أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عيسى مسعود بغني - المفتي ودار الإفتاء الليبية














المزيد.....

المفتي ودار الإفتاء الليبية


عيسى مسعود بغني
(Issa Baghni)


الحوار المتمدن-العدد: 5161 - 2016 / 5 / 13 - 17:46
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


ما يثير الكثيرين من الليبيين أن جميع رموز الدولة من رؤساء وزارات ووزراء ووكلائهم ومعظم رؤساء الأجهزة السيادية قد تم تغييرهم خلال السنوات الخمسة الماضية عدا المفتي ومدير مصرف ليبيا المركزي، أي الممثلين للجانب الروحي والجانب المالي للدولة،ولقد واجه كل منهما حملات شعوا لإقصائهما من أطراف متعددة، إلا أنهما صمدا حتى الآن دون تغيير يذكر في الأشخاص أو الهيكلية الإدارية، رغم وجود العديد من الملاحظات عليهما.
أما مدير مصرف ليبيا المركزي فقد دافع عن منصبه بالصمت والإبتعاد عن التصريحات المباشرة، وساعده في ذلك إرتباط الإقتصاد الليبي بالشركات المتعددة الجنسيات وخاصة النفطية والإستثمارية منها، مما جعل الدول الكبرى مناصرة للمحافظ في سياساته ومساعيه. سياسة الصمت في زمن الأزمات سياسة حكيمة، حيث لا يوجد ما يدعم تطمين المواطنين والمؤسسات مع تداعي جميع المؤشرات الإقتصادية، وعندما خرج عن القاعدة رئيس الوزراء السابق ليصرح أن الأمور الإقتصادية والمالية جيدة، أجبر على الإستقالة من المؤتمر الوطني، وربما من أطراف أخرى.
نهج الصمت لا ينفع مع دار الإفتاء الليبية وهي شعلة الثورة منذ البداية، وليس من طبيعة الشيخ الصادق عبد الرحمن الغرياني، وهو الذي صرح بالخروج عن القذافي وهو لايزال في إحدى نواحي طرابلس متخفياً عن السلطة العسكرية القمعية، والصمت لا يعدوا أن يكون تنازلاً عن ركن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع أن مشائخ الشيعة المرجعية مثل الشيخ على السستاني بالعراق يلاقي قبولاً جيداً من جميع الطوائف بسبب عدم ظهوره للعلن والإكتفاء بالبيانات الرسمية فقط.
منذ الإستقلال توالى على دار الإفتاء العديد من المشائخ أولهم المفتي محمد أبوالأسعاد العالم الذي عين سنة 1951م، وأخرهم الشيخ صبحي، ثم بقيت دار الإفتاء بلا مفتي حتى ألغيت سنة 1983م، وأسند عملها إلى الأوقاف مع مشاركة أجهزة أخرى مثل الدعوة الإسلامية وهيئة الإستشعار عن بعد لتحديد مواقيت الأهلة والمناسبات الدينية. بعد إلغاء دار الإفتاء ألغيت السنة النبوية، وإقتصر الوعظ على المسائل التعبدية فقط، مما جعل الكثير من الشباب يتوجهون إلى السعودية للعمرة وللتفقه مباشرة أو غير مباشرة على أيدي مشائخ الحنابلة السلفية، وحيت أنهم شباب صغار السن وأكثرهم لا يحمل مؤهلات دينية معتبرة، فأصبحوا دعاة لمشائخهم على المنابر، رغم التضييق عليهم من العهد السابق ووصفهم بالزنادقة والزج بهم في السجون.
بعد الثورة المباركة صدر القانون رقم 12 لسنة 2012م بشأن تأسيس دار الإفتاء وكان على رأسها الدكتور الشيخ الصادق الغرياني، ووضع للدار مهام منها تقديم الفتوى في الأمور التي تعرض عليها. وفي هذا الحين نشط الشباب السلفي كثيراً بعد إنقشاع المانع الأمني فأعتلى أكثرهم منابر المساجد، ودُعموا بالإذاعات الممولة من الخارج مثل صوت السلف، وإنتشرت مطبوعاتهم التي توزع بالمجان، وتُهدى للمساجد بلا مقابل أو بمبالغ رمزية، في حين إختفت برامج الفتوى على المذهب المالكي مثل فتاوي الشيخ الشويرف والشيخ المدني ولم تعد كتب المالكية مثل المدونة الكبرى والصغرى والموطا لها مكان في المساجد، وأصبحت الفتوى تستورد من مشائخ السعودية، ولقد نتج عن ذلك قطاعات كبيرة من الشعب تتحول (صوريا) إلى المذهب الحنبلي وأعني صوريا إتباع المذهب الحنبلي في الكثير من الأمور الشكلية منها؛ القبض في الصلاة والفرجة بين الأرجل، ومنع دعاء القنوت، ومنع إسدال الثياب، ومنع الدعاء الجماعي بعد الصلاة وعند نهاية خطبة الجمعة، والصلاة بالأحدية، ومنع طبخ الفول في عاشورا، وتكفير زيارة الأوليا، ونبش القبور من المساجد، ومنع كلمة سيدي، وتحريم حلق اللحية وغض الطرف عن صبغ شعر الرأس بالحناء، وإستعمال السواك صباح مساء.
بالمقابل درجت دار الإفتاء على مستويين لإصدار أرائها، أولها طلب الفتوى من شخص أو جهة إعتبارية، ويكون الرد بفتوى مدونة ومرقمة، وهي فتوى شرعية، أما المستوى الثاني المثير للجدل هو خطب ودروس واللقاءات التلفزيونية للشيخ الصادق الغرياني، وهي أراء شخصية وفقا لمذهب الإمام مالك في معظمها مع التنويه إلى المذاهب الأخرى، ولكن معظم طلبة العلم من شباب السلفية والساسة المناهضين له يعتبرونها فتوى لا يجوز أن تصدر عن مفتي ليبيا وهو ما ألب عليه الكثير من معارضيه من شتى الملل والنحل. وبذلك أصبح المفتي المالكي المذهب يقدم فتواه لشعب تحول دعاته وخطبائه والكثير من أفراده إلى المذهب الحنبلي السلفي.
هذا التعارض المنهجي بين أراء المفتي ووعاظ المساجد والسياسيين وبعض المثقفين في الكثير من المسائل اليومية المحورية مثل مناهضة الثورة المضادة، ومناهظة جرائم حفتر في الشرق الليبي وتنظيم داعش، والإنحياز إلى الإسلام السياسي زمن الإنتخابات وإلى فجر ليبيا زمن الحرب، جعل منه شخصية جدلية يتمسك بها الكثير من قيادات الغرب الليبي وينبذها مجلس النواب وداعموا مخطط الكرامة، مما جعل مجلس النواب يصدر قرار بعزل المفتي بتاريخ 13 أغسطس 2014م، وأصبح يسمى عند الإعلام الإماراتي الموجه لليبيا بمفتي المؤتمر الوطني، وحينها تم تعيين مفتي لمجلس النواب من طلبة العلم السلفية ولكن ليس له تأثيراً يذكر.
من الواضح ان البلاد تشهد تغييرات عميقة على جميع المستويات، وتحركها المصالح الجهوية والعربية الإقليمية أكبر من الأيديولوجيا مما يفسر إنضمام مجموعة الميار السلفية إلى كرامة حفتر، رغم أنهم من الإسلاميين، ضد شورى ثوار بنغازي ودرنة المحسوبين على التيار الإسلامي، ومع عدم قدرة دار الإفتاء على وضع ضوابط للنشاط الدعوي وعجز الدولة عن التحكم في بث الإذاعات الموجهة والمنشورات المدعومة من الخارج وعدم وجود خطة وطنية للنهوض بالمواطنة الحاضنة للتنوع الديني أو المذهبي، تكون دار الإفتاء على مرمى النيران لسنوات قادمة.



#عيسى_مسعود_بغني (هاشتاغ)       Issa__Baghni#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطريق إلى سرت
- البرلمان الليبي في إنتظار رصاصة الرحمة
- الهجرة: من قوافل إلى قوارب الموت
- للوطن ربا يحميه
- الفيدرالية وأزمة نظام الحكم في ليبيا
- إتفاق الصخيرات تحت الإنعاش
- ظاهرة التكفير والتفجير
- داعش والحكومة الثالثة
- المحاصصة الجهوية والفساد
- الدستور الليبي وتعدد العواصم
- ليبيا- صراع الحواضر والتخوم
- العنف وإشكالية نظام الحُكم في الإسلام
- أبولهب وحمالة الحطب
- شاهد على الجيش الليبي
- حوار صنوان الشرعية
- نهم النواب وفساد الرعية
- صناعة الدواعش
- تخريجات الإعلام المضاد
- الجامعة العربية دمية للحكومات المصرية
- غياب النخبة: نكسة لمفاهيم الحداثة


المزيد.....




- تركيا تعلن تحييد 19 عنصرا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حم ...
- طقوس العالم بالاحتفال بيوم الأرض.. رقص وحملات شعبية وعروض أز ...
- اعتقال عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في عدة جامعات أمريك ...
- كلمة الأمين العام الرفيق جمال براجع في المهرجان التضامني مع ...
- ال FNE في سياق استمرار توقيف عدد من نساء ورجال التعليم من طر ...
- في يوم الأرض.. بايدن يعلن استثمار 7 مليارات دولار في الطاقة ...
- تنظيم وتوحيد نضال العمال الطبقي هو المهمة العاجلة
- -الكوكب مقابل البلاستيك-.. العالم يحتفل بـ-يوم الأرض-
- تظاهرات لعائلات الأسرى الإسرائيليين أمام منزل نتنياهو الخاص ...
- جامعة كولومبيا تعلق المحاضرات والشرطة تعتقل متظاهرين في ييل ...


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عيسى مسعود بغني - المفتي ودار الإفتاء الليبية