أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - محنة الاسم الفني في الوسط الغنائي العربي















المزيد.....

محنة الاسم الفني في الوسط الغنائي العربي


محمد سعيد الريحاني
أديب وباحث في دراسات الترجمة

(Mohamed Said Raihani)


الحوار المتمدن-العدد: 1690 - 2006 / 10 / 1 - 10:43
المحور: الادب والفن
    


في كتابنا "الاسم المغربي وإرادة التفرد" (الصادر سنة 2001) والذي اعتبر أول دراسة سيميائية للاسم الفردي العربي، حددنا الأنواع الخمسة للاسم الفردي:

*الاسم الفردي القانوني: ويخضع لسبع ضوابط صارمة دينية وقطرية وجهوية ولغوية ومجالية وجنسية وطبقية قبل أن يأخذ حلته النهائية ويخرج إلى المجتمع في شكل معجم إنساني إيجابي مستمد من "حب الحياة".

*الكنية: ترمز للتعظيم والتكبير داخل المجموعة (أبو عمار، أم كلثوم).

*اسم التصغير: ويستخدم للتودد أو للتحقير حسب الأوزان المستخدمة لنقل الغرض من التصغير.

*اللقب: يطلقه الآخرون على الملقب بدافع عدائي. واللقب، لهذا السبب، مبني على معجم سلبي.

*الاسم المستعار أو الحركي أو الفني: يطبعه الفرد لنفسه، عكس كل أشكال التسمية الأخرى. ويرتبط هذا الاسم الفني بمشوار فردي معين وهو يتقصد فصل الاسم الحقيقي عن الاسم الفني. أي، فصل الجانب التلقائي عن الجانب المسؤول والفاعل والمدروس من الشخصية. إن الفنان حين يفكر في حمل اسم فني، فهو يفكر في عدم المقامرة بكامل شخصيته أمام جمهور يتخوف منه. ولذلك، فهو يراهن بجزء من شخصيته فقط: تلك التي عنوانها هو "اسمه الفني"، أو اسمه المستعار. لكن، في بعض الأحيان، تتدخل دور الإنتاج لتقترح أو تمنح أسماء فنية لفنانين إما لأن أسماءهم الحقيقية ذات نبرة غير جميلة أو ذات إيحائية سلبية...

إذا كان الاسم الفردي القانوني "يفرض" على المرء في غيابه (=في طفولته)، وإذا كان أولياء الأمر المسلحين ب"سلطة التسمية" تفرض عليهم هم أيضا سلطة عليا هي سلطة المحددات السبع للتسمية (المحدد القطري والجهوي والمجالي والطبقي والنوعي واللغوي والديني) فضلا عن إجبارية المعجم الإيجابي... فقد ابتكر الإنسان، لإثبات ذاته، أشكالا اسمية مغايرة يطغى عليها طابع "الاختيارية" في مقابل "قدرية" الاسم الفردي القانوني. فهل يعكس الاسم الفني لدى الفنانات والفنانين العرب هذه "الاختيارية"؟ هل يعكس الاسم الفني العربي وعيا رمزيا مؤطرا يجعله بوابة لفلسفة الغناء لدى حامليه؟



І)- خريطة الأسماء الفنية العربية:

أ)- الاسم الفني لدى فناني الأغنية العربية الكلاسيكية:

عرف الاسم الفني في الأغنية العربية الكلاسيكية أشكالا من التصرف الإسمي. فبينما أخلصت الغالبية للشكل الظاهري للتسمية القانونية مثل عبد الحليم حافظ وفايزة احمد وعبد الهادي بلخياط وعبد الوهاب الدوكالي… التجأ البعض الآخر إلى الاحتفاظ باسمه الفردي مضافا إلى جنسيته فكانت علية التونسية ونجاة الصغيرة ووردة الجزائرية وسعيد المغربي… أما الصنف الثالث، فكان مغايرا للنمطين السابقين سالكا مسلك الكنية (أم كلثوم) أو طريق الاسم الأجنبي (أسمهان) أو سبيل النعث (طروب) أو أسماء الجواهر واللآلئ(فيروز)…

الاسم الفني في الأغنية العربية الكلاسيكية وضع لبنة أساس في البنية الرمزية العربية لكنها لم تعرف إضافات تذكر بعد الفترة الكلاسيكية. فالقواعد التي وضعها الرواد بقيت هي هي: قدس الأقداس. فلم تعرف الأسماء الفنية بعد الفترة الكلاسيكية خروجا على المألوف أو انزياحا عن القواعد اللسانية.



ب)- الاسم الفني لدى فناني الأغنية المغربية:

في المغرب، يتلون الاسم الفني باللون الموسيقي المصاحب لمشوار صاحبه الفني. هكذا، ففي فن الكناوي، مثلا، يبدأ الاسم الفني بالضرورة ب"المعلم": المعلم باقبو، المعلم زوزو...

وفي فن العيطة، يبدأ الاسم الفني للمطربة ب"الشيخة": الشيخة خربوشة، الشيخة الحمونية...

وفي فن أحواش وأحيدوس، يبدأ الاسم الفني للمطرب ب"الرايس" أو "الرايسة": الرايس الدمسيري، الرايسة تابعمرانت...

وفي فن الراي، يبدأ الاسم الفني للمطرب ب"الشاب" أو "الشابة": الشاب كمال، الشاب بلال...

وفي فن الشعبي المغربي، يطغى على الاسم الفني للمطرب الانتماء الجغرافي فيقترن الإسم الفردي بمدينة مسقط رأسه: بوشعيب اليبضاوي، فريد القنيطري، محمد المراكشي...

وفي فن الملحون، يبدأ الاسم الفني للمنشد ب"الحاج": الحاج بوزوبع، الحاج التولالي...



الاسم الفني في الأغنية المغربية، كما يظهر من خلال الخريطة الموسيقية أعلاه، يخضع لسلطة النوع الموسيقي. لكن المجموعات الشعبية التي رأت النور في السبعينيات من القرن العشرين ساهمت إلى حد كبير في تغيير المعادلة إذ أخذت من كل الفنون مقاماتها وأدواتها الموسيقية وبذلك تحررت المجموعات الغنائية من سلطها جميعا ولم تعد أسيرة أي نوع موسيقي. هكذا ظهرت مجموعات ناس الغيوان والمشاهب وإيزنزارن وجيل جيلالة والسهام...



ج)- الاسم الفني أكثر شيوعا لدى المطربات منه لدى المطربين:

الاسم الفني أداة لإخفاء الهوية الحقيقية مع الإبقاء على صلاحية توقيع وامتلاك عمل فني بعينه. ومادام الهدف اللاشعوري من اللجوء إلى الاسم الفني هو فصل الاسم الحقيقي عن الاسم الفني خوفا من المغامرة بكل الشخصية أمام الجمهور مراهنا بجزء من شخصيته فقط، فإن الاسم الفني يكاد يكون خاصية أنثوية بامتياز. فبينما يتقدم اغلب المطربين الذكور بأسمائهم الحقيقية، تتقدم أغلب المطربات بأسماء فنية: فاطيما، طروب، لطيفة التونسية، أسمهان، فيروز، سميرة سعيد(بدل سميرة بنسعيد)...



IІ)- خاصيات الاسم الفني في الأغنية العربية:

يتميز الاسم الفني العربي بالخاصيات التالية:

*الحضور الطاغي للمحسوس: وهو ما يؤكد المرحلة الطفولية التي لا زال يبرحها الاسم الفني العربي في مقابل الحضور الواضح للتجريد للاسم الفني في الأغنية الغربية.

*الحضور الواضح للانضباط اللغوي والإملائي في الاسم الفني في مقابل تجريب الاسم الفني في الغرب للخطأ النحوي أو الإملائي أو المعرفي أو غيره من الأخطاء تكريسا للحق في الخطأ والحق في الاختلاف...

مثل كل الأشكال الثقافية العربية، للاسم الفني العربي سقف يصعب اختراقه. شانه في ذلك شأن السينيما والمسرح والرواية وغيرها... فالانضباط للسلط اللا محدودة في الحياة اليومية هو نفسه يتكرر في الحياة الفنية التي من المفترض أن تكون أداة تحررية!



III)- خاصيات الاسم الفني في الأغنية الغربية:

الأسماء الشائعة في بداية الاسم الفني عند الغرب بعد ثورة موسيقى وثقافة الروك أند رول كانت تخضع لنفس المعايير التي مر منها الاسم الفني العربي في المرحلة الكلاسيكية. ولعل أهمها الانضباط للقواعد اللغوية لكن مع ميل واضح لمعجم ثوري جديد:

THE BEATLES
الخنافس

THE ROLLING STONES
الصخور المتدحرجة

THE DOORS
الأبواب




ثم بدأ الوعي بقيمة الاسم الفني ينمو فتطورت أشكال صياغته حتى أضحى الاسم الفني مفتاحا لفلسفة الغناء لدى حامله. ومن بين القواعد اللانهائية المنظمة للاسم الفني الغربي بعد ثورة الروك اند رول ، يمكن رصد القواعد التالية التي تظهر بجلاء تمردا واضحا على المعنى وخروجا بينا على المألوف:

التسمية بالعناوين:

THE PRESIDENTS OF THE UNITED STATES
رؤساء الولايات المتحدة الامريكية

QUEENS OF THE STONE AGE
ملكات العصر الحجري

EARTH, WIND AND FIRE
الأرض والريح والنار

COLD PLAY
لعبة باردة

NOTORIOUS B.I.G
السمين المشهور

O-TOWN
مدينة الأصفار

MR BIG
السيد سمين

MEN WITHOUT HATS
رجال بدون قبعات

LONDON AFTER MIDNIGHT
لندن بعد منتصف الليل

MEN AT WORK
رجال في العمل

ALL ABOUT EVE
كل شيء حول حواء

DEEP PURPLE
بنفسجي غامق




التسمية بالنعوت:

BORN AGAINST
ثائر بالفطرة

FAITHLESS
متردد

EN VOGUE
رائج




التسمية بالإسم الشرقي:

RIHANA
ريحانة

ALEEYAH
علياء

SHAKIRA
شاكرة




التسمية بنعوت الإقصاء والتهميش والنبذ:

DAMNED
الملاعين

ZEBRAHEAD
رأس الحمار (الوحشي)

THE RASCALS
الأوباش

OUTKAST
المنبوذون




التسمية بأسماء خاطئة إملائيا:

U2
أنت كذلك

INXS (IN EXCESS)
بإفراط

BOYZ N GIRLZ UNITED
معا، أولادا وبناتا

2PAC
توباك




التسمية بأفعال الأمر:

PLAY
العب

RECOIL
تراجع




التسمية المتناقضة داخليا:

VERTICAL HORIZON
الأفق العمودي

FATBOY SLIM
الضعيف السمين




التسمية بالجمل الفعلية:

FRANKY GOES TO HOLLYWOOD
فرانكي يتوجه إلى هوليود

DEAD CAN DANCE
الموتى يجيدون الرقص كذلك




التسمية بأشباه الجمل:

WHEN IN ROME
في روما

DEAD OR ALIVE
حيا او ميتا

PLUS ONE
زائد واحد

FACE TO FACE
وجها لوجه

FAR
بعيدا




التسمية بضمائر الغائب:

HIM
هو




التسمية برموز غير مفهومة أو معروفة:

AC/DC


LEVEL 42

UB 40





VІ)- تركيب:

لأن مبدع الأغنية (=الملحن) والموزع والشاعر يبقيان خاج خشبة العرض وبعيدا عن المايكروفون، فقد كان طبيعيا أن يلجا المطرب إلى استعمال الإسم الفني وهو يواجه لوحده الأضواء والجمهور وإكراهات العرض المباشر... لكن تحت أي شعار؟ وبأي مقياس؟ ولأي هدف؟...

باستثناء الثورتين، الأولى التي قام بها مطربو "الراي" الجزائريين ضدا على أستاذية شيوخ الغناء الكلاسيكي الملتزم (الشيخ العنقا، الشيخ إمام...) فأعلنوا أنفسهم شبابا باعثين لموسيقى شعبية من تحت الرماد فكان الشاب مامي والشاب حسني والشاب خالد... والثورة الثانية التي قامت بها المجموعات المغربية في السبعينيات من القرن الماضي، يصعب ذكر حالات مشابهة على طول الخريطة العربية. ذلك أن الوعي بالقيمة الرمزية للاسم الفني تفصح عن وجود فلسفة غنائية تؤطر المطرب أو المجموعة الغنائية وتميزها. وهذا ما يضيع منا بضياع الوعي بأهمية الاسم الفني.


(هذا المقال هو الفصل العاشر من كتاب "رهانات الأغنية العربية" قيد الأعداد للطبع)



#محمد_سعيد_الريحاني (هاشتاغ)       Mohamed_Said_Raihani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع الصحفية والقاصة والشاعرة الجزائرية زهرة بوسكين
- قصة قصيرة : إخراج تافه لمشهد تافه
- قوة الحلم في القصة المغربية الجديدة - قراءة لنصوص انطولوجيا ...
- مشروع “أونطولوجيا الحلم المغربي”:الخلفية والتصور والأدوات
- طقوس الكتابة وطقوس السحر يتقاطعان على مستوى التحضير والاستعد ...
- مشروع “أونطولوجيا الحلم المغربي”- النافذة المشرعة على حديقة ...
- قصة قصيرة : كاتب
- جون جونيه: بين البحر والسجن والمقبرة
- قصة قصيرة شذرية : سياحة جنسية
- شهادة: القصة القصيرة شكل من أشكال التعبير والتغيير
- قصة قصيرة - الحياة بالأقدمية
- قصة قصيرة - تنمية
- نص قصصي: شيخوخة
- قصة قصيرة : الحاءات الثلاث
- نص قصصي: لكل سماؤه
- قصة قصيرة: الرجل الأرنب
- قصة قصيرة: كلاب
- مدينة الحجاج بن يوسف الثقفي
- قصة قصيرة: حفل راقص
- فخامة السيد الرئيس الحبيب الحي ديما


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - محنة الاسم الفني في الوسط الغنائي العربي