أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - (2) ثمانية آلاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط ...؟















المزيد.....

(2) ثمانية آلاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط ...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 1870 - 2007 / 3 / 30 - 12:26
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


وعطفاً على مقالنا السابق وبالعنوان ذاته فإن زواج المسيار فيه كل شروط الزواج العادي من إيجاب وقبول وموافقة الولي والشهود والإشهار ( العلنية ) إلا أنه يعفي الزوج من النفقة والسكن والمبيت والمثل الشعبي يقول (لايوازي للمرّ إلا الأمرّ منه)
وهو حلّ أفضل من لاحل ..؟ وفيه مرونة اجتهادية تواكب متطلبات العصر وواقعيته ..
فبالإضافة إلى الأسباب المذكورة في مقالنا السابق التي أسهمت وكوّنت ظاهرة العنوسة المزمنة في مجتمعاتنا هو الاستمرار بتطبيق مسلمات لم تعد قابلة للتطبيق للتغير الزمني المرافق للتطور العلمي والتكنلوجي ، عندما كانت تقاس قوة القبيلة بكثرة عدد أفرادها ووفرة سيوفها ولم تكن هناك متطلبات آنية باهظة التكاليف من سكن مستقل ومهر وتأثيث منزل وبتقنيات العصر المكلفة ، كذلك ما يكلفه الطفل منذ ولادته وحتى بلوغه من نفقات تثقل كاهل الأسرة وحسابات مكلفة أيضاً للدولة من تأمين مدارس وسكن ومستشفيات وجامعات وفرص عمل وزواج .. ورغم كل ماذكر لم يزل المواطن سلفي التفكير في إنشاء الأسرة وعدم تبنيه برنامج تنظيم أسرته وفقاً للواقع العملي والتكنلوجي ويبدأ بالتناسل العشوائي متكلاً على الله فقط دون أن يعقل ، . وهذه الكثرة السكانية العشوائية المرافقة لوضع اقتصادي مستعصٍ هو من أهم أسباب العنوسة ومشاكلها
ويستمر السيد تركي الدخيل بمحاورة ضيفه الدكتور محمد النجيمي
تركي الدخيل: طيب اسمح لي دكتور أسألك سؤال قد يكون شخصياً بعض الشيء لكنه يُطرح عند كثير من الناس وأنا متأكد أن الناس اللي يشاهدوننا الآن سيتساءلون هذا التساؤل، أنت يا دكتور محمد النجيمي لو جاك واحد يطلب مثلاً إحدى بناتك أو أحد السيدات التي أنت ولي لها ليتزوجها مسياراً، هل تقبل بأن تزوجها هذا الزواج؟
د. محمد النجيمي: إذا كانت ظروفها مطلقة أو أرملة وظروفها مثل المطلقات والأرملات اللاتي إما أن يتزوجن وإما أن يبقين هكذا فإني أقبل بهذا لإعفاف موليتي لأن الإعفاف مقصد شرعي عظيم، فهي إذا كانت مطلقة يا أخ تركي وعندها خمسة ستة أولاد وجاءت لتتزوج بهذه الطريقة فلماذا لا نقبله وهو حل ثم أن القول بأن هذا الزواج هو موضوع حديث لم يكن معروفاً عند الفقهاء المتقادمين هذا غير صحيح، هذا كان عند زواج النهاريات والليليات موجود في كتب فقهاء الحنفية وأعتقد الشيخ أحمد الكبيسي مذهبه حنفي في الفروع وأيضاً موجود في كتب المالكية وموجود في كتب الحنابلة، نعم الحنابلة كانوا أشد المذاهب رداً له يعني..
تركي الدخيل: رفضاً له.
د. محمد النجيمي: ورفضاً له لكن الحنفية والشافعية كانوا أكثر المذاهب قبولاً له..
تركي الدخيل: والمالكية؟
د. محمد النجيمي: والمالكية أيضاً أحسنتم، المالكية كانوا خليل نص عليه في مختصره أيضاً، وأذكر أن أحد الإخوة الأعزاء في المجمع قال: لا أعرف زواجاً اسمه النهاريات والليليات فقال له أحد علماء المالكية لو شئت لأسمعتك كلام خليل في هذه النقطة. خليل هذا أحد علماء المالكية اختصر مختصر ابن الحاج وأسماه مختصر
خليل وجاءت عليه الشروح للمالكية كثير وهذا مختصر معتمد عند المالكية مثل مختصر الخراقي عند الحنابلة.
ويتحول المحاور الدخيل وبذكاء ليطرح زواجاً آخر أيضاً أثار تساؤلات كثيرة
تركي الدخيل: طيب وزواج فريندز؟
د. محمد النجيمي: زواج فريندز هذا حلّ يا أخ تركي لمشكلة لجالياتنا الإسلامية القديمة..
تركي الدخيل: أول شي ممكن تعطينا صورته يا شيخ؟
د. محمد النجيمي: زواج فريندز هذا حلّ يا أخ تركي لمشكلة لجالياتنا الإسلامية القديمة..
تركي الدخيل: أول شي ممكن تعطينا صورته يا شيخ؟
د. محمد النجيمي: أنا أعطيك الصورة، عندنا فتيات عايشات في الغرب وشباب يعيشون في الغرب من المسلمين وهناك تعرف الغرب أنه لا بد أن تكون هناك صداقات، البنت عندها صديق والولد عنده صديقة..
تركي الدخيل: girl friend وboy friend؟
د. محمد النجيمي: موجود في الغرب، فذهب الشيخ الزنداني لزيارة الجالية اليمنية في بريطانيا وهي جالية كبيرة قد تصل إلى المليون أو أقل قليلاً، فقالوا له: يا فضيلة الشيخ إحنا عملنا أو اقترحنا حلاً بأن البنت بدل أن تبقى في الثانوية وفي الجامعة عندها صديق بدون زواج قررنا أن بناتنا وأولادنا يتزوجون زواج شرعي مكتمل الأركان والشروط وهي عند أهلها وهو عند أهله ثم إذا وُفقا في المستقبل لفتح شقة يدخل بها في شقتها أما قبل الجامعة وقبل الثانوية فيكون الزواج هو اسمه فريندز زواج شرعي اكتملت أركانه وشروطه وهذا حل لجالياتنا التي بالملايين في أوروبا وفي أميركا الشمالية بل وفي الجنوبية.
تركي الدخيل: بس حتى الآن حتى في مصر انتشر زواج فريندز يعني مش بس في أوروبا!
د. محمد النجيمي: انتشر في مصر بالذات في القاهرة نظراً لتعقد الحياة يا أخ تركي، الآن يبقى الشاب يصل عمره 40 عاماً 35 عاماً بل وأكثر من ال40 ولم يتزوج، ماذا يفعل؟ هل يزني أو يتزوج زواجاً ناقصاً ويبقيان على حالهما..
تركي الدخيل: بس ما تعتقد يا شيخ أن الحديث وتسهيل هذه الأنواع من الزواجات يخلي مسألة الزواج مسألة سهلة وسائغة وأن خذني جيتك اثنين يجلسون في مقهى تعالي بتزوج تزوجيني ومدري شو وسواليف يعني..
د. محمد النجيمي: لا يا أخ تركي اسمح لي إذا كان زواج..
تركي الدخيل: يعني زواج فريندز يا شيخ يجون اثنين طالب وطالبة بالجامعة ويتزوجون بدل ما يصادقون بعض يتزوجون.
د. محمد النجيمي: إحنا نقول لهم: تفضلوا، شو إيجاب وقبول؟ إيجاب من الولي وقبول منك أنت لنتأكد أنكم ليس بينكما موانع شرعية، هناك ولي هناك شاهدان هناك رضا، الناس في الحي تعرف أن فلان قد تزوج فلانة، هذا يصبح زواجاً شرعياً، بل إني أنا أؤكد على الفتيات سواء في أوروبا أو عندنا فيما يسمى بالمسيار وهو يسمى بأسماء أخرى في البلدان العربية هو منتشر بس بأسماء أخرى سماحة مفتي الديار اللبنانية قال بهذا الاسم عندنا غير معروف لكنه معروف بأسلوب آخر، نقول للمرأة..
تركي الدخيل: شو اسمه عندهم في لبنان؟
د. محمد النجيمي: يقول: لا نسميه بهذا الاسم فقط نسميه زواج شرعي عادي لكن المرأة تتنازل عن بعض الحقوق..
تركي الدخيل: بلبنان عندهم شي يقولون خاطف خطيفة إذا اتفق هو والبنت وطلع هو وياها بدون رضا أهلها.
د. محمد النجيمي: هذه عاد غير مكتمل الأركان والشروط، فنقول للمرأة وثّقي هذا الزواج أمام المحكمة الشرعية هو لا يلزم شرعاً لكن وثّقيه عشان تضمين حقوقك لأن في بعض الرجال حتى ولو كان هناك شهود ولو كان هناك ولي هناك رجال لديهم أسلوب مراوغة وإهدار لحقوق المرأة، أقول: أيتها المرأة إذا وثّقت زواجك أمام المحكمة انتهى الموضوع لا أحد يستطيع أن يهضمك أي حق، ثم فيه نقطة أخرى يا أخ تركي..
تركي الدخيل: ألا تعتقد أن المرأة هي التي تُظلم بهذه الأنواع من الزواج؟
د. محمد النجيمي: أبداً، هناك نساء يرفضن أن يتزوجن زواجاً عادياً يا أخ تركي..
تركي الدخيل: ليش؟
د. محمد النجيمي: وأنا عندي معلومات أكيدة في هذا، لأنها طبيبة مثلاً أو عاملة تذهب إلى عملها السابعة صباحاً وتعود الخامسة ليلاً، الزوج هذا يريد يأكل ويريد جلسة ويجونه ضيوف والتزامات، هناك نساء يرفضن الزواج العادي أخ تركي لا تستغرب، يعني الأخت رلا من الكويت أقول لا تبالغي يا أخت رلا إنك مثالية أكثر من اللزوم، انزلي إلى الواقع من صنفك النساء كثيرات ولسن قليلاً يقبلن هذا الزواج بل ويطلبنه ويرفضن الزواج العادي.
تركي الدخيل: لأنكم أنتم بدأتم تشرّعون هالأنواع من الزواج فصاروا يقبلن.
د. محمد النجيمي: لأ هي تقول لك من الأول أنا يا أخوي ما أبغى واحد يجلس معي يوم ويأتي عندي أنا بلتزم التزام معه، أنا امرأة عاملة أنا امرأة عندي أولاد مشغولة بأولادي من الزوج الأول، أنا ما أردتك إلا لتعفني فقط، أنا لست في حاجة لأي شيء..
تركي الدخيل: يعني الجنس؟ الهدف جنسي بس؟





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,556,375,583
- (1) ..؟ سبعة الاف أنثى يوافقن على زواج المسيار في السعودية ف ...
- المرأة الكويتية أيضاً .. ومزيد من التقدم والنجاح ..؟
- ..يمنع على المسلمات النوم في غرف مبنية ، لأن الجدار مذكّر وك ...
- انه مجتمع وريث سلسلة صراعات تاريخية .. هل من حل ...؟
- إسلام السياسي في لعبة الحجاب .. إلى أين ..؟
- في نهاية دولة يثرب ببصائره الرأسية والأفقية ..سخط وحنق ...؟
- بلدوزر العولمة قادم ليكتسح الغيبيات ويزيل الطبقة الوسطى ..؟
- كثيراً ما تسعفنا الثرثرة ... أيضاً شكراً لثرثرات حسين عجيب . ...
- تفاقم ظاهرة العنوسة في العالم العربي ..هل من حل ...؟
- خطاب رائد ينصف المرأة ويدين ما يسمى بجرائم الشرف في سورية .. ...
- حجاب الرأس كان وليد بيئة صحراوية وليس دينياً ..؟
- كيف يمكن ضبط شيوخ الفتاوى ...؟
- شكراً د . وفاء سلطان .. وإلى مزيد من الحب ...
- الديمقراطية .... العقلية العربية ... كل في واد ...!؟
- أين العدالة يامصر..؟ لقد ظُلِم الشاب كريم عامر ..؟
- تاريخ مسلسل عبودية المرأة لم ينقطع ونضالها ما زال مستمراً .. ...
- (3) ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية -المعجزات
- ما بين الدين والسياسة حقوق المرأة السورية في ضياعٍ وسلب تعسف ...
- (2) ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية-المعجزات
- .. لنثرثر معاً في حانة الأقدار مع الأستاذ حسين عجيب ..؟


المزيد.....




- ما الأسباب التي تجعل النساء أفضل في إدارة الأموال؟
- حملة في المغرب ترفض تجريم الإجهاض والخيانة الزوجية
- المغرب: دعوات لوقف الملاحقات في قضايا العلاقات الجنسية والإج ...
- اللبنانية سنا حمزة تحصد جائزة عالمية
- العدالة لسميحة الأسدي… الشابة اليمنية التي قتلها شقيقها في ا ...
- بعد القبض عليها… إسراء عبد الفتاح تُثبت تعرضها للتعذيب وتعلن ...
- صناديق -الفضفضة- لتشجيع الفتيات على الإبلاغ عما يتعرضن له من ...
- أغرب ما اشتهته الحوامل.. الوحم حقيقة علمية أم أسطورة النساء ...
- هاكر يبتز الفتيات بصورهن ينال حكما شديدا في العراق
- كيف ردت رانيا يوسف على معجب طلب الزواج منها


المزيد.....

- الواقع الاقتصادي-الاجتماعي للمرأة في العراق / سناء عبد القادر مصطفى
- -تمكين النساء-، الإمبرياليّة، وقاعدة كمّ الأفواه العالمية / أريان شاهفيسي
- تحدي الإنتاج المعرفي، مرتين: بحث العمل التشاركي النسوي وفعال ... / تاله حسن
- تدريس الجندر والعرق والجنسانية: تأملات في البيداغوجيا النسوي ... / أكانكشا ميهتا
- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مصطفى حقي - (2) ثمانية آلاف امرأة يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط ...؟