أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الخنبوبي - الحس السياسي في الأغنية الامازيغية .. إزنزارن نموذجا















المزيد.....

الحس السياسي في الأغنية الامازيغية .. إزنزارن نموذجا


أحمد الخنبوبي

الحوار المتمدن-العدد: 1945 - 2007 / 6 / 13 - 04:53
المحور: الادب والفن
    


توطئة

تختلف المواضيع التي يتناولها المغني باختلاف طبيعة المغني و ميوله, و مستواه الفكري و الظروف المحيطة به. فنجد فئة من المغنيين يتخصصون في المواضيع العاطفية, و فئة في المواضيع الاجتماعية, و فئة في المواضيع السياسية و غيرها من الفئات و المواضيع.

كما نجد فئة أخرى تحاول الخلط بين عدة مواضيع في إبداعاتها الغنائية. بدورها الأغنية الامازيغية بسوس تنطبق عليها نفس الخاصية, حيث نجد فئات من المغنيين كل و تخصصه , فمثلا عرف عن الرايس سعيد أشتوك أنه شاعر الحب و الغزل, و عرف عن الرايس جانطي أنه مغني و شاعر المقاومة, و عرف عن الرايس محمد ألبنسير بمواضيع سياسية تناولها جزء كبير من رصيده الغنائي .

أما بالنسبة للأغنية السياسية أي التي تتناول مواضيع سياسية محضة , و هنا نقصد الأغنية التي تعبر عن الوضع السياسي و عن هموم المواطن , بل و تصوغ همومه و مطالبه في قالب فني و غنائي, فنجد لها بدورها تجليات و نماذج في الغناء الامازيغي .

لقد غنى الرايس جانطي عن الوضعية السياسية إبان الاستعمار الفرنسي , كما غنى عن المقاومة .
و أبدع أغان حماسية تحت على النضال و المقاومة لجلاء المستعمر.

كما انتقد الرايس المرحوم محمد ألبنسير الوضعية السياسية في المغرب في السبعينات و الثمانينات من القرن الماضي ,بل و تجرأ ليطرح ما لم تطرحه الهيئات السياسية و الأحزاب بالمغرب آنذاك حيث طرح المسالة الامازيغية والتهميش الذي تكابده الهوية الامازيغية حيث قال:

اربي زايد العز اتشلحيت
نتات أس ليغ اتيك إنا غ ساولغ

و في قصيدة أخرى تجرا على انتقاد الملك الراحل الحسن الثاني و سياسته قائلا في هدا السياق:

من واحداوستين انتمجاد ايوكليد
اولاه امك ازدار اداغ افك مقار لبشكليد

مفاد القصيدة حسب البنسير هو أن الأخير بدأ بمدح الملك لكنه لم يلتفت له ليتحول إلى هجائه


كما أننا نجد الحس السياسي و بقوة في أغاني مجموعتي أرشاش و إزنزارن هده الأخيرة سنتخذ بعض قصائدها الغنائية كنماذج لدراسة الحس السياسي في الأغنية الامازيغية .


ازنزارن ..او الثورة الغنائية الامازيغية


لم تكن مجموعة إزنزارن عند تأسيسها في بداية السبعينات تعرف أنها ستغني في فترة الثمانينات و التسعينات عن مواضيع بالغة الأهمية كاختلال موازين القوى الدولية . و عن غلبة منطق القوة و العنف بدل ثقافة الحوار و التواصل و عن تدهور الوضع الاجتماعي و المعيشي لبعض فئات المجتمع , و اكتوائها بنار الفقر و الحرمان , إذ أن إزنزارن في بدايتها اكتفت الغناء بمواضيع عاطفية و غزلية ( إمي حنا , و الزين , الدونيت تزري ....) .

يمكن لمتتبع أغاني إزنزارن أن يلمس الحس السياسي في أغانيها و بقوة منذ الشريط الصادر في أواخر السبعينات , و الذي يحمل عنوان "تسوت أد " حيث ضم الشريط أغاني " الدونيت تكا إزماز " و " إيمحضان " "أوداد " و غيرها . و كلها أغاني تضمنت مواضيع تعالج الفقر و التهميش , كما يضم هذا الشريط أغنية " إمرجانربي" المستوحاة من التراث الامازيغي القديم و التي تحت على التشبث بالأرض , و الهوية و الدفاع عنهما وهذه أبيات من الأغنية :

أسـي سيعـر ءياكايـر ياسيـت ءوساتـــور
أسي سيعر أوتمازيرت ئي واكال نـــون
أح أوايلي تنغوبا ءوسول ئيلي لامــان
ءور ئيسول ماكن يادا ئيسوتار ئيتاسيـــن

أما شريط إزنزارن الصادر سنة في مطلع الثمانينات بعنوان " كـــــار أزمـــز " , فيمكن اعتباره نقطة التحول الحقيقي في مسار أغنية إزنزارن , حيث تضمن مواضيع غنائية ذات أهمية بالغة .فقد تضمن الألبوم أغاني "تيخيرا" التي تطرقت لموضوع الفقر , الحرمان و التهميش, في إيقاع و لحن حماسيين, و تقول قصيدة "تيخيرا" :

نكا زوند ءاكوز ءان يانين ء ءاسولين
ءور نسوس ءمود ءورنكشم تسريفين
ءار نتاناي نيزيض ءار نتاناي ءوفوف
ءار نسمولوغ ءازرك ءور نسول ءور نموت
ءار ءوكان كينغ ئيزاض ءوغني تمارويين
ئيس رادانغ ئيكس ندا فاد ءار كيغ لاومان
ئيس رادانغ ئيكس ءوسمامي لاز ءاركيغ نوفا تيرام
شان إدبوتغراد لحما شين أصميض

مضمون هذه الأبيات يتناول هموم الإنسان الفقير و ظروف عيشه و عمله المتسمة بالاستغلال البشع و الاحتقار بل و التنكر حتى لأدميته.

كما تضمن الشريط أغنية " توزالت " التي حاولت أن تعطي وصفا شاملا في أبيات قليلة لطبيعة العلاقات الدولية السائدة في فترة الثمانينات ثم اقترحت حلولا للإنسانية لتعيش في وئام و سلام . و تقول القصيدة-حسب تحليلنا- واصفة السياسة التي تنهجها الدول الكبرى كالولايات المتحدة و الاتحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة :

ترزمت ئي ووشن غ توزمت ءولي ءاريقرس
تركت الذئب وسط القطيع يفعل ما يشاء .

تكرفت ؤسكاي تكابلت ءاتين ءوريتاغ
ربطت الكلب و منعته من النباح .


و هذا وصف للهيئات الدولية التي لا حول لها و لا قوة أمام الدول الكبرى .

تازنت ءمكسا ستيلي يا ديلسان ءتنتئيلاس
ارسلت الراعي ليجرد القطيع من صوفها .

و تقول القصيدة داعية الإنسانية إلى السلام و الوئام:

ئيلس العاقل ملاد يس إيفاو رانمعيوين
هياغ نسول ماش تودرت تكفاياغ ئي تيلاس
يوداغ ؤسوينكم يوداغ ؤسمامي ترفوفنت
رواحت ءافراك ناغ ئيحصرن ءات نسينف

بعد هدين الشريطين , أصدرت إزنزارن شريطا آخر أواسط التمانينات يتضمن أغاني
" تيلاس " , " البريح" , "ءازيليض" , " أطان", و في هذا الشريط يمكن ملامسة الحس السياسي لمجموعة إزنزارن حيث أن كل أغاني الشريط تحدثت عن الواقع السياسي في استعارة و تشبيه فني و استعانة بعناصر الطبيعة .

ففي قصيدة " تيلاس" نجد مقاطع تقول :

تيلاس أدنكا تياض أدنوفا مدينت أغ
مامنك سيرا إسفيو أيمي وراونم
نوفاد لحيا إموت نوفاد لامان إزوك
مامنك سيرا تنجمت إتوديون أيول
ثم تقول القصيدة :

لحق إمضلت أوقاريض كين فلاس إسمكان
وناياد إكان إزم كين فلاس تيضاف
أفوس غوفوس أدنفسي إكرافن

من خلال هذه الأبيات حسب تحليلينا الخاص نكتشف عبارات و مصطلحات تلامس ضيق الأفق لدى الناس, و تعبر عن الحرمان و عن المعاناة داخل السجون, و لعل هذه القصيدة تعطي صورة واضحة عن ما يسمى في الاصطلاح السياسي المغربي الحالي بسنوات الرصاص , حيث أن هذه القصيدة جاءت بعد سنة 1981 التي عرفت اضطرابات و هزات اجتماعية .
و هنا لابد من المرور على مطلع أغنية " إزيليض " التي تحتوي على أنسنة للطبيعة و تقول :

إكوت أومدلو و لا إزيليض
إكوتن وكاكن و لا أوسمان
إكا أومدلو تيلاس إكد أونزار إمطاون
أكاكن دوسمان أرصاص إيجوي إكا تكات


شريطي" أنمال" و" نتغي" ..تعبير عن هموم الإنسان


و يعتبر شريطي " نتغي " و"أنمال" الصادرين في مطلع التسعينيات تتويجا لمسار إزنزارن و لمسيرتهم الغنائية و النضالية, حيث كان الشريطين في قمة الإبداع من حيث الكلمة, و اللحن حيث لامسا العالمية, و وشمت مجموعة إزنزارن بهما اسمها في التراث الغنائي العالمي كمجموعة جادة و ملتزمة . و هذه أبيات من قصيدة " ألاطيف " التي تضمنها الشريط :

ألاطيف ماتاغاد ئيتمتوتلن ئي واوال
ساول ءات نيت إميدن فتيلي خاصانين
نسغالك نيت ءايازال كيي لي ئينان
ئيراد نكلي دييض ءورسارئيلاس الحال
و تيلاس نوزال إكوت ماكنت أور ئيسن

ثم تقول القصيدة :

الحق ئيكس أس لغرض ألن إغي ياس أفوس
ألاطيف تتنكر تزيط مان أوال نقاي
مناصا غ وامان ئيكلب مناصا سودان
مناصاغ وولي فردنت مناصا أزومنت
وهده ترجمة لبعض الابيات :
المصلحة, قبضت يد الحق و جعلته أعمى
آه كثر الخصام و لم نكد نسمع شيئا
نصف الناس غرقوا في البحر و النصف نجى
نصف القطيع يرعى و النصف الآخر جائع

هنا تصور للوضع السياسي الذي تسوده المحسوبية و الزبونية , و كذا للوضع الاقتصادي و الاجتماعي الذين يتميزان بالطبقية و بالفوارق الاجتماعية .

هكذا تظهر إزنزارن كمجموعة غنائية أمازيغية , معتمدة على الكلمة الموزونة و الحاملة للمعنى , و به تكون إزنزارن حاملة للمشعل الغنائي الأمازيغي و أوصلت بقصائدها المغناة هموم الإنسان و مطالبه إلى أبعد الحدود .

و لما نتحدث عن إزنزارن فإنه فكر , و إبداع و نضال و تحدي و سمو , و ترفع عن المصلحة الشخصية, و ما مجموعة إزنزارن إلا تجليا لذلك .



#أحمد_الخنبوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار حول جهة سوس المغربية.. مع أحمد الخنبوبي باحث في العلوم ...
- ورقة للنقاش مقدمة للمؤتمر الوطني الأول للحزب الديموقراطي الأ ...
- الجامعة المغربية.. في حاجة إلى ميثاق شرف لنبذ العنف
- تحزيب الامازيغية.. وتاثيره على القضية
- تحزيب القضية الأمازيغية بالمغرب..وآثاره
- المغرب دولة دينية في القانون.. وعلمانية في الواقع
- الحركة الامازيغية بالمغرب ...واشكالية ازدواجية النخبة
- الحركة الأمازيغية... والانتخابات بالمغرب
- محاولة اغتيال الدغرني ... وظاهرة العنف السياسي للدولة
- الانتخابات التشريعية ل2007...واجترار السيناريو السياسي بالمغ ...
- خارطة طريق مغربية ..لبناء دولة عصرية و ديموقراطية
- الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي.. إضافة نوعية للحركة الأم ...
- حركتي تيضاف بالمغرب وكفاية بمصر ابتكارين شعبيين لتفعيلᥳ ...
- الحريات العامة بالمغرب ... على ضوء منع ندوة الامازيغية و الت ...
- وجهة نظر الحركة الامازيغية حول الأحداث الإرهابية الأليمة بال ...


المزيد.....




- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الخنبوبي - الحس السياسي في الأغنية الامازيغية .. إزنزارن نموذجا