهم عقلية شيوعية . ينبغي لها ان تجعل منهم اناسا متعلمين نبغي لها خلال مدة دراستهم ان تجعل منهم مشتركين في النضال لاجل التحرير من المستثمرين . ان اتحاد الشبيبة الشيوعي لن يكون جديرا بهذا الاسم لن يكون حقا اتحاد الجيل الشيوعي الفتي الا متى ربط كل خطوة يخطوها في دراستة وتربيتة وتعليمة . بالنضال المشترك الذي يخوضة جميع الشغيلة ضد المستثمرين . وبالفعل انتم تعرفون جيدا انة مادامت روسيا هي الجمهورية العمالية الوحيدة . ومادام النظام البرجوازي القديم قائما في باقي العالم . فاننا سنظل اضعف منهم وسنظل مهددين في كل لحظة بهجوم جديد واننا لن ننتصر في النضال اللاحق ولن نرسخ بالتالي اقدامنا ومواقعنا فيستحيل فعلا قهرنا الا اذا تعلمنا كيف نتحد وكيف نعمل بقلب واحد وهكذا . ان يكون المرء شيعيا فهذا يعني تنظيم وتوحيد كل الجيل الصاعد هذا يعني اعطاء المثالعلى التربية والروح النظامي في هذا النضال . واذ ذاك تستطيعون ان تباشروا وتتمموا بناء صرح المجتمع الشيوعي . ولكي انيركم حول هذا النقطة اورد مثلا اننا نسمي انفسنا شيوعيين فمن هو الشيوعي ؟ ان كلمة شيوعي اتية من اللاتينية communis(كومونس – المعرب ) وكلمة كومونس تعني مشترك . والمجتمع الشيوعي يعني : كل شي مشترك – الارض مشتركة . والمعامل مشتركة . والعمل مشترك .تلك هي الشيوعية .
فهل يمكن ان يكون ثمة عمل مشترك اذا كان امرى يستثمر قطعة ارض لحسابة الخاص ؟ ان العمل المشترك لاينشا دفعة واحدة . هذا غير ممكن . ولا يهبط من السماء . انما ينبغي اكتسابة انة ثمرة الام طويلة . ينبغي انشاؤة وهو ينشا في غمرة النضال . فالمسالة لا تنحصر الان في الكتابات القديمة . فليس ثمة من يصدق هذة الكتابات . تنبغي التجربة الشخصية في الحياة عندما كان كولتشاك ودينيكين يتقدمان قادمين من سيبريا والجنوب . كان الفلاحون الى جانبهما ولم تكن البلشفية لترضيهم . لان البلاشفة كان ياخذون الحبوب باسعار ثابتة ولكن عندما عانى الفلاحون في سيبريا واوكرانيا حكم كولتشاك ودينيكبن ادركوا انة لا اختيار عندهم : فاما السير وراء الراسمالي الذي يسلمهمالى عبودية الملاك العقاري واما السير وراء العامل الذي لايعد حقا بالمن والسلوى والذي يتطلب منهم الثبات والانضباط الحديدي في معركة قاسية ولكنة يحررهم من عبوية الراسماليين والملاكين العقاريين . بل حين ادرك الفلاحون الجهلة انفسهم هذة الحقيقة وتثبتوا منها بتجربتهم الخاصة اصبحوا من انصار الشيوعية الواعين الذين اجتازوا مدرسة صعبة . هذة التجربة ينبغي على اتحاد الشبيبة الشيوعي ان يضعها في اساس نشاطة

المصدر
البرافدا الاعداد ..221-222
-الخامس والسادس–
تشرين الاول .. اكتوبر . 1920
لينين المؤلفات الكاملة المجلد 41
من صفحة 298
تعريب دار التقدم موسكو .
لينين في الثورة والثورة الثقافية 1966

نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/