أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - دراسة في المنطق 1






















المزيد.....

دراسة في المنطق 1



محمد انعيسى
الحوار المتمدن-العدد: 1826 - 2007 / 2 / 14 - 06:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مقدمة:
منذ ان وجد الانسان في الكون ،وهو يواجه مشاكل كبرى ،فالطبيعة تنزل عليه بالكوارث ،كما ان أخاه الانسان لا يتردد في مواجهته حول المصالح وحسن البقاء،بالاضافة الى مسائل أخرى كانت تشغله ومازالت تشغله ،لما لهذه المسائل والامور من حضور واقعي،وهكذا بدأ الانسان يطرح أسئلة تتأرجح بين الغرابة من الواقع ومحاولة فهم هذا الواقع،وهدف هذه الأسئلة كان هو محاولة فهم كل ما يحيط به ،فتارة كان الانسان يلتجىء الى تفسير خرافي للواقع وللكوارث التي تلحقه ،وتارة اخرى يلتجىء الى الميتافزيقا أو ارجاع جميع الامور الى قوة غيبية ،ولكن مع تطور المجتمع وقطعه أشواطا مهمة في التاريخ ،وجد الانسان تفسيرات وأجوبة لأسئلته التي شغلته طويلا ربما كانت أقرب الى الحقيقة النسبية وهذا ما سمي بالتفسير العلمي .
وعموما يمكن القول ان الانسان كان يستعمل ويعتمد على منطق معين في تفسيره للحقائق المحيطة به ،مما جعل المنطق والعقل يسيران وفق خطين متوازيين ،اذ ان كل منطق عرفه التاريخ وازاه عقل معين ،ففي المرحلة التي كان يعتمد فيها الانسان على التفسير الخرافي لا يمكن الا ان نقول ان الانسان كان يعيتمد على منطق خرافي لفهم الكون ،وهكذا فكل عقل عرفه التاريخ الا ولا زمها منطق معين اذ لا وجود للمنطق في غياب العقل باعتبار المنطق نتاج للعقل .
وغايتنا من هذه الدراسة هي الوقوف عند المنطق كمقولة فلسفية وعلمية في آن واحد ،محاولين كشف مجموع التيارات الفكرية، والمنطق الذي اعتمدته لتفسير الكون ،وكذا توضيح أشكال المنطق الذي يعتمد عليه العقل البشري لتفسير التحديات المطروحة عليه ،وسنقف خاصة عند المنطق الأرسطي باعتباره المنطق الأكثر انتشارا .
1ـ مفهوم المنطق:
يقول ويل ديورانت في كتابه قصة الفلسفة : ان المنطق يعني ببساطة ،الفن أو الأسلوب الذي يساعدنا على تصحيح تفكيرنا ،انه نظام وأسلوب كل علم وفن ،وحتى الموسيقى تلجأ اليه.انه علم ،لأن وسائل التفكير الصحيح يمكن اختصارها الى كبير وتحويلها الى قواعد كالطبيعيات والهندسة،وتدريسها لكل عقل عادي .
من خلال نص ديورانت نجد أن المنطق ما هو الا النسق المستعمل لحل المشاكل المطروحة على الفكر،وهو نوع من اختزال العلاقات بين الى الأشياء الى رموز وصور،وحتى الحس المشترك لا يخرج عن هذا التعريف ،فالمنطقي عند العامة هو المعقول.والمنطق عموما يعني قوانين العقل السليم وهو يساعدنا على تصحيح تفكيرنا بالالتجاء الى بديهيات ومسلمات تكون كقاعدة مرجعية للانطلاق ،لذا فطبيعي ان يكون المنطق تاريخيا نظرا لزمكانية القواعد ،وسنحاول ابراز هذا التطور التاريخي الذي عرفه المنطق بالاعتماد على نماذج معينةـ مدارس فكرية
(يتبع)






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,530,115,741
- مسلسل محمد الحنفي وحنفية القومية العربية
- جريدة الأفق المغربية تحاور الأستاذ محمد انعيسى حول الأمازيغي ...
- الحركة الامازيغية وتحطيم أصنام القومية العربية 1
- عودة الى المثقف...4
- عودة الى المثقف...3
- عودة الى المثقف ..2
- عودة الى المثقف... 1
- الحركة الامازيغية ،اسس المرجعية والخطاب 5 الحداثة
- الحركة الامازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 4 مبدأ الديمو ...
- دعاء تقدمي
- الحركة الأمازيغية:أسس المرجعية الفكرية والخطاب 3 مبدأ العقلا ...
- الحركة الامازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب 2
- 2الحركة الأمازيغية: أسس المرجعية الفكرية والخطاب
- متى كانت الديكتاتورية لصالح الشعوب؟ تعقيب على فيصل القاسم
- الحركة الأمازيغية :أسس المرجعية الفكرية والخطاب1
- عن الفقهاء العدسيون
- حوار رمزي بين المطلق والنسبي
- الأمازيغية والتغيير الدستوري بالمغرب
- عودة الى السفسطائية والأفلاطونية الجزءالثالث والأخير
- عودة الى السفسطائية والافلاطونية الجزء الثاني


المزيد.....


- قراءة في سلبيات العقل القديم .. الانتخابات بين النمذجة وضرور ... / أمل فؤاد عبيد
- الذاكرة وخصائصها / نبيل حاجي نائف
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً6 / محمد الحاج
- قول في الحداثة / فؤاد بلحسن الخميسي
- لنحمي شمعة الأمل من رياح اليأس . / عائشة التاج
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً5 / محمد الحاج
- الانفصال في علاقة نساء سوريا برجالها / ليندا حسين
- التعليم والتفكير الابتكاري / أمل فؤاد عبيد
- قراءة في مشروع نقد العقل العربي، الجابري نموذجاً4 / محمد الحاج
- التطور الحداثي من مشكلات التقنية الى مشكلات الاجهاض / علاء هاشم مناف


المزيد.....

- التيغراف: لماذا لاتنتهي دائرة العنف في غزة ابدا؟
- الجيش السوري يكثف قصفه على بلدات الغوطة
- صحف: داعش يؤكد وجوده في مصر وليبيا تعود لعصر ما قبل الدولة
- بريطانيا تغلق سفارتها مؤقتا بسبب تصاعد القتال في ليبيا
- توغل إسرائيلي جنوب غزة بحثا عن الجندي المفقود.. وكتائب القسا ...
- فالكاو يعود إلى الملاعب
- ‎صحيفة سعودية تنشر صوراً لمصحف مُحرف وتكشف طبيعة الخطأ (صور) ...
- مظاهرات ضد الجماعات المسلحة في بنغازي
- أوباما يدافع عن مدير السي آي أيه بعد إقرار الوكالة بممارسة ا ...
- بعد انهيار الهدنة، قصف اسرائيلي وبحث عن ضابط مفقود في غزة


المزيد.....

- سوسيولوجيا بورديو النقدية : قضايا واشكاليات / عصام العدوني
- السرطان : جدل الوجود بالقوة والوجود بالفعل / بتول قاسم ناصر
- الرأسمالية .. وأزمة العلم / محمد دوير
- شبح ماركس ورعب نهاية التاريخ / معن الطائي
- حياتي الزوجية أنا اخترتها... لماذا تحوّلت جحيماً؟ / ماريا خليفة
- الروح العلمي الجديد عند غاستون باشلار / زهير الخويلدي
- الفضاء العمومي عند هابرماس / خالد مخشان
- القطيعة المعرفية في التقدم الفكري / المنصور جعفر
- جورج باتاي: الجنون المتنقل بين الفلسفة والقداسة / مجموعة من الباحثين العرب
- العنف المؤسس على الدين / حاتم تنحيرت


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد انعيسى - دراسة في المنطق 1