أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمد عزمي ابو طبق - أجهزة الإعلام الإسرائيلي وأدواته














المزيد.....

أجهزة الإعلام الإسرائيلي وأدواته


محمد عزمي ابو طبق
الحوار المتمدن-العدد: 1856 - 2007 / 3 / 16 - 06:19
المحور: الصحافة والاعلام
    


تعمل أجهزة وأدوات الإعلام الإسرائيلي الداخلية والخارجية في تنسيق يكاد يكون كاملاَ نتيجة وضوح إستراتيجية الإعلام الإسرائيلي.
ورغم ضخامة المجهود الإعلامي الإسرائيلي بصورة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً ورغم أنه يعد من أكثر الأنواع دهاء ومكراً وذكاء .. برغم هذا كله فإن إسرائيل ( دولة صهيونية ) وقاعدة الإعلام الصهيونية هي من الدول القليلة في العالم التي لا توجد فيها وزارة إعلام ، ولكن عدم وجود وزارة إعلام إسرائيلية لا يعني بأن الأمور تجري بشكل عشوائي فهناك ( بيت اغرون ) وهي دائرة إعلام حكومية ، وكذلك رابطة الصحافيين وهى احدي حلقات تنظيم العلاقة بين الصحف والسلطة ، كما أن لكل وزارة و دائرة ناطق رسمي له أوصافه و مهامه ، وله عده مساعدين لصياغة ردود الأفعال ,
و الدي الكيان الإسرائيلي والحركة الصهيونية العديد من الأجهزة والمؤسسات التي تمارس الإعلام بصورة أو بإخرى ، ولكن منها من يعد من أجهزة الإعلام الإسرائيلي داخليا ومنها ما هو خارجيا أي مجال عملة خارج إسرائيل .
ومن الأجهزة الإعلامية الداخلية في الكيان الإسرائيلي :
الإذاعة : وهي من أهم وسائل الاتصال .
حيث يستطيع الراديو أن يصل إلى جماعات خاصة مثل الأفراد والكبار والأطفال والأقل تعليماً . ومن هنا فقد أهتم الكيان الإسرائيلي بالإذاعة فأنشأ سلطة الإذاعة والتلفزيون عام 1965م ويتولى الإشراف عليها سلطة مستقلة لها شخصية اعتبارية كهيئة قانونية وترتبط هذه المؤسسة برئيس الوزراء وتذيع على 15 موجة من أربع محطات في 11 لغة ، ولمده 267 ساعة في الأسبوع .
أجهزة الإعلام في وزارة الخارجية :
لم يقتصر عمل وزارة الخارجية في إسرائيل على الدور المعهود، أي العمل الدبلوماسي البحت بل أنه وبالإضافة إلى هذا العمل الذي تقوم به وزارة الخارجية تحقيقاً للأهداف السياسية والخارجية الإسرائيلية بواسطة الإدارة المتخصصة في الإدارة الإفريقية وإدارة أوربا الشرقية وإدارة أمريكا اللاتينية وغيرها ، حيث تعتبر وزارة الخارجية الإسرائيلية بكاملها ركيزة الإعلام الإسرائيلي الخارجي ، أي الموجه لدي شعوب العلم الخارجي ، كما أنها هي الموجه والنسق لمجمل الإعلام الصهيوني الذي تتولاه الجمعيات والهيئات الصهيونية في المجتمعات التي تتواجد فيها جاليات أو طوائف يهودية .
ومن أهم دوائر وزارة الخارجية التي تتولى النشاطات الإعلامية :
أ‌- إدارة الإعلام : وهي التي تعد الدراسات عن القضايا التي تهم إسرائيل وتوفر نسخاً من الخطب والمقالات ، وتوزع الكتاب السنوي وتنشر مجلة ملونة بعده لغات باسم ( إسرائيل ) وتشارك في المعارض والندوات وتقيم علاقات وثيقة مع شبكات التلفزة الأجنبية وكذلك دور السيد في الخارج .
ب‌- إدارة العلاقات الثقافية : وتحرص الإدارة على أن تضمن المعاهدات الثقافية مع الدول الأجنبية بنوداً عن تعليم اللغة العبرية ، والتبادل الإذاعي والفرق الفنية وإنشاء معاهدات ثقافية إسرائيلية في البلاد الأجنبية .
ت‌- إدارة التعاون الدولي : وهي التي تقوم وتتولى إرسال الخبراء الإسرائيلي للعمل في الخارج ، وقبول الطلاب للدراسة في إسرائيل ، وتنظم الندوات ، والمؤتمرات داخل إسرائيل ، ومن أهم المعاهد التي تجذب الطلاب من خارج إسرائيل : الجامعة العبرية في القدس ، المعهد التكنولوجي ، والمعهد الافرواسيوي ، ومركز جبل الكرمل الدولي للتدريب في حيفا وهو خاص بتدريب النساء على خدمات تنمية المجتمع .
ث‌- المكتب الصحفي بوزارة الخارجية : مهمته تزويد الصحافة المحلية والمراسلين الأجانب بالأنباء يومياً ، وترتيب مقابلات الصحفيين لمسؤولى الخارجية الإسرائيلية وكذلك إرسال ملخص يومي بمحتويات الصحافة الصهيونية لبعثات الكيان الصهيوني الدبلوماسي في الخارج وتنسيق ما يرده من البعثات الدبلوماسية من ملخص أقوال الصحف الخارجية ، توفير خدمه صحفية طوال 24 ساعة سواء للمراسلين المحليين أو لوسائل الإعلام في الخارج بواسطة خط الهاتف الدولي المفتوح ليلاً ونهاراً .
ج‌- قسم دعاية الضيوف الرسميين : ويتولى هذا القسم إعداد برامج زيارات الضيوف الرسميين حسب رغبة وذوق وأهواء كل منهم للفوز برضاهم .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- وزير الخارجية الأمريكي: باقون في سوريا حتى هزيمة -داعش- بالك ...
- ترامب: بوتين قادر على فعل كثير لحل قضية كوريا الشمالية
- -السمين-.. أثقل مجرات الكون!
- لقاح شامل ضد الإنفلونزا
- إسبانيول يذيق برشلونة خسارته الأولى هذا الموسم
- سان جيرمان يفترس ديجون في الدوري الفرنسي
- تشلسي بشق النفس إلى الدور 32 من كأس الاتحاد
- إصابة جنود إسرائيليين في اشتباكات بمخيم جنين
- تيلرسون: أمريكا تحتاج إلى التعاون مع تركيا لبناء سوريا الجدي ...
- مجلس العموم البريطاني يتبنى قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي ...


المزيد.....

- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- الإعلام والسياسة / حبيب مال الله ابراهيم
- عولمة الاعلام ... مفهومها وطبيعتها / حبيب مال الله ابراهيم
- الطريق الى الكتابة لماذا نكتب؟ ولمن ؟ وكيف ؟ / علي دنيف
- حرية الرأي والتعبير بموجب التشريعات والقوانين العراقية الناف ... / بطرس نباتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمد عزمي ابو طبق - أجهزة الإعلام الإسرائيلي وأدواته