أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - إقبال الغربي - الثورة الجنسية : نداء إلى تطور دون تهور















المزيد.....

الثورة الجنسية : نداء إلى تطور دون تهور


إقبال الغربي
الحوار المتمدن-العدد: 1739 - 2006 / 11 / 19 - 10:37
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    


شهد أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر أحداثاً سلوكية غريبة. إذ أصيبت مجموعات من الشبان في القاهرة بنوبة من " السعار الجنسي" أو ثورة جنسية كما وصفها الإعلام المحلي و الدولي. فقد أخذ ت هذه الحشود تهجم على أي سيدة أو فتاة تسير في الشارع، سواء كانت محجبة أو غير محجبة، منقبة أو سافرة الوجه، صغيرة أو كبيرة، ويتحرشون بها ويلمسون جسدها بطريقة استفزازية، ووصل الأمر إلى خلع الملابس ومحاولات اغتصاب علنية بل و حالات اغتصاب جماعية على قارعة الطريق. والملفت للانتباه هو أن الأمر لم يتوقف عند حدود واقعة وحيدة، بل تكرر على مدى يومين على الأقل، بنفس المجموعات الشبابية الرعناء التي لا يدري المرء إن كانت قد تشكلت عفوياً، أو أن هناك من حركها، لتمضي كالقطعان وسط القاهرة، وتهتف بعبارات قبيحة، وتتحرش بالإناث بوقاحة منقطعة النظير وسط سلبية رسمية وشعبية غريبة. و قبل هذه الأحداث كان الشارع العربي يعيش صدمة قضية الاختطاف والاغتصاب الجماعي لفتاة القطيف، في المملكة السعودية التي تطبق الشريعة و تحترم تعاليمها، بعد أن عان العديد من صدمات قصة برجس و فتيات حي النهضة في هذا البلد. و لا بد من أن نذكر بالقضايا الجنسية والأخلاقية العجيبة التي تعج بها جرائدنا اليومية من المحيط إلى الخليج و لا بد أن نؤكد أن هذه الانحرافات موجودة على حد السواء في البلدان التي تبنت الحداثة و في البلدان الغارقة في العتاقة. إذ تتجاور صفحات صدى المحاكم التي تعج بالانتهاكات الجنسية مع الصفحات الدينية و الوعظ الإسلامي. و من المشروع أن نتساءل عن أسباب وعن علل هذه الظواهر التي أصبحت متفشية عندنا من كلام بذيء وعنف وعدوانية وجرائم جنسية ضد النساء و اغتصاب الرجال واعتداءات جنسية ضد الأطفال و حتى ضد الحيوانات و لا نتكلم هنا عن النحر و انتحار الذي أصبح خبزنا اليومي .
و إذا كان التفسير العلمي الحديث يعتمد على السببية المتعددة العوامل للظاهرة أي أن كل ظاهرة هي مركبة و معقدة و لها أسباب متعددة :اقتصادية واجتماعية سياسية و نفسية فان الكبت الجنسي والفصل بين الجنسين و اعتبار جسد المرأة تابو مرغوبا و مرهوبا في النفس الوقت من العوامل التي تلعب بلا شك دورا هاما في انتشار هذه الظواهر المرضية.


و يبدو أن تفاقم مظاهر التدين الشكلية من انتشار الحجاب و النقاب و تعميم الاستماع إلى القران الكريم في المحلات التجارية و سيارات الأجرة و الفوضى الجنسية المتفشية أصبحا اليوم نقيضين متلازمين و قطبين لوضع اجتماعي واحد يميزان المجتمعات العربية الإسلامية المتصدعة و أخلاقها المنافقة حتى التقزز، تدين عصابي من جهة، وفجور لا يقل عنه عصابية من جهة أخرى!.
لا بد لنا أن نقر أن مجتمعاتنا العربية الإسلامية تصنع من خلال لعبة القمع و المحظورات من كل الأنواع و أساليب الاستغلال و السيطرة المختلفة الكبت بأنواعه كما أنها لا تكف عن إنتاج الكدر الإنساني و رعايته و لا سيما هذا البؤس الجنسي الذي نشاهد تجلياته من خلال عودة المكبوت الانفعالي في شكل تدفقات عدوانية أو هوس ديني . هذا الهوس الديني الذي يمجد الألم و الخنوع و يحقر اللذة ومباهج الحياة ويعظم التضحية وغريزة الموت.
فلا شك أن قمع الجسد و التفنن في آليات تجريمه و تأثيم أفعاله و رغباته من خلال فتاوى رفض الفن الموسيقى و السينما و الاختلاط و التبرج المحتشم و العطور الخ ينتج نماذج منحرفة و غير سوية فاحتقان الرغبة و البؤس الجنسي يلتقيان مع قمع الفكر و هدر الطاقات و الكل يؤسس للتسلط و الهيمنة و الرقابة على الأرواح و الأجساد و الأفكار . و الأرضية التي تنتج هياكل الاستبداد و تعيد إنتاجها هي القمع الجنسي الذي يتم في إطار تربية أسرية قائمة على التذنيب و التأثيم و عبادة الشخصية التي تكيف الطفل للعب دور المنفذ السلبي للأوامر والنواهي الفوقية وغير المبررة والإيديولوجيا غير عقلانية التي تنتج الخضوع المازوشي للشيوخ والرؤساء المدفوع حتى التضحية و بشكل ملازم له الموقف السادي تجاه من هم أدنى و المخالفين من كل الأنواع و الذي يصل إلى حد الإبادة .
خيارنا الوحيد في هذا العصر الذي تجتاحه ثورة جنسية لا تصد و لا ترد هو إما تطور دون تهور أي تحرر عاطفي مدروس و متوازن نسمح به نحن و نخطط له و ننفذه بأيدينا عبر العائلة و المدرسة و وسائل إعلامنا و إما أن نستقيل بجبن أمام ديكتاتورية تجارة الجنس الخلاعي تاركين أطفالنا فريسة سهلة لمد خارجي أعمى يختلط فيه الحابل بالنابل، وترتيل القرآن في المآذن مع صراخ العذارى المغتصبات على قارعة الطريق! .
منطقيا ليس أمام مجتمعاتنا العربية الإسلامية إلا واحد من خيارين حاسمين إما التسلح بالشجاعة و السماح للشباب بإقامة علاقات صداقة و ود و انسجام عاطفي و فكري في وضح النهار بلا خوف و لا كبت و لا تأثيم و إما التسمر في الثوابت وانتهاج سياسات النعامة و ترك فلذات أكبادنا لقمة سائغة لفضائيات الدعارة و للحركات الجهادية التي تتلاعب بحرمانهم العاطفي و باحباطاتهم . و لعل إعادة الاعتبار لزواج المتعة المعتمد لدى إخواننا الشيعة والذي نصح به المصلح الديني الأستاذ جمال البنا حل لمشاكل شبابنا الذي هو اليوم ضحية تمطط فترة الدراسة والبطالة و تأخر سن الزواج .
إن النضال ضد اللاعقلانية و الفوضى الجنسية المتفشية عندنا لن يكون نضالا سياسيا أو إيديولوجيا أو مجرد إجراءات أمنية غبية بل انه جهد تربوي من اجل أن يستعيد الإنسان حركة الحياة وفق مصادرها الثلاث الحب و العمل و المعرفة .
اليوم الاستراتيجيا الوحيدة و الكفيلة لمساعدة أطفالنا و تسليح وعي الأجيال الصاعدة بمخاطر الفوضى الجنسية الداهمة هي تبني نمط حياة عقلاني يعتمد على المبادئ التالية-
1) الغذاء المتوازن :
لقد بينت ثورة البيوكيميا أن الإنسان وحدة بيولوجية –نفسية-اجتماعية متكاملة و متفاعلة إذا أصيب فيها بعد واحد تأثرت له سائر الأبعاد و تداعت له بالسهر و الحمى .عل سبيل المثال نقص الفيتامين ب1 يسبب تدهور الذكاء و نقص المانيوزيوم يولد الانهيار العصبي ...
2) ممارسة الرياضة :
تعزز الرياضة الصحة النفسية لأنها تخلص الجسم من المسممات المضرة و من العدوانية التي تدمر الفرد من الداخل.
3) لفظنة LA VERBALISATIONالمشاعر الكظيمة :
من الضروري أن يفسح المجال لكي يعبر المرء عما يقبله و عما يرفضه تحت رقابة الوعي. حرية التعبير هذه تساعد على اكتساب الثقة في النفس و على تأكيد الذات في وجه ما و من يريد نفيها. اللفظنة أي التواصل السليم مع الآخر تساعدنا أيضا على تجاوز الانطواء على الذات الذي يكرس المونولوج و الاجترار الذهني . انطلاق اللسان بما يتلجلج في الجنان خير ترياق ضد التوتر و الإرهاق النفسي لأنها تصعد الدوافع من اللاوعي إلى الوعي فيرتقي الفرد من الارتكاس REFLEXE العنيف إلى التروي العقلاني و من إنتاج الانفعالات و الهوامات إلى إنتاج الأفكار و التصورات .
4) الإشباع العاطفي و الجنسي :
الإشباع العاطفي- أي أن يحبنا الآخر و يقبلنا كما نحن لا كما يريدنا أن نكون - يكون لدينا مناعة عاطفية تعزز ثقتنا بأنفسنا و تشعرنا بالأمن و الأمان. بينما إذا أعيقت تطلعات الليبدو[ الشهوة الغرامية أو الشبق] إلى الإشباع تتحول هذه الأخيرة إلى سلوكيات عدوانية سادية . فالميول الطبيعية التي يقع إعاقة مسارها لا تتلاشي بل تبقى حية في اللاشعور و تضل مستمرة في نموها ولكن بطرقة غير سوية .فيتحول ضحية الحرمان العاطفي إلى بركان و يصاب بما أسماه النفساني الألماني ولهام رايش" الطاعون العاطفي" فيصبح معاديا لكل من يخالف نظامه الأخلاقي الصارم مكفرا لكل من يحقق ذاته و يحميها من مصادرة الآخرين لها .فتراه كما يقول النفساني الألماني، مهووساً بالجلد والرجم والقمع والسجن للنساء والرجال الذين لم يقتلوا فيهم غرائز الحياة ولم تصب منهم غريزة الموت مقتلاً. و المصاب بالطاعون العاطفي حتى و إن حقق بعض مكبوتاته الجنسية المحرمة فهو يحققها بهوس عصابي و تحت وطأة شعور ساحق بالذنب و العار من نفسه . لهذا السبب نراه يلجا في محاولة يائسة للتكفير اللاشعوري عن ذنوبه إلى المطالبة برجم الزناة. أما إذا لم ينتهك هذا الأخير أي تابو فهو سيكون أيضا عنيفا و متشنجا ضد الآخر المختلف و ذلك لا بدافع الغيرة على الأخلاق الحميدة بل بدافع الغيرة من ذلك الذي وجد الشجاعة التي خانته لممارسة رغباته الدفينة و انتهاك الأوامر و النواهي .
5) التسامي :
لا يمكن للإنسان أن يحيا إلا إذا كان له سبب للحياة. و تمثل المعرفة و الثقافة عاملاً أساسياً في تكوين سبب للحياة و الاحتفاظ به.
التسامي هو تحويل الطاقة الجنسية التي لا يمكن تحقيقها دون مخاطر، نحو هدف ثقافي و اجتماعي وهو هو مبادلة الهدف الجنسي الأصلي الذي التربية الأبوية بهدف اجتماعي بديل. لان كبت الدوافع أي عدم تحقيقها و عدم تصعيدها في نفس الوقت يقتضي بذل طاقة هائلة و مستمرة من زاوية الاقتصاد النفسي ترهق الفرد الذي يخوض حربا أهلية ضد ذاته – بينما يشكل التصعيد تحريرا هائلا للطاقة التي يقع توظيفها فيما بعد في نشاطات ثقافية واجتماعية عديدة ومفيدة . و هذا هو التسامي .
اللجوء إلى التسامي هو مخرج يخلص الفرد من التوتر الناجم عن الاحتقان الشبقي . فهو ليس خيارا واعيا نلجأ إليه بل اضطرارا لاواعيا و لامناص منه. انه بديل عن السقوط في العصاب أو في الجنون لأن الإفراط في كبت غرائز الحياة يفضي إلى العصاب وهو ما يجعل الحياة رتيبة مملة لا إبداع فيها و لا مغامرة و لا انتهاكات ...
كما أن رفع جميع الكوابح التي تعيق التحقيق المباشر و الفوري للدوافع يفضي إلى الجنون لان الجنون تعريفا هو تداخل مبدأ اللذة مع مبدأ الواقع حيث يصبح الواقع الموضوعي صدى للواقع النفسي للتخيلات المنفلتة من عقال العقل .
تربيتنا اليوم عليها أن تدعم لدى أطفالنا الأنا و الوعي العقلاني لكي يحافظ على وحدة الشخصية و سلامتها و لكي لا تسقط لا في الانحرافات الجنسية و لا في الميكروفاشية.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,863,749,068
- دفاعا عن الكلمة الحرة وعن حرية التعبير.
- المثقف الليبرالي والتعذيب
- مقاربة نفسية لفهم الطائفية و التطرف الديني
- لماذا تفضل نساء المسلمين عمرو خالد على ابن رشد و فولتير ?
- ما هي أسباب كراهية العرب للمرأة؟
- أين العرب والمسلمون من زمن الصفح و الغفران
- الحجاب في زمن العولمة: عودة المكبوت
- الجريمة الفضيحة
- العنف ضد المرأة ׃ﻫﺫه المجزرة الصامتة
- إذا لم نغير ما بأنفسنا سيغير العالم أحوالنا
- الصيف و الحجاب و شاطئ البحر...مداخل نفسية لفهم المشروع التوت ...
- المرأة التونسية منعت تعدّد الزوجات منذ 9 قرون


المزيد.....




- قاصرات عراقيّات محتجزات في الإمارات و-حيتان الفساد- وراء تصا ...
- 22 تلميذا سودانيا وامرأة لقوا حتفهم غرقا شمال السودان
- 22 تلميذا سودانيا وامرأة لقوا حتفهم غرقا شمال السودان
- خلف كل لوحة قصة.. ماذا تفعل هذه المرأة المنقبة على الدراجة ا ...
- الأمم المتحدة: تهديد باغتصاب ليبيات
- نيوزيلاندا تدرس منح المرأة إجازة إجهاض
- غرق 22 تلميذا وامرأة في مركب شمالي السودان
- مقتل 22 تلميذا سودانيا وامرأة واحدة بانقلاب مركبهم
- 70 عاماً من اغتصاب آلاف الأطفال والفاعل قساوسة كاثوليك
- 70 عاماً من اغتصاب آلاف الأطفال والفاعل قساوسة كاثوليك


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - إقبال الغربي - الثورة الجنسية : نداء إلى تطور دون تهور