أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نائل الطوخي - معنى أن يكون الكاتب يهوديا















المزيد.....

معنى أن يكون الكاتب يهوديا


نائل الطوخي

الحوار المتمدن-العدد: 1907 - 2007 / 5 / 6 - 13:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تصف الهاجاده، إحدي كتب التلمود المقدسة لدي اليهود، عيد الفصح بأنه عيد الأسئلة. استعارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية هذا الفهم للعيد الذي مر مؤخرا لطرح الأسئلة الشائكة عن اليهودية والصهيونية والأغيار، مناقشتها مع ثلاثة أدباء من أجيال مختلفة، ومحاولة الوصول إلي أجوبة تقريبية عنها. الأدباء الذين أدارت معهم هاآرتس حوارها هم ألونا قمحي، المولودة في روسيا في بيت ملحد كل أعضاءه حزبيون، الكاتبة يوخي براندس المولودة في بيت متدين، وحاييم بئير الذي ارتدي القبعة اليهودية منذ صغره بينما كان كل جيرانه يرتدون الجينز، بالإضافة إلي المحاور نير برعام. حمل كل من الأدباء رؤية مختلفة عن الآخر، وصلت إلي حد التصادم مع بعضهم البعض ومع تراثهم المشترك المتمثل في الكتب المقدسة أحيانا أخري.


في صفيحة القمامة


بدأت الندوة بقصص الهاجاداه، التي يضمها كتاب التلمود، والمتضمنة لعناصر وحشية في مواضع كثيرة منها. تساءل المحاور نير برعام عن العلاقة بين هذا النص، أو أي نص يهودي أكثر قدما، وبين الحياة الإسرائيلية الحالية؟
أجابت ألونا قمحي بأنها منذ فترة قصيرة قرأت الأوامر الدينية ال613. كان هناك من بينها أمور مفصلة وقاسية، خجلت هي، كإنسان وكامرأة، من استرجاعها. هم يقولون أن القصد الحقيقي من وراء هذا ليس هو الكلام المكتوب وإنما كونها ترمز لأمور أخري. أنا أعتقد أن هناك في اليهودية أمورا لا تتصل أبدا بعصرنا. ربما كانت تتعلق بزمنها، ولكن اليوم، بدلا من الالتواء ومحاولة إقحامها علي زمننا، ينبغي علينا ببساطة أن نتعلم كيف نتحرر منها. وأن نعترف أنه ليس لها سلة بحياتنا هنا، وأن نلقي بها في صفيحة القمامة.
الأغيار مصطلح يهودي إشكالي. هل يمكن التعايش معه في اليهودية الحديثة. يشير نير برعام إلي جملة اسكب غضبك علي الأغيار الواردة في هاجاداه عيد الفصح. هل هي من الجمل التي يمكن محوها من اليهودية الحديثة؟
ترد ألونا قمحي بسخرية مشيرة إلي الفلسطينيين الذي كان يوما شعبا محاربا دعي بالعماليق، أما الآن فالدوران التاريخيان يتبدلان، ويصبح وجود اليهود في فلسطين موضعا للشك: أنا مستعدة تماما لسكب غضبي علي الأغيار. سوف أسكب الآن غضبي علي الأغيار. وسوف أتذكر ما الذي فعله بي العماليق مثلا. ولكن هناك أشياء مفصلة وإجرامية، وكذلك أنا إنسانة مجرمة، ولكن هناك حدود. لا ينبغي علينا أن ننسي أن الحديث هو عن شعب صغير ومحارب كان يعيش عندئذ في هذه الأرض، والأغرب، من الناحية التاريخية، أننا تحولنا في النهاية إلي سكان تتم استضافتهم في أرض لا تنتمي لهم. وهاهو الشعب الصغير والمحارب مشتت في كل المنافي. ينكلون به ويضربونه ويقضون عليه في المحارق. كأنما قد تنبأنا بمستقبلنا نحن. هل رأيت كم أن التاريخ يكون أحيانا قاسيا.


الصهيونية هي عملية محو


حاييم بئير أيضا صدمته آراء قمحي. يرد: أختلف مع ألونا. أنا اقول أن الشخص الذي ينكر تفاصيل ماضيه ويقول لنحتفظ بهذا ولنهمل ذاك.، يتنازل عن أجزاء جوهرية من هويته.
نير برعام: ولكننا رمينا أجزاء من ماضينا. جزء من منطق الصهيونية هو عملية المحو. أنا لا أقول هذا سلبا أو إيجابا، وإنما هو حقيقة. تخلينا عن الييديش وثقافتها، اللغة والثقافة التي تحدث بها اليهود مئات السنوات في أوروبا وبفضلها خلقوا ثقافة مبهرة وأدبا ومسرحا وتجارة. أليس الييديش جزءا من ماضينا؟ نحن ننكر طوال الوقت تفاصيل من ماضينا.
ليس هذا فقط، من وجهة نظر برعام فربما كان السؤال الذي ينبغي طرحه هو ما هو ماضي اليهود بالتحديد. مشكلة اليهودي العلماني في إسرائيل اليوم أنه كانت هناك وثبة مختلفة، جهد مختلف لخلق قفزة معرفية تتجاوز قرونا من الحياة اليهودية في الأماكن المسماة بالمنفي. ولتصويرها باعتبارها مرحلة من الماضي. جزء من مشكلة أن تكون يهوديا علمانيا في إسرائيل هو الربط بين الحياة في دولة عصرية، غربية، يقع ماضيها وتاريخها في قصص العهد القديم. وماذا إذا لم تكن مؤمنا بها؟
ترد ألونا قمحي بأنه هناك مشكلة في موقف اليهودي العلماني في إسرائيل. الصهيونية الدينية قائمة علي أيديولوجية متماسكة، تشرح لنا لماذا لدينا حق في هذه الأرض. أنا بصراحة لا أفهم أي حق نملكه، نحن الذين يطلق علينا يهودا علمانيين، باستثناء الظروف التي دفعت بنا إلي هنا. ولكن الفعل قد تم القيام به.


مادونا حيوانة تدعي
فهم اليهودية


يوخي براندس تقول أن العالم العلماني أصبح الآن معقدا وغير واضح المعالم علي عكس ما كان عليه الأمر سابقا: ربما يمكن اليوم أن تكون علمانيا وأن تدرس القبالاه أيضا، أن ترقص يوم الجمعة وأن تتعلم التصوف وتزور المقابر. أنا أري في هذا سلاحا ذا حدين، الأمر الإيجابي هو أن اليهودية هي مصدر ثراءنا الثقافي. أنا أحب المواد القديمة جدا، هي مصدر للوحي وللإبداع. غير هذا، تعتقد براندس أنه طالما هي صهيونية، فهي لا تحتاج لليهودية لأجل تبرير وجودها في هذه البلاد! أنا لا أحتاج إلي الثقافة اليهودية بسبب حقنا في هذه الأرض، مع صهيونيتي فالأمر متوازن بالنسبة لي بدون الثقافة اليهودية. الأمر السلبي هو أنه في مؤخرا دخل العصر الجديد لليهودية، وألتقي بأناس يعرفون أقل القليل عن اليهودية، ويخيل إليهم أنهم يسيطرون علي محيط اليهودية كله. بل ولديهم أجوبة وجرأة علي تعليم الآخرين كيف يتصرفون.
ألونا قمحي: هذا هو ثمن ما بعد الحداثة. إذا أردت ثورة، وأن تنتشر المعرفة في كل أرجاء الأرض ويتم توزيعها بالتساوي سيكون الثمن هو أن يقرر أشخاص قرأوا كتابين ونصف أنهم علماء في القبالاة. بل وتقول حتي حيوانة مثل مادونا أنها تفهم في القبالاة.
الأمر أيضا لا يتوقف علي تعريف العلماني والمتدين، إنه يمتد أيضا إلي تعريف اليهودي بمعناه التقني البسيط. يقول نير برعام أن الموضوع هو أنه بالنسبة للغالبية في إسرائيل، فاليهودي ليس هو الشخص الذي يعرف التراث، وإنما بالنسبة لأغلب الأشخاص الذين يعيشون هنا، فاليهودي هو تصنيف إثني: هو الشخص المولود لأم يهودية.
تختلف معه بشدة يوخي براندس. تقول أن الهجرة من روسيا أحدثت تغييرا كبيرا في هذا الشأن. تعتقد أن إحدي الإسهامات الأكبر لهذه الهجرة هو أن الناس أصبحوا أقل اهتماما بالسؤال عن إن كانت الأم يهودية 100 % أو 40 % . وأنه بسبب هذه الهجرة، تحولت اليهودية لتصبح أمرا أقل وراثية، أكثر شرائعية، وأكثر ثقافية.
يرد نير برعام قائلا أنه لا يري أن في الدولة ثمة تفريقا بين اليهودي كهوية دينية، إثنية وثقافية وبين مفهوم إسرائيلي. فبالنسبة للغالبية، الإسرائيلي هو اليهودي، ولذا فالطفل أو العامل الأجنبي المولود في إسرائيل، والذي يتحدث العبرية ويؤيد فريق الكرة مكابي تل أبيب، لم يصبح إسرائيليا بعد. ويضيف: أحيانا أري مبدعين ينشغلون بالهوية الإسرائيلية بدون صلة بحمولتها التاريخية، وأندهش أنا، ربما يكون منهجهم في التعافي أكثر صوابا، ولكن السؤال هو: أي نوع من الأشياء نحن؟ إذا لم نكن يهودا مرتبطين بهذا الماضي، إذن أين المبرر لوجودنا هنا؟



#نائل_الطوخي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النوبة بين التوطين والتطوير: عودة الجنوبي إلى أرضه
- أوروبا .. ولاية عثمانية
- صنع الله إبراهيم: أحلم بالكتابة عن الجنس
- المدير الجديد لمعهد جوتة بالقاهرة، هايكو سيفرس: غياب الماضي ...
- في بينالي الشارقة: تضميد الواقع بيد وخدشه بالأخرى
- مسعد أبو فجر ورواية البدو: الديكتاتورية أسوأ من الاحتلال
- يوميات الكتاب في أبو ظبي
- في مديح العنصرية: النقاء المطلق لكراهية الآخر
- لمسة من عالم ميت
- جاليري آرت اللوا: محاولة لاختراق مركزية وسط البلد
- الاحداث الكاملة لفيلم روح شاكيد الاسرائيلي
- قضية الأسرى المصريين: جنون الذبح الإسرائيلي
- فيلم بوفور بعد فوزه في مهرجان برلين: العقدة الإسرائيلية من ل ...
- معرض القدس الدولي للكتاب.. بين علامتي تنصيص
- عادل جندي في كتابه:-الحرية في الأسر-.. العجز عن تأويل العالم
- الشاعر بني تسيبار: البلدوزر سلاح ضيوف القدس غير المهذبين
- الفنان الفرنسي ستيفان أويه: هكذا جعلت مارسيل بروست صورا وفرا ...
- محمد اركون: لا يمكن الربط بين الدين و الديمقراطية
- أمريكا اللاتينية: الخيار الغائب في معادلة الشرق والغرب
- الناشرة الفرنسية تريزا كريميزي: في انتظار فتح الباب العربي


المزيد.....




- فيديو يُظهر ومضات في سماء أصفهان بالقرب من الموقع الذي ضربت ...
- شاهد كيف علق وزير خارجية أمريكا على الهجوم الإسرائيلي داخل إ ...
- شرطة باريس: رجل يحمل قنبلة يدوية أو سترة ناسفة يدخل القنصلية ...
- وزراء خارجية G7 يزعمون بعدم تورط أوكرانيا في هجوم كروكوس الإ ...
- بركان إندونيسيا يتسبب بحمم ملتهبة وصواعق برد وإجلاء السكان
- تاركًا خلفه القصور الملكية .. الأمير هاري أصبح الآن رسميًا م ...
- دراسة حديثة: لون العينين يكشف خفايا من شخصية الإنسان!
- مجموعة السبع تعارض-عملية عسكرية واسعة النطاق- في رفح
- روسيا.. ابتكار طلاء مقاوم للكائنات البحرية على جسم السفينة
- الولايات المتحدة.. استنساخ حيوانين مهددين بالانقراض باستخدام ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نائل الطوخي - معنى أن يكون الكاتب يهوديا