أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسقيل قوجمان - هل استبدل لينين شعار يا عمال العالم اتحدوا؟















المزيد.....

هل استبدل لينين شعار يا عمال العالم اتحدوا؟


حسقيل قوجمان

الحوار المتمدن-العدد: 1816 - 2007 / 2 / 4 - 11:33
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


هل استبدل لينين شعار "يا عمال العالم اتحدوا"

في مقالات عديدة تشير الدكتورة سعاد خيري الى ان لينين استبدل شعار يا عمال العالم اتحدوا بشعار يا عمال العالم وشعوب المستعمرات اتحدوا او ما شابه ذلك. وقد قلت لها شخصيا ان مثل هذا القول الهام والخطير عن لينين يجب ان يكون موثقا اي ان يقتبس اقتباسا علميا بالنص الذي ظهر فيه مع الاشارة الى المقال او الكتاب الذي جرى الاقتباس منه ورقم الصفحة واللغة التي اقتبس منها. ولكن ليس هذا موضوعنا. موضوعنا هو هل استبدل لينين شعار يا عمال العالم اتحدوا؟
نعلم ان نقاد لينين سواء أكانوا اعداء الماركسية الصريحين او المتحدثين باسم الماركسية لم يسامحوا لينين حتى اليوم عن مخالفته لكارل ماركس وللماركسية بتوصله الى شعارات تختلف عن الشعارات التي اعلنها ماركس. فما زال حتى اليوم بعض الماركسيين المزعومين يلومون لينين لانه اعلن ثورة اكتوبر قبل ان يكتمل نضوج الطبقة العاملة الروسية كما تنص عليه الماركسية وحلول الموعد الملائم لاعلان الثورة وكأن الطبقة العاملة التي نضجت وحان وقت ثورتها منذ عشرات السنين قد انجزت الثورة ولم تبق تحت نير الاستغلال الراسمالي الامبريالي حتى يومنا هذا معرضة للفناء الجزئي جراء الازمات الاقتصادية وتفاقم البطالة وغير ذلك. وما زال بعض الماركسيين المزعومين يلومون لينين لانه لم يوسع الثورة بالقيام بثورة في المانيا او غيرها لكي تساعد الطبقة العاملة الروسية المتأخرة على بناء الاشتراكية في روسيا السوفييتية ويلومونه لانه توصل الى امكانية قيام الثورة في قطر واحد وبناء الاشتراكية في قطر واحد والى حتمية الحرب العالمية وغير ذلك الكثير. وباختصار فان الكثيرين من المتحدثين باسم الماركسية يلومون لينين على اللينينية. وتوصل بعضهم الى انكار وجود اللينينية واعتبروها بدعة ستالينية ابتدعها تحضيرا لتحويلها الى ستالينية. هذه النقاشات والادعاءات ما زالت حتى اليوم اي حتى بعد ان قام الخروشوفيون بتدمير النظام الاشتراكي في الاتحاد السوفييتي والعودة بشعوبه الا ما هو عليه اليوم وتمزيق الحركة الشيوعية العالمية.
ان شعار يا عمال العالم اتحدوا هو اهم واعظم واعم واشيع شعار عرفته الانسانية وهو رمز لكارل ماركس. ولو ان لينين استبدل هذا الشعار فعلا لقامت القيامة ضده ولرأينا الان مئات او الاف الكتب والبحوث ضد لينين وتأييدا له وشرحا للظروف التي ادت الى استبدال الشعار او بحوثا لشجب استبدال الشعار ولكان هذا الاستبدال قمة انتقاد لينين. ولكننا لم نجد من تحدث عن مثل هذا الاستبدال في تاريخ الادب الماركسي سلبا او ايجابا. ولا نجد شيئا من هذا القبيل مما يدل على ان لينين لم يستبدل الشعار.
ولو ان لينين استبدل شعار يا عمال العالم اتحدوا فعلا لكان من الضروري ان يظهر ذلك في ادبيات الحزب الشيوعي البلشفي او في كتابات ستالين او على الاقل الاشارة الى البديل على صفحات جريدة الحزب. كان من الضروري ان يضاف الشعار الجديد الى الشعار القديم او ان يظهر الشعاران جنبا الى جنب على الاقل. ولكن شيئا من هذا لم يحدث في صحف الحزب البلشفي ولا في صحف اي حزب اخر. حتى الاحزاب التحريفية التي ظهرت في ارجاء العالم بعد ظهور التحريفيين الخروشوفيين لم تغير من شعار يا عمال العالم اتحدوا على صفحات جرائدها حتى يومنا هذا بما فيهم الحزب الشيوعي العراقي.
لماذا رفع ماركس شعار يا عمال العالم اتحدوا ولم يرفع شعار يا شعوب العالم اتحدوا؟ يرجع ذلك قبل كل شيء الى مفهوم الاتحاد. فاتحاد عنصرين او مجموعتين من الناس او اكثر يعني ان هذه الفئات المتحدة متشابهة في حياتها واقتصادها واهدافها وافكارها تشابها تاما بحيث يمكن ان يتحدوا لتحقيق هذه الاهداف متحدين لا متفرقين. فهدفهم واحد ومطامحهم واحدة ولا فرق بين فئة منهم وفئة اخرى فيما يريدون تحقيقه لدى بلوغ هدفهم. ولكن كل شعب من شعوب العالم لا يمكن ان يتحد. وان شعار اتحاد الشعب يصلح لان يكون اسما لجريدة ولكنه من الناحية العلمية لا يمكن تحقيقه وليس له معنى. فكل شعب من شعوب العالم يتألف من طبقات ومراتب تختلف عن بعضها في افكارها واهدافها وطموحاتها وحياتها الاقتصادية وعاداتها وتقاليدها وفي كل شيء. لذلك لا يمكن ان يتحقق اتحاد فيما بينها يهدف الى هدف واحد ويفكر بصورة واحدة وتكون عاداته وتقاليده متساوية ومتشابهة. فالشعب لا يمكن ان يتحد. يمكن لطبقات الشعب ان تتحالف وتتعاون وتكون جبهات او ائتلافات لتحقيق بعض الاهداف المشتركة ولكنها لا يمكن ان تتحد. حتى في الاتحاد السوفييتي باوج اكتمال المجتمع الاشتراكي الذي بلغه لم يجر اتحاد الشعوب السوفييتية. كان النظام الاشتراكي يستند الى حلف العمال والفلاحين وبقي كذلك حتى بوجود الاشتراكية. ولا يمكن ان يتحد شعب اتحادا حقيقيا الا في المجتمع الشيوعي حيث لا تبقى هناك طبقة عاملة وطبقة فلاحية ومراتب مثقفة بل يصبح كل فرد في المجتمع انسانا شيوعيا.
ولكن ماركس اعتبر الطبقة العاملة العالمية طبقة واحدة تتشابه اراؤها واهدافها وطموحاتها وتقاليدها وحياتها الاقتصادية والاهم من كل ذلك نظريتها الى درجة ان الطبقة العاملة العالمية يمكن ان تتحد ضد العدو المشترك، النظام الراسمالي. هذا هو السر في ان كارل ماركس رفع شعار يا عمال العالم اتحدوا ونشات الامميات الثلاث كلها على هذا الاساس. وهذا هو السبب الذي جعل كارل ماركس يرى ضرورة حدوث الثورة في كل او عدد كبير من البلدان الراسمالية مرة واحدة. فالطبقة العاملة طبقة اممية واحدة وبالامكان اتحادها. واذا تتبعنا قرارات الاممية الثانية نجد انها في ۱٩۱۲ حين كانت بوادر الحرب العالمية ظاهرة على الابواب اتخذت قرارا بان الطبقة العاملة في كل دولة يجب ان تعارض محاربة الطبقة العاملة لبعضها البعض وعلى كل طبقة عاملة في كل دولة ان تثور ضد برجوازيتها المشعلة للحرب وترفض محاربة طبقة عاملة في هذا البلد للطبقة العاملة في البلد الاخر. ولكن الاممية الثانية خانت شعارها وانحازت كل فئة الى برجوازيتها ودعت الطبقة العاملة الى محاربة الطبقة العاملة في البلد الاخر تحت شعار الدفاع عن الوطن مما ادى الى انفصال الماركسيين الحقيقيين الذين ضحوا بحياتهم جراء معارضة الحرب وعدم الموافقة على الميزانيات الحربية وانفصلوا عن الاممية الثانية من اجل تكوين الاممية الثالثة، الاممية الشيوعية. وكان في مقدمة هذه الاحزاب الحزب البلشفي بقيادة لينين الذي اصر على تنفيذ قرار الاممية الثانية فشن حربه على برجوازيته وحقق ثورة اكتوبر العظمى. واذا كان الشعب الواحد غير قادر على الاتحاد فكيف يمكن ان تتحد شعوب المستعمرات مع الطبقة العاملة العالمية؟ ان شعار ياعمال العالم وشعوب المستعمرات اتحدوا شعار لا ماركسي ولا علمي.
ان اعظم حركة شعبية عالمية في تاريخ الانسانية كانت حركة السلام العالمي. فهل كانت هذه الحركة اتحادا للشعوب؟ بالطبع لا. ماذا كان شرط انتماء اي انسان الى حركة السلام؟ قامت حركة السلام العالمية على اساس شعار علمي هو "ان السلم سيصان ويتعزز اذا اخذت الشعوب قضية السلام بايديها". الشرط الوحيد لانتماء شخص الى حركة السلام كان النضال من اجل منع وقوع حرب عالمية ثالثة ولا شرط اخر. فليس على نصير السلام ان يبدي رأيا سياسيا ولا يشترط منه حتى ان يحدد من هو الطرف المشعل للحروب. لم يكن هناك فرق بين انسان ابيض وانسان اسود او انسان اصفر. لم يشترط في نصير السلام ان يكون متدينا او كافرا. لم ينظر الى عنصر او قومية نصير السلام او الى انتمائه لاية حركة معينة. لا فرق بين نصير السلام الراسمالي والعامل والفلاح والمثقف.ولكن حركة السلام كانت حركة منظمة لها قياداتها وبرامجها ومؤتمراتها بحيث بلغ عدد الموقعين على مطالبة قدمت الى الامم المتحدة ستمئة مليون توقيع. انها اعظم حركة جماهيرية عرفتها الانسانية ولكن الخروشوفيين حولوها الى ملحق للمفاوضات بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة حول نزع السلاح. ولم تؤد هذه المفاوضات الا الى مضاعفة التسلح بمختلف اسلحة الدمار الشامل حتى يومنا هذا. وخلاصة القول ان هذه الحركة العظمى لم تكن اتحادا وانما اتفاقا على النضال في سبيل هدف معين هو منع وقوع حرب عالمية ثالثة.
ولنعد الان الى الشعار الذي من المفروض ان لينين استبدل به شعار يا عمال العالم اتحدوا شعار يا عمال العالم وشعوب المستعمرات اتحدوا. فلماذا يخاطب لينين شعوب المستعمرات وحدها؟ هل كان لينين يعتبر شعوب البلدان الامبريالية هي التي تستغل شعوب المستعمرات؟ هل كان لا يعتبر شعوب البلدان الامبريالية شعوبا مستغلة كشعوب المستعمرات؟ هل تستطيع الدولة الامبريالية ان تضطهد شعوب المستعمرات بدون ان تضطهد شعوبها؟ هل كان لينين يميز بين شعوب المستعمرات وشعوب البلدان الامبريالية؟ هل كان لينين معاديا لشعوب البلدان الامبريالية؟ لو ان لينين استبدل فعلا شعار يا عمال العالم اتحدوا لكان الشعار الجديد يا شعوب العالم اتحدوا. وهذا الشعار يشمل شعار يا عمال العالم اتحدوا لان الطبقة العاملة جزء من شعوب العالم. ولكننا رأينا ان الشعوب لا يمكن ان تتحد. ولكن التمييز بين شعوب المستعمرات وشعوب البلدان الامبريالية واستثناءها من الشعار الجديد هو الاخر شعار غير ماركسي وغير علمي.
من كل هذا نستنتج ان لينين لم يستبدل شعار يا عمال العالم اتحدوا لانه الشعار الوحيد القابل للتحقيق ولذلك هو الشعار العلمي الوحيد. وعليه يمكننا القول ان لينين لم يستبدل الشعار العلمي الصحيح بشعار لا ماركسي ولا علمي وغير قابل للتحقيق.
حسقيل قوجمان



#حسقيل_قوجمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الى الاخ كاظم حبيب - ملاحظات حول كتاب اليهود والمواطنة العرا ...
- هل النظام الفرعوني نظام عبودي ام راسمالي؟
- الماركسية اللينينية والماوية
- دراسة المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية
- تعريف اليسار عموما واليسار العراقي خصوصا - اخيرة
- تعريف اليسار عموما واليسار العراقي خصوصا 6
- بيكر بطل المصالحة الوطنية الاميركية في العراق
- تعريف اليسار عموما واليسار العراقي خصوصا 4
- تعريف اليسار عموما واليسار العراقي خصوصا 3
- تعريف اليسار عموما واليسار العراقي خصوصا 2
- تعريف اليسار عموما واليسار العراقي خصوصا 1
- علاقة المقاومة اللبنانية بالماركسية
- الحزب الماركسي الحقيقي هو حزب الطبقة العاملة
- هل مهمة حزب العمال ان يدافع عن مصالح الطبقة العاملة؟
- التعددية ليست شعارا عماليا
- حول بداية ونهاية الثورة البرجوازية
- عودة الى موضوع كيف يصبح الانسان ماركسيا
- حول مشروع برنامج الحزب الشيوعي العراقي للمؤتمر الثامن
- مشاركة في الحوار حول نداء الماركسيين والاحزاب الماركسية
- أتعزيز لليونيفيل ام مسمار جحا؟


المزيد.....




- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - حسقيل قوجمان - هل استبدل لينين شعار يا عمال العالم اتحدوا؟