أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - (3) ثمانية ألاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط ...؟















المزيد.....

(3) ثمانية ألاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط ...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 1871 - 2007 / 3 / 31 - 11:35
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


ان رقم ال8000 امرأة جاءت موافقتهن عن طريق استفتاء انترنيتي ، أي من النساء اللاتي يستعملن الأنترنيت بدون وجود محرّم خلافاً لما أفتى به الشيخان السعوديان عثمان الخميسي وسعد الغامدي ( لايجوز للمرأة فتح الأنترنيت إلاّ بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها) وكان موضوعاً لمقالي المنشور بتاريخ 2/3/2007 تحت عنوان ( كيف يمكن ضبط شيوخ الإفتاء ) ولكن هناك ألافا من النساء الأخريات اللواتي لايحزن على الانترنيت ولا يعرفنه ، مما يعني أن هذا الرقم المذهل بالموافقة على زواج المسيار كان بغياب ألاف النساء الأخريات ، وأعود لأقول ان بحث ومناقشة وإصدار قرار بهذه المسألة المهمة والواقعية ومن السعودية بالذات فيه شجاعة وجرأة علمية رائدة تبشر بالخير والانفتاح لمعالجة مشاكل العصر الطارئة مع الإشارة إلى أن المجمع المذكور يضم علماءً كباراً منهم الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور محمد أحمد الصالح والدكتور محمد السهلي والمحاور الدكتور محمد النجيمي والدكتور وهبه الزحيلي الذي كان أستاذي في كلية الحقوق جامعة دمشق في السبعينات في مادة الشريعة وكان يدرسنا مضمون كتابه ( نظرية الضرورة الشرعية ) والتي تتضمن القواعد الفقهية الكلية والتي هي باب ومفتاح الاجتهاد مثل لاضرر ولا ضرار ، والضرورات تبيح المحظورات ، والضرورة تقدر بقدرها ...الخ
مضافاً إلى اجتهاد رائد أيضاً صدر منذ أسابيع لمفتي مصر وهو يجيز عمليات ترقيع غشاء البكارة للنساء لأي سبب وقال " أنه لايوجد نص يحرّم ذلك على الرغم من غرابة الأمر . إلا أنه مباح مادام لا يؤثر صحياً على المرأة " كما أضاف المفتي في صدد إفتائه المذكور : على تلك الفتاة ألاّ تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها ...
ان ذلك يهدف مساعدة الفتيات المخطئات على التوبة والزواج ، ولا يعد من قبيل الغش والخداع "
وبمتابعة الحوار القائم مابين السيد تركي الدخيل والدكتور النجيمي سيصير النطرق إلى زواج المتعة ومدى مشروعيته ... ولنتابع
توثيق الزواج في المحكمة يضمن حق المرأة
د. محمد النجيمي: وهو الزواج في الإسلام له أهداف جنسية وغير جنسية.
تركي الدخيل: طيب ما تحققت الأهداف الثانية، معناها مقاصد الزواج الطبيعي لا تتحقق في هذه الأنواع من الزواج، أليس كذلك؟
د. محمد النجيمي: هو إحنا قلنا في المجمع: ولكنه خلاف الأَوْلى لأنه.. لماذا خلاف الأولى؟ لأن الشروط والأركان متوفرة لكن المقاصد غير مكتملة، نحن أجزناه لأنه واقع لا بد منه لبعض الناس، حل جذري لبعض الناس في المجتمع.
تركي الدخيل: يعني أنتم أنزلتم الحكم الشرعي لرغبة الناس؟
د. محمد النجيمي: ليس لرغبة الناس، لأن هذا هو الحل لإعفاف جزء لا يُستهان به من المجتمع.
تركي الدخيل: هل كان هناك من خالف في المجمع لهذه الوجهة؟
د. محمد النجيمي: الخلاف جرى في المجمع فقط أننا لا نسمي أسماء وهذا الذي صدر به القرار، وصفنا الزواجات بدون أن نسمي هذين الزواجين.
تركي الدخيل: ما قلتم مسيار.
د. محمد النجيمي: أبداً وهذا عندي قلنا أنه عقد زواج تنازلت فيه المرأة عن السكن والنفقة والقصب أوأو بعض منها أحياناً ما تتنازل عن شيء وأحياناً تتنازل عن شيء وتعود فيه، وترضى بأن يأتيها الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار.. ..
تركي الدخيل: طيب ليش الخلاف صار على المسمى يعني؟
د. محمد النجيمي: لأن بعض الأعضاء الأكارم لا يسمونه مسياراً في بلدانهم هو معروف عندنا في السعودية والخليج واليمن فقط في الجزيرة العربية والخليج، الأخرى يقول إحنا نسميه زواجاً شرعياً، أحد المالكية قال: إحنا نسميه في موريتانيا ودول المغرب العربي قال نحن نسميه زواج النهاريات والليليات لأنها ممكن تكون زوجة في النهار وفي الليل لأ هي شغالة أو العكس، يقول: أنتم لا تلزموننا بتسمية خليجية أو تسمية سعودية خليجية يمنية إنما نحن لنا لا نريد الأوصاف نريد الأحكام الشرعية ولم يعارض أحد يا أخ تركي، هذا الموضوع لم يعارض فيه ولا عضو واحد.
تركي الدخيل: أنواع الأنكحة كثيرة ومن زواج المسيار إلى زواج الفريندز إلى زواج الصيفي…. مبسوط يا شيخ على اللغط اللي أنت سويته عند الحريم؟
د. محمد النجيمي: هو الحقيقة اللغط عند النساء المسيسات ما أنت قلت الأخت رلا الإسلام السياسي أو علماء الإسلام السياسي ما في حد اسمه علماء الإسلام السياسي، أنا أقول لها: هو أثار بعض النساء اللائي لهن دور اجتماعي ولا أتهمهن أنهن يردن الإثارة، لا، هن لهن برنامج معين في الحياة ولكني أقول لهن: لا تكنّ أكثر حرصاً على النساء من الفقهاء من العلماء، العلماء أكثر حرصاً..
تركي الدخيل: يعني في بيتك ما قد ناقشت هذا الموضوع مع الأسرة يا شيخ؟ ما كانت الأسرة محتجة مثلاً زوجتك أم بناتك؟
د. محمد النجيمي: زوجتي كانت محتجة في البداية، بناتي صغيرات إلى الآن، لكن زوجتي كانت محتجة لكن لما وضّحت لها بأن هناك أصنافاً من النساء يحتجن إلى ذلك قالت: ما دام الأمر كذلك فالمرأة لم تُجبر ولم تُغصب، والدليل على ذلك أن المجمع حريص على المرأة أنه منع نوعين من الأنكحة في المجامعة.
تركي الدخيل: الذي هو نكاح المتعة؟
د. محمد النجيمي: لا، الزواج بنية الطلاق، نكاح المتعة هذا ممنوع عند أهل السنة بالإجماع من زمان وإخواننا الشيعة يخالفون ونحترم الرأي الآخر لكن الزواج بنية الطلاق، ما هو الزواج بنية الطلاق؟ واحد يذهب يتاجر أو يدرس في بلد فيتزوج امرأة فترة الدراسة أو فترة العمل هناك ثم بعدين يطلقها ويضمر هذا في نفسه إذ لو علمت به المرأة لما وافقت، وإن علمت فوافقت صار متعة وهو محرم بالإجماع، لهذا نحن منعنا هذا الزواج.
تركي الدخيل: مع أن ابن قدامى المقدسي نقل في كتابه أن الحنابلة يجيز صنف منهم يجيز الزواج بنية الطلاق.
د. محمد النجيمي: نحن كنا في المجمع وعلى الرغم من أن هناك جماعة..
تركي الدخيل: وكان سماحة رئيس المجمع السابق الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله يفتي بجواز..
د. محمد النجيمي: أحسنت أنا أبرر لك لماذا؟ الدليل على أن المجمع يدرس في الأمور وينظر لها نظرة اجتماعية صحيحة، المجمع قال: إن هذا الزواج وعلى الرغم من أنه قد أباحه جماعة من العلماء المتقادمين منهم سماحة المفتي العام للمملكة ورئيس المجمع إلا أنه بدا للمجمع الآن أن هذا الزواج قد اكتنفه الغش والتدليس إذ لو علمت المرأة أو وليها بذلك لم يقبلها ولأن فيه مفاسد عظيمة وأضرار جسيمة تسيء إلى الإسلام والمسلمين لذا غلّب المجمع الجانب الذي يحضر وحضر هذا النوع من الزواج.
تركي الدخيل: طيب إذا اتفقوا؟
د. محمد النجيمي: من هما؟
تركي الدخيل: تحول إلى متعة؟
د. محمد النجيمي: تحول إلى متعة وهو محرم عند أهل السنة والجماعة بالإجماع، حرمنا الزواج المؤقت بحصول الإنجاب معلش يا أخ تركي آخذ دقيقة وهو أنه مثلاً امرأة أو رجل يقول: والله أنا أبغى منك ولد ولا بنت أو هي تقول: ما أريد الرجال بس أبغى ولد ولا بنت وبعدين أتطلق ترى هذا شرط أتطلق وقلنا: إنه زواج مؤقت والزواج المؤقت محرم عند أهل السنة والجماعة بالإجماع
تركي الدخيل: طيب ما نفس المسيار! المسيار أنتم تقولون أنه قد تصبح بعد فترة زوجة طبيعة وتأخذ حقوق الزوجة في تبرير زواج المسيار؟
د. محمد النجيمي: لكن إذا اكتملت الأركان والشروط، هي فيه شرط هنا أن تقول لا أشوفك تطلّقني إذا جاءني ولد أو بنت، هذا الشرط أو هذا الاشتراط أفسد الزواج، لو قالت في المسيار: تراني متزوجة إلا أن يجيئني ولد ولا بنت أو سنة أو سنتين لقلنا إنه باطل بالإجماع



#مصطفى_حقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (2) ثمانية آلاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فق ...
- (1) ..؟ سبعة الاف أنثى يوافقن على زواج المسيار في السعودية ف ...
- المرأة الكويتية أيضاً .. ومزيد من التقدم والنجاح ..؟
- ..يمنع على المسلمات النوم في غرف مبنية ، لأن الجدار مذكّر وك ...
- انه مجتمع وريث سلسلة صراعات تاريخية .. هل من حل ...؟
- إسلام السياسي في لعبة الحجاب .. إلى أين ..؟
- في نهاية دولة يثرب ببصائره الرأسية والأفقية ..سخط وحنق ...؟
- بلدوزر العولمة قادم ليكتسح الغيبيات ويزيل الطبقة الوسطى ..؟
- كثيراً ما تسعفنا الثرثرة ... أيضاً شكراً لثرثرات حسين عجيب . ...
- تفاقم ظاهرة العنوسة في العالم العربي ..هل من حل ...؟
- خطاب رائد ينصف المرأة ويدين ما يسمى بجرائم الشرف في سورية .. ...
- حجاب الرأس كان وليد بيئة صحراوية وليس دينياً ..؟
- كيف يمكن ضبط شيوخ الفتاوى ...؟
- شكراً د . وفاء سلطان .. وإلى مزيد من الحب ...
- الديمقراطية .... العقلية العربية ... كل في واد ...!؟
- أين العدالة يامصر..؟ لقد ظُلِم الشاب كريم عامر ..؟
- تاريخ مسلسل عبودية المرأة لم ينقطع ونضالها ما زال مستمراً .. ...
- (3) ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية -المعجزات
- ما بين الدين والسياسة حقوق المرأة السورية في ضياعٍ وسلب تعسف ...
- (2) ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية-المعجزات


المزيد.....




- ناشطة إيرانية تدعو النساء إلى استخدام -سلاح الإنستغرام-
- شوفوا الفيديو على قناتنا وقولولنا رأيكم/ن
- دراسة تكتشف سببا غير متوقع وراء الرغبة الشديدة في تناول السك ...
- تجدد حملة القمع ضد النساء في إيران من قبل شرطة الأخلاق بسبب ...
- سوريا.. انتهاكات وقتل جماعي في مراكز احتجاز
- جانيت.. طفلة سودانية رضيعة تعرضت للاغتصاب والقتل في مصر
- بعد وفاة امرأة بالسرطان.. شاهد مفاجأة صادمة لعائلتها عند الق ...
- دخل شهري.. رابط التسجيل في دعم الريف للنساء 1446 والشروط الم ...
- “احصلي على 15 ألف دينار”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الما ...
- شروط منحة المرأة الماكثة في البيت الجزائر وخطوات التسجيل عبر ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - (3) ثمانية ألاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط ...؟