أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - القمع الثقافي















المزيد.....

القمع الثقافي


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 1932 - 2007 / 5 / 31 - 06:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الثقافة التي أنتجها الإنسان لا تتناسب مع طبيعة بناء شخصية المرأة والإناث فكل خلية في المرأة تثبت أنها أنثى حنونه وعاطفية ومقموعة وكل خلية في الذكر تثبت أنه قاس وحقود ومثقف إستخدم الثقافة من أجل تبرير إنتهازيته وعدوانيته للطبيعة الأم .
وأنا كرجل أؤمن بكل هذا وأؤمن بأن التقدم العلمي قد ساعد الناس على قهر بعضهم البعض وحيث أنه من المفترض أن يكون للعلم والثقافة دور أكثر إنسانية إلا أن الأمور جاءت على عكس النتائج المتوقعة للعلم فقد خيب العلم الأمل في إسعاد الناس .
والإنسان لم يكن يستخدم العلم إلا في فترة متأخرة وكان بحياته العامة متجانس مع الطبيعة ويمشي وفق ما تصنعه له من مغريات وحين بدأ الإنسان يستخدم العلم والثقافة بدأ مع هذا الإستخدام يقهر الطبيعة وحلت الثقافة المصطنعة محل الثقافة الأم وبدأ الإنسان يقهر نفسه ويقمعها .
وإن شهواتنا المكبوتة عاطفيا كانت هي في الأصل قد وهبتنا إياها الطبيعة حين لم تكن هنالك محرمات -تابو- فالمحرمات أي التابو أو كما يلفظونها عربيا -الطابو - هي التي عملت على تراكم جملة من الثقافات التي تظطهد الإنسان وأصبحنا نطلق عليها اليوم إسم :الشهوات المكبوتة عاطفيا فقبل أن يدخل الإنسان عصر الثقافة لم يكن الإنسان يعرف المكبوتات وكان لضعف أجهزة التحكم بالإنسان دور رئسي بإشباع رغباته الحسية والنفسية .
واليوم مازلنا نعاني من الرواسب الثقافية التي عششت في نفوسنا وما زلنا نحلم بالإنفلات منها حتى أن المتدينين دينيا يحلمون أنهم يمارسون الجنس مع جاراتهم ومع من يرون أثناء النهار من نساء وحين يستيقظون من أحلامهم يتعوذون من الشيطان الرجيم والشيطان هنا هو العصر الذي كان به الإنسان بلا ثقافة ومحرمات .
وإن رواسبنا الثقافية المؤلمة بدأت منذ دخل الإنسان العصر الرعوي الذي أنتج بدوره ديانات قهرية مثل :اليهودية والإسلام والمسيحية علما أن المسيحية هي الجزء ا
لأكثر تسامحا مع رغبات الإنسان في بدايتها ولكن تطورت الثقافة بعد ذلك مع دخول الإنسان عصر الإقطاع وقد ساهم البابوات في تشريعات جديدة تتناسب مع حجم الإقطاع وإزداد الإنسان قهرا .

ففي المجتمع الزراعي مع تقدم الإنسان في مجال الزراعة البدائية كان للمرأة أهمية غير عادية وذلك بسبب تقارب وظائف المرأة اليولوجية مع وظائف الطبيعة وحين دخل الإنسان العصر الرعوي بمفاهيمه الحربية والإستعلائية والذكورية البطريركية الجامحة نحو التسلط الإقتصادي كان هذا التسلط قد تناسب مع الذكر الذي تنقصه الخبرة في العواطف التي تحترفها المرأة وبدأ مع غياب عنصر التشويق بين العاطفة والعقل يستخدم الذكر أدواته من خلال مواصفاته في تأطير بنى إجتماعية حديثة عملت هذا البنى على خلق شرائح إجتماعية مناهظة للعوطف وبدأ الإنسان يطور تلك المفاهيم حتى أصبحت ثقافة دينية وقد إنتهز الأنبياء والمصلحين فرصة غياب التقدم الصناعي والعلمي لتجيير معتقداتهم لصالح إله غائب عمليا وحاضر ذهنيا ونسب إليه كل ما يطمع به مجتمعنا نحن الرجال مجتمع الذكور من أجل تبرير ذكوريتهم وكان للتخطيط السيء مع التقدم العلمي أثر آخر قد برز في عصر الإقطاع .
ومنذ تلك اللحظة ظهر الإنحياز -الجنوسي -لصالح مجتمع الرجال وظل هذا الوضع سائدا حتى دخل الإنسان العصر الصناعي وبدأ يغير حياته بفعل الآلة وليس بفعل اليد .

لذلك بدأت المفاهيم تتغير شيئا فشيئا عن المرأة التي ساعدتها الآلة على دخول العمل بجانب الرجال وإن الفضل في ذلك ليس لتغيير طبيعة الذكور أو للإنسانية وإنما الفضل بذلك للألة الصناعية التي وفرت على الناس الجهد العضلي وهذه كانت عقبة في وجه المرأة التي تمتاز بقوى عضلية لينة وقد لانت عضلات المرأة بسبب حرمانها من العمل والإنتاج وقد ساعد على ذلك طبيعة وظائفها البيولوجية من حمل وولادة التي تستغرق أكثر من عام لذلك كانت تجلس في المنزل بلا عمل وهذا عمل على ليونة جسمها الذي نحبه ونرغبه وكذلك كان لحوضها الذي يبلغ 60 درجة وقد تحخثنا عن هذا الموضوع سابقا .
واليوم لايوجد أي مبرر لبقاء الرواسب الثقافية بيننا إبان ظهور أنماط جديدة من الإنتاج وليس هنالك أي مبرر للإنحياز الذكوري والجنوسي فكلنا اليوم أمام الآلة سواء بسواء.
وإن دخول عصر الآلة أعطتنا جميعا حقنا في الرفاهية والديمقراطية في حرية الرأي والتعبير وهبتنا جمعا حقنا في أن نحيا حياة كريمةبعيدة عن القمع والإرهاب الذي يرهب العوطف والأحاسيس معا ,ومع تلاشي الثقافات القديمة ورواسبها يجب أن تستجيب الحكومات العالمية لمبدأ تحسين الحريات وتوسيعها وأن يكون لنا كشعب دور آخر وجديد في تحسين النمو العاطفي والوجداني أكثر وأكثر من أي وقت مضى .

وطبيعة بناء الرجال العاطفي والوجداني لا يتناسب في هذه اللحظة مع التغيرات التي تطرأ على المرأة وحتى نتمكن على الصعيد العربي من تحسين دور المرأة في تغيير حياتنا يجب أن نزيد من العوامل التي تحسن من إستقلاليتها وإستقلالها وأن تفتح لها الأبواب على وسعها من أجل إعادة العصر الأمومي-المتريركي-الذي لم يكن به عقد ثقافية كما هو اليوم.
والتقدم العلمي اليوم ليس كالتقدم الثقافي في العصر الزراعي والرعوي فهو يهدف إلى تحسين الحياة العامة اليوم وترفيه الإنسان عاطفيا بما يتناسب مع شروط التنمية الحقيقية الشاملة فالثقافات القديمة كانت تفرض نمطا إجتنماعيا يتناسب مع مؤهلات ظروف الإنتاج واليوم الموضوع متشابه فالإنتاج الحديث قد ساعد أيضا على خلق ثقافة جديدة من أبرز سماتها :الحرية في التعبير عن الرأي والرأي الآخر ودخول إقتصاد السوق ومحاولة إعادة بناء الطبقة الوسطى والسعي لنموها وإستثمار قوى التغيير بغظ النظر عن مرجعيتها .
إن القمع الثقافي في أغلب جوانب حياتنا قد ساعد على نموه العصر الإقطاعي الذي إمتاز بالقبضة الحديدية على كل شيء وكانت الظروف تتطلب القمع من أجل تعزيز الإنتاج لأن الناس كانت تنفر من العمل الشاق ولم يكن هنالك أي رضا وظيفي عن العمل وكانت هنالك علاقة قهر بين العمل وبين العامل وعلاقة قسر وإظطهاد بين رب العمل وبين العمال أنفسهم ولذلك كانت الحريات العامة مفقودة وكان أي تدخل في تحسين العلاقة بين رب العمل والعمال يؤدي بالتالي إلى إعاقة العمل لذلك كان قمع أو القمع بكل مظاهره ميزة تميز الحياة القديمة عن الجديدة .
واليوم العمال مرتاحون من طبيعة العمل الذي تقوم به الآلة ولا داعي للقهر والإستبداد أما في الدول العربية فما زال الحكام راضون عن تحسين الإنتاج بفعل الآلة ولكنهم يخلقون مبررات غير منطقية لقمع مظاهر الحياة العامة التي من المفترظ ان تسودها الحرية العامة وهم يدعمون بناء المساجد في كل ربع ميل مربع من الوطن العربي من أجل إعاقة التقدم الحضاري وقمع مظاهر التنمية الثقافية في كافة أشكالها .
والهدف من ذلك هو من أجل بقائهم في السلطة وعملية بقائهم في السلطة تهددها مظاهر الحياة لجديدة وهذا حقيقة لا مناص منها ولذلك فهم يحاولون بشتى الوسائل توظيف العقليات القديمة في مؤسسات المجتمع المدني الحديث ودعم وجهاء العشائر وإظطهاد المثقفين لأن أولائك يحافظون على السلطة بسبب ولائهم للمؤسسات القديمة الثقافية والإجتمناعية .
والقمع الثقافي يضرب جذوره فينا فنحن مازلنا نعلم الأطفال في المدارس على الحفظ والتلقين ونقمع ما بروحهم من عصف ذهني كي تظل الحياة على إسلوبها الجديد وما زال الحكام الإداريون في الوطن العربي وجهاء عشائر حتى وإن كانوا مثقفين في الجامعات وهم يحملون أجندات قديمة قمعية كل المثقفين يعانون منها إلى اليوم .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التنمية والحرية
- الأديبة الأردنية الراحلة :رجاء ابو غزالة2
- شبهات حول المجتمع ألعربي
- في ذكرى موت حبيبتي
- نمط ألحياة في مكة إبان القرن السادس ألميلادي
- التطبيع ألثقافي
- الأديبة ألأردنية رجاء أبو غزالة ونظرية دارون
- المرأة والمفاهيم ألخاطئة
- الخلفاء ألعرب يعشقون ألنساء وكتاب للجاحظ عن ألنساء
- الرئيس لنكولن والرئيس كندي
- يساري إجتماعي
- ضاجعتها في ألزاويه
- عذاب الناس
- ألوعي بالتاريخ
- الانسان ألذي يحيا وألإنسان ألذي يعيش
- حياة ألناس
- تحديد النسل 2
- التاريخ والحكمة والتزوير
- لغة ألمجتمع ألمدني ألحديث
- رسالة الى ابي


المزيد.....




- الطلاب الأمريكيون.. مع فلسطين ضد إسرائيل
- لماذا اتشحت مدينة أثينا اليونانية باللون البرتقالي؟
- مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي ينتظر ال ...
- في أول ضربات من نوعها ضد القوات الروسية أوكرانيا تستخدم صوار ...
- الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا بشأن غزة
- وفد من جامعة روسية يزور الجزائر لتعزيز التعاون بين الجامعات ...
- لحظة قنص ضابط إسرائيلي شمال غزة (فيديو)
- البيت الأبيض: نعول على أن تكفي الموارد المخصصة لمساعدة أوكرا ...
- المرصد الأورومتوسطي يطالب بتحرك دولي عاجل بعد كشفه تفاصيل -م ...
- تأكيد إدانة رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرانسو فيون بقضية الوظائ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جهاد علاونه - القمع الثقافي