أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس علي العلي - رواية (السوارية) ح3 _1














المزيد.....

رواية (السوارية) ح3 _1


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 6319 - 2019 / 8 / 13 - 03:25
المحور: الادب والفن
    


حي ضايف

ضايف رجل قروي بسيط يملك عربة يجرها حصان وفد للمدينة كغيره من خارجها وسكن خلف الثانوية بمساحتها الواسعة جدا، في أقصى غربها مجاورا لبستان نخل يحد المدينة شمالا ليفصلها عن سواها ولتكون حدود ما يسنى بالقصبة، كان الوصول إلى منطقته أشبه برحلة في مستنقعات وجزر يختلط فيها الوحل مع الماء الأسن الذي تحول لونه بين الأخضر والأسود، منطقة متروكة ومعزولة بعد أن هجرها ما كان يزرعها لبعد الماء عنها وارتفاع نسبة الملوحة فيه، تشجع بعد ذلك البعض من الفقراء من سكنة السوارية من أن يرحلوا إليها وبالقرب منه ليشكلوا نواة للحي الجديد الذي لا يبعد كثيرا عن قلب المدينة.
لم يتوقف الحال عند هجرة المساكين والوافدين الجدد، بل سكن الجزء الأكثر قربا والأكثر جفافا وأرتفاعا بعض الوجهاء والملاكين والتجار، ببيوت فارهة حديثة بقياسات تلك الأيام وعلى نمط ما هو سائد في المدن الحديثة، ذات واجهات هندسية وأبواب كبيرة تحيط بها الأسيجة والحدائق المعاصرة وبمساحات واسعة، لم يكن مألوفا أن تتواجد دور بهذه الصورة والكيفية داخل المدينة القديمة لضيقها تلاصق بعضها مع الأخر، وعدم قدرتها على إستيعاب المزيد من البناء أو تجديد ما هو قائم ورغبة من المترفين أن يكون لهم عالمهم الخاص ومنطقتهم المميزة.
ذاع صيت الحي الجديد فأنتقلت كثيرا من العوائل المتمكنة للبناء والسكن فيه وكأن حمى التجديد أصبحت لازمة أجتماعية لا يمكن تجاهلها أو العبور فوق واقعها، حتى أصبح حي ضايف عنوانا جديدا من عناوين المدينة ومحط أهتمام، لم يكن يعلم ضايف وعائلته أن خطوته للسكن هنا هي بداية توسع للمدينة خاصة وأنه الآن أصبح الوجه الجديد للسوارية ببيوته الواسعة، تم تعبيد شارع الرئيس الذي كان معبدا جزئيا وعلى جانبيه كانت مدرسة العزة من جهة والتضامن من جهة أخرى، ووجود بيوت لبعض كبار موظفي المدينة كمدير البلدية والوجيه المعاصر والأديب والتاجر سيد نوماس الياسري كلها شجعت على أن يكون للمكان سمة خاصة فيما لاذ الفقراء في زوايا الحي، سرعان ما تغير الاسم من حي ضايف إلى الحي العصري ليعطي للمكان قيمة وأهمية بعد أن أكتشف الأهالي أنهم كانوا في غفلة عن ذلك.
في تاريخ المدن دائما هناك زاوية حرجة تنفصل فيها تركيبة الناس، فيبدأ الانقسام الطبقي يأخذ دور الصانع أو الخالق لواقع التجديد، هذا ليس حكرا على المدن الكبيرة التي تميز بصراعها الطبقي أو تخضع له، السوارية تأسست على علاقة طبقية بين المالك والأجير أساسها حيازة الأرض، صاحب الأرض وبالتالي صاحب المال هو السيد وهو الشيخ وهو الذي من حقه أن يعيش بأفضل صورة ممكنه، أما عبيد الأرض والأجراء وحتى حاشيته من المقربين أو الأقرباء ليسوا أكثر من صدى لصوته والصدى دوما إرتداد وليس فعل.
نسي الجميع ضايف وتعلقوا بالعصري لأنهم وأقصد أولئك الذين في قاصاتهم وجيوبهم من المال والجاه لا يمكنهم أن ينتسبوا لفقير، فما عاد أحد يتذكره إلا حين تكون هناك حاجة لعربة وحصان نشيط، كان ضايف ثاني أثنين من أشهر أصحاب العربات السريعة التي تنقل أكياس الشلب من القرى للخانات أو للمجارش، هو و (علكم الدبي)، فيما أشتهر ثلاثة أخرون بعرباتهم التي تجرها الحمير (نعيمة) و (سيد عباس) و (سيد عبود سيد حمد)، الفرق بينهم أن أصحاب العربات التي تجرها الحصن أكثر نشاطا وسريعي الحركة حتى في أبسط الأشياء، فيما الثلاثة الأخرون تميزوا بالبساطة والهدوء والرقة وكأنهم أجساد تتحرك بلا صوت، هل يعقل أن لأخلاق الحيوان أثر على صاحبه أو أن من يختار الصاحب لا بد أن يكون مناسب له وعلى ذات الطبع.
تغيرات مكانية كثيرة رافقت توسع حي ضايف فقد أنتقلت ثانوية البنات الوحيدة في المدينة إلى بناية مدرسة التضامن، فيما أرتحلت الأخيرة لتساكن شقيقتها ومنافستها مدرسة العزة في ذات البناية، طلاب المدرستين كانوا كما هو الآن حال مشجعي نادي ريال مدريد ونادي برشلونه يتشاكسون ويتنافسون على الاسم والمسمى، طلاب العزة يفتخرون علينا بضخامة بنايتهم ووجود قاعة فيها وساحة للعب، وكل كادرها التدريسي من الشباب خريجي دار المعلمين، أما نحن طلاب مدرسة التضامن فنفتخر بكثرة خريجي المدرسة الذين كانوا من أبرز طلاب الثانوية وأكثرهم تفوقا ومنها خرج ابطال الرياضة والرسم في السوارية.
ولادة حي ضايف كان البداية التي رسمها البعض للسوارية وقد أصبحت الآن المشخاب بعد أن جددت شيئا من شبابها، مع أن رنين وموسيقى الاسم الأول أجمل وأكثر وقعا من دلالة الشخب التي يبرر البعض فيها أسم المدينة الجديد، يقولون أن السفن المارة في نهري المشخاب والسوارية تشخب أسماع الناس ومن هنا لا بد أن يبقى هذا الضجيج أو الحركة داخل الماء رمزا لها، في كلا الحالين المدينة أستقت أسمها من الماء أو تعلقت به ولكنها لم تنكره كما أنكر البعض اسم ضايف، والضايف أليق بأهل المدينة وحبهم للضيوف وكرمهم الذي يصل أحيانا للجنون، الضيفة والضيافة والدواوين وغرف الخطار معالم أول وأهم مكان عند أهل السوارية، حتى بيت جدي عندما أرادوا تجديد البيت جددوا غرقة الخطار وكأنها هي كل شيء مهم لديهم.







#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أختلاجات في عرض الحقيقة
- رواية (السوارية) ح3
- رواية (السوارية) ح2 _2
- لعنة ال لو
- رواية (السوارية) ح2
- رواية (السوارية) ح1
- القانون بين وجوبية التطبيق ورغبة الخارجين عنه.
- العبودية وامتهان كرامة الإنسان
- هل لنا أن نجعل الدين ديمقراطيا في الواقع؟
- مشروع إعادة بناء الدولة العراقية _ خطط ومناهج ج1
- مشروع إعادة بناء الدولة العراقية _ خطط ومناهج ج2
- أساليب النهج الكهنوتي في رسم دائرة الوعي الديني
- العقل الجمعي بين الوعي المختار وهوس الجماعة
- الحاجة الفعلية للديمقراطية وحصاد الربيع العربي
- الأستحمار الفكري والمعرفي وعلاقته بمفهوم العقل الجمعي
- نداء...إلى متظاهر في شوارع البصرة
- قانون التداولية والمطلق المحال....
- الديمقراطية التوافقية الإشكالية والمشكلة
- ((وجعلنا في التراب كل شيء))
- القراءة الإشكالية وإشكاليات القراءة في النص الديني


المزيد.....




- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس علي العلي - رواية (السوارية) ح3 _1