أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - ممدوح مكرم - حول الصحراء الغربية: خواطر ماركسي مصري.















المزيد.....

حول الصحراء الغربية: خواطر ماركسي مصري.


ممدوح مكرم

الحوار المتمدن-العدد: 5463 - 2017 / 3 / 17 - 19:48
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


([1]
في العام 1989م كنت في الصف الأول الإعدادي، وكانت الجغرافيا و التاريخ من أحب المواد إلى قلبي، ونشأتْ بيننا علاقة عشقٍ لم تنته حتى هذه اللحظة، بل زاد آوار نارها اشتعالا كلما تقدمت خطى المعرفة.
كان مقرر الجغرافيا( طبعة الكتاب المدرسي للسنة الدراسية 1989، 1990م، وزراة التربية و التعليم المصرية) يتحدث عن جغرافية الوطن العربي السياسية، والاقتصادية، والبشرية، وخُصص جزءٌ لمناقشة مشكلات الوطن العربي عصرئذٍ، وكان من أبرزها النزاع بين المغرب و الجزائر و مورتيانيا حول إقليم الصحراء الغربية الواقع في جنوب المغرب، وتتشارك حدوده مع الدول الثلاث المذكورة.
من هنا بدأت أسمع عن قضية الصحراء الغربية، وتزامن ذلك أنه في تلك الفترة كان اسم > يتردد كثيرًا في نشرات الأخبار، التي كنت أتابعها عبر موجات الأثير( إذاعات مونت كارلو، وصوت أمريكا، وبي بي سي العربية، وديوتشفليه من كولونيا) في تلك السن لم نكن نفهم جيدًا خيوط الصراع في منطقة نائيةٍ من [ عالمنا العربي] الممتد من الماء إلى الماء( من الخليج إلى المحيط، كما كانوا يعلموننا في الجغرافيا).
لكن ظلت هناك ظلالٌ وجدانية متعاطفة مع الصحراويين، بعد عدة قراءات، وبعد تحديد البوصلة تجاه اليسار الماركسي؛ ولكن للأسف لم تعد قضية الصحراء قضيةً محورية لنا هنا في بلدان المشرق[ وفي حقيقة الأمرلم يتحدث أحد عنها إلا من هم على إطلاع واسع على القضية و تطورها] وهذه إشكالية كبرى واجهتني وأنا أكتب من مصر عن قضية بعيدة عن اهتمام المصريين سواءاً على مستوى: النظام السياسي( فترة مبارك) أو على مستوى النخب المصرية(الإعلامية ، و السياسية، والثقافية) وبشكلٍ خاص ذات الميل اليساري الماركسي، أو القومي، أو الناصري!
ويمكن أنْ أحدد مجموعةً من الأسباب لقلة الاهتمام بقضية الصحراء الغربية في مصر كالتالي:-
1- هناك ما يُعرف بأزمة المشرق و المغرب، شبه انفصام بين جناحي الوطن العربي، المشرق الغارق في مآساته الكبرى( العدو الصهيوني) وحروب الثمانينات ( اجتياح لبنان، العراقية الإيرانية) و تنامي الأصولية الإسلامية، كل هذا أدى إلى خفوت الاهتمام بالقضية الصحرواية في مصر، كما أنَّ مصر في هذه الفترة كانت تشهد سخونة سياسية ( المواجهة بين الدولة وتيار اليمين الديني، الذي بدأ يتجذر منذ السبيعينات)، أما بلدان المغرب العربي فكانت هي الأخرى في وادٍ آخر( ليبيا القذافي مشغولة بالمواجهة مع الغرب، و الجزائر و المغرب ومورتيانيا غارقون في نزاعاتهم حول الصحراء الغربية، والمشاكل الداخلية المتفاقمة جراء الأزمات الاقتصادية، والتي صاحبتها انتفاضات السبيعينات و الثمانينات( المغرب)، وظاهرة الانقلابات العسكرية في موريتانيا.
2- قضية الصحراء الغربية: هي من بقايا مخلفات الحقبة الإمبريالية( كما فلسطين) لم تُحل، وكانت الحرب الباردة لازال لها بعض الظلال بين المعسكرين، وكانت القضايا الساخنة في العالم دائمًا ما كانت حاضرة سواء في الحرب الدعائية أو الدبلوماسية، عندما انحسرت الحرب الباردة بسبب طوفان التسعينات، انحسرت معها قضايا مهمة( منها قضية الصحراء، والقضية القبرصية ...وغيرها) وأنا هنا أتحدث عنا نحن في مصر، ولا أتحدث عن الآخرين، لاحظوا ما ذكرته في بداية المقال عن كتاب وزارة التربية و التعليم الرسمي، الذي تحدث عن قضية الصحراء الغربية، ذلك كان وليد مناخ دولي وإقليمي، عندما تلاشى هذا المناخ، وتغيرت مناهج الجغرافيا و التاريخ لم يعد هناك أي حديث عن الصحراء و شعبها وقضيتها!
3- لست على يقينٍ من أنَّ اليسار المصري في تلك الحقبة، كان له موقف أم لا من قضية الصحراء؟ بالسلب أو الإيجاب، سألت بعض الزملاء، لكن لم أتلق أي إجابات، وهي قضية أتمنى بحثها و دراستها – إنْ سمحت الظروف- لكن في عموم ما أعرف أنَّ اليسار المصري المناضل دائمًا ما كان سَبَّاقَا في دعم المظلومين حيث كانوا، ولكن هذا يبقى مجرد تخمين لا أملك أدلة مادية ملموسة عليه!
4- هناك خفوت عام بالاهتمام بالقضايا المغاربية أو الأفريقية عمومًا، سواء في المناهج التعليمية، أو المواد الإعلامية، وهي ضعيفة و قليلة ولا تفي بغرض تقديم مادة علمية تفصيلية عن قضية أو موضوع، حتى في محتويات العلوم والمواد التي تُدرس في أقسام العلوم السياسية( اللهم إلا المتخصصين في الدراسات الأفريقية) وهم قلة قليلة، لا يمكن رؤيتهم إلا بالميكرسكوب، وذلك بسبب خفوت الاهتمام كما قلنا، و غياب دوريات مختصة بأفريقيا، وغياب صفحات متعلقة بأفريقيا و المغرب العربي على أوراق الصحف الحكومية و الحزبية.
هذه هي الأسباب التي جعلت قضية الصحراء ليست بالوزن الكبير، في اهتمامات المصريين( خاصة النخب، والأحزاب) أما النظام فالأمر يتعلق بموزاة المواقف، فالنظام المصري منذ السبيعينات صار تابعًا للغرب، و بالتالي أصبح جزءًا من القالب الرجعي السائد في المنطقة( الخليج) ومعروفة مواقف الخليج تجاه الصحروايين، فهم يدعمون شقيقهم نظام رجعي وتابع آخر وهو الملكية في المغرب، التي تضطهد إخواننا ورفاقنا من الشعب الصحرواي، لذا لم يول النظام المصري أهمية لقضية الصحراء، إلا من خلال تصريحات روتينية تتحدث عن حل القضية بالوسائل السلمية، لكنه لم يجرؤ على أخذ موقف تجاه المغرب مثلا، اليمن الجنوبي والجزائر( أكثر دولتين داعمتين للصحراء) والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين( لها موقف بارز وواضح من القضية الصحراوية).

[2]
في هذه الفقرة من المقال، بالتأكيد لن أكون خبيرًا بالشأن الصحراوي، أكثر من رفاقنا هناك، وهي جاءت نتيجة عصارة قراءات متعددة، ومطالعات في دوريات متخصصة( المجلة الأفريقية للعلوم السياسية، ومجلة السياسة الدولية، والمجلة العربية للعلوم السياسية، وبعض الصحف والمواقع المغربية والصحراوية و الجزائرية، والموريتانية) بالتأكيد هنا لن أضيف جديدًا على الموضوع لذا سأعرض للقضية في إطار بانوراما عامة، تُمَكَّنُ القارىء غير الصحراوي من الإلمام بها، وإذا كان هناك بعض الأخطاء؛ على الزملاء الصحروايين تصويبها.
تقع الجمهورية الصحرواية العربية الشعبية الديمقراطية في: الشمال الغربي من القارة الأفريقية، تحدها المغرب من الشمال، والجزائر من الشمال الشرقي، وموريتانيا من الشرق و الجنوب، والمحيط الأطلسي من الغرب.
تبلغ مساحتها: 284000 كم(مربع)وطول ساحلها على الأطلنطي حوالي 1400كم، وعدد السكان وفق إحصائيات 2005م 383 ألف نسمة، 25% خارج الصحراء ( لاجئين في مخيمات تندوف الجزائرية) مع ملاحظة اختلاف التعداد بين إحصاءات الصحروايين، والمغرب، وأسبانيا، ويغلب العنصر العربي على السكان، والذي تواجد منذ عصر الغزو العربي للشمال الأفريقي، وهجرة القبائل العربية خاصة [ بنوهلال، وبنوعقيل] في القرن الرابع والخامس الهجريين، ولذا تغلب اللهجة الحسَّانية ( خليط من العربية والأميزيغية) وهي قريبة من الفصحى، أيضًا مع السكان الأصليين من الأمازيغ، و الزنوج، والزنوج لهم إمتدادات في حوض نهر السنغال، ونهر النيجر، كما نلاحظ التشابه بين سكان المغرب، ومورتيانيا، والصحراء، والجزائر في هذا الصدد، ومن حيث العقيدة الدينية نجد أنَّ الإسلام هو الغالب، بمذهبه المالكي، مع وجود أقلية أسبانية كاثوليكية، وكان النشاط الغالب على سكان الصحراء الغربية: الرعي و التجارة، وهناك تركيبات ذات طبيعة قبلية و عشائرية، إلا أنه باكتشاف الفوسفات، تحول قطاع عريض من السكان إلى بروليتاريا( عمال المناجم) وبدأ الإنتقال من حياة البداوة إلى الحياة المتمدينة، تأثر طلاب الجامعات الصحرايون بالأفكار الثورية المعادية للإمبريالية، والتي تعمل على تحقيق التقدم، وهو ما ساهم في تأسيس جبهة البوليساريو( البولزرايو) POLISARIOوهي تعني( الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء، ووادي الذهب)
بسبب ذلك كان للصحراء عبر تاريخها أهمية جيو-استراتجية سواء بالنسبة لجوارها، أو المستعمر الخارجي، ومن هنا تبدأ قصة مأساة الشعب الصحرواي، والذي باتت قضيته من أعقد القضايا في القارة الأفريقية، وأقدمها أيضًا، حيث دخلت عقدها الرابع.
في عام 1961م وكنتيجة لأحداث سابقة( ليس هنا مجال لتفصيلها في هذا العرض السريع) أعلنت أسبانيا( وكانت محتلة للصحراء الغربية، ومنطقة الريف في المغرب) اعتبار الصحراء الغربية، محافظة أسبانية!
وفي العام 1963م : صدر تصنيف الأمم المتحدة آراضي الصحراء الغربية، أنها لا تقع ضمن مناطق الحكم الذاتي، إنما تخضع لقرار الأمم المتحدة( بتصفية الاستعمار) وفي ذات العام اندلعت حرب الرمال بين الجزائر والمغرب، وفي عام 1965م صدر القرار الأممي ( 2072XXI) والذي يطالب أسبانيا بإنهاء استعمارها للصحراء الغربية.
في 17حزيران(يونيو: جونيه) 1970م انتفضت مدينة العيون، حاضرة الصحراء ضد الاستعمار الأسباني(إنتفاضة الزملة: نسبة لحي في مدينة العيون) أسفرت عن استشهاد، وجرح ، واعتقال العديد من الشعب الصحرواي، وعليه تأسست الحركة الطليعية لتحرير الصحراء بقيادة المناضل[ محمد سيدي إبراهيم بصيري] وظلت الأحداث تتطور، وتتفاقم المشاكل بين المغرب و الجزائر ومورتيانيا والأسبان و الشعب الصحرواي، الذي يناضل من أجل نيل حريته واستقلاله.
في 10 آيار(مايو) 1973م، تأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء، ووادي الذهب(البوليساريو) على يد مجموعة من المناضلين الصحروايين من أبرزهم:إبراهيم غالي(الرئيس الحالي للجمهورية) و محمد عبد العزيز( توفي في 31مايو 2016م)، والولي مصطفى السيد الرقيبي(نسبة لقبيلة الرقيبات) والذي شن أول عملية مقاومة ضد الإحتلال الأسباني 1973م(عملية الخانكة) وخطري أده، وشخصيات صحرواية أخرى مناضلة.
منذ هذه الأحداث باتت القضية الصحرواية واحدة من القضايا العالمية، التي تعمل على مستويين: الأول: تصفية الاستعمار الأسباني، والثاني: تحقيق الاستقلال الكامل، وهو ما مالم يرض عنه النظام الملكي شبه الإقطاعي التابع في المغرب، وهو ما أدى إلى تسارع وتيرة الأحداث واندلعت الحرب الصحرواية منذ عام 1976- 1988م، رغم ذلك هناك القوي التقدمية في المغرب تؤيد وتتعاطف مع قضية الصحراء الغربية( مثل حركة إلى الأمام، والتي يمثل امتدادها الآن: النهج الديمقراطي القاعدي) لكن هناك بعض فصائل من اليسار اتخذت موقفًا شوفينيًا من القضية الصحرواية، وتماهت مع المخزن(الملك والحكومة: وهذا متداول في أدبيات السياسة المغربية) ولاقت القضية الصحرواية اهتمامًا ودعمًا كبيرًا خاصة من الجزائر، و ليبيا القذافي( تراجع فيما بعد) و اليمن الجنوبي، وكوبا، والعديد من دول أفريقيا وأمريكا اللاتنية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، واُعترف بالجمهورية ( حوالي 76دولة) لكن ذلك بدأ ينحسر منذ انتهاء الحرب، ودخول البوليساريو في المفاوضات المباشرة و غير المباشرة، كما أصبح هناك مندوب أممي خاص بالقضية الصحرواية، ورغم الإتفاق على فكرة الإستفتاء حول تقرير المصير الذي وافق عليه كل من المغرب و البوليساريو، إلا أنَّ نقطة الخلاف كانت حول من لهم حق التصويت، وهي نقطة خلافية، حيث يتمسك نظام المخزن بأحقية المتواجدين الفعليين على الأرض، وتتمسك البوليساريو بأحقية الصحروايين الذين يقيمون في الشتات، وذلك من خلال إتفاقية هيوستن 1997م، وبدأت الأمور تعود للتوتر عام 1999م أثر قمع سلطات الأمن لتظاهرات الصحروايين الطلبة المحتجين على تقاعس النظام بالوفاء بوعوده وفق الإتفاق المبرم، في مدينة العيون(العاصمة) وهو ما أججج الغضب المتراكم أصلا منذ عقود.
وإلى الآن لازالت القضية ترواح مكانها، فلم يحدث أي تقدم من أي نوع، وبقيت الأوضاع كما هي، تزداد سخونةً تارةً، و يحدث جزر للقضية تارةً أخري، هذا كان عرض سريع ومكثف جدًا وغيروافي لتطور القضية، رأينا من خلاله مدى تعقدها و تشابكها، فهي قضية لها أبعاد جيو-استراتيجية، هناك أطراف عدة تتصارع فيها وحولها، لا يمكن فصلها عن القضية الأكبر: قضية التحرر الوطني العربي، وتصفية بقايا الحقبة الاستعمارية، وأدواتها الخراجية كالنظام المغربي الذي عبر عن مصالح البرجوازية-الإقطاعية، المتماهية مع رأس المال الفرنسي والأسباني، والتي نسيت أنَّ هناك استعمار أسباني في سبتة ومليلة و جيل طارق( تنازل النظام عن سبتة ومليلة للأسبان) لم يتورع الأسبان والفرنسيين، ورجعيات النفط عن تقدم المساعدة المباشرة وغير المباشرة للمغرب لقمع الشعب الصحرواي.
[3]
من هنا من مصر، يجب أنْ أقدم نقدًا ذاتيًا لعدم إلتفافنا للقضية الصحرواية، وذلك للأسباب التي ذكرناها في الفقرة الأولي، ولابد من إعادة قضية الصحراء للواجهة من خلال:-
1- إعادة طرح القضية في الإعلام المصري، ووسائل التربية و التعليم بشكل موضوعي ومحايد.
2- على قوى اليسار المصري بكل تشكيلاتها دراسة القضية الصحرواية، ومساندتها ودعمها بكافة السبل والوسائل الممكنة.
3- استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالقضية.
4- التواصل بين جبهة البوليساريو والقوى التقدمية المصرية، وتنسيق الجهود.
5- لابد من عقد لقاءات مشتركة كلما توافر ذلك، وسمح المناخ العام بهذا.
6- تقوم قوى اليسار المصري بعمل ورش تثقيف حول قضية الصحراء الغربية، خاصة الأجيال الجديدة في الحركة اليسارية.
فيما يتعلق بأفق القضية: لا يمكن التكهن بـ بأين تتجه الأحداث، ولكن إنطلاقًا من مبدأ حق تقرير المصير، يجب أنْ يتم الإستفتاء كي يقرر الشعب الصحرواي مصيره، ولابد أنْ يرتبط ذلك مع نضال البوليساريو، بنضال الطبقة العاملة المغربية وأحزابها، وذلك لقطع الطريق على نظام المخزن وأدواته، والحذر من الشوفينية، والإسلام السياسي، والإمبريالية.
ممدوح مكرم- مصر
باحث في العلوم السياسية، وناقد أدبي، وشاعر



#ممدوح_مكرم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحركة الجماهيرية المصرية: فعلها، ومفعولها، وفاعلها المغيب(م ...
- النبوة: محاولة في إعادة بناء العقائد( قراءة في كتاب الدكتور ...
- الاشتراكية في السياسة و التاريخ: خرافة الطريق الثالث( قراءة ...
- الإسرائليات
- المسكوت عنه: الجذور الوثنية للأديان التوحيدية(عرض وتلخيص لكت ...
- مؤتمر لوزان(متابعات)
- الأزمة الهيكلية للاقتصاد المصري
- التنظيم( الجدل بين الأزمة و الضرورة ) [نقد ذاتي وموضوعي لتجر ...
- نقد الدين أم نقد الفكر الديني؟
- الهيمنة السعودية على مصر
- منمنمات فلسفية: جدلية العلاقة بين الإيمان والإلحاد
- منمنمات تاريخية: منشآت أحمد بن طولون في مصر
- - بين مزدوجين- أزمة الإسلام ،و إسلام الأزمة
- العقل الإيماني وصراع الأزمنة : قراءة في مقال حسن إبراهيم أحم ...
- ماذا يريد العدو الصهيوني من سوريا ؟
- مشوار قراءة في قصيدة مصطفى محمد
- كيف نفهم ظاهرة التخلف فى مجتمعاتنا ؟
- الدولة الريعية
- محاولة لفهم الوضع الطبقى الراهن فى مصر
- د. نصر حامد أبو زيد و تاريخانية النص ( جدل النص و الواقع )


المزيد.....




- البحرية الأمريكية تعلن قيمة تكاليف إحباط هجمات الحوثيين على ...
- الفلبين تُغلق الباب أمام المزيد من القواعد العسكرية الأمريك ...
- لأنهم لم يساعدوه كما ساعدوا إسرائيل.. زيلينسكي غاضب من حلفائ ...
- بالصور: كيف أدت الفيضانات في عُمان إلى مقتل 18 شخصا والتسبب ...
- بلينكن: التصعيد مع إيران ليس في مصلحة الولايات المتحدة أو إس ...
- استطلاع للرأي: 74% من الإسرائيليين يعارضون الهجوم على إيران ...
- -بعهد الأخ محمد بن سلمان المحترم-..الصدر يشيد بسياسات السعود ...
- هل يفجر التهديد الإسرائيلي بالرد على الهجوم الإيراني حربا شا ...
- انطلاق القمة العالمية لطاقة المستقبل
- الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني: قواعد اشتباك جديدة


المزيد.....

- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - ممدوح مكرم - حول الصحراء الغربية: خواطر ماركسي مصري.