الديالكتيك منطق الحركة


فلاح أمين الرهيمي
2008 / 1 / 24 - 10:34     

الديالكتيك منطق الحركــــة
(2)
بما أن اى حركة شاملة تميز كل وجود فينبغي أن نستخلص ملامح حركة مشتركة بين حركة المادة (الطبيعة) وحركة المجتمع الإنساني وحركة معارفنا (العلم والفكر الإنساني) ، أن الديالكتيك المادي الذي بلوره ماركس وانجلس يؤكدانه انه عرى في الواقع هذه الملامح المشتركة للحركة الشاملة.
يتجلى الديالكتيك إذاً أو منطق الحركة على ثلاث مستويات:--
01 ديالكتيك التاريخ: وهو ديالكتيك موضوعي الى حد بعيد أولا ولكن يشكل اقتحامه من جانب البروليتاريا القاضي بإعادة بناء المجتمع وفقا لبرنامج معد مسبقا انعطافا ثوريا حتى لو أرتبط وضع هذا المشروع وتحقيقه بشروط مادية موضوعية موجودة مسبقا ومستقلة عن أرادة البشر.
02 ديالكتيك الطبيعة:-- وهو ديالكتيك موضوعي كليا أي مستقل عن الوجود الإنساني وعن مشاريع الإنسان ونواياه وحوافزه وهو لا يفعل مباشرة في التاريخ البشري، ولا يستبعد ذلك أن تتمكن البشرية من أن تطور قوى الإنتاج في استخدام قوانين الطبيعة من اجل تكييف بيئتها الطبيعية.
03 ديالكتيك المعرفة:-- ( الفكر الإنساني ) الذي هو ديالكتيك الموضوع. الذات بامتياز وناتج عن تفاعل مستمر بين الموضوعات المطلوب معرفتها (موضوعات كل فرع من العلوم) وعمل الذوات التي تسعى لفهمها والتي يشترطها وضعها الاجتماعي ووسائل النقض الموروثة الموضوعة تحت تصرفها ( وسائل العمل كما المفاهيم ) وتحويل تلك الوسائل عبر النشاط الاجتماعي الجاري 00000 الخ وبمقدار ما يشكل اكتشاف الديالكتيك الموضوعي طورا من تاريخ المعارف والفكر البشري يمكن أن يخضع لإغراء إرجاع كل ديالكتيك إلى ديالكتيك الموضوع - الذات – وهو ما يمكن اعتباره خطأ.
واضح أن كل ما نعرفه ومن بينه ماله علاقة بديالكتيك الطبيعة بواسطة دماغنا وأفكارنا وممارستنا الاجتماعية التي تحددها شروط وجودنا الاجتماعي إلا أن هذا الواقع البديهي لا يحول دون أن نتمكن من معرفة أن الحياة أقدم من الفكر الإنساني ( ومن التأكيد من صحة ذلك رؤية أثبات ذلك عن طريق براهين عملية متعددة ) وان الأرض أقدم من الحياة والكون أقدم من الأرض وان كل هذه الحركة هي حركة مستقلة عن العمل وعن وجود الإنسان أو فكره، وان الفكر الإنساني ذاته هو تاريخ تلك الحركة فالفكرهوالمادة التي تعي ذاتها، ذلكم هو المعنى الدقيق لمفهوم الديالكتيك المادي. أكثر من ذلك فيقدر ما تتحسس معارفنا وتصبح علمية أكثر فأكثر وبقدر ما تقترب المعرفة من الواقع أن تطابقا كليا للمعرفة والواقع مستحيل لاسيما لكون هذا الأخير (الواقع) في حالة تبدل دائم بمقدار ما تتابع مسيرة تلك المعرفة الحركة الموضوعية للمادة أكثر فأكثر.أن بوسع ديالكتيك فكرنا العلمي والديالكتيك المادي أن يقارب الواقع بالضبط لكون حركته الخاصة تتوافق أكثر فأكثر مع حركة المادة لاسيما بفضل الممارسة الاجتماعية التي تعبر عن سيطرة متنامية على قوى الطبيعة لان قوانين المعرفة والفهم الذهني للواقع الذي نطبقه تتوافق أكثر فأكثر مع القوانين التي تقود الحركة الشاملة للواقع الموضوعي.
ينبغي أن نشير إلى وجود اختلاف كبير بين تطور العلوم الطبيعية وتطور العلوم الاجتماعية أي معارفنا المتعلقة بكل ما يتخذ الحياة الاجتماعية موضوعا للبحث بما فيها معارفنا حول بدايات تطور العلوم جميعا ومن بينها العلوم الطبيعية وحول ديالكتيكها، أن تطور العلوم الطبيعية محدد هو الأخر تاريخيا واجتماعيا فالناس ومن بينهم العباقرة الأكثر جسارة عاجزون أن يطرحوا أكثر من عدد معين من المشكلات العلمية في كل عصر وعن أن يحلوا أكثر منه لأنهم يخضعون للأفكار والتربية الملقاة والإشكاليات الجديدة تولد في هذا السياق في علاقة مع تبدلات مادية لاسيما تلك المتعلقة بالعمل وبأدوات العمل وأدوات الاستقصاء العلمية إلا أن الأمر يتعلق بتجديد غير مباشر لا تتوسطه بشكل مباشر مصالح مادية طبقية ولايمكن دحض نظريات علمية تقوم على براهين اختيارية عن طريق الرجوع إلى الديالكتيك عموما أو إلى الأصل الاجتماعي أو المواقف السياسية لدى العلماء الذين صاغوا تلك النظريات لايمكن دحضها إلا عبر نظريات علمية أخرى جرى البرهان على صحتها اختياريا،نظريات تحلل بشكل أفضل واقعا أكثر تعقيدا يختلف الأمر مع العلوم الاجتماعية إذ هي تتناول عن كثب أكثر تنظيما للمجتمع الطبقي وبنيته ووزن الأفكار المتلقاة الموروثة اكبر فيها لاسيما إن هذه الأفكار ليست سوى التعبير على المستوى الإيديولوجي عن مصالح ترمي للمحافظة على الواقع الاجتماعي ومصالح يمكن إرجاعها في نهاية المطاف إلى مواقف طبقية مضادة.
النظرية الماركسيــــة العلميـــــة
أن النظرية الماركسية العلمية مبنية على المنطق والعقل وتقوم على المعرفة بالحواس التي تتألف وتتركب وتستنتج منها نتائج علمية موضوعية ثابتة كما أنها انطلقت من فكر حديث وناضج ومعرفة علمية تقوم على احدث وارقي معارف الإنسان في البحث والتحليل والاستدلال العلمي في شتى الميادين وهي تتمحور حول الإنسان وسعادته ومستقبله وسعيه الدائب للخلاص من الاستغلال والقهر والجوع والاضطهاد والحرمان وتوقه للحرية والعيش السعيد وتتألف من ثلاثة أقسام:-
01 النظرية العلمية المادية التاريخية: وهي عبارة عن تعميم للمنهج المادي على التاريخ، التاريخ حسب المفهوم المتداول قائم على التشكيلات المتعاقبة ( المشاعية البدائية والإقطاع والرأسمالية والاشتراكية ) وقد تم نشر هذا الموضوع في كتاب مستقل عنوانه دور الإنسان في مسيرة التاريخ وقد تطرقنا فيه لتطور الإنسان منذ المشاعية البدائية مرورا بالمراحل المتعاقبة حتى عصر العولمة المتوحشة من خلال تطور البرجوازية إلى عصر العولمة الذي يعتبر مرحلة متقدمة من الرأسمالية الاستعمارية الامبريالية.
02 النظرية المادية العلمية الديالكتيكية: والتي تقوم على أولوية المادة على الوعي والجوهر على المظهر والشكل والمحتوى والكم والنوع وقد نشرت من ضمن هذا الكتاب فقرات مختصره من النظرية الديالكتيكية.
03 الاشتراكية العلمية: وتقسم بدورها إلى الاقتصاد السياسي الرأسمالي والاقتصاد السياسي للاشتراكية مندمجة في قوانين صارمة للانتقال والتضاد والتحول (وقد نشرت في هذا الكتاب فقرات مختصرة من كتاب رأس المال تأليف كار ل ماركس ).
لقد أتخذ ماركس من النظرية الدارونية البيولوجية أساسا لفلسفته العلمية الاشتراكية واستمد منها نظرياته العلمية الاجتماعية والاقتصادية وبالتالي السياسية مستندا على البحث والتحليل والاستدلال العلمي معتبرا أن الإنسان أخذ بالتدرج صعودا تبعا للناموس الطبيعي نفسه فالجد الأول للإنسان كان يعيش في الأدغال ويأكل من صيد الحيوانات وثمار الأشجار وما ينبت في الأرض من المزروعات ويسكن المغار والكهوف ويتكلم بنبرات صوتية وبالإشارات ثم دفعته الحاجة إلى الاشتراك والمخالطة مع أبناء جنسه لكي يشبع رغباته وشهواته ثم دله إدراكه الفطري على انه لن ينال ما يشبع به هذه الرغبات والشهوات إلا إذا سعى للحصول عليها والبحث عنها فجعلت تنمو من جراء ذلك وانطلاقا من إدراكه وتطور معرفته تلا فيف دماغيه أكثر فأكثر حتى أصبح يمتاز عن أعلى المخلوقات الحية بميزته الإدراكية التي تسمى العقل المدبر والخلاق والمبدع، فهذا العقل إذن وليد المادة الدماغية وهو الذي يستنبط الأفكار تبعا للحاجة الضرورية وهو يتطور كلما تغيرت الحاجة وهذا العنصر الجديد في الإنسان أي العقل هو الذي جعل منه الكائن الأعلى بين الأحياء وهو مستنبط كل فكرة سواء كانت دينية أم اجتماعية أم عقائدية. وكان ماركس يعتمد في علمه وفلسفته من خلال دراسته وبحثه على النظرية الدارونيه البيولوجية واستطاع الوصول إلى استنتاج علمي ثابت فإذا كانت الدارونيه تقوم على الصراع بين الفصائل الحية وإذا كان هذا الصراع هو الذي أوصل الإنسان إلى ما هو عليه ألان وحالته الحاضرة والتي جعلته الأرفع والأعلى والأذكى بين جميع الكائنات الحية فلماذا لا تسري هذه القاعدة الصراعية الطبيعية على المجموعات البشرية وبين مختلف طبقاتها الاجتماعية بحيث ينتج عنها مجتمع ليس فيه طبقات تتصارع ؟ فمادامت بيولوجية الحياة تقوم على المبدأ ألصراعي فاجتماعية الحياة لابد من أن تقوم على هذا المبدأ، وما هو الصراع الاجتماعي ؟
هو العمل والكدح والخلق والإبداع والمنفعة التي يحصل عليها الإنسان من الكدح والخلق والإبداع، فالصراع الاجتماعي هو صراع عمل وإنتاج وحركة وليس فيه حظوظ ولا ظروف ولا جمود ولا أتكال خارجه عن أرادة الإنسان وكفاحه والذي ينتصر في هذا الصراع هو العامل الكادح لا فرق بين أن يكون عمله يدويا أو فكريا وليس الإنسان الخامل والمستسلم والمتواكل على الظرف والحظ وعلى ما يهيئه له الظرف والحظ دونما مشقه أو جهد أو تعب وعلى هذا الأساس المستند على العلم والبحث والاستدلال بنا ماركس صرحه الاشتراكي.
لقد سلك ماركس في بحثه ونظريته العلمية في التطور الاجتماعي والصراع الطبقي مسلك داروين في بحثه التطور البيولوجي وبين أن الصراع بين الفصائل الحية التي جعلت من الإنسان الكائن الأعلى بين الأحياء هو العامل الذي لاغني عنه لبناء المجتمع الأفضل الذي يقوم على المساواة والاحترام والمحبة والتعاون وليس مجتمع يكون مؤلفا من طبقات متباينة الأهداف والمصالح نتصارع وتتنازع فيما بينها وينتج عنها طبقات مترفة ومحظوظة وطبقات معدمة ومحرومة بل يكون في المجتمع طبقة واحدة تعيش بالعمل من عرق جبينها في مختلف نوا حية ويأخذ كل عضو فيه على حقه مما يبذله من جهد وطاقة وليس على قدر ما تقدمه له ثروة أنتزعها بدون جهد أو تعب وإنما من جهود وطاقات وأتعاب الآخرين ولا على قدر ما تستنبطه الطبقة المستغلة المحظوظة من خلال الحيل والخديعة التشريعية والتنظيمية يمليها عليها جشعها وأنانيتها واستحواذها عن طريق التحكم والسيطرة.
فالمراحل التاريخية التي تمر بها الحياة الاجتماعية هي شبيهة بالمراحل التاريخية التي مرت بها الحياة البيولوجية وكما أن الحياة البيولوجية تمت ونشأت وتطورت وتدرجت مع الزمن بفعل الصراع بين الفصائل والأنواع هكذا الحياة الاجتماعية تتدرج مع الزمن بفعل الصراع والنزاع بين طبقات المجتمع المتناقضة والمتناحرة من أجل المصالح والأهداف والغايات بحيث ينتهي هذا الصراع إلى مرحلتها الفاصلة التي يصفها ماركس والتي من أجل بلوغها نشر فلسفته الاشتراكية العلمية المادية التاريخية.
نتيجة نشاط ماركس شنت السلطات الألمانية ضده حملة واسعة من المضايقة والمحاربة مما أضطره مغادرة ألمانيا وأخذ يتنقل بين باريس وبروكسل وجنيف حتى أستقر به المقام في لندن حيث وجد ( فردريك أنجلس) وهو أيضا كان منفيا من ألمانيا فكان الرفيق الأمين والمخلص والمتفهم صواب رأي ونظرية ماركس وكان أكثر المندفعين والمخلصين لماركس، حيث أختار ماركس وأنجلس إنكلترا منفى لهما واستقرا فيها لان السلطات البريطانية كانت أقل تعسفا من غيرها على حركة التحرر الفكري وأصبحت بريطانيا مركز نشاط الرفيقين ولم يكن أنجلز أقل من رفيقه ماركس علما وإخلاصا واستطاع ماركس أن يجذب ويستميل الكثير ممن كانوا يخالفونه في الرأي وأستطاع أن يؤسس مع أتباعه لجنة مركزية وأطلق عليها اللجنة المركزية الأممية ودبج مع رفيقه أنجلز النداء المعروف بالبيان الشيوعي وأصدره نداء إلى جميع عمال العالم عام 1848م ودعا فيه إلى الثورة العمالية ومحق البرجوازية واستبداله بحكم العمال دون سواهم وختم نداءه بالعبارة التاريخية ( يا عمال العالم أتحدوا ).
أن عظمة ماركس وسموه وصلابته ونضاله جعلت منه شخصية أشبه بالأساطير لقد عاش ماركس فقيرا إلى آخر حدود الفقر والفاقة وكان المرض ينهش في جسمه فلا الفقر ولا المرض أثبطا من همته وعزيمته ونشاطه في بث فكرته قولا وفي سعيه الحثيث لتحقيق مبدئه عملا ويعود الفضل في تحمل فقره ومرضه إلى زوجته الأمينة الفاضلة والمخلصة التي لم تتذمر يوما من مشاركة زوجها بؤسه وتعاسته وهي التي كانت في بيت أبيها تعيش الغنى والرفاه والسعادة ويقول المؤرخون أن الإنصاف يقضي بتسجيل دورها في كفاح ماركس وليس أبلغ من ما يدل على الحرمان والفاقة التي كانت تعيش فيها من الكتاب التالي الذي كتبته ذات يوم لأحد أصدقاء العائلة تطلب منه شيئا يسد بعض الحاجة والعوز ( صاحب البيت أخطرنا بمغادرته غدا لان الإيجار أستحق علينا ولا مال لدى ماركس، الأثاث نبيعه لنسد به رمق الأسرة أبنتنا المحبوبة ( جني ) طريحة الفراش فلا قدرة لنا على معالجتها بعد عذاب تسعة أشهر وضعت أبنتي الثالثة وليس لدي ما ألفها به، وهل لثدي امرأة هزيلة ومتعبة مثلي أن تقدم الغذاء الكافي لهذا الملاك الطاهر الذي يفتح عينيه على هذه الدنيا ؟ لقد تبرع أحد الرفاق بليرتين وهما كل ما لديه لدفع أجرة القابلة ولكن كيف ستعيش هذه الطفلة المحبوبة مع أختيها؟ أني أخفي عن ماركس ما أشعر به وأعانيه من الضيق والخوف كي لا أعرقل عليه تأدية أشرف واطهر رسالة إنسانية يقوم بها، أني لاأدري ماذا أعمل فهل بوسعك أن تعمل لنا شيئا وتساعدنا ؟
كان أنجلز 1820 – 1895م المعين الوحيد لماركس في مجابهة عثراته المعيشية وكان يتحايل على شح أبيه ليوفر شيئا من المال لعائلة ماركس وكان أنجلز يقدر أكثر من آي أنسأن أخر عبقرية ماركس والرسالة التي نذر حياته من أجلها وكان لانجلز الفضل الأكبر في نشر المبدأ الماركسي سواء في سعة علمه أم في حبه ومساعدته لأسرة ماركس الفقيرة والمعدمة وفي مساعدة ماركس بالكتابة في الصحف والنشرات عن الاشتراكية الماركسية العلمية، وقد أخلص لها كإخلاص ماركس فكان الرفيقان كتوأمين يكمل أحدهما الأخر حتى أصبح أسم أنجلز ملازما دائما لاسم ماركس وعندما توفى ماركس عام 1882م بقي أنجلز حاملا لواء الماركسية وأتم القسمين الذين تركهما ماركس من مؤلفاته (رأس المال) فجمع مخطوطات رفيقه الأكبر ونشرهما على أسمه وعندما وقف أنجلز يرثي ماركس على قبره نعته بالعبقري الفذ وبأكبر مفكري العصر وأكثرهم أخلاصا واسخاهم خدمة وتضحية.