أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دينا سليم حنحن - هل بقي ما نحتفل من أجله !














المزيد.....

هل بقي ما نحتفل من أجله !


دينا سليم حنحن

الحوار المتمدن-العدد: 1777 - 2006 / 12 / 27 - 10:28
المحور: الادب والفن
    


• ربما تشترك جميع الطوائف والديانات على الأرض بكلمة (العيد) !
فالعيد كلمة موروثة, كونية, استطاع آبائنا وأجدادنا أن يورثونا إياها, معتمدين على ما ورد في الكتب المقدسة, فالعيد معناه, الفرح, الوجود وطاعة الله.

ثم أصبح العيد عادة وتقليد, طقوسا تبناها البشر فيما بعد لتكن تأريخا, أو تدوينا, أو استذكارا معينا, المفروض أن يكون مفرحا, فيوم العيد هو يوم المسرّة والسعادة, ويوم العيد هو يوم الاجتماع الأسري والترابط الاجتماعي, ويوم العيد هو يوم استرخاء واستمتاع, هو يوم راحة الفكر والأبدان, هو يوم موعود, مكرر ومحبب, ننتظر مجيئة بالسنة واليوم.

عادة تكون الطقوس متشابهة, الأسماء, والأحداث, اللهم هو فقط ما برع فيه علماء الدين, بفصل تلك الطقوس ووضعها في حلبة مطوقة, تحت اسم الدين أو المذهب, فحمل الدين الاسلامي عيدا باسم (كذا) والدين المسيحي باسم آخر, والدين اليهودي أيضا الخ.
لكن بفصلنا هذا لم نأخذ بعين الاعتبار أن البعد مع مرور السنين سيتسع بين الديانات, ويصبح العيد عيدا قوميّا, لا طقس مسرّة, عيدا شعائريا, لا أيام فرح, عيدا طائفيا, يحمل في طياته أحاسيسا مختلفة, مثل أحاسيس, الكره, الغضب, التفرقة, العنصرية,الاستنكار, الاستذكار, الحزن والبكاء.

لو يجمعنا عيدا واحدا, يكون خاضعا للمحبة, الطمأنينة والسلام !
لو نحاول تضييق فجوات الكراهية على الكرة الأرضية ونستبدلها بمحبة كونية فيكون العيد جميلا بجمال قمر ذهبي سابح في السماء, ملك جميع البشر, طائرا يستدير حول الجميع بتساو ٍ, يتمتع بجماله كل انسان, يتلألأ بالأعالي معلنا عيدا كونيا لكل الديانات والشعوب, يوحدنا ويجمعنا في ساحة الكون الجميل, بينما نتصافح كبشر, بجانب الحدائق الغناء والأنهار الرائعة, أن نقف جميعا, نصفق له, نرفع أيدينا نحوه, تتوحد كلمتنا فنقول, هو (العيد) ظهر, وأن يُذيّل القمر الذهبي بأعلام ذهبية تحمل مشتقات ومرادفات كلمة عيد, الفرح, المحبة , الاخلاص, التسامح, الجمال, الاخاء و...

وبما أني امرأة الحلم (كما ينعتني البعض), حلمتُ دائما بعيد مختلف, مغاير, لا يحمل في أفقهِ أدوات ولا مدوّنات, لا استذكارات ولا نعوتات, لا سلاح ولا رصاص, لا غدرا ولا خيانة, بل يحمل ضميرا واحدا لجميع من هم على الأرض ليرضى بنا من في السموات.

اجتاحتنا سابقا مروءة لم نعد نقبل بها, أو بالأحرى هي التي لم تعد تقبل بنا, ننام ليلة العيد, قريري العين, نحلم بصباح جميل, الهدايا البسيطة تملأ فراشنا, الفراشات تحوم من حولنا, ونستفيق على أصوات البلابل, نرتدي ثيابنا الجديدة, دون أن نسأل عن ثمنها, وننتعل أحذيتنا التي شاركتنا الفراش طوال الليل, نأكل الكعك بالتمر, نمرح, نغني ونعيّد دون أن نسأل, نفتح باب بيت الجيران, بغض الطرف عن دينه وقوميته, نلقي بتحية العيد على النائمين وندعهم يستيقظون لمشاركتنا فرحتنا, ودون أن نسأل, " ما هو عيدك, الميلاد, أم الأضحى, أم الحانوكا, أم ؟

لم تعد صيحة الأولاد في الشارع فرحا يرضينا, فاستبدلناها بصياح المفجوعين والملوعين, الذين يفقدون آبائهم في حروب وشجارات لا نفع فيها.

لم نعد نرضى بقرص الكعك ليملأ نفوسنا نشوة, بل استبدلنا النشوة بالكعك الموزع رحمة ويوم العيد أصبح يوم استذكار الأموات, أستبدلت صلوات الفرح بصلوات حزن, أصبحت أجراس الكنائس تدق معلنة عن الموت والفراق, وصلاة الشيخ في الجامع تأبينية أو رحمة.

لم نعد نركض بخطواتنا السريعة نحو الأمل والفرح, أو الصلاة في بيوت الله, استبدلناها بخطوات حزينة, بطيئة نحو القبور كي نزور اعزاء لنا فقدوا, والقبور صامتة .

لم تعد تلائمنا الملابس الوردية المفرحة أيام العيد, بل بتنا نبحث عن الأسود كي يغطي نفوسنا المعذبة وأجسادنا المتحركة هراء .

هكذا أصبح للعيد طقوسا ومعاييرا مختلفة !

أتدرون ما الذي بقي يوم العيد؟ انتظار عيد آخر كي نكمل مشوار حياتنا الذي أصبح طريقه معبدا نحو المجهول, أصبحنا نتساءل, ترى هل سينقص منا واحد في العيد القادم, ومن هو المرشح !





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,469,971,214
- قصة قصيرة-المُهرج الباكي
- المرآة الهشّة لا تخفي الحقيقة
- (عقارب) قصة قصيرة
- كائنات في الظل
- اللوحة الخالدة
- صندوق بريد
- لماذا لا تبكي جدتي
- عيون الليل الحزين
- السماء لا تمطر أقنعة
- وتر بلا عازف
- استسلام بكبرياء
- ناطحة سحاب وبرج حمام
- وفي قلمها ينطوي العالم الأكبر...!!!
- ناجي ظاهر بين التفاؤل والحزن والتعلق بالمكان
- في يوم المرأة العالمي وعيد الأم أناجي أمومتي
- لماذا نخفي رؤوسنا ونغمض أعيننا أمام الشعارات الزائفة
- امرأة من زجاج
- لا تنزع عنكَ أبدا قناع الحرية
- دموع الشموع
- * هل جاء (الحلم المزدوج) ليكون للحقيقة لسان ؟


المزيد.....




- فوز رواية -لا صديق سوى الجبال- للكاتب بهروز بوجاني
- شاهد: معرض من نوع آخر في فينيسيا ... لوحات فنية تنتظر زائريه ...
- إليسا تعلن اعتزال صناعة الموسيقى -الشبيهة بالمافيا-
- الأدب العربي ناطقًا بالإسبانية.. العدد صفر من مجلة بانيبال ي ...
- حصون عُمان وقلاعها.. تحف معمارية وشواهد تاريخية
- قداس بكنيسة صهيون.. الفنان كمال بلاطة يوارى الثرى بالقدس
- للحفاظ على اللغة العربية... حملة مغربية ضد إقرار اللغة الفرن ...
- اللبنانية إليسا تصدم متابعيها بقرارها الاعتزال .. والسبب &qu ...
- اللبنانية إليسا تصدم متابعيها بقرارها الاعتزال .. والسبب &qu ...
- تعز.. تظاهرات حاشدة تطالب بتحرير المحافظة وترفض الاقتتال الد ...


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دينا سليم حنحن - هل بقي ما نحتفل من أجله !