أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الاول من آيار -العلاقة المتبادلة مابين الاحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني - احسان جواد كاظم - الاول من آيار, ثلج ...خزامى احمر...تضامن














المزيد.....

الاول من آيار, ثلج ...خزامى احمر...تضامن


احسان جواد كاظم
الحوار المتمدن-العدد: 1902 - 2007 / 5 / 1 - 13:03
المحور: ملف الاول من آيار -العلاقة المتبادلة مابين الاحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني
    


ذكريات
مرت عدة اشهر على انتسابي لمعهد تعلم اللغة في مدينة ووج العمالية تحضيرا لاكمال دراستي في احدى جامعات بولونيا الشعبية عام 1984.مدينة ووج العمالية ذكرها لينين في كتاباته باعتبارها معقلا من معاقل الحركة العمالية البولونية حيث تنتشر فيها معامل النسيج ولازالت تحتفظ بين حيطانها قصص نضالات بطولية ضد الرأسمال.
فآجأنا اول آيار بانهمار غير متوقع لثلج كثيف,نحن الآتين من بلاد الدفْ,..اعطى للكرنفال رونقا اضافيا.فقد انتشرت لافتات تحيي المناسبة بالوان زاهية واعلام حمراء ترفرف في سماء المدينة ومجاميع المحتفلين من شيب وشباب وفاتنات يوزعن زهور الخزامى الحمراء على الناس.
كنا ثلة من الشباب العراقي المندفع الناجي من بين انياب فاشية البعث...يحدونا الامل بالتفوق العلمي والعودة لوطن حر لخدمة شعبه. فكان منا عبد الزهرة البصراوي الاسمر وجمال الآتي من حارات الاعظمية وكاكا صباح قدوري ابن كردستان ثم نشأت السرياني من قصبة ديانا قرب راوندوز واحسان التركماني وزوجته افكار وابنتهم اريج وسليم الجنوبي السحنة الباسم ابدا وراضي عبد النبي ابن مدينة الثورة وعلاء السامرائي وزوجته سهام الآتية من الناصرية ويحيىالمندائي حفيد سومر الدارس في اكاديمية سينما ووج ثم انا ابن النجف عاشق بغداد...باختصار كان قوس القزح العراقي حاضرا رغم الثلوج, اما القلوب فكانت عامرة بدفء حب العراق.
بدأت المسيرة من احد شوارع المدينة المهمة"شارع الجيش الشعبي البولوني" مرورا بشارع البتروكوفسكا التأريخي لتنتهي بساحة الحرية. مظاهر الفرع تعم المكان.موسيقى..ورود الخزامى..كركرات اطفال..رقص..هتافات..طيور سلام بيضاء.
كنا قد تهيأنا للمناسبة بلافتات تحيي الطبقة العاملة العراقية والبولونية والسلام العالمي وبيانات تدعو لايقاف الحرب العراقية الايرانية واسقاط الدكتاتورية والبديل الديمقراطي.
كانت اجواءا احتفالية مفعمة بمشاعر الاخوة الاممية...فكان بجنبنا الرفاق اليونانيين وعدة رفاق من راكاح ورفيق مغربي وليس بعيدا عنا رفاق من امريكا اللاتينية و زوو النيجيري المرح ويوسف السنغالي عاشق الشيوعيين العراقيين واحمد الفلسطيني وفاركيس ورفاقه من الهند....
وفي ظل اجواء البهجة هذه كان هناك مكانا للمنغصات. فقد تقاطرت شراذم اتحاد طلاب السلطة الارهابي بدفع من سفارة النظام تنظر الينا شزرا وتتوعدنا,يتفرسون بملامحنا..يصورونا لمعاقبة اهالينا في الوطن..ينفثون سموم العداء للشيوعية بلكنة فاشية.
كان زملاؤنا ورفاقنا قد حذرونا من محاولات استفزاز قد يمارسها ازلام السفارة وعدم الانجرار اليها.كم كان بودنا اشباع غليلنا منهم, لكن التعليمات كانت صارمة..عدم الانجرار الى استفزازاتهم احتراما لاصول الضيافة التي غمرنا بها الشعب البولوني.
واول من لاحظ تحرشاتهم كان الرفاق من الشبيبة الشيوعية اليونانية, فجاؤا الينا وابدوا استعدادهم لمعاقبتهم اشد عقاب بأشارة واحدة منا, ثم انضم اليهم شباب راكاح وزجروهم فانسلوا خائبين.
توقفت طفلة بولونية بجدائل شقر امام احدى لافتاتنا التي كتبت باللغة العربية, بحلقت بها ثم استدارت لامها متساءلة: ماما...ماهذه الشخابيط؟
اجابتها امها وهي تنظر الينا مع ابتسامة اعتذار: مكتوب هنا...عاشت الحرية!!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- هل -رهبوت خير من رحموت-؟
- سعادة الطفل العراقي...اولوية !
- اين نحن من مازوشية هؤلاء وسادية اولئك؟!!
- الحجاب يباب
- قانون ديمقراطي للاحزاب لتقويض الطائفية السياسية


المزيد.....




- أحمد شفيق عن هجوم الواحات: عملية عسكرية كاملة أديرت ضد ابنائ ...
- نجل ترامب يثير الجدل بصورة والده -السوبرمان-!
- الداخلية المصرية تعلق على التسجيلات الصوتية المسربة حول أحدا ...
- -قاتل صامت- يودي بحياة 9 ملايين شخص سنويا!
- الجيش السوري يوسع سيطرته في ريف دير الزور
- واشنطن تعارض تعيين موغابي سفيرا للنوايا الحسنة
- الدفاع الروسية: هدف الغرب من تقديم مساعدات عاجلة للرقة إزالة ...
- قتيلان على الأقل بانفجار في فندق شمالي أفغانستان
- مساعدات بريطانية للرقة بقيمة 13 مليون دولار
- تركيا تسلم فتاة بلجيكية قاصر يشتبه بانضمامها لتنظيم داعش


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف الاول من آيار -العلاقة المتبادلة مابين الاحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني - احسان جواد كاظم - الاول من آيار, ثلج ...خزامى احمر...تضامن