أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - علي عامر - ماديّة البنيوية ولا-جدليتها















المزيد.....

ماديّة البنيوية ولا-جدليتها


علي عامر

الحوار المتمدن-العدد: 5557 - 2017 / 6 / 20 - 14:06
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


أهم الاختلافات الجوهرية بين البنيوية والماركسية, بتصرّف مما ورد في كرّاس "البنيوية والماركسية- لوسيان سيف":

1- (الفصل الآلي بين التزامنية والتعاقبية)

تؤكد البنوية على الأولوية المنهجية للتزامنية على التعاقبية, وتفصل جوهرهما فصلاً تعسفيّاً بحيث تستبعد أيّة وحدة داخلية بينهما.
تقر البنيوية بتطوّر البنى المختلفة مع الزمن, إلّا أنّها تتناول ذلك ليس كعملية تنعكس في المستقبل, بل على العكس, كحركة تتجه نحو الكمال ومن ثمّ الركود (أي كحركة دائرية وليست حلزونية.)
هذا يستثني مبدأ أساسي في الماركسية, وهو أنّ التاريخ عملية تطوّر مستمرة لا نهاية لها للمجتمع الانساني.

2- (الفصل بين البنية وعوامل تطوّرها الداخلية- البنية كهوية فارغة)

تعترف البنيوية بحدوث تغيّرات في البنى, إلّا أنها تعتبر التغيّرات مجرد "انفجارات للبنية" ناجمة عن اصطدامها بظروف خارجية, أي تتجاهل القوانين الداخلية للتطوّر التاريخي, أو الدور الأساسي لنمو التناقضات الداخلية في عملية التطوّر.
بحيث يُترك التاريخ مفتوحاً, ويُنظر إليه كعرض لتتابع عهود وفترات متعاقبة وغير مترابطة.

مثلاً: ينظر ميشيل فوكو في كتابه "كلمات وأشياء" إلى عهود تطوّر المعرفة الانسانية كسلسلة من صور نظرية المعرفة, كخليط من التغيّرات, بدلاً من اعتبارها عملية مثابرة من تطوّر المعرفة التقدمي.

فيمَ يدرس الديالكتيك البنية والتاريخ في وحدتهما الجدلية العميقة, تتجاهل البنيوية هذه الوحدة, بل تؤكد على الثبات النسبي للبنى.
البنيوية تأسر نظرها في حلقة مفرغة تتذبذب بين البنى التي لا تاريخ حقيقي لها, والتاريخ الذي لا بنى حقيقية فيه.

3- تكشف الماركسية عن القوة الدافعة لكل العمليات والتي هي التناقض الديالكتيكي, وتنظر لوحدة النقيضين باحتواءها على كلّ من الثبات النسبي للبنية, ونفي تلك البنية, في التتابع التاريخي الذي تحكمه قوانين التطوّر التاريخي.
بذلك تكشف الماركسية أيضاً عن الدينامية الداخلية للبنية والتغيّرات التي تقرر تاريخها الحقيقي.
التناقض الديالكتيكي الداخلي, غريب على البنيوية, فهي تتجاهل التناقضات الداخلية-أساس عملية التطوّر- وتقرّ بتجاور للحقائق يكمّل بعضه بعضاً, بتجاور الظواهر والبنى, فهي ترفض التناقضات الداخلية الجدلية وتقرّ بالعلاقات الشكلانية الخارجية.
أمّا شكل العلاقات الخارجية, فهو التجاور والتحاذي التكاملي لعناصر النظام, مثل نظام القرابة أو نظام المفاهيم.

تهدف الماركسية بشكل رئيسي ومن خلال التحليل العلمي إلى كشف العمليات المتناقضة الداخلية المختفية تحت سطح ثبات وسكون الظاهر, وأنّ تلك التناقضات هي التي أنتجت الظاهر بشكله الحالي وبآليّاته الظاهريّة الحالية, وأنّ تلك التناقضات من شأنها أن تحوّل وتطوّر تلك الآليات إلى آليات جديدة في مجرى التطوّر التاريخي الضروري.

الماركسية إذ تحلل آليّات التطوّر الملموسة, آليّة الظواهر, تسعى من خلال ذلك التحليل إلى الكشف عن العمليات الديالكتيكية الكامنة وراء الثبات النسبي لتلك الظواهر.

لذا يؤكد ماركس على أنّ "المجتمع الحالي ليس متماسكاً تماسك البلور, بل هو جهاز قادر على التغيير وهو دائم التغيّر"-رأس المال, ويؤكد على أنّ هذا التغيّر يحدث بفعل ودفع من نمو التناقضات الداخلية للمجتمع.

4- تجاهل البنيوية للتناقضات الديالكتيكية التي تصل بين التاريخ والبنية, هو انعكاس لتجاهلها لأساس التطوّر الاجتماعي ذاته, لديالكتيك الانتاج الاجتماعي للقيم المادية.
فيم لا ينفصل ديالكتيك ماركس العلمي عن ماديته, تتجاهل البنيوية القاعدة المقررة في كل الظواهر, وهي ديالكتيك الانتاج الاجتماعي المادي, وهذا كفيل بأن يلغي فاعليتها.

5- نقطة انطلاق البنيوية هي في إضفاء صفة مطلقة على اللغة والبنى اللغوية التي من المفروض أن تقرر جميع العوامل الاجتماعية.

مثلاً يقول ليفي شتراوس: "اللغة هي بالدرجة الأولى ظاهرة ثقافية تميّز الانسان عن الحيوان"-الانثروبولوجيا البنيوية

تسلّم البنيوية بأنّ علم اللغات هو العلم الأساس في ميدان العلوم الانسانية الرحب.

تتناقض البنيوية مع ذاتها, حين تطالب بتحليل مجمل العناصر وارتباطاتها ضمن نظام ما, ثم تعزل عاملاً واحداً, عنصراً واحداً (البنية اللغوية), ثم تعلن عن أهمية هذا العامل الحاسمة, دون أن تحتاج لأي اثبات أو برهان علمي على هذا الادعاء العريض.

ديكارت اعتبر في زمانه أنّ اللغة هي الشيء الوحيد الذي يميّز الانسان عن الحيوان, ولكن في عصرنا توجد أدلة علمية على وجود نظام كامل للعوامل السببية حيث تكون اللغة فيه عنصراً من العناصر, ورغم تلك الشبكة الواسعة والمعقدة من الأسباب تحدد الماركسية العامل الاقتصادي ليس كعامل وحيد, ولا كعامل آخر من ضمن عوامل متعددة, بل كعامل حاسم في العملية التاريخية, أمّا البنيوية فرغم كل الكشوف العلمية التي تلت ديكارت, إلّا أنّها تضرب بها عرض الحائط, وتتمسك بافتراض ديكارت كمسلمة وبديهية.

البنيوية تذهب حد الافتراض بأنّ تجميع عدد معيّن من المفاهيم والمصطلحات التي لها صلة بمجموعة من الحقائق المبعثرة عن الظرف الانساني يوفّر المفتاح لأسرار المعرفة.
وهذا المنهج الابستمولوجي منهج شكليّ وعقيم تماماً. بل هو منهج اعتباطي, وهو ما يسميه لينين باللعب.

تغاضي البنيوية عن المادية التاريخية, يفرض عليها العودة إلى لغز التاريخ غير المحلول, إلى مأزق المثالية الانثروبولوجية واعتباطية الوصفات الابستمولوجية.

(تكثيف)
فيمَ تعتبر البنوية تقدماً بالنسبة للمناهج البرجوازية الكلاسيكية (الذاتوية) إلّا أنها تعتبر تخلّفاً بالنسبة للماركسية رغم ظهورها بعدها زمنياً, وهذا التخلّف كفيل بأن تصنّف البنيوية في صفوف المناهج البرجوازية المناهضة لإمكانيات الثورة الاشتراكية وتحرر الشعوب.

فيمَ تقرّ البنيوية بالمادية, إلّا أنها تغفل قوانين الواقع التاريخي الجدلية, وبالتالي, من الصحيح القول أنها ماديّة من حيث الموضوع, إلّا أنّ ماديتها ميتافيزيقية ميتة من حيث المنهج.



#علي_عامر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الثالث: هل اللانهائي موجو ...
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الثاني: تناقضات الرياضيات
- قانون التقدم العلمي في ظل النظام الرأسمالي
- هل تعكس الرياضيّات الواقع؟ - الجزء الأول: الأصل الماديّ للري ...
- مصير الفئة الدنيا من العمّال!
- السقف النظري للكيان الصهيوني
- مراقب الورشة- أرستقراطيّة العمّال
- طبيعة التناقض مع الكيان الصهيوني
- قراءة وكالة المخابرات المركزية للنظرية الفرنسية
- ملحق: شكل القيمة البسيط في تاريخ التبادل -الجدل الهيجلي في م ...
- ملحق عن الهوية الصورية والهوية الجدلية- الجدل الهيجلي في مؤل ...
- عرض وتعليق على رسالتي لينين عن الحب الحر.
- الجدل الهيجلي في مؤلف رأس المال - 8 - قصة نشوء النقد (1)
- على هامش رأس المال - 4 (قيمة البضاعة ليست في جسدها بل فيما ي ...
- ما هو الحساء البائس الذي رفضه لينين؟
- جدل الحريّة و الضرورة - 5
- جدل الحريّة و الضرورة - 4
- {كل ما هو معقول واقعي , كل ما هو واقعي معقول}
- جدل الحريّة و الضرورة - 3
- جدل الحريّة و الضرورة - 2


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - علي عامر - ماديّة البنيوية ولا-جدليتها