بورك عيدكم ايه الابات


صادق محمد عبدالكريم الدبش
2010 / 5 / 1 - 09:31     

بورك عيدكم ايه الابات
في احدى قصائده يهجو بها كافور الوالي العباسي في مصر يقول المتنبي
عيد بآية حال عدت يا عيد ...........بما مضى ام لامر فيك تجديد
كان شعبنا يامل ان يحل الاول من ايار وعراقنا يرتدي حلة العيد وقد تحقق الكثير للكادحين من شغيلة اليد والفكر والفقراء والمسحوقين من رفاهية وتقدم ويتمتعون بالحرية ونيل ما صبروا وناضلو من اجله عقود طويلة وفي ظل قانون يصون هذه الحقوق ويتمتعون بحرية تشكيل النقابات والاتحادات التي تدافع عن حقوق هؤلاء عند التجاوز عليها ولكن هذا لم يحدث بل العكس الذى جرى ,حيث ما زال قرار رقم 150 لعام 1987 بتحويل عمال القطاع العام الى موظفين ما زال ساريا والقرار رقم 52 لسنة 1987 والذي بموجبه الغي التنظيم النقابي وحل النقابات في القطاع العام وزادو عليه بعد سقوط النظام بصدور الامر الديواني رقم 8750 لسنة 2005 بوضع اليد على اموال المنظمات والنقابات وتجميد ارصدتها والمحاولات المستمرة لتعطيل اي جهد لتنشيظ وحيوية اتحاد نقابات العمال العراقي وانكار شرعيته وبالضد من مصالح الطبقة العاملة واتحادها الذي وضع نصب عينيه ومن صلب مهماته الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة ورفع مستوى وعيها وتاهيلها وعيا وثقافتا لنيل حقوقها وبناء مستقبلها في الحياة الحرة الكريمة لها ولاسرها.
ان الطبقة العاملة العالمية اذ تستذكر في كرنفالها هذا في الاول من ايار من كل عام تستعيد تاريخها المجيد ونضالاتها عبر ما يزيد على القرنين.
ان النظام الرآسمالي قام على اساس الملكية الخاصة لوسائل الانتاج والارض ومن خلال الاستغلال البشع للشغيلة من اجل تراكم رآس المال بيد الرآسمالييين وزيادة ارباحهم على حساب بؤس الشغيلة وتعبها وشقائها ,لقد صاحب نهوض الرآسمالية في اوربا والعالم وخاصتا في القرن الثامن عثر والتاسع عشر والنمو المتسارع في آعداد الشغيلة ,ولحاجة الشغيلة الى كيان يدافع عن حقوقها ضد الاستغلال الرآسمالي ولضروف موضوعية فقد بدآ نشوء نقابات عمالية في بريطانيا ثم اعقبها في المانيا فرنسا وايطاليا ,في تلك الفترة كانت الاجور متدنية وساعات العمل طويلة وقد تصل الى 18 ساعة في اليوم مما دفع الكثير من المفكرين والفلاسفة الاصلاحين والاشتراكيين للدفاع عن الشغيلة وحثهم بالمطالبة الى تخفيض ساعات العمل الى ثمان ساعات عمل ,وفي عام 1834 تآسس آول اتحاد قومي للعمال في بريطانيا ومطالبته ب 8 ساعات عمل وبضمانات ومعاشات في حالة المرض او الوفاة وسادت هذه المطالب اغلب الدول الاوربية ,وفي عام 1864 عقدت الاممية الشيوعية مؤتمرها الاول حيث تم بعد هذا المؤتمر في عام 1866 وفي المؤتمر الثاني للاممية الشيوعية الذي عقد في جنيف ليقرر تبني يوم عمل 8 ساعات واكده مؤتمر لوزان 1867 وبروكسل 1868 .
وفي 18/ 3 1871 قامت الحركة النقابية في فرنسا بعصيانا مسلحا واستولت على السلطة وكانت اهدافها لتحسين وضع العمال والمطالبة بالحريات العامة وفصل الدين عن الدولة وتم قمعها بعد سبعين يوما من قيامها بعد مجازر دموية والتنكيل بالقادة النقابيين ولكنها كانت الشرارة الاولى لاستنهاض الكادحين وتوسيع نضالايهم وتثبيت حقوقهم العادلة .
بالرغم من الانتكاسة التي مني بها الشغيلة في فرنسا لكن جذوت الكفاح لن تخمد بل زادت ضراوة وبواسطة العمال المهاجرين الاوربيين الى امريكا انتقل معهم مطلب 8 ساعات عمل في اليوم ,ففي عام 1886 نجح القائد النقابي " صموئيل جومير" وزملائه من تكوين هيئة قومية للعمال سميت " الاتحاد الامريكي للعمال" والتي اعقبت تشكيل منظمة " فرسان العمل" في 1869 ,وفد تبنى الدعوة باعتبار الاول من ايار عام 1886 يوم آضراب عن العمل ومن اجل 8 ساعات عمل في جميع الحرف وعلى اثره صدر قانون "أنجر سول" بتحديد ساعات العمل 8 ساعات في جميع المصانع الاهلية التي تتعاقد مع الدولة وقد شهد الاول من ايار 1886 آضراب اكثر من340 الف عامل وكان شعار العمال "اليوم على اي عامل ان لا يعمل اكثر من 8 ساعات .
في 1899 قررة الاممية الشيوعية الثانية والتي عقدت مؤتمرها بباريس ان الاول من ايار ذكرى اضراب عمال شيكاغوا وما تعرضوا له من قتل ومطاردة واعدام على ايدي الشرطة عيدا امميا ونردد قول الزعيم العمالي "اوجست سباينز" وهو يواجه حكام المحكمة "ان كنتم تخشون اصواتنا اليوم فسيآتي اليوم الذي تكون اصواتنا اقوى من اصوات من يخنقوننا.
في عام 1890 عقد اول مؤتمر للعمال العالمي والذي حضره 400 مندوب وقرر ان يكون يوم العمل 8 ساعات وقرر مندوب العمال الامريكي الاضراب في الاول من ايار 1890 فقرر المؤتمر اعتبار هذا التاريخ يوم الاحتفال العالمي للبوليتاريا.
ان الطبقة العاملة العراقية لها تآريخ مجيد وخاضت نضال شاقا وودؤبا للدفاع عن حقوقها وبقيادة حزبها المقدام "الحزب الشيوعي العراقي" لقد كان وما زال وفيا لتطلعات الطبقة العاملة وسائر الشغيلة والشرائح المسحوقة والمسلوبة الارادة وقاد نضالات الشعب وقدم الاف القرابين على مذبح الحرية والانعتاق من ربق الاستعمار والاستغلال وقاطعا العهد وبعزيمة الرجال المخلصين لاتمام المسيرة الظافرة لبناء الانسان القادر على تآمين المستقبل الزاهر للاجيال القادمة ولنفي بديننا الى الاماجد الشهداء والقادة من الطبقة العاملة وحزبها "فهد وسلام عادل وعلي الوتار وكلبان العبللي وصادق جعفر الفلاحي وطالب عبد الجبار وجعفر عبد المير "ابو يحي" ومئات اخرين ليس بوسعي ذكرهم , ان امام الشيوعيين مهمات كبيرة لتبني امال ومطالب القوى المستغلة والفقراء فهناك ملاين من الجياع والعاطليين والمعوقين والارامل واليتاما ليس لهم معين ولا نصير غير الشيوعيين وقوى الخير والتقدم في وطننا الجريح ومن خلال الضغط على الحكومة في الاسراع بقيام برنامجا طموحا يلبي الحدود المعقولة في تآمين حياة تحفض كرامة الناس وادميتهم ومستقبلهم وحياة افضل للاجيال القادمة..
ولتتوحد نضالات الشغيلة في وطننا ولتشدد النضال والكفاح ضد كل اشكال القهر والعبودية ولن تخسر في نضالها هذا سوى اغلالها وتربح عالما باسره مثل ماقال زعيم البروليتاريا وفخرها كارل ماركس وفرودريك انجلس
النصر الاكيد لشعبنا وطبقته العاملة.

صادق محمد عبد الكريم
الدبش
1/5/2010