حول الشيوعية العمالية والماركسية


عصام شكري
2007 / 11 / 25 - 11:59     

لقاء خيال ابراهيم من تلفزيون سيكولار* مع عصام شكـــري سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي اليســــاري العراقي
------------

خيال ابراهيم: اليوم سنتحدث عن الشيوعية العمالية كرؤيا ونظرية. السؤال المطروح يتعلق بالماركسية كما يفهمها الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي والتيار السياسي الذي يطلق على نفسه الشيوعي العمالي. كيف تخبرنا باختصار ماهي الشيوعية العمالية وبم تختلف عن الشيوعيات الأخرى التي سادت خلال الثمانين او التسعين السنة الماضية.

عصام شكــري: الشيوعية العمالية هي الحركة السياسية للطبقة العاملة. وقد وضحنا المفاهيم منذ نشوء هذا التيار او الحركة كتنظيم سياسي. الشيوعية العمالية بالمعنى السياسي هي الحركة السياسية المنظمة للطبقة العاملة والتي نشأت مع نشوء النظام الرأسمالي اثناء الثورة الصناعية. هذا الميل الاعتراضي نابع من الحركة الاعتراضية للعمال بوجه الرأسمال والاستغلال الرأسمالي. ان الشيوعية العمالية نشأت داخل صفوف العمال بعد ان سادت البرجوازية في المجتمع وترسخ النظام الرأسمالي ونشوء الطبقة العاملة كوليد للطبقة البرجوازية وبروز الاعتراض داخل صفوفها والذي يجسد نضال العمال اليومي من اجل تحسين اوضاعهم الاجتماعية ورفاههم واقترنت بشتى اشكال النضال منها النضال الاقتصادي والسياسي والحقوقي وغيرها. وبكلمات اخرى فان الشيوعية العمالية هي الحركة الاحتجاجية الاجتماعية للعامل. وبالامكان شرح علاقة الماركسية كاطار نظري وضعه كارل ماركس وفردريك انجلز لهذه الحركة الاعتراضية وهذا الشكل من الاحتجاج العمالي ضد الرأسمالية. اما فيما يتعلق بسؤالك حول اختلاف الشيوعية العمالية كحزب او حركة سياسية عن باقي اصناف الشيوعيات التي سادت سابقا فان الموضوع بحاجة الى وقت اطول ولكن باختصار شديد هو ان الشيوعية العمالية هي تلك التي تضع الاشتراكية نصب اعين العمال، أي تضع الاشتراكية كحل للخلاص من الاوضاع الراهنة وهدم المجتمع الرأسمالي بمعنى هدم الاسس الاقتصادية وبناء اسس اخرى. المجتمع الشيوعي القائم على اسس غير الاستغلال وهي التكافل الاجتماعي وعلى اساس الحرية والرفاه والمساواة لكل افراد المجتمع. لذا فان الشيوعية العمالية هي التي تحدد الاشتراكية كحل ونضال واتجاه مسار الطبقة العاملة وهي من اجل ذلك تعمل على توحيد صفوف الطبقة العاملة سواء في البلد الواحد او في الاقطار المتعددة، سواء في مرحلة تاريخية محددة او على مدى الحركة التاريخية للنضال العمالي، تضع الشيوعية العمالية نصب اعينها واعين العمال النضال من اجل الخلاص من النظام الرأسمالي وانشاء النظام الاشتراكي الذي يقوم على اساس الحرية والمساواة والرفاه لكل افراد المجتمع—لكل الناس.

خيال ابراهيم: لماذا تعتقد ان شرح المفاهيم النظرية والاسس النظرية للشيوعية العمالية مهم للعمال. ما لذي يستفيد منه العامل عند فهمه للشيوعية العمالية كنظرية.؟

عصام شكـــري: كما اوضحت فان الشيوعية العمالية هي حركة العامل نفسه. هي الحركة الجمعية للعمال، هي حركة الطبقة العاملة برمتها. نحن لا نضع انفسنا خارج الطبقة العاملة. بهذا المعنى عندما يأتي حزب ويطلق على نفسه الشيوعية العمالية فانه يتبنى الماركسية باعتبارها الاساس النظري لحركة الشيوعية العمالية والذي منحها تماسكاً ووحدوية وصلادة لم يسبق لها مثيل منذ نشوء الرأسمالية في اواخر القرن السابع عشر (ان بدايات النظام الرأسمالي حدثت قبل ذلك بقرن تقريبا ولكنه لم يأخذ شكله المكتمل الا بعد نشوء الانتاج الصناعي المعملي الضخم اواخر القرن 17نتيجة لتطوير تكنولوجيا الانتاج —ملاحظة اضيفت على النص المكتوب). وكما نعرف فان النظام الرأسمالي قد انشأ على انقاض النظام الاقطاعي: نظام النبلاء والفرسان والارستقراط (الملاكين الاقطاعيين) ونشأت الطبقة البرجوازية كطبقة جنينية في البداية متمركزة في المدن وشرعت تناضل بضراوة وبسالة من اجل انتصارها وفعلا انتصرت. وكان اعلان انتصارها (السياسي) هو الثورة الفرنسية الكبرى في العام 1789 ( 14 تموز) وبالتالي تحولت الطبقة البرجوازية الى طبقة مسيطرة على السلطة السياسية. وبالتالي خلقت معها عند خلق الصناعة الكبيرة الطبقة العاملة والتي قال ماركس عنها انها حفارة قبر البرجوازية. فبرغم ان الطبقة البرجوازية تستغل العمال فان الطبقة العاملة بتوجهها نحو الاشتراكية وثوريتها وتطورها وتوحدها المستمر وتعاظم قوتها العالمية هي التي ستدك اركان النظام الرأسمالي وستضعه في مزبلة التاريخ كما وضعت البرجوازية نفسها النظام الاقطاعي في مزبلة التاريخ وحولته الى المتاحف. ان الطبقة العاملة بحاجة الى فهم الاسس النظرية للاشتراكية. فالطبقة العاملة تتوزعها قوى وتيارات سياسية تعمل داخلها وكما وضح برنامج عالم افضل باننا فصيل داخل الطبقة العاملة ولكننا فصيل متقدم ونشير الى طريق الخلاص لها وهو الاشتراكية. لم يريد العامل ان يفهم الاشتراكية ؟ لانه يريد ان يخلص نفسه لان مصلحته تتطلب التخلص من النظام الرأسمالي، يتخلص من معاناته يتخلص من الحروب والاستغلال والدين والخرافات والحماقات واهانة المرأة وهي اكثر من نصف المجتمع. كل ذلك بامكان الاشتراكية حله وقادرة على انهاءه. الاشتراكية قادرة على خلق المجتمع الانساني. ان عماد حركة الشيوعية العمالية هي حركة العامل المعترض والماركسية قامت على هذا الاساس وهو اشارة الى خلاص الطبقة العاملة وبالتالي تخليص كل المجتمع من مظالم النظام الرأسمالي واستبداده والذي نراه اليوم كما رأيناه في القرون الثلاثة الماضية.

خيال ابراهيم: انهار الاتحاد السوفييتي والكتلة الشرقية وبقيت الصين وكوبا وكوريا الشمالية التي تطلق على نفسها اسم الشيوعية ولها احزاب شيوعية في السلطة. مازال الغرب يعتبر تلك الدول اخر معاقل الشيوعية . كيف تنظر الى هذه النماذج من الشيوعية وهل هي جزء من الشيوعية العمالية؟

عصام شكــــري: كلا. نحن لنا نقد جدي لهذه النسخ من الشيوعية .انا لا اعتبر انها شيوعية. نقدنا الاساسي يمتحور حول النظام الاقتصادي المطبق في هذه الدول. ان النظام الاقتصادي المطبق في هذه الدول هو رأسمالية الدولة. بمعنى ان الدولة هي الجهاز المسيطر على حركة و مراكمة الرأسمال ويسيطر على وسائل الانتاج. هذه النسخة التي تسمى شيوعية وهي في الحقيقة رأسمالية الدولة هي نفسها التي كانت سائدة في الاتحاد السوفييتي وهي نفسها في الصين وان انهارت على الصعيد الايديولوجي (الماوية انهارت في الصين منذ السبعينات و انهارت النماذج الاقتصادية والاسس الايديولوجية لها منذ ذلك الحين). اما بالنسبة للاتحاد السوفييتي فان نقدنا واضح وبحوثنا موجودة حول ان هذا الكيان انشأ بعد ثورة اكتوبر الاشتراكية في عام 1917 وفوز البلاشفة بالسلطة السياسية ولكن اغتيال الثورة ان صح التعبير على يد القوميين الروس وتيار ستالين وبالتالي اجهاض الثورة العمالية لاكتوبر في العشرينات ادى الى عدم استكمال تلك الثورة مهمتها الرئيسية وهو التحويل الاشتراكي لنمط الانتاج بمعنى انهاء الملكية الخاصة لوسائل الانتاج وحل الملكية الاجتماعية محله والقضاء على العمل المأجور. الان انهار الاتحاد السوفييتي وطبل الغرب وزمر لهذا الانهيار وعدم صمود رأسمالية الدولة امام رأسمالية السوق الحرة وهلل له باعتبار ذلك انهيار او سقوط للشيوعية. ولكن في حقيقة الامر ما سقط لم تكن الشيوعية وانما نظام رأسمالي ولكنه يقع تحت سيطرة الدولة: رأسمالية دولة او رأسمالية وطنية او غيره من المسميات ولكنه لم يكن الاشتراكية بمعنى سيطرة العمال على وسائل الانتاج وتحريم استغلال البشر. لا نعتبر ما سقط هو الشيوعية ونعتبر ان الشيوعية العمالية اندحرت مع انهيار ثورة العمال في القرن الماضي. ان ما بقي من هذه النسخ فنحن نرى اتجاهها نحو (رأسمالية) السوق الحرة وان العامل الصيني يدفع ثمن هذا الانتقال غاليا. ان اكثر العمال استثمارا في العالم هم عمال الصين وعمال امريكا الجنوبية وجنوب وجنوب شرق اسيا الذين لا تتجاوز اجورهم سنتات قليلة وهم ينتجون كل هذا الرفاه الذي ينعم به العالم. لا علاقة لانظمة الصين وكوبا وكوريا الشمالية بالشيوعية وبالاشتراكية. في مناسبة اخرى يمكن ان نتحدث عن الظرف العالمي السياسي لوجود هذه الانظمة واقصد اثر انتهاء الحرب الباردة على اوضاع تلك الانظمة ولكن ذلك على ما اعتقد ليس موضوعنا اليوم.

خيال ابراهيم: برنامج عالم افضل هو برنامج الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي. ما لذي يميز هذا البرنامج عن البرامج السياسية الاخرى ومالذي حققه هذا البرنامج للطبقة العاملة او الجماهير عموما ولم تعتقدون ان هذا البرنامج هو على نقيض البرامج الاخرى؟

عصام شكـــري: لا يقف على النقيض ولكنه ينتقد النظام الرأسمالي نقد جذري (هدم الاسس النظرية والمادية للنظام الرأسمالي). ان برنامجنا هو نفس المانيفستو او البيان الشيوعي الذي كتبه ماركس وانجلز في العام 1848. انه نفسه من حيث التوجه للقضاء على النظام الرأسمالي. ان برنامج عالم افضل هو برنامج حديث كتبه الرفيق منصور حكمت قبل حوالي 15 سنة حين تم تأسيس الحزب الشيوعي العمالي. ان برنامج عالم افضل يبغي توحيد الطبقة العاملة من اجل انتصار الثورة الاشتراكية، وفي هذا الامر، فان ذلك هو نفس مادعى اليه ماركس و انجلز. ومن ناحية اختلاف الشيوعيين كفصيل داخل الطبقة العاملة فاننا في برنامجنا نذكر نفس ما يميزنا عن بقية الحركات داخل الطبقة العاملة ( أي نفس ما يذكره البرنامج الشيوعي بصدد تلك الاختلافات ).

لاضرب مثلا بسيطاً. ان الطبقة العاملة هي اليوم 5 مليارات من البشر بينما البرجوازية هم بضعة الاف مع جيوشهم وقواهم القمعية الذين يحكمون بالحديد والدم. البشرية اليوم هي كلها تقريبا طبقة عاملة وهذا ما يميزنا تاريخيا عن زمن ماركس. ماركس تحدث ( عن الاشتراكية ) في اتون الثورة الصناعية حيث كانت الرأسمالية منتصرة عموما في بعض دول اوربا الغربية وانكلترا فقط بينما كانت بقية الاقطار ما تزال تنتقل تدريجيا من النظام الاقطاعي ومن اقتصادات متخلفة ( ومن ظمنها المانيا -ملاحظة على النص المكتوب). ولكن اليوم استكمل التحول بالكامل الى النظام الرأسمالي. البرجوازية اصبحت اليوم في كل مكان: فيما يسمى سابقا ب“مجاهل افريقيا“، في استراليا، في الدول الناطقة بالعربية: انتصرت البرجوازية في كل مكان. والطبقة العاملة اليوم تستغل في كل مكان. لذا نرى ان مصداقية برنامجنا هو اليوم اكثر بكثير من مصداقية المانيفستو الشيوعي نفسه لانه يمتلك الارضية المادية وهو ما يطلق عليه ماركس قوى الانتاج (الطبقة العاملة و مجمل البنى المادية للانتاج). القوى الانتاجية اليوم في حالة تطور لم يسبق لها أي مثيل. الطبقة العاملة هي التي تنتج اليوم كل هذه الخيرات من صناعة السيارات وتكنلوجيا الاتصالات وكل وسائل الرفاه وكل ما نراه اليوم من منتجات هو من انتاج الطبقة العاملة. أليس الاجدر بالعامل وهو المنتج لهذا الرفاه ان يسيطر على عملية الانتاج ويوزعه حسب حاجة البشرية؟ ام تظل الحالة على ما هي عليه؟!: الرأسمالي يحجز هذه الثروة ويلقي الملايين من البشر في اتون الجوع والحاجة ( البطالة ) او يرمي القمح والرز ( فائض الانتاج) في البحر لكي يحافظ على سعر تلك المنتجات في السوق العالمي ادامة لارباحه، بينما الناس تتضور جوعا؟!. الى متى الفوضى في الانتاج؟ الى متى الحروب والتقاتل ( بين الرأسماليين ) على امتلاك قطع الارض والنفط وعلى شتى الاسباب التي يدفع ثمنها الباهض العمال وابناءهم من دماءهم وحياتهم. اذا ارى ان برنامج عالم افضل هو برنامج للطبقة العاملة من اجل التحرر من الرأسمالية ومن اجل الثورة الاشتراكية ومن اجل تعبئة قواهم. ان اهم نقطة برأيي في البرنامج هي توحيد الطبقة العاملة من اجل انتصار الثورة الاشتراكية.

خيال ابراهيم: في برنامج عالم افضل هنالك شرح مطول عن النظام الرأسمالي. كيف تشرح ما تعنيه الرأسمالية وكيف تصفون الرأسمالية بانها نظام للعبودية وكيف يمكن لهم السيطرة الكاملة على الطبقة العاملة.

عصام شكـــري: كانت العبودية سائدة في ازمان سابقة. البشرية مرت بفترات يستعبد الانسان فيها الانسان ( بشكل سافر ) ويقول هذا عبدي. كان العبيد يباعون ويشترون من قبل الاسياد. ظل ذلك النظام مطبقا في فترات لاحقة والاقطاع لم يقض على نظام العبودية وانما قام عليه. عندما اتت الطبقة البرجوازية وانتصرت، اعلنت انها ستحرر البشر ورفعت (الثورة الفرنسية) شعار حرية واخاء ومساواة: الحرية بمعنى المواطنة او المساواة ( الحرية بالمفهوم البرجوازي أي الحرية من علاقات الملكية الاقطاعية أي المنافسة الحرة - ملاحظة على النص المكتوب).

ولكن في حقيقة الامر فان النظام الرأسمالي الذي حققته البرجوازية هو نظام العمل المأجور: الرأسمالي يمتلك الرأسمال ويبدأ باستثمار البشر، مئات او الاف او ملايين من العمال كما في شركات عملاقة في امريكا الشمالية مثلا. انا اقصد ان الرأسمالية نشأت مع الصناعة الكبيرة و تحولت من المانفيكتورة او المعمل الصغير (30-50 عامل) الى معامل ضخمة جدا تظم الاف العمال. نمط الانتاج والتسويق واكتشاف امريكا في القرن 16... كل ذلك فتح المجال للبرجوازية بان تطور قواها وتغزو العالم وترسخ النظام الرأسمالي في كل مكان. لم نقول هنالك عبودية في النظام الرأسمالي؟ لان العامل هو عبد للاجرة. العامل يخرج يوميا من اجل الاجرة: ليس من اجل المجتمع ولا سد الحاجات الاجتماعية او تطوير الحياة او السعي لتطوير وسائل ادامتها ولا من اجل الرفاه الاجتماعي وانما السعي للاجرة لكي يعيش يوما اخر. والرأسمالي هو من يملك الاجرة وبيديه يستطيع ان يمنحها او يحجبها عن العامل. ان وسائل حياة العامل وديمومته ليوم اخر هي في يد انسان اخر أي الرأسمالي. الرأسمالي لا يحسب حساب الا لارباحه: يكدسها في البنوك او يعيد انتاجها كرأسمال من جديد. لذا فهو ( النظام الرأسمالي ) ليس نظام حرية بل نظام عبودية جديد ( مستتر ) للبشر يجب ازالته وعلى البشرية السعي للتحرر منه .

خيال ابراهيم: احب ان اتحدث عن دور المرأة. فالمرأة لا تحسب من الطبقة العاملة في النظام الرأسمالي بالرغم من انها تعمل لساعات طويلة ودون اجرة. وكذلك الشاب والطالب لا يعتبرون عمال. كيف يمكن لبرنامج الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي ان يمس حياة هؤلاء؟.

عصام شكــري: المرأة جزء من الطبقة العاملة. المرأة الان تعمل. الرأسمالية تطلب المرأة. لماذا؟! لان المرأة رخيصة الاجر كعامل. وهي اليوم تناضل من اجل رفع اجورها ومساواة اجورها مع الرجل حتى في اكثر الانظمة تطوراً. وفي الدول التي يسيطر عليها الاسلام فان المرأة مظلومة عشرات المرات اكثر من المرأة في الغرب. لذا فان برنامجنا عالم افضل يخصص اجزاء واسعة للحديث عن العائلة وعن العلاقات الاجتماعية وعن مساواة المرأة بالرجل وتحررها الاجتماعي وايضا عن الشباب وحريته الخ.

خيال ابراهيم: نشكرك. ونكمل الحوار في الحلقات المقبلة.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------
* تلفزيون سيكولار تلفزيون الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي يبث برامجه يوميا لمدة ساعة بين الثالثة والرابعة بعد الظهر بتوقيت بغداد ويعاد في اليوم التالي في الساعة السادسة صباحا. يبث البرنامج على قمر هوت بيرد فضائية كانال جديد. يمكن الاطلاع على البرامج المبثة سابقا من خلال زيارة موقع الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي في الانترنيت
http://www.socialismnow.org والنقر على رمز التلفزيون في الجزء العلوي الايسر من الصفحة العربية.