أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - جمال البنا - امريكا افضل من صدام















المزيد.....



امريكا افضل من صدام


جمال البنا

الحوار المتمدن-العدد: 1772 - 2006 / 12 / 22 - 11:57
المحور: مقابلات و حوارات
    


حاوره... أشرف عبد الفتاح عبد القادر
ذهبت للقاء المفكر جمال البنا وأنا أتذكر تاريخ شقيقه حسن البنا في تأسيس حركة الإخوان المسلمين منذ أن كان مدرساً في الإسماعيلية إلى أن استطاع في فترة وجيزة من تأسيس حركة استطاعت أن تؤثر في الفكر العربي والإسلامي في بلاد المشرق العربي، تذكرت حسن البنا وحركة الإخوان المسلمين التي كنت أحد مريديها وأنا بالجامعة في مطلع شبابي، ولكني انقلبت عليها عندما اكتشفت حقيقة مرادها وهو السلطة لتعود بمصر الحبيبة إلى فقه القرون الوسطي، وانقلبت عليها أيضاً عندما لم أتفق معها ومع موقفها من المرأة، وموقفها من التعددية الحزبية، وموقفها من الدستور، وموقفها من الأخر المغاير، وانقلبت عليها أيضاً عندما لم أتفق مع برنامجها الشمولي الذي يتوعد مصر بدولة ظلامية دينية ترشح من شعاراتها الدينية الديماغوجية - التي سبق وكنت أحد مردديها - مثل "الرسول زعيمنا"، و"القرآن دستورنا"، و"الإسلام دين ودولة، مصحف وسيف"، والتقيت بمربي الأجيال المفكر جمال البنا في مكتبه بالقاهرة، وكان بشوشاً كعادته هادئاً في مجلسه وسط مكتبة بها عشرات الآلاف من الكتب، وتبسطنا في الحديث من فكر لدعابة وعرفت من خلال الحديث معه أن أخاه الثالث كان مؤلف أغاني، وتعجبت لأسرة البنا التي أخرجت الشقيق الأكبر حسن البنا مؤسس حركة الإخوان، وعبد الباسط البنا مؤلف الأغاني للمطرب المشهور عبد الغني السيد، والمفكر جمال البنا، وسيكتشف القراء الكثير والمثير والغني والعميق والدقيق في هذا الحديث، ففكر جمال البنا هو فكر إسلام القرن الحادي والعشرين الذي يجب أن ندرسه في مدارسنا وجامعاتنا إذا كنا نريد فعلاً تخريج أجيال تكفر بالتعصب وتؤمن بالله خالقاً وبالإنسان خليفة له في الأرض لتعميرها بالعمل والعلم وبالعقل هادياً له في عمله وعلمه.


* متى وأين ولد المفكر جمال البنا؟
- أنا من مواليد 15/12/1920 في المحمودية محافظة البحيرة.


* ما هي ذكرياتك عن مرحلة الطفولة ؟
- مرحلة الطفولة لا أذكر عنها شيئاً كثيراً لأني الآن قد جاوزت الثمانين وطبيعي أن الذاكرة تكون قد وهنت فضلاً عن هذا فإن طفولتي لم تكن طفولة سعيدة بوجه خاص كطفولة الأستاذ البنا الذي ولد في المحمودية وأمضى كل طفولته على شاطئ النيل في المساحات الخضراء الواسعة يلعب ويرتع مع الأطفال ويؤلف جيوشاً للمؤمنين والكفار ويحارب كل صور النشاط الطبيعي. لذلك كان الأستاذ البنا _ رحمه الله _نشأ صحيح الجسم لم يضع نظاره في حياته رغم أنه كان مدمن قراءة ولكن نشأته وطفولته الأولى أغنته عن هذا، كانت طفولتي علي النقيض من ذلك. لماذا ؟ لأن الأسرة تركت المحمودية سنة 1924 وأنا طفل في الرابعة أو أقل لأن ديسمبر لا يحسب،وعشنا في أزقه القاهرة وحواري القاهرة حيث لا شمس، ولا هواء ولا خضرة ولا نيل وأنا كنت بحكم النشأة نحيفاً وضعيف الجسم فكم أردت أن أمارس أنواعاً من الرياضة، لكن ذلك كان مرفوضاً من الناحية الصحية فضلاً عن الناحية المكانية سألعب في الحارة أين ؟ وكنا ننتقل من بيت إلى بيت وكانت يافطة "شقة للإيجار" تتدلى من معظم البلكونات ولكن تنقلاتنا كانت محصورة بين السيدة والدرب الأحمر والخليفة، في هذا المثلث قضت الأسرة معظم حياتها تقريباً فيه وفي الحقيقة ليست لدى ذكريات كثيرة عن الطفولة.


* وماذا كانت هوايتك؟
- هوايتي كانت القراءة، كان الوالد_ رحمه الله – له مكتب مستقل لم أكد بعد أن دخلت الكتاب الحضري، كتاب المدينة الذي يختلف عن كتاب القرية. ولم أكد أتعلم القراءة إلا وكان والدي- رحمه الله – يأخذني معه في مكتبه الخاص الذي يكتب فيه. وفي هذا المكتب كان هناك عدد كبير من المجلات، كان هناك مجلة " اللطائف المصورة " كانت سنة 1926، 1927أول مجلة تطبع في مصر، وكانت وفديه،و هناك شيء غريب جداً وجدته في مكتبه الشيخ والدي، و كان له ركن خاص بالمجلات في مكتبته،فكنت أدخل أنا في هذا المنحنى وألعب.


* كم كان عمرك وقتها ؟
- كان عمري 10 سنوات 8سنوات أو أقل، لأنه عندما كان يصطحبني كنت طفلاً صغيراً لا أسرع الخطى وكنا نركب عربة "سواري" وهى عربة يجرها بغلان بأجر 2 مليم، و المليم كان له شأن، نشترى به بيضه،وجدت مجلة أسمها "الأمل" تصنعها آنسة أسمها " منيرة ثابت " وهي أول آنسة وأول مجلة تدعو لإشراك المرأة في العمل السياسي في 1920 فقاسم أمين لم يطالب بالعمل السياسي للمرأة بل إن الاتحاد النسائي نفسه حتى الثلاثينيات لم يطالب بعمل المرأة السياسي فكان الجميع يطالب بتعليم المرأة، بالاختلاط بالعمل،وبأشياء من هذا القبيل، أما العمل السياسي فهي أول من طالبت بعمل المرأة السياسي، وكانت شعلة من النشاط، مجلة كانت تصدر بالعربي، وأخرجت طبعه فرنسية أسمها " الأمل" le espoir أذكر هذه المجلة أنني قرأت فيها رواية " قمر بنى إسرائيل" تتحدث عن أسرة فرعونية في عهد بعثه موسى، و أكثر من ذلك كان الأهرام ينشر روايات اجتماعية وغرامية وبوليسيه وكان ينشر في أسفل كل صفحة من الصفحات بعرض الصفحة بارتفاع 10 سنتيمتر على خمسة أوستة عواميد ومسلسله، وكل يوم حلقه جديدة، فكان الوالد يقطع هذه الشرائح ويجمعها، ما الذي يجعل هذا الرجل الريفي القادم من القرية والذي اشتغل بالحديث، وحديث ابن حنبل المشهور بالذات بالتشدد،ما الذي يجعله يقرأ مثل هذه الروايات وتبقى عنده مجلة "منيرة ثابت" و"اللطائف المصورة" وهى ابعد ما تكون عن اهتمامات المشايخ الأزهرييين، الوالد لم يدخل الأزهر،ولم يدخله أخي الشهيد يرحمه الله ولا دخله أحد منا والحمد لله.


* علي ماذا يدل ذلك؟
- كل هذا يدلك على أنه كان لديه حاسة فنية، ولذلك عندما وضع الشرح في أحاديث مسند الإمام أحمد بن حنبل كان أسلوبه سائغاً بعيداً عن كل شنشنة الأزهريين كان هذا مَعْلَماً من معالم الأسرة. أنه كانت هناك حاسة فنية عند الوالد والأستاذ البنا ولكن بصورة مختلفة.
انتقلت بعد ذلك إلى المدرسة الابتدائية، مدرسة العقادين في حارة الروم ابتداء من شارع المغربلين عندما ينتهي يبدأ شارع الأزهر، مدرسة قديمة جداً وبدأت أدرس لا أذكر بالضبط،صور شاحبة من الماضي، أذكر أنهم أطلقوا على وقتها لقب " الفيلسوف" لا أعرف لماذا ؟


*كم كان سنك وقتها عندما أطلق عليك لقب فيلسوف؟
- أولي ابتدائي ولا أعرف لماذا أطلقوا على هذا اللقب. وماذا كنت أقول لهم حتى يطلقوا على هذا اللقب. إذن الطفولة ليس فيها بطبيعة الحال ذكريات لهو ورياضة وسهر ولكن فيها قراءة وهى الهواية التي احتفظت بها حتى الآن.


* تتذكر أول كتاب قرأته؟
- لم يكن كتاباً، بل كانت مجلات. مثلاً قصة "الأميرة ذات الهمة" وبعده "سيف بن ذي يزن " ثم روايات الجيب، وبعد ذلك قرأت الأدب العربي مثل "الأغاني" للأصفهاني و"العقد الفريد" لإبن عبد ربه.


* الإمام حسن البنا،كيف كانت علاقتك به كأخوين بعيداً عن التيارات الفكرية، في محيط الأسرة كأخ أكبر لك ؟
- هو أول العنقود البكر وأنا آخر العنقود. كان الفارق بيننا 14عاماً فهو مواليد 1906 وأنا 1920 فكانت العلاقة جدلية كما يقولون، علاقة مختلفة ولكن متفقه أيضاً، ليست ضد ولكن هناك عناصر اتفاق وعناصر اختلاف الأستاذ البنا _ رحمه الله – أراد به الله منذ النشأة الأولى ومنذ الميلاد أن يكون داعية إسلامياً وأعده لهذا. وكل الخطوات التي كان يسلكها سواء عن شعور أو عن غير شعور بدون رغبته،كانت ترمى به في هذا الاتجاه ولذلك عندما أستشهد في سن 42 سنة كان قد أقام هذا الصرح الممرد المسمى بـ "الإخوان المسلمين".


*ما هي العوامل التي جعلته يتوجه نحو الدعوة الإسلامية؟
هناك عوامل خاصة به هي موهوبته بالفطرة، فالقائد لا ‘يصنع أبداً، بل يتطلع إليه الناس ويعطيهم من موهبتة، وهم بين خيارين إما أن يهملوا هذه الموهبة أو يتشكلوا و ينمو هذه الموهبة، وكان الأستاذ البنا ينمى هذه الموهبة فهو شخصية قيادية ما في ذلك شك. ليس فقط شخصية قيادية، بل كان هو الذي يقوم بأعمال الأسرة. أصدرت كتاباً أسمه "خطابات من البنا الشاب إلى أبيه" فكان الشيخ الوالد يرسله لجميع المشكلات وكل القضايا التي تخص الأسرة عندما انتقلت الأسرة إلى القاهرة، فيكون خطيب القوم وإمامهم وليس فقط لحل المشاكل التي هو ذاهب لحلها. هذا هو الأستاذ البنا، أنا كنت على النقيض منه هو اجتماعي منفتح ورجل عمل ميداني، وأنا رجل انطوائي منعزل بحكم النشأة التي كانت في حواري القاهرة،وبحكم العادة فكنت رجل فكر وقراءة. هو رجل عمل وأنا رجل فكر إلى حد ما.
فعمل الأستاذ البنا الأعظم هو " جماعة الإخوان المسلمين" فهو رجل ميداني ولم يتسع له الوقت لكتابه وتأصيل ولتعميق الفكر الإخواني لأنه لا يستطيع الجمع بين الاثنين، القائد أحياناً يكون منظماً يعمل في مجال العمل كلينين مثلاً أو مفكراً يعمل في مجال الفكرة كماركس. الأستاذ البنا كان عنده 80% أو 70% على الأقل عمل و 30% فكر.أي أنه كان يوظف مجهوده أكثر للعمل، كان يرجع في الواحدة صباحاً يكتب الموضوع الذي يكتبه في "الشهاب" عندما ينهى اجتماعاته وهي مجلة شهرية تمثل زبدة الفكر الإخوانى، إنسان آخر كان يرتاح وينام. لكنه كان يبدأ من الواحدة صباحاً ويعمل ثلاث ساعات. أنا على العكس في كل المجالات العملية التي حاولتها فشلت فيها. لأنني لست رجل عمل بل أنا رجل فكر.


* نعود للعلاقة بينك وبين الأستاذ البنا، نتيجة لهذا الاختلاف في الطباع،كيف كانت طبيعته داخل محيط الأسرة. حنون. عصبي أم ماذا؟
لا … لا لم نعرف مطلقاً داخل محيط الأسرة النرفزة أو الضرب. الوالد لم يضرب أحداً مطلقاً. منزل ليبرالي كل واحد له اتجاه. لا أحد يسال أحداً عما يفعل، أخي عبد الباسط رحمه الله كان ضابطاً في البوليس ومؤلف أغانى، وإلى الآن نسمع أغاني عبد الغنى السيد التي ألفها أخي عبد الباسط.أي أن الأسرة أخرجت المفكر جمال البنا،ومؤلف الأغاني عبد الباسط، والداعية الأستاذ حسن البنا المؤسس لجماعة الإخوان، أي أنه كان هناك جو من الحرية والليبرالية والديمقراطية داخل الأسرة. لا أحد يحجز على فكر الآخر. لكن كان لي بعض التحفظات على سياسة الإخوان.


*ما هي مأخذك على سياسة الإخوان؟
- أشياء كثيرة ك "المرأة" مثلاً، الأستاذ البنا لم يكن أزهرياً تقليدياً ولا فقيهاً من الفقهاء، بل رجلاً مدنياً دخل دار العلوم التي هي مدرسة للأدب العربي، وإن كانت تعرض الإسلام أيضاً، اكتسب كل معارفه الإسلامية كعصامي بالقراءة بذاته وبذكائه. ولكن لم يطأ بقدمه الأزهر ولم يضع على رأسه العمامة الحمراء.


* من حسن حظه أم من سوء حظه ؟
- من حسن حظه 100% لم يكن أحد فينا أزهرياً ولم يكن الوالد أزهرياً. لأن الأستاذ حسن لو دخل الأزهر لتشبع بالفكر الأزهري وبالفكر التقليدي وجنى على حرية وانطلاقة الفكر فكان الأستاذ البنا رجلاً مدنياً. ولاحظ شيء. أنه ولد ومات في المرحلة الليبرالية من تاريخ مصر من 1923 _ 1949قبل أن تأتى الأحذية العسكرية " ثورة يوليو"، فكان ليبراليا، كان ابن ثورة 1919، ثورة الشعب المصري وإن كان سعد زغلول هو سيدها المطاع، ولكن في حقيقة الأمر هو الذي كبح جماح الثورة وانحرف بها من مسارها،الاستقلال التام أو الموت الزؤام، إلى المفاوضات. الأستاذ البنا كرجل مدني كان كثير القراءة، أضرب لك مثلاً، عندما كان مدرساً في مدرسة الإسماعيلية ذهبت مدرسة الإسماعيلية في رحله إلى مدرسة بورسعيد لزيارتها، وكان البنا خطيب المدرسة، فخطب خطبه المدرسة، مدرس التاريخ إتغاظ منه وأراد أن يحرجه فقال له حدثنا عن الثورة الفرنسية. انطلق البنا وكأنما هو دارس للثورة الفرنسية بوجه خاص. مدرس التاريخ ‘بهت لأنه جاء بمعلومات هو نفسه يجهلها. ما الذي جعله يدرس الثورة الفرنسية وهو رجل دين.


*نستطيع أن تقول أنه كان واسع الإطلاع ؟
- جداً لكن كان عنده نقص كبير، أنه لا يجيد أي لغة أجنبية، ولكنه عوض هذا النقص بذكائه وكثرة قراءاته، لأن الإنسان عندما لا يكون ذكياً ولا واسع الإطلاع، ولا يعرف لغة أجنبية يكون محلي الفكر، "في المرأة" كان الأستاذ البنا له آراء حرة بشأنها، إلا أنه عندما بدأ يتقيد بدعوة وجمهور كان لابد أن يلاحظ اعتبارات عمليه عديدة، هي ألا يختلف فكره اختلافاً شاسعاً عن فكر الجمهور والمجتمع،ويكون سابقاً لهم لأنهم سينفرون منه.


* نفس الكلمة التي ذكرتها كان قالها رئيس تونس السابق الحبيب بورقيبه عندما عدل قانون الأحوال الشخصية وصوت الجميع ضده بما فيهم النساء فقال لهم، أنتم صوتم ضدي الآن، ولكن بناتكن سيقبلن قوانين الحالة الشخصية التي رفضتموها، فكان سابقاً لعصره، فهل تأخذ على الإمام أنه لم يوع الجمهور؟
- لا. أنا لا آخذ عليه ذلك،، يجب أن نكون منصفين ولا نظلم الناس. نحن الآن جالسين براحة ونتكلم على ناس في خضم المعركة ولا نعرف العوامل المؤثرة التي تهيمن عليهم. أولاً موضوع "المرأة" حساس جداً وله في الدين كلام لا حصر له. فلو جاء الأستاذ البنا وصدم الجمهور، لكان الجمهور سينصرف عنه. حتى في الإسلام حتى بالنسبة للرسول عندما بدأ بالخمر، لم يستطيع تحريمها مرة واحدة، بل حرمها بالتدريج وعلى مراحل. فكان ضرورياً على الأستاذ البنا أن لا يتجاوز جمهوره حتى لو كان هو نفسه عنده رأى مختلف.


* هل هو نفسه كان يؤمن بحقوق المرأة ولم يستطيع أن يواجه جمهوره برأيه الذي لم يكن ناضجاً لتقبله؟
- كان مؤمناً إلى حد كبير بحقوق المرأة. بدليل أن كبرى بناته عندما أنهت دراستها الابتدائية، فكان من المفروض أن تدخل الثانوية والجامعة. أعترض بعض الإخوان على دخولها الجامعة، فأدخلها المعهد العالي للفنون.


* هل كانت محجبة ؟
- هي محجبة وحتى الآن تعيش في جنيف منذ ثلاثين عاماً وهى محجبة. لكن الحجاب العادي بمعنى أنها مظهرة الوجه والكفين.


* إذن الإمام كان يؤمن بحقوق المرأة، ولكن لو كان أمهله القدر هل كان سيعدل من فكر الجماعة؟
- هو قال ذلك في بعض كتبه، أن الوقت لم يحن بعد لتغيير فكر الجماعة، ويسألني أناس كثيرون لماذا اختلف فكرك عن فكر الأستاذ البنا.


* وأضيف أنا علي سؤالك لماذا لم تكمل الجماعة مشواره الديني بعد موته ؟
- أقول أنتم تسألوني هذا السؤال بعد طوال هذه المدة لرجل توفى سنة 1949، وأؤكد أن الأستاذ البنا لو ترك حياً لأدخل على دعوة الإخوان من التجديدات ما يذهل كل المسلمين التقليديين. واضرب مثلاً عملياً على هذا. أن الأستاذ البنا كون جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية سنة 1928 وكانت طريقة صوفية، تلقى الأناشيد وتحمل الأوسمة وحضرات الذكر كطريقة صوفية، وبعد عشرين عاماً ظهر الإخوان المسلمون في القاهرة كدعوة عالمية تقدم الإسلام كمنهج حياة. عشرين سنة فحسب تطورت من طريقة صوفية إلى حركة عالمية، هذا تطور ضخم جداً لم يكن متوقعاً، فلقد فعل كل هذا النجاح فيما بين 1928 _ 1948 ولو ترك الرجل عشرين عاماً أخري إلي عام 1968 لأدخل من التجديد على الدعوة مثلما أدخلها في العشرين عاماً الأولى.


* إذن الإمام لم يكن تقليدياً، بل كان ليبرالياً تنويرياً.
- بالضبط. ولكن يلتزم في نفس الوقت بأصول الإسلام، ودليل على تقدميته، أنه عندما ظهر الإخوان كان الصراع بين المذاهب على اشده، الصراع بين الحنفية والحنبلية والشافعية، يختلفون في جزئيات عديدة جداً وكان كل مذهب لا يصلي وراء الآخر، فأراد أن يقضى على هذه الخلافات المذهبية فأوعز إلي الشيخ سيد سابق بتكوين "فقه السنة" ليسمو فوق المذهبيات ويأخذ بالسنة وكتب مقدمه الطبعة الأولى، ولو عاش بعد ذلك لعمل فقه القرآن ولو حصل لوجد الآفاق الواسعة الرحبة أمامه. لكن أيدي الجناة لم تترك له هذه الفرصة.
فكانت العلاقة بيني وبينه حلوه. كان يحبني وكنت أقدره، وكان هو مدرسي في سنه أولى ابتدائي وكان هو رجل الأسرة وبكرها، فكنت أقدره وأحبه كما لو كان والدي، وكان يجد فيّ شيئاً جديداً غير تقليدي.


* ألم يدعوك للانضمام إليه ؟
- دعاني مرة في مناسبة معينة كنت قد ألفت حزباً اسمه حزب العمل الوطني الاجتماعي سنة 1946 فاصطدمنا مع الحكومة، حيث كنا نوزع المنشورات وكنت ضمنهم، فأرسل الأستاذ البنا أحداً من اتباعه وأفرجوا عنى، وقال لى بعد ذلك أنت تتعب نفسك وتكدح في أرض قاحلة، وكان حزباً تعساً ومسكيناً، مجموعة من شبان وعمال لا أكثر، في حين أن لدينا في الإخوان حدائق مثمرة والفاكهة تتساقط وتحاج لمن يأخذها ويحفظها ويصونها فتعالى. فقلت له أن شجر الإخوان يثمر ثماراً لا أريدها. قال لي : طيب حول اسم الحزب إلى جماعة حتى لا تصدم بالحكومة وأنت لازلت في أول حياتك.


* إذن لم يلق رفضك بغضب!
- إطلاقاً.بل بكل بساطة، هذه العملية كانت تثير دهشة الناس حتى إن خالد محمد خالد عندما انضم للإخوان كان أول شيء أدهشه هو أن أخو الإمام له جماعة خاصة، وتوطدت العلاقة بيننا رغم أنني تعاونت معهم عملياً إلا أنني كنت باستمرار محافظاً على استقلالي الفكري كانت هذه هي العلاقة بيننا. كتبت يوماً رسالة صغيرة بعنوان "على هامش المفاوضات"، في سنة 46 أو 47 باسم حزب العمل الوطني الاجتماعي وأعطتيها للأستاذ البنا فقرأها، وقال للشيخ عبد العزيز الخياط الذي كان وزير الأوقاف الأسبق في الأردن، عندما زرت الأردن حكي لنا هذه الواقعة، فقال :دخلنا على الأستاذ رحمه الله وكان معي فلان وفلان وقال تعلموا السياسة من هذا الشاب وأشار إليّ، جمال عمل رسالة عن المفاوضات جميلة جداً. كان هناك اختلاف في الرأي لكن كانت هناك محبة عميقة بيني وبين الأستاذ الشهيد وكانت علاقتي مع الإخوان جيدة فقد أنقذوني حيث كنت بدون عمل وعينوني مديراً لمطبعة في عام 1939 وسعدت بهذا العمل الذي يجعلني على صلة بعالم النشر والطباعة والكتابة وأعطوني غرفة بجوار المطبعة والمركز العام، وكان الطبع بدائياً وبحروف بارزه وتجمع الحروف حرفاً حرفاً وتثبت، وتعمل صفحة، وهكذا فكان العمل يحتاج لتركيز حتى لا يسيء للنص، وأنا وسط هذا العمل أجد معاون الدار الشيخ عبد البديع صقر، وكان رجلاً مسناً ينادى على الصلاة، فكنت أقل له دعني يا أخ عبد البديع، فيذهب إلى الأستاذ البنا ويقول له إن غرفة جمال وكر لتارك الصلاة، وكنت أرد عليه بأن العمل عبادة فكانا الأستاذ البنا يقول له: دعه.لأنه يؤمن أيضاً بأن العمل عبادة.





جمال البنا في حديث شامل لـ إيلاف:
الخلافة انتهت بموت عمر وليس بموت علي
كلام سيد قطب عن الحاكمية الإلهية كلام فارغ وحلم مستحيل

الأربعاء 19 نوفمبر 2003 07:10

إيمانا منها بتوسيع دائرة النقاش النقدي في ما يواجهه العالم العربي اليوم من تغييرات فكرية وسياسية، وبفتح التفكير العربي المعاصر على مصراعيه، تنشر "إيلاف" كل أسبوع لقاء شاملا وموسعا مع أحد كبار المفكرين والكتاب العرب العاملين في حقول مختلفة نقدا وتطويرا للثقافة العربية... لقاء سيكون أشبه ببروفيل فكري تتوضح عبره ملامح المفكر والفيلسوف، الشاعر والفنان، الإعلامي والناقد، الروائي والممثل، المسرحي والموسيقار... الرجل والمرأة.



هنا الحلقة الثانية من اللقاء:

مع مربي الأجيال المفكر جمال البنا "شقيق حسن البنا"


حديث أجراه أشرف عبد الفتاح عبد القادر



*اعتقلت عام 48 ما هي أسباب ذلك ؟
- كنت مع أعضاء مكتب الإرشاد العام حيث كنت أعمل في مطبعة الإخوان،وكنا حوالي 15 شخصاً واعتبروني واحداً من الإخوان في عام 1952 قامت ثورة يوليو وأصدرت لها كتاب "ترشيد النهضة " الكتاب صودر وهو في المطبعة.


* لماذا صودر؟
- لأنهم كانوا يقرأوه مَلازم وهو في المطبعة، وكانت هناك رقابة، وكانت المطبعة ترسل كل ملزمة أي كل 16 صفحة لهيئات الرقابة لعبد الناصر والسادات، وكان السادات كبير الرقباء فكان أول فصل في الكتاب تقييم لحركة 23 يوليو وأنها انقلاب وليست ثورة وقلت كلاماً سهلاً جداً، قلت إن الثورة عقيدة ونظرية تشترك فيها جماهير وتستهدف تغييراً كاملاً، فلو طبقنا هذه المعايير الثلاثة على الثورة نجدها لا تنطبق عليها لا نظرية ولا جماهير ولا هدف فهي انقلاب قام به الجيش، فعندما قرأوا الملزمة الأول كنا قد مشينا في الطبع، فجن جنونهم فذهبت إلى المطبعة أتابع الكتاب وجدتهم في انتظاري وجمعوا ما وجدوه وأخذوا تعهد بعدم طبع الكتاب. وسألت عن الحكاية فوجدت البكباشي محمد أنور السادات يقول لي : كتابك قرأه أربعة من الضباط كل واحد على حدة ووجدوا أنه لا يصلح للنشر. عرفت من هذه الواقعة أن هذه الحركة لا تقل نقداً أو مشاركة، رغم أن الكتاب موضوع بحب شديد. كان الكتاب نقداً بناءً، وليس هدماً للثورة إطلاقاً، فوجدت أن أفضل شيء أقدمه لهذه الحركة هو ثمرة تجربتي لكي لا يكون الفجركاذباً.


* لماذا صادروا كتابك وتركوا كتب خالد محمد خالد "من هنا نبدأ" و"مواطنون لا رعايا" و"الديمقراطية أبدا "؟
- أولاً "من هنا نبدأ " جاء بعد ذلك بمرحلة، ومن هنا نبدأ كان ضد الفكر التقليدي الإسلامي، وهم ليس لديهم مانع من ذلك أما " ترشيد النهضة" فهو منصب مباشرة على حركة 23 يوليو فاصطدمت بهم مباشرة ولم يصدر الكتاب حتى الآن.


ولماذا لا تنشره الآن؟
- اصبح قديماً، في وقته كان جديداً جداً، أما قيمته الآن فتاريخية.


* ما هو موقف الإسلام من الآخر المغاير ومن التعددية الحزبية؟ نسمع من جماعات الإسلام السياسي تكفير الآخر "المسيحي" و"اليهودي" فما تعليقك علي ذلك؟
- الإسلام دين منفتح يؤمن بكل الأديان وكل الرسل "ومنهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص"، "لكم دينكم ولى دين " هذه الآية بتت في الموضوع لن أؤمن بكم ولن تؤمنوا بي. فالإسلام أقر حرية الاعتقاد وليس هذا فقط بل التعددية. وآيات كثيرة تحث على حرية الاعتقاد " لا إكراه في الدين" "فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه " معنى ذلك أن قضيه الهداية والإيمان والكفر قضية شخصية ليست من قضايا النظام العام وبالتالي لا تتدخل الدولة فيها مطلقاً. لأن من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه إذن هي حرية شخصية.


* كلمة العلمانية أخذت مفاهيم كثيرة، فقاتل فرج فوده عندما سأله القاضي عن سبب قتله أجاب: لأنه علماني. فعاد القاضي ليسأله: وماذا تعرف عن العلمانية؟ أجاب: لا أعرف. فما هي العلمانية؟وهل هي تتعارض مع الدين؟
- ولو كان القاضي سأله: ما هي الشريعة؟ لأجاب بأنه لا يعرف. العلمانية لها عدد من المعاني. أكثر المعاني شيوعاً التي تتفق فيها كل مذاهب العلمانية، هو الفصل بين الدين والدولة، وذلك نشأ لماذا؟ لأن المسيحية لها كنسية. أولاً العلمانية ليست ضد المسيحية، فالمسيحية موجودة في كل الدول الأوربية وهناك أحزاب ديمقراطية مسيحية، فالعلمانية ليست ضد الدين ولكن ضد أن يتدخل الدين في السياسة لماذا؟
لأن الكنسية عندما ظهرت زحفت على عالم السياسة وأصبحت هي التي تولى الحكام ثم زحفت على مجال الفكر وأرادت أن تقيده بما جاء في العهد القديم، الأرض لا تدور،و الشمس هي التي تدور، الإنسان مركز الكون، له خلق الكون منذ أربعة لاف عام. أشياء كثيرة جداً إذن الكنسية حاربت الحكام ونافستهم في وظيفتهم وحاربت المفكرين وحاولت أن تبعدهم عن حرية الفكر، ثارت الثورة على الكنسية وظهرت الحركة العلمانية لتزيح الكنسية عن هذين المكانين " السياسي والفكري " ونجحت في أوربا على خطوات عديدة كللت بالثورة الفرنسية. بالنسبة للإسلام لا توجد فيه كنسية إذن السبب الرئيسي الذي من أجله ظهرت العلمانية في أوربا غير موجود في الإسلام.


* ولكن جماعات الإسلام السياسي تريد أن تعيدنا إلى عهد محاكم التفتيش فمنعوا رواية حيدر حيدر "وليمة لأعشاب البحر" و " أولاد حارتنا " لنجيب محفوظ و "رب الزمان " للدكتور سيد القمني؟
- هؤلاء مجانين، ولا يمكن النقاش معهم لأنهم جهلة وتعلموا حديثاً أو حديثين فتصوروا أن التكفير والجهاد هو السبيل، هؤلاء لا تتناقش معهم، لأنهم يتصرفون حسب أمزجتهم وما يقولونه ليس من الدين. وبما أن العلمانية ثارت على الكنسية والإسلام ليس به كنسية إذن فليس هناك عداوة بين العلمانية والإسلام فالعلمانية ليست ضد الدين.


* يرفع المتأسلمون شعار "الإسلام دين ودوله" فما تعليقك علي ذلك؟
- الإسلام دين وأمة وليس دين ودولة، الإسلام لا يمكن أن يكون دولة، فدولة المدينة التي أقامها الرسول كانت استثناء سلباً و إ يحاباً، سلباً لأنها لم تكن دولة لها مقومات الدولة الحديثة فلم يكن بها سجون. وأدوات قمع ولا ضرائب وأي دولة لا تقوم إلا بهذا. فهي لم تكن دولة كاملة المقومات للدولة. من ناحية ثانية كان على رأسها الرسول ويوحي إليه، ولذلك أقول لمن يريد دولة إسلامية، هاتوا لي بدولة على رأسها رسول وأنا أبايعه. إذن لا يمكن القياس على دولة الرسول ولا كان تطبيقها جزء من العقيدة.
قد يقول قائل الخلافة الراشدة. أبو بكر وعمر سارا بعد موت الرسول في دفع الخلافة، طعنت الخلافة الراشدة وانتهت عندما طعن عمر وليس علي،و بتوليه عثمان اختلت الموازين عن الخلافة الراشدة، علي عندما أراد إرجاعها مرة أخرى استحال عليه ذلك، وكان ضرورياً أن ‘يقتل، وليس عبثا أنه هو الوحيد الذي قتل من بين الثلاثة، معاوية وعمرو بن العاص، فعلي كان يجب أن يموت ومات، لأنه كان يريد أن يقف أمام التطور والله غالب على أمره. نأتي لنقطه الدولة ففي آخر كتبي أثبت أن الإسلام لا يهدف إلى تكوين دوله بل يهدف لتكوين أمه، أما الدولة فلا يمكن أن تكون إسلامية ولا مسيحية ولا اشتراكية لأن السلطة تفسد الأيديولوجيا (العقيدة) لأن العقيدة تقوم على قيم، والدولة تقوم على أسس وقوانين أخرى، مثل ذهب المعز وسيفه،ولا يوجد غير ذلك فإما أن تقتل المخالف وإما تصطنع من لا تستطيع أن تقتله أو تجد أنها تستطيع أن تستفيد منه أكثر بإرشائه.
من أجل هذا فالمنهج السليم هو الفصل فعلاً بين الدين والدولة وفى كتابي الأخير دعوت لحذف المادة التي تقول: الإسلام دين الدولة من الدستور، لماذا ؟ لأن أصوليا لا تستطيع الدولة أن تقدم شيئاً للإسلام، عملياً يمكن أن تكون هذه المادة تعله لمجانين يستطيعون استخدامها لارتكاب أعمال يأباها الإسلام فضلاً عن أنها تثير بعض الحساسيات للإخوة الأقباط الذين يجب أن يشعروا أن الدولة دولتهم هم أيضاً.


* ونحن على مشارق القرن الحادي والعشرين نسمع كثيراً من الجماعات ترفع شعار "الجهاد" ضد اليهود والصليبين. فهل الجهاد انتهى زمانه أم أنه مازال يصلح للقرن الحادي والعشرين؟
- للجهاد معنيين. الأول هو جهاد النفس وهو من الإسلام. هناك فضيلة اسمها " قتال " وهي نوع من الجهاد ولكن ليست هي الجهاد بل وليست هي أهم الجهاد، الجهاد الحقيقي هو جهاد النفس وهو جزء من الإسلام، والإسلام له طبيعة جهادية لكن هناك " قتال" فرض على الإسلام عندما أراد المشركون فتنه المؤمنين عن إيمانهم وإعادتهم إلى الشرك ولذلك أتت كل الآيات كي لا تكون فتنه ويكون الدين لله. أي لكي لا تستهدف الحرب إملاء دين على أناس لا يريدون الإيمان به في هذه الحالة يجب على المؤمنين أن يحاربوا، أي يحاربون في سبيل حرية العقيدة. في سبيل أن يكونوا أحراراً، هنا يكون الجهاد ليس إلا صورة من الدفاع عن حرية العقيدة وعدم الزج بالإسلام للسلطة في فتنه الناس عن ضمائرهم. ليس أكثر " ليكون الدين لله ".


* رفع بن لادن وأيمن الظواهرى الجهاد على "اليهود الصليبيين" سؤالي هو هل يصلح "الجهاد" للقرن الحادي والعشرين؟
- كل هذا كلام فارغ مطلقاً وقياس خاطئ تماماُ ممكن أن نحارب أمريكا لأنها مثلاً مستعمرة أو مستغلة أشياء من هذا القبيل تنبني على أسس منطقية تبرر الحرب أو ليس على أساس دعوة عامة لا أساس لها. حرب العراق،أنا كنت ضد إرسال أي من المجاهدين. أنا ضدها تماماً، قلت لهم أنتم ترمون بالشباب إلى محرقة وتلقون بهم إلى التهلكة. يحاربون من أجل عودة صدام. وتعرضت لكثير من النقد وأخذوا يقولون،نترك أمريكا، رددت عليهم أن أمريكا أفضل من صدام وبوش لن يبقى في العراق، أما صدام فكان يجثم على صدور العراقيين كالشيطان الرجيم ولا يمكن لأي قوة أن تزحزحه، صدام حسين معتدى، فلو طبقنا الإسلام " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصحلوا بينهما بالحق فإن بغت إحداهما فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله ".
لو طبقت هذه الآية على العراق عندما غزا الكويت كان يجب على الدول الإسلامية أن تكون بها قوة تحارب صدام هذه هي ميزة هذه الآية،فهي ليست لمحاكم السلام الدولية التي تحتاج إلى إذن من الفريقين للتدخل، فإذا كان هناك باغ إذن وجب التدخل بالقوة. ولو نفذنا هذا ما كانت مأساة حرب الخليج الأولى ولا الثانية ولم تحتل بغداد وأقول أن الاحتلال الأمريكي لن يبقى طويلاً لعدد من الأسباب، أولاً السياسة الأمريكية سياسة حزبيه وإذا كان بوش وصقور الحرب متمكنين الآن فلن يتمكنوا غداً، وحتى لو انتخبوا مرة ثانية فلن ينتخبوا مرة ثالثة. وهذه الأشياء لا تقاس بالسنوات بل بعقود السنين ولابد من زواله، ثانياً وجود أجنبي مسألة ليست سهلة، والشعب العراقي شعب قوى فالإنجليز كانوا موجودين سنة 1920 وخرجوا، وسيخرج الأمريكان إن آجلاً أو عاجلاً بل إنهم قد أراحونا من الطاغية صدام ونظامه. فالجامعة العربية لم تنجح في ذلك ولا الشعوب تستطيع ذلك. فكان لابد أني يبتلى صدام بمن هو أظلم منه، وكما يقول الشاعر: وما من ظالم إلا وسيبتلي بظالم.


* صدر لك كتاب "المرأة والحجاب" فالمرأة في حيرة بين فتاوى الفقهاء بين "الحجاب" و"النقاب" فما هي وجه نظرك التي أردت شرحها في كتابك؟
- ما معنى كلمة "حجاب"؟ الحجاب ليس زيا بالمعنى المتعارف عليه،"الحجاب" لم يرد في القران إلا بالنسبة لزوجات الرسول وبمعنى باب أو ساتر على زوجات الرسول. ما عدا هذا كله هو كلام فقهاء أو تقاليد قديمة من اقدم العصور، ففي كتابي عن الحجاب أوضحت أن المقصود من الحجاب هو تحقير المرأة وعزلها عن المجتمع. الحجاب كان موجوداً في أثينا وفى آشور وبيزنطة وفى كل العالم،ماعدا الحضارة المصرية القديمة التي أعطت المرأة حقها من اقدم عصور التاريخ ولكن كل حضارات العالم وضعت المرأة في مرتبة دنيا بالنسبة للرجل وعزلتها عن المجتمع،وورث المجتمع الإسلامي هذا، فكأنما فرض الفقهاء الحجاب على الإسلام ولم يفرض الإسلام الحجاب على المرأة، لكن الحجاب ليس فريضة إسلامية، ماذا يريد الإسلام؟ الحشمة للمرأة كإنسان ويريد ألا تطغي المرأة كأنثي على المرأة كإنسان،أي تعمل توازن بين المرأة كإنسان وكأنثى مع أولوية أن تكون كأنثى هي الأصل.


* في كتابك عن الحجاب قلت أنهم لا ينظرون إلا إلى الغريزة في المرأة كأنثى، ونسوا أن المرأة قد تثير في الرجل أنبل المشاعر.
- هذا هو بالضبط ما أردت قوله، أما "النقاب" فقطعه وأرميه وكل واحدة ترتديه فهي مسكينة وهو جريمة لا تغتفر في حق المجتمع وفي حق المرأة، إنه رمز على دونية المرأة وكل من ترتديه ترضي بانتقاصها واعتباراها عورة تستر كما تستر العورات.


* ذكرت في كتابك عن الحجاب تشبيهاً للكاتب التونسي الطاهر الحداد عندما شبه النقاب بالكمامة التي توضع علي فم الكلاب حتى لا تعض المارة.أليس في هذا التشبيه شيء من الحقيقة رغم قسوته؟
- النقاب عار على المرأة أن تضعه، لأن فيه طمس لشخصيتها وشلل لنصف المجتمع ولكن الحجاب العادي الذي يغطى الشعر ويظهر الوجه فلا مانع منه، فالشعر لا بد أن يكون له غطاء، الرجل يلبس طربوش أو قبعة أو طاقية أو عمامة، والمرأة لتحمى شعرها تغطية للحماية من التراب أو الشمس فهذا لباس عملي، فإذا كان لابد من غطاء للرأس شأن المرأة شان الرجل فهذا غطاء لا بأس به، ومتروك لحريتها هي الشخصية دون أن يفرضه عليها أحد. وانتشار الحجاب بين النساء هذا لا يعنى صحوة إسلامية بقدر ما هو زي عملي فعلاً، يريح المرأة من مشكلة تصفيف الشعر بصورة لائقة عندما تخرج وهى كاشفة له. وليس شعر كل النساء شعر كستنائي حرير. فهو يحتاج لعناية وبهذا فهي تستره بكل بساطة، ولكني أؤكد مرة أخرى أنه ليس فريضة إسلامية بل عادة عملية لم يفرضها الإسلام ولكنه لا يأباها.


* في عام 1946 صدر لك كتاب بعنوان "ديمقراطية جديدة". مفهوم "الديمقراطية" هل يتعارض مع الإسلام باعتبار أنه آت من الغرب؟
- كتاب "ديمقراطية جديدة " كان بمناسبة صدور تصريحات، من الرئيس روزفلت عن حريات وعن عالم جديد وهو كلام سياسي بحت، ولكن فيه فصل عنه الدين، فهم جديد للدين، وقلت إن حماسة الإخوان الطاغية للشعارات جعلتني أقول " لا تؤمنوا بالإيمان ولكن آمنوا بالإنسان" وقلت "أراد الإسلام الإنسان وارد الفقهاء الإسلام" أما بالنسبة للديمقراطية فهي نظام غربي نشأ في أثينا في ظروف معينة انتقل وتطور إلى صور غربية ومختلفة كل الاختلاف، فالديمقراطية البريطانية غير الديمقراطية الآثينيه، و الديمقراطية الأمريكية غير البريطانية، والديمقراطية في الدول اللاتينية تختلف عن الديمقراطية في فرنسا. فالديمقراطية ليست ثوباً جاهزاً للبس. المهم هو روح الديمقراطية، هي أن يحكم الشعب نفسه بنفسه،من خلال مؤسسات منفصلة وأن يكون هناك تداول سلمي على الحكم بانتخابات نزيهة.المهم هو روح الديمقراطية، وروحها هي عدم استبداد الحكام بالسلطة.عندما نعود للإسلام نجد أن هذا المعني موجود ولكن في خطوطه العريضة فنجد ثورة عارمة على الطغاة وعلى الحكام وعلى الملوك الذين إذا دخلوا قرية أفسدوها، ودعوة للمستعبدين والمستضعفين أن يكونوا سادة أنفسهم وألا يدعو هؤلاء المترفين والحكام يستبدون بهم. إذن يلتقي الإسلام مع الديمقراطية في استبعاد الطغاة أي حكم الفرد،وبالتالي ستكون للجماعة أو كما يقول الفقهاء أولى الأمر أي النخبة، مثال رؤساء النقابات، أو طريقة الانتخابات بالدوائر الجغرافية أي يكون لهم نواب حتى لا يستبد الحاكم بالقرار وحده فضروري من أن يتولى الشعب هذه العملية أو على الأقل يشارك فيها مشاركة فعالة.
ويسألني البعض هل الشورى ملزمة أو غير ملزمة ؟ فأقول لهم هناك ما هو أهم من الشورى، هو إمكان عزل الحاكم إذا أساء، هذا أهم من الشورى،أما قضية الشورى ففيها مجالات عديدة جداً لتعالج، أما قضية رقابة الشعب على الحاكم ومناصرته إذا أحسن وتقويمه إلى حد العزل إذا أساء فأمر قائم ومقرر في الإسلام، أولاً قاعدة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وإن افضل شهيد من ذهب إلى حاكم ظالم فقتله، وكلام أبو بكر وعمر والرسول، والديمقراطية الحديثة مكملة للشورى القديمة (..).


* تقول " لإسلام الذي يتعبد به المسلمون اليوم ليس هو إسلام الله والرسول بل هو إسلام الفقهاء الذي وضعه الفقهاء منذ ألف عام. أرجو شرح هذه العبارة؟
- كيف يفهمون القرن ؟ يقولون اين عباس قال كذا، ومقاتل قال كذا، مجاهد قال كذا. ابن تيمية قال كذا، الحديث صحيح أم خاطئ يقولون البخاري قال كذا … مسلم قال كذا …. إذن هؤلاء لا يفكرون بعقولهم ولا بالأشياء الثابتة، لا بالقرآن نفسه بل بكلام المفسرين، ولا بتأكدنا من صدق الأحاديث بل لمجرد أنهم قلوا كذا وكذا … وكل هذه المذاهب، هل كانت موجودة في عهد الرسول من شافعية وحنبلية ؟ كانت غير موجودة، كل هذا من إبداع الفقهاء فهذا هو إسلام الفقهاء الذي كان انعكاساً لمشاكل عصرهم الذي لا يشبه عصرنا نحن.


* في مشروعك الفكري طالبت بإزاحة كل هذه الفتاوى والرجوع إلى القرآن بعقل جديد. كيف؟
- نحن لا نعبد أشخاصاً من دون الله، فأبو بكر قال : من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، كل فتاوى الأئمة عوائق لتحديث الفكر الإسلامي.


* رشيد رضا في "تفسير المنار" قال إن هناك آيات في القرآن لم تعد متكيفة مع روح العصر مثل آيات السيف مثلاً. فما رأيك في ذلك؟
- آيات القتال استعرضتها من أول سورة الفاتحة إلى سورة الناس، كل كلمة فيها قتال أخرجناها. كلها دفاع عن حرية العقيدة ولم نقف إلا أمام الآية التي تقول "حتى يدفعوا الجزية عند يد وهم صاغرون " توقفت أمام هذه الآية وقلت أنها لأناس معينين هي الوحيدة التي شذت عن آيات القتال الموجودة في القرآن ومع هذا لم تطبق في عهد الرسول ولا عهد الخلفاء وكانوا يعطون الجزية عن يد وهم كرماء.


* آيات السيف هل هي صالحه لعصرنا؟
- هي كلها دفاع عن حرية العقيدة مثال حروب الرسول، سيد قطب هو الذي قال إن الإسلام سن الجهاد لنشر الحاكمية الإلهية لينقذ البشر من حكم البشر وينقلهم إلى حكم الله تعالى، هذا كلام فارغ وحلم مستحيل، وحتى لو طبق ستكون بلوى سوداء يكتوي بنيرانها المسلمون قبل غيرهم.


* أنت مع أو ضد القراءة التاريخية للقرآن؟
- لا يوجد شيء اسمه القراءة التاريخية للقرآن، القرآن كله ماشى على طول، وكله من عند الله، وقد تكون فيه آيات فيها اختلافات وبدائل ربنا أرادها الله من أجل ألا يحكم الناس على مثل حد السيف. أي إنسان يمسك بآية فهو يمسك بهداية ولا يرد عليه بآية مختلفة لأن القرآن يكمل بعضه بعضاً ولا يضرب بعضه بعضاً. فالذي يقول هذا فهو من قصر النظر. ولا يوجد شيء اسمه قراءة تاريخية أو أسباب نزول ولا ناسخ ومنسوخ كل هذا بهتان وإثم واجتهادات خاطئة لوثت صفاء القرآن.


* "نحو فقه جديد" كتاب لك من ثلاثة أجزاء تحمل فيه نظرية جديدة عن الإسلام ما هي الأفكار والمبادئ التي ينطلق منها هذا الفقه الجديد؟
- عندما نقول القرآن هو القرآن دون مفسرين من ابن عباس حتى سيد قطب، لا تأخذ أي كلمة من هؤلاء الناس، لا تشرك في كلام الله كلام أحد، ما عرفت فالحمد لله، وما لم تعرفه فلست مكلفاً بأن تعرف كل شيء. المسلمون الأوائل كانوا يحفظون عشر آيات بعشر آيات، وتأتى أنت وتريد أن تحفظ القرآن من أوله إلى آخره. فإذا أراد كل مواطن وكل مسلم وكل شاب صغير حفظ القرآن فمن سيزرع ومن سيعمل في المصانع، كلنا سنعمل في خدمة تفسر القرآن وهذا ليس مرغوباً ولا مطلوباً إسلامياً فأصلح المسلمين هو أصلحهم في أمور دنياهم، شيء آخر السنة، أهم شيء هو أن تضبط بمعايير من القرن لأن معيار السنة الذي تعيدون به الحديث صح أم خطأ معيار غير دقيق، واتسع الرتق على الراتق، فمن غير المعقول عندما أحكم على شيء أحكم على ناقل الخير وأترك الخبر نفسه، حتى لو كان يتناقض مع القرآن ومع المنطق ومع مصلحة الناس على طول الخط.
من غير المعقول أن أقول أنه رجلاً صالحاً وصادقاً، لكن ضروري أن يكون كلامه صحيحاً لأنه من الممكن أن يكون عبيطاً أو في نفسه حاجة والذاكرة البشرية خؤون ولا يمكن مطلقاً أن تحتفظ بالأحاديث كما قال الرسول عشرات السنين. هذا أمر لا يقره العلم اليوم، المهم هو المتن الخاص بالحديث هل يتفق مع القرآن ؟ إذن ‘يقبل، لا يتفق مع القرآن إذن يرفض، الآيات القرآنية تتعلق بحرية الاعتقاد، مائة آيه " لا إكراه في الدين" "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"،"فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" ثم يجيئون لي بحديث "من بدل دينه فاقتلوه" هذا الحديث مرفوض بلا تفكير وبلا تردد، هذا الحديث موضوع أو نقل في ظروف معينة أو نقل خطأ أو تلاعبت به الذاكرة الخؤون، لا نأخذ به، فمن غير المعقول أن نأخذ بحديث،وأضرب بخمسين آية عرض الحائط يكون ذلك حماقة منى.حد الردة لا وجود له في القرآن إذن لا وجود له في الإسلام. وهذا الحديث المتناقض للقرآن مرفوض نقلاً وعقلاً. إذن القرآن بدون مفسرين والسنة بدون سند مع ملاحظة ضبط المتن بمعايير القرآن، نأتي بعد ذلك إلي الحكمة، في القرآن "وأنزلنا الكتاب والحكمة" الحكمة معناها كل ثمار العصور القديمة والعصور الحديثة مفتوحة أمامك خذ منها ما شئت،والرسول يقول :"الحكمة ضالة المؤمن " يلتقطها أني وجدها. فالعلوم الحديثة كلها حكمة وعلي المسلم أن يجعلها ضالته ويبحث عن عنها في الشرق أو في الغرب. إذن تحريم بعض المجانيين للعلوم الحديثة افتئات على القرآن.


* ما هي مأخذك على الفقه القديم؟
- الفقهاء القدامى كانوا أناساً في منتهى الطيبة والإخلاص، وأرادوا خدمه الإسلام بعلومهم، ولكن أولاً ما كانوا ملائكة ولا معصومين بل معرضين للصواب والخطأ "كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"، ثاني شيء معدات البحث والدراسة محدودة لديهم، لا توجد مطبعة فكان الكتاب ينسخ باليد، ولا توجد وسائل انتقال لكي يتأكد من صحة حديث، كان يذهب براحلته من المدينة إلى الفسطاط. وأهم من ذلك أنهم أبناء عصرهم لا يمكن أن يتحرروا من روح العصر. عصر مغلق، عصر مستبد،عصر فاسد من أيام معاوية إلى عبد الحميد الثاني كل هذه الخلافة منذ سنة 40 هجرية إلى 1924 أكثر من ألف عام ما يسمونه خلافة كان ملكاً عضوضاً وليس له من الخلافة شيء. هذا هو العصر الذين عملوا فيه، حاول بعضهم أن يثور على حكم هؤلاء الطغاة، فسحقوا حتى الأئمة الأربعة كل منهم تعرض لاضطهاد رهيب. الشافعي كان قاب قوسين من الموت، مالك خلعت أكتافه، ابن حنبل مثله، أبو حنيفة يقال أنه سم لأنه رفض تولى القضاء.
إذاً كان هؤلاء لا يملكون حرية الفكر، لهذه الثلاثة أسباب جعلت فكرهم لا شيء، وجعلته قديماً ولا يصلح لعصرنا علناً. قد يقول قائل أن في أقوالهم للآلئ ودرر،فعلي من يريد الحصول على عرق الذهب الصغير أن يهد الجبل، ونحن لا عندنا وقت ولا جهد لذلك، وبعدين لماذا لا نعمل عقولنا نحن، لأننا لو اعتمدنا على عمل الأسلاف معنى ذلك أننا لن نعمل عقولنا وهذه أكبر خطيئة.


* كلمة أخيرة يوجهها المفكر جمال البنا كمربي للأجيال لشباب اليوم الذي ينساق وراء تيارات الإسلام السياسي،أو الجماعات الإرهابية. فبماذا تنصحهم؟
- أقول لشباب اليوم الصاعد: لا تنساقوا وراء الشعارات البراقة ولا تدعوها تبليكم،الآن الشعارات جوفاء وبقدر ما تكون ضخمة بقدر ما تكون فارغة و تحدث دوياً دون أن تحقق عملاً. فحكموا عقولكم و قلوبكم فيما تسمعون أو تقرؤون ولا تنساقوا كالقطيع وراء الشعارات أو الحماسة.فما كل ما يلمع ذهباً. وكان الله في عونكم ضد المتسترين بالإسلام لحاجة في نفس يعقوب.



#جمال_البنا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرد على شاكر النابلسي
- دعوة لإعمال العقول
- فصل من كتاب ( مسؤولية فشل الدولة الاسلامية) الذي منع نشره
- يا نواب الشعب.. التعذيب في أقسام البوليس أولي بالاستجواب من ...
- معضلة التعليم بين الدين والعلمانية.. والحل تعلم الحكمة
- مرة أخرى أقول لمحمود سعد لا يوجد حد للردة
- الحل الإسلامي لطريقة انتخاب رئيس الجمهورية


المزيد.....




- حمم ملتهبة وصواعق برق اخترقت سحبا سوداء.. شاهد لحظة ثوران بر ...
- باريس تعلق على طرد بوركينا فاسو لـ3 دبلوماسيين فرنسيين
- أولمبياد باريس 2024: كيف غيرت مدينة الأضواء الأولمبياد بعد 1 ...
- لم يخلف خسائر بشرية.. زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب جزيرة شيكوكو ...
- -اليونيفيل-: نقل عائلاتنا تدبير احترازي ولا انسحاب من مراكزن ...
- الأسباب الرئيسية لطنين الأذن
- السلطات الألمانية تفضح كذب نظام كييف حول الأطفال الذين زعم - ...
- بن غفير في تصريح غامض: الهجوم الإيراني دمر قاعدتين عسكريتين ...
- الجيش الروسي يعلن تقدمه على محاور رئيسية وتكبيده القوات الأو ...
- السلطة وركب غزة


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - جمال البنا - امريكا افضل من صدام