مهمات الشبيبة الشيوعية ج3


فلاديمير لينين
2009 / 12 / 1 - 23:49     

..وهنا اصل الى تلك الملامات وتلك الاتهامات التي نسمعها دائما بصدد المدرسة القديمة والتي تؤدي في غالب الاحيان الى تاويلات خاطئة اطلاقا . يقولون ان المدرسة القديمة لم تكن لتعرف غير الدراسة المضنية . والترويض والحشو الالي هذا صحيح غير انة ينبغي ان نعرف كيف نميز بين ما في المدرسة القديمة من سيى وبين مافيها من صاالح لنا . ينبغي كيف نختار منها ماهو ضروري لشيوعية . لقد كانت المدرسة القديمة مدرسة لاتعرف غير الدراسة المضنية كانت تجبر التلاميذ على استيعاب طائفة من المعارف التي لافائدة منها ولاغناء فيها ولا حياة وتحشي الرؤؤس بها وتجعل من الجيل الفتي دواونيين مصبوبين في نفس القالب . بيد انكم تقترفون خطا جسسيما اذا ما شئتم ان تستنتجوا من ذلك ان بالامكان ان يصبح المرء شيوعيا دون استيعاب المعارف التي كدسها العلم البشري . ومن الخطا التفكير بانة يكفي استيعاب الشعارات الشيوعية واستنتاجات العلم الشيوعي لكي نعفي من استيعاب مجمل المعارف التي الشيوعية نفسها هي حاصلها . ان الماركسية تبين جيدا كيف ولدت الشيوعية من مجمل المعارف التي اكتسبتها الانسانية . لقد قراتم وسمعتم ان النظرية الشيوعية ان العلم الشيوعي الذي انشاة ماركس بصورة رئيسية. ان مذهب الماركسية هذا لم يبق من صنع اشتراكي واحد من القرن التاسع عشر مهما اوتي من العبقرية انما غدا مذهب الملايين من البروليتاريين في العالم باسرة . الذين يطبقون هذا المذهب في نضالهم ضد الراسمالية . ولو طرحتم السؤال التالي : لماذا استطاع مذهب ماركس ان يستولي على قلوب الملايين وعشرات الملايين في صفوف الطبقة الاكثر ثورية . لما استطعتم ان تسمعوا سوى جواب واحد : لقد كان الامر كذلك لان ماركس قد اعتمد على اساس مكين اساس المعارف الانسانية المكتسبة في ظل الراسمالية . فقد درس ماركس قوانين تطور المجتمع الانساني فادرك ان تطور الراسمالية يؤدي حتما الى الشيوعية والامر الاساسي هو انة اثبت هذة الحقيقة بمجرد دراسة المجتمع الراسمالي الدراسة الاكثر دقة . والاوفر تفصيلا والاشد عمقا بعد ان استوعب تماما كل ما اعطاة العلم السابق وكل ما انشاة المجتمع الانساني . درسة ماركس وانتقدة دون ان يهمل منة نقطة واحدة وكل ما ابدعة الفكر البشري عالجة ماركس بروح النقد بعد ان خبرة في معمعان الحركة العمالية واستخلص منة استنتاجات لم يستطع ان يستخلصها الناس المحصورون في النطاق البرجوازي او المقيدون بالاوهام البرجوازية . ينبغي لنا الا ننسى ذلك حين نتكلم مثلا عن الثقافة البروليتارية فاذا لم نفهم بوضوح ان معرفة الثقافة التي ابدعها كل تطور الانسانية معرفة صحيحية ودراسة هذة الثقافة بصورة انتقادية هما وحدها اللتان تتيحان بناء الثقافة البروليتارية . اذا لم نفهم ذلك فاننا لن نتوصل الى حل هذة المسالة . ان الثقافة البروليتارية لم تنبثق من مكان مجهول ولم يخترعها الناس الذين يقولون عن انفسهم انهم اختصاصيون في ميدان الثقافة البروليتارية . كل ذلك سخف وهراء . ينبغي ان تكون الثقافة البروليتارية التطور المنطقي لمجمل المعارف التي صاغتها الانسانية تحت نير المجتمع المجتمع الراسمالي . وكمجتمع الملاكين العقاريين والمجتمع الدواويني .كل هذة الطرق والشعاب قادت وتقود وستظل تقود الى الثقافة البروليتارية تماما كما بين لنا الاقتصاد السياسي الذي وضعة ماركس من جديد ما لابد ان يبلغة المجتمع الانساني وكما بين لنا الانتقال الى النضال الطبقي الى بداية الثورة البروليتارية ..


المصدر
البرافدا الاعداد ..221-222
-الخامس والسادس–
تشرين الاول .. اكتوبر . 1920
لينين المؤلفات الكاملة المجلد 41
من صفحة 298
تعريب دار التقدم موسكو .
لينين في الثورة والثورة الثقافية 1966


نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/