أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام سمير - الإخوان وفكرة الحزب السياسي














المزيد.....

الإخوان وفكرة الحزب السياسي


هشام سمير
الحوار المتمدن-العدد: 1860 - 2007 / 3 / 20 - 12:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يوجد بعض الكتاب والمثقفين المصريين ممن يدعون إلى دمج جماعة الإخوان المسلمين في الحياة السياسية المصرية ، وذلك من خلال السماح لهم بإنشاء حزب سياسي ببرنامج سياسي واقتصادي معلن ومعروف للجميع ، حتى يتمكنوا من خلال هذا الحزب ممارسة العمل السياسي بشكل شرعي وقانوني ، وبكل حرية دون أي قيود أو عوائق ، حتى يكونوا مثلهم مثل أي فصيل سياسي أخر

وهذا النداء أو المطلب وأن كان في ظاهره منطقي وديمقراطي إلا أننا من الرافضين لهذا المطلب وذلك لأسباب عديدة

السبب الأول أنه لا يمكن السماح لجماعة لا تعترف بالمعارضين السياسيين لها ولا تعتبرهم قوى سياسية معارضة ذات فكر وبرنامج سياسي مخالف ولكن تعتبرهم مجموعة من العلمانيين أصحاب الأفكار الكافرة والملحدة المستوردة من الغرب الكافر ولذلك يجب إقصائهم من الحياة السياسية ومحاربتهم والوقوف أمامهم من أجل الرجوع عن أفكارهم الهدامة والمعادية للإسلام .
فلا يمكنني بعد كل ذلك السماح لها بإنشاء حزب سياسي
وبعد المحاربة والإقصاء تدعو لهم بالهداية والتوبة والرجوع عن أفكارهم الملحدة هذه والرجوع إلى صحيح الدين حيث دولة الخلافة الإسلامية , وهذا هو هدف الإخوان الأول والأخير والسبب الذي من أجله نشئت الجماعة فالجماعة نشئت من أجل إعادة الخلافة الإسلامية , والدليل الفعلي على ذلك عشرات الفروع لجماعة الإخوان المسلمين في شتى أنحاء العالم وفى الدول العربية وعلى سبيل المثال لا الحصر حركة المقاومة الإسلامية حماس, فلدي الإخوان التنظيم العالمي وهدف هذا التنظيم السري العالمي التنسيق بين فروع الجماعة في شتى أنحاء العالم من أجل الوصول لهدف واحد وهو إحياء دولة الحلافة الإسلامية , وبذلك يكون كل كلام الإخوان عن الديمقراطية والتعددية الحزبية وتداول السلطة كلام للاستهلاك المحلى ويراد به إسكات المعارضين لها لحين الوصول لهدفهم وهو السلطة وبعد ذلك يعلنون عن نوايهم الحقيقية ويبدءون في تنفيذ معتقادتهم السياسية


السبب الثاني الإخوان المسلمين لم يؤمنوا يوما بالديمقراطية ولا بمبدأ تداول السلطة ولا الحياة الحزبية حتى نعطيهم الحق في إنشاء حزب سياسي , وكيف لنا أن نعطى الحق لأشخاص بإنشاء حزب سياسي وهم لا يؤمنون بالتعددية الحزبية ويرفضون الأخر لمجرد انه له رأى مخالف ويتهمونه بأبشع التهم مثل الإلحاد والخروج على تعاليم الإسلام ,

فالإخوان يرفضون فكرة الحياة الحزبية , وذلك بزعمهم أن الأحزاب السياسية تخلق الانقسامات والتفرقة بين المسلمين .
وهذه هي كلمة الأمام المؤسس حسن البنا في حق الأحزاب السياسية فيقول (أن الاون أن ترتفع الأصوات بالقضاء على نظام الحزبية في مصر وأن يستبدل به نظام تجتمع به الكلمة وتتوحد به جهود الأمة حول منهج إسلامي صالح تتوافق عليه الأمة

وهذا هو السبب المعلن من جانب الأخوان لرفضهم وجود الأحزاب السياسية , وهذا ليس السبب الحقيقي فالسبب الحقيقي في موقفهم السلبي هذا تجاه الأحزاب السياسية, هو أن مبدأ تعدد الأحزاب السياسية ووجود نظام سياسيي يقوم علي تداول السلطة في ظل نظام ديمقراطي يعطى الحق للجميع في ممارسة العمل السياسي والوصول إلى سدة الحكم عن طريق صندوق الانتخاب فكرة مرفوضة عند الأخوان وذلك بسبب أن وجود تعدد للأحزاب وتداول للسلطة ، يعنى تداول الأخوان السلطة مع قوى سياسية أخرى معارضة وهذا ما يرفضه الإخوان فالإخوان يريدون المكوس في السلطة والتشبث بها وليس عندهم أي نية في ترك السلطة والتفريط فيها لقوى سياسية أخرى معارضة بحجة أنها آتية عبر صناديق الانتخاب ، فالأخوان يعتقدون أنهم يحكمون بالإسلام وحكمهم هذا هو الحكم الإسلامي الصحيح ولذلك يرفضون مبدأ تعدد الأحزاب وتداول السلطة فليس من المعقول عندهم أن يتداول الحكم الإسلامي السلطة مع الحكم العلماني الملحد, وهذا هو السبب الحقيقي لرفض الإخوان التعددية الحزبية والديمقراطية وليست الأسباب الكاذبة المعلنة من جانبهم التي تقول أن الأحزاب تؤدى إلى الانقسامات والتفرقة داخل الأمة

وكيف لنا بعد كل ذلك أن نطالب بحزب سياسي في مناخ المفروض أن يكون ديمقراطي تعددي , لمن لا يؤمن بالديمقراطية ولا التعددية ولا يؤمن بوجود الأخر المخالف له ويريد إقصائه ، ويعتبر الديمقراطية والحرية والنظم الانتخابية الحديثة أشياء مستوردة من الغرب الكافر ولذلك لا يجب العمل بها ويجب العمل بالنظام الإسلامي الذي يتفق مع رغباتهم وطموحاتهم .







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- حول المادة الثانية من الدستور
- حقوق االأقباط والتعديلات الدستورية
- الجهل هو المحرك الرئيس للانتخابات البرلمانية المصرية
- الوضع الحالى يفرض الأخوان كمعارضة قوية فى البرلمان المصري
- النظام المصرى ولعبة فزاعة الاسلاميين لتوريث جمال مبارك الحكم
- لماذا غطاء الرأس.الحجاب


المزيد.....




- محمد شحرور: الإسلام الذي وصَلَنا صناعة أموية عباسية
- البرلمانات الإسلامية: قرار ترمب تهديد للاستقرار العالمي
- بالفيديو... الاعتداء على بابا الفاتيكان في تشيلي
- دعوة أردنية لتقصي حقائق تسريب أملاك مسيحية بالقدس
- أطفال مسلمون يمنعون من حضور مناسبات دينية في الصين
- القضاء المصري يحكم على يوسف القرضاوي بالسجن المؤبد
- القضاء المصري يحكم على يوسف القرضاوي بالسجن المؤبد
- برلماني روسي: السلطات الإيرانية تدعم الكنيسة الأرثوذكسية الر ...
- انتحاريون من -بوكو حرام- يقتلون 12 شخصا في نيجيريا
- حاخام يهودي: ليس للصهاينة الحق ولو على ذرة تراب من كل أراضي ...


المزيد.....

- تأملات في ألوجود وألدين - ألجزء ألأول / كامل علي
- أسلمة أردوغان للشعب التركي واختلاط المفاهيم في الممارسة السي ... / محمد الحنفي
- سورة الفاتحة: هل هي مدخَل شعائري لصلاة الجَماعة؟ (1) / ناصر بن رجب
- لم يرفض الثوريون التحالف مع الاخوان المسلمين ؟ / سعيد العليمى
- للتحميل: تاريخ تطور أشكال الحياة على كوكب الأرض / ترجمة لؤي عشري-تأليف رِتْشَرْدْ كُوِنْ Richard Cowen
- أحكام الردّة بين ميراث القداسة ومقتضيات الحريّة / عمار بنحمودة
- شاهد على بضعة أشهر من حكم ولى العهد السعودى:محمد بن سلمان ( ... / أحمد صبحى منصور
- الأوهام التلمودية تقود السياسة الدولية! / جواد البشيتي
- ( نشأة الدين الوهابى فى نجد وانتشاره فى مصر ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الإرهاب ....... الأسباب ........ المظاهر .......... سبل التج ... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام سمير - الإخوان وفكرة الحزب السياسي