أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - سعد هجرس - التعذيب.. يا حفيظ 1-2















المزيد.....

التعذيب.. يا حفيظ 1-2


سعد هجرس

الحوار المتمدن-العدد: 1815 - 2007 / 2 / 3 - 11:27
المحور: حقوق الانسان
    


انتابتنى مشاعر متباينة أثناء مشاهدتى، مشدوها، مساء الأحد الماضى لحلقة مثيرة من برنامج "على الهواء" الذى يقدمه الزميل جمال عنايت على قناة الصفوة بشبكة "أوربت" ويرأس فريق اعداده الزميل محمود نافع.
وكان موضوع الحلقة عن التعذيب.. ياحفيظ!!
ولم يكن الحديث عن التعذيب بصورة مجردة، وانما عن التعذيب فى مصر بصورة محددة.
لذلك كانت الدهشة هى الشعور الأول الذى سيطر على تفكيرى للوهلة الأولى عندما استمعت إلى المقدمة الموضوعية - والمثيرة - التى افتتح بها جمال عنايت برنامجه الرصين.
وسبب هذه الدهشة هو ان موضوع التعذيب فى مقدمة الموضوعات "المسكوت عنها" منذ سنوات وعقود، بل فى مقدمة الموضوعات المحظور الاقتراب منها بأى صورة من الصور. وعندما بدأ الحديث عن هذه الظاهرة المرعبة فى بعض وسائل الإعلام، فإن ذلك كان يجري على استحياء، وفى قنوات أجنبية أوبعيدة عن الأراضى المصرية ودون وجود أى ممثل للحكومة المصرية.
فى برنامج "على الهواء" الذى يتم بثه من مدينة الانتاج الإعلامى بالقرب من العاصمة المصرية، كان الوضع مختلفا: أثنان من ممثلى منظمات حقوق الإنسان، بهى الدين حسن، ومحسن البهنسى يجلسان فى نفس الاستديو وعلى نفس المائدة مع اللواء أحمد ضياء الدين مساعد وزير الداخلية للشئون القانونية.
والاثنان - ومن قبلهما جمال عنايت - يواجهان المسئول الأمنى الكبير بوقائع وأرقام وحقائق وشكاوى وتقارير كثيرة أكثر من الهم على القلب تتعلق بهذه الظاهرة المشينة.
وكان الطبيعى - والمتوقع - ان يدافع الرجل عن وزارته وينفى عنها تواطؤها أو تورطها فى هذا المستنقع الكريه. ويؤكد ان سياسة الداخلية الرسمية هى رفض انتهاك القانون أو انتهاك حقوق الإنسان، ويبدى استعداده لتلقى أى شكاوى بهذا الصدد، وترحيبا باستقبال أى مواطن لديه أى شكوى متعلقة بالتعذيب على يد جهة من جهات الشرطة.
ورغم تشبث اللواء أحمد ضياء الدين بافكار ان يكون التعذيب ظاهرة، أو انها تمارس بصورة منهجية، وتأكيده بالمقابل انها "أحداث فردية".
رغم ذلك فان هناك جديدا فى الأمر، لا يجب اغفال أهميته ومغزاه، يتمثل فى حضور مسئول رفيع المستوى من وزارة الداخلية لمناقشة علنية مذاعة على الهواء مكرسة لبحث هذه المصيبة المروعة، واعترافه بتورط عدد من رجال الشرطة فى تعذيب مواطنين، وتأكيده ان الداخلية لم تتساهل مع هؤلاء الأفراد بل اوقعت بهم العقاب المناسب.
وبالطبع فان هذه الاجابة لا تشفى غليل أولئك الذين أوقعهم حظهم العاثر فى أيدى وحوش بشرية سولت لهم نفوسهم المريضة انتهاك آدمية مواطنين مصريين.
لكنها مع ذلك تظل نقطة بداية مهمة وجودها ليس كعدمها، كما انه يمكن البناء عليها من أجل بحث أكثر جذرية لتلك الظاهرة السلبية التى كانت حتى الأمس القريب فى عداد المحظورات والمحرمات التى لا يجب الاقتراب منها أو فتح ملفاتها.
ومن أجل تطوير النقاش بهذا الصدد والوصول به إلى نتائج عملية تزيل هذه الوصمة من جبين مصر.. أود ان اسجل النقاط التالية:
أولا: التنويه بان التعذيب يقصد به اى عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد، جسديا كان أم عقليا، يلحق عمدا بشخص ما بقصد الحصول من هذا الشخص أو من شخص ثالث، على معلومات أو على اعتراف، أو معاقبته على عمل ارتكبه أو يشتبه فى انه ارتكبه، هو او شخص ثالث أو تخويفه، أو ارغامه، هو أو أى شخص ثالث، أو عندما يلحق مثل هذا الألم أو العذاب لأى سبب من الأسباب يقوم على التمييز أيا كان نوعه، أو يحرض عليه أو يوافق عليه أو يسكت عنه موظف رسمى أو أى شخص آخر يتصرف بصفته الرسمية.
باختصار.. تشمل جريمة التعذيب كل ابتزاز نفسى أو إيلام عضوي يقع على شخص ما بهدف التهديد أو الترويج او الحصول على معلومات.
وليس هذا التعريف من عندياتنا وانما هو التعريف المعتمد لدى المنظمات الدولية المعنية، والذى ينطبق على كل بلدان العالم بما فيها مصر.
ثانيا: التعذيب له تاريخ طويل ومؤلم للبشرية، ويقول تقرير لاحدى المنظمات المعنية ان استخدام التعذيب بغرض الحصول على المعلومات والاعترافات يعود إلى تاريخ مصر القديمة، كذلك استخدام التعذيب فى كل من اليونان وروما، وفى أوروبا شاع استخدام التعذيب فى فترة التغييرات الحادة، ويروى لنا التقرير، أساليب بشعة لاستجواب المتهمين تضم اهدارا جسيما لحرياتهم وكراماتهم الإنسانية، من بينها ما كان يحدث فى العصور الوسطى من اخضاع المتهمين لاختبارات عسيرة لبيان "حكم الله" فى شأنهم كأن تقيد به المتهم اليمنى حتى قدمه اليسرى ثم يلقي فى ماء النهر، فإذا غرق كان ذلك "برهانا الهيا" على إدانته أما إذا طفا على سطح الماء انقذه الرب لبراءته وفى عهد لويس الرابع عشر صدر أمر ملكى سنة 1670 يقر العرف السائد فى فرنسا بان يستجوب المتهم ثلاث مرات قبل التعذيب، وأثناء التعذيب وبعد التعذيب وكان التعذيب فى نظر الناس آنذاك أمرا عاديا وكانوا يسمونه بـ "الاستجواب القضائى".
وقد احتاج الأمر إلى دهور طويلة نزلت خلالها رسالات من السماء واندلعت ثورات على الأرض ونشبت حروب ضروس واقيمت حضارات وامبراطوريات كبرى واندثرت أخرى، احتاج الأمر كل ذلك من أجل اقرار حقوق الإنسان وحرياته، ومن ضمنها حقه فى احترام كرامته الإنسانية وسلامة جسده وقواه العقلية والنفسية.
ثالثا: هذا الكلام الذى نقلناه عن موقع "التعذيب فى مصر" ينقلنا من العام إلى الخاص، وبهذا الصدد تضعنا تقارير المنظمات الدولية أمام صورة مفزعة.
خذ مثلا تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" التى اصبحت واحدة من أهم منظمات حقوق الإنسان فى العالم، يقول بالنص "لقد أصبح التعذيب ظاهرة مستمرة واسعة النطاق فى مصر، إذ دأبت قوات الأمن والشرطة على تعذيب المعتقلين أو إساءة معاملتهم خصوصا فى أثناء التحقيقات وفى معظم الحالات يقوم المسئولون بتعذيب المعتقلين للحصول على معلومات أو لانتزاع اعترافات منهم، الأمر الذى يفضى أحيانا إلى الوفاة وفى بعض الحالات يتخذ المسئولون تعذيب المعتقلين أداة للعقاب أو التخويف أو الاذلال، كما تقوم الشرطة باعتقال ذويهم وتعذيبهم للحصول على معلومات أواعترافات من أقربائهم أو اجبار أقربائهم المطلوبين على تسليم أنفسهم".
ويمضى التقرير ابعد عن ذلك ليقول بالنص ايضا إذا كان التعذيب فى مصر يستخدم عادة ضد المعارضين السياسيين فقد صار متفشيا كالوباء خلال السنوات الأخيرة حيث يكابده عدد كبير من المواطنين العاديين الذين يجدون أنفسهم فى الحبس فى أقسام الشرطة كمشتبه فيهم أو فى إطار تحقيقات جنائية ولا تحقق السلطات المصرية فى الغالبية العظمى من ادعاءات التعذيب علي الرغم من ان القانونين المصرى والدولى يلزمانها بإجراء مثل هذا التحقيق. أما فى الحالات القليلة التى تم فيها تحريك الدعوى القضائية ضد بعض الضباط بسبب التعذيب أو سوء المعاملة فكثيرا ما كانت التهم هينة والعقوبات غير كافية بدرجة لا تتناسب مع الجرم، وقد أدى غياب المحاسبة العلنية والشفافية على هذا النحو إلى ترسيخ مناخ يشعر فيه الجناة بأنهم بمنأى عن العقاب".
هذا جزء من تقرير منظمة دولية مهمة يقول عكس ما أكده اللواء أحمد ضياء الدين من أننا إزاء حالات فردية يتم الحساب على مرتكبيها، بل نحن إزاء "ظاهرة" فكاد ان تكون "وباء" لا يبتلى به السياسيون فقط وانما المواطنون العاديون ايضا.
وان القليل من المتورطين فى هذه الظاهرة المشينة هم الذين يحاكمون، وإذا حوكموا فان التهم تكون هينة والعقوبات غير كافية.
ومع ذلك فان كلام مساعد وزير الداخلية اللواء أحمد ضياء الدين يظل مهما ويظل الجدل البناء معه مطلوبا من أجل التوصل إلى نتائج عملية لوأد هذه المممارسات غير الإنسانية التى تلحق العار بمصر بأسرها وتسحق روح الأمة حتى ان وقعت لعدد محدود من أبنائها.. فما بالك إذا كان ضحاياها بالمئات والألوف!!؟
وللحديث بقية.




#سعد_هجرس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جلال الغزالى
- ذيول جريمة بنى مزار
- التعذيب.. يا حفيظ 3
- راحت السكرة وجاءت الفكرة
- لبنان .. فى مفترق الطرق
- -الحمار- يهزم -البروفيسور- .. في جامعة المنصورة!
- التعذيب .. يا حفيظ 2
- الرابحون والخاسرون فى اضراب لبنان
- رجاء النقاش .. مكتشف المواهب
- رؤية بديلة للتعامل مع الجماعة »المحظورة«
- اعتذار عمارة وعذر الأوقاف
- 6 + 2 + 1 لا تساوي تسعة!
- حوار الطرشان
- خطة بوش الجديدة : كثير من اللغو المفخخ
- استراتيجية بوش المسمومة
- الملابسات حول التعديل الدستوري بين »التهويل« و »التهوين
- إنفتاح دستورى وانغلاق حزبى
- خليل كلفت
- بداية .. ونهاية
- سبحان مغير الأحوال: علاوى ومبادرته المثيرة 2-2


المزيد.....




- الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراك ...
- وزير المهجرين اللبناني: لبنان سيستأنف تسيير قوافل إعادة النا ...
- تقرير حقوقي يرسم صورة قاتمة لوضع الأسرى الفلسطينيين بسجون ال ...
- لا أهلا ولا سهلا بالفاشية “ميلوني” صديقة الكيان الصهيوني وعد ...
- الخارجية الروسية: حرية التعبير في أوكرانيا تدهورت إلى مستوى ...
- الألعاب الأولمبية 2024: منظمات غير حكومية تندد بـ -التطهير ا ...
- لبنان: موجة عنف ضد اللاجئين السوريين بعد اغتيال مسؤول حزبي م ...
- الأمم المتحدة: -لم يطرأ تغيير ملموس- على حجم المساعدات لغزة ...
- مع مرور عام على الصراع في السودان.. الأمم المتحدة?في مصر تدع ...
- مؤسسات فلسطينية: عدد الأسرى في سجون الاحتلال يصل لـ9500


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - سعد هجرس - التعذيب.. يا حفيظ 1-2