أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد سعد عبيد - تكامل وتناقض الانتماء الايدولوجي














المزيد.....

تكامل وتناقض الانتماء الايدولوجي


أحمد سعد عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 1879 - 2007 / 4 / 8 - 07:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هناك في تجمعات النخب المثقفة تسود أفكار حول الانتماء الايدلوجي والتعصب والتحزب نحو هذا الانتماء وتسود فرضية التناقض والاختلاف بين الانتماءات الايدلوجية فمثلا عندما يكون هناك جماعات تنتمي الي فكر الوطنية المصرية او كما يطلقون القومية المصرية فهم بحكم انتمائتهم ينكرون القومية العربية ويعادونها وكذلك هناك الكثير من القوميين العروبين يعادون فكرة القومية المصرية ويطلقون عليها نعرات عنصرية قام باحيائها تاريخيا قوي الاحتلال لزرع التفرقة بين صفوف الامة العربية
ولكن علي مستوي القاعدة الشعبية العادية وفي وسط ما يسمي انصاف المثقفين لا تجد مثل هذا الخلاف والتحيز فمثلا تجد المواطن المصري العادي معتز بمصريته وفي نفس الوقت فخور بعروبته فلا ينكر اي منهم بل يحلم بجعل الوطن العربي وطن واحد دونما ان ينكر مصريته ولو سئل عن ذلك لرد ببساطة شديدة لو انا من قرية او من حي معين هل يعوق انتمائي له انتمائي للمحافظة التي تشمله وهل يعوق انتمائي للمحافظة انتمائي للوطن بلدي اعيش فيه فكذلك لا يعوق انتمائي لوطني انتمائي للوطن العربي كله فكل انتماء له محله وهم متكاملين دون نقصان
اي ان المواطن البسيط يكامل انتمائته بعضها البعض بينما النخب هي التي تتحزب وتتحيز وغالبا يكون ذلك لكي تتميز وتكون نخبة
وكذلك حول الايدولوجيات الاقتصادية من الليبرالية الاقتصادية الي الاشتراكية فالتنوع الثقافي لمستقبل الثقافة اومن يطلق عليه نصف مثقف يتيح التنقل في القراءات حول الايدولوجيات المختلفة دون التعمق في احدهم علي حساب الاخرين فلا يتخصص واذا كان اغلبهم يتخبط نتيجة ذلك ولا يستطيع الاختيار الامثل الملائم له الا انه يوجد منهم من يصل الي انه فقط علي المتصل
فيفترض ان هناك متصل هذا المتصل من اقصي اليمين الي اقصي اليسار وبينهم ايدولوجيات عديدة ففي اقصي اليمين يوجد اليمين المتطرف ثم يتحرك تدريجيا نحو الرأسمالية المتوحشة ثم الليبرالية المتوازنة ثم الليبرالية الاجتماعية ثم اليسار الديمقراطي ثم الاشتراكية ثم الشيوعية وماقبل ذلك وذاك وما بينهم يوجد الجديد دائما
واذ انه يعتبر نفسه نقطة علي المتصل فهو يعتبر نفسه متغيرفيه لانه يتبني فيه فكرة والافكار من المتغيرات وليست من الثوابت فيعطي لنفسه حق التغير في الافكار ويحد بذلك انه لايستطيع ان يتحرك من اقصي اليسار الي اقصي اليمين فجأة لان ذلك يخالف طبيعة المتصلوان حدث ذلكفهو لا ينتمي للنقطة التي كان يزعم بتواجده فكريا عليها ولكنه يجيز ان يتحرك بين نقطتين متجاورتين علي المتصل او يتحرك تدريجيا عليه فلو كان في اقصي اليسار فمن حقه ان يتحرك علي المتصل مسافة صغيرة الي الاشتراكية وهكذا يجب ان يأخذ وقته في الثبات عند كل مرحلة فكرية يمر بها الي ان يصل الي مرحلة الثبات الفكري وليس الجمود بان يختار احد الايدلوجيات كفكر يتبناه يناسبه وليس كفكرة مطلقة الصحة او يجمع ويختار من مراحل المتصل المختلفة ما يناسبه ليتبني مجموعة من الافكار يكون بها فكره الشخصي او يوجد لنفسه افكار جديدة ينتمي اليها ويضعها علي المتصل او لا يضعها
وحيث انه يغلب علي الطابع الفكري في المجتمعات الثقافية التصنيف فلا يجيد احد تصنيفه وقد لا يتمكن هو نفسه من تصنيف نفسه فيهرب من التصنيف الي كونه مستقل وقد يفسر نزعته تلك بانه لا سلطوي او انه فقط انسان او ان الفصائل الحزبية المتواجدة لا تناسبه او يدعي انه صاحب فكر جديد ويحاول ان ينظر له او يكتفي بكونه مستقل دون البوح بافكاره حتي يبعد عن حمي التصنيف وحيرتها فيه او ان تصفه بالتناقض بينما هو يعتقد انها متكاملة ويستخدم اي منها حسب الموقف المناسب لها



#أحمد_سعد_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التمثيل النيابي للأقباط في مصر
- مادة 2 من دستور مصر
- بطاقة تموين
- دستور مرقع
- الشيخ أحى
- هارب من الحياه
- مولد كوم الهوى.
- صناعة الأزمة كحرب بديلة
- تساؤلات في ذهني
- موقف تروتسكي من الصهيونية
- حركات التغيير
- مظاهر الدكتاتورية
- الفكر الجديد .... والعبور للمستقبل
- دور العمال في عصر التكنولوجيا
- كيف فاز مبارك
- ماذابعد 7 سبتمبر؟ رؤية مستقبلية
- فوضوية العنف واللاعنف - تجربة فوضوية
- الفوضوية- الاناركية- جزء ثان
- الفوضوية - الاناريكية- جزء أول


المزيد.....




- سعودي يوثق مشهد التهام -عصابة- من الأسماك لقنديل بحر -غير مح ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل ضرباته ضد أهداف تابعة لحماس في غزة
- نشطاء: -الكنوز- التي تملأ منازلنا في تزايد
- برلين تدعو إسرائيل للتخلي عن السيطرة على غزة بعد الحرب
- مصر تعلن عن هزة أرضية قوية في البلاد
- روسيا تحضر لإطلاق أحدث أقمارها لاستشعار الأرض عن بعد (صور)
- -حزب الله- يعلن استهداف ثكنة إسرائيلية في مزارع شبعا
- كييف: مستعدون لبحث مقترح ترامب تقديم المساعدات لأوكرانيا على ...
- وسائل إعلام: صواريخ -تسيركون- قد تظهر على منظومات -باستيون- ...
- رئيس الوزراء البولندي: أوروبا تمر بمرحلة ما قبل الحرب وجميع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد سعد عبيد - تكامل وتناقض الانتماء الايدولوجي