أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - صبحي خدر حجو - مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي الحلقة 5















المزيد.....

مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي الحلقة 5


صبحي خدر حجو

الحوار المتمدن-العدد: 1673 - 2006 / 9 / 14 - 11:02
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


• في الأمثلة الشعبية
يمكن اضافة عامل آخر ( الامثلة الشعبية ) التي تستخدم كمقياس احيانا او تقيّم الاشياء بها. وهذا العامل هو بالاساس نتاج العاملين الاولين ( الدين والعرف العشائري ) . غير انها ( الامثلة الشعبية ) مع الاسف لعبت دورا مساعداً هاماً في ترسيخ النظرة المتدنية للمرأة في نظر المجتمع ، بما فيهم النساء انفسهن . وفي اغلب الاحيان تلعب الامثلة الشعبية دوراً خطيراً للغاية في هذا المجال ، نظرا لثقة الناس بمصداقيتها ، وعلى انها تعكس بنظرهم تجربة وخبرة اجيال بكاملها . وتأتي الامثلة لتساعد ايضا علــى إ ضفاء المسوغات ( النظريةالدينية ) والقانونية ( التجربة وخبرة الحياة )على الشيء لتعطي الحق للمجتمع لكي يتعامل بتلك الصورة مع قضية المرأة .
وهنالك الكثير من الامثلة بالطبع لدى الاكراد عموما وبشكل خاص لدى الايزيدية عن المرأة . ومعظم تلك الامثلة في غير صالحها ، لا بل العد يد منها تهدف للحط من شأنها والاساءة اليها . ونورد بعضاً من هذه الامثلة على سبيل المثال وليس الحصر ، مع الاعتذار لكل النساء ، ونستميحهن العذر في ذكر هذه الامثلة ، وغايتنا هي في فضح مقاصد هذه الامثلة وادانتها ، والدفاع عن المرأة وبكل ما يتصل بحقوقها واينما كانت .
* فالقول الوارد في ( سه بقت ، شه قه سه ري ) : القائل ( كيز نه واره .. Kij ne ware الخ ) الذي سبق وان اشرنا اليه ، فهو اضافة لكونه قول او رأي ديني ، فانه يستخدم كمثل شعبي ايضا.
كذلك القول المنسب لملك فخر الدين حول المرأة ( اعرف كل المعلومات عن الطبيعة والناس ولكن لا اعرف شيئا عن مذهب المرأة ) (*) وهذا القول ان صحت نسبته الى ملك فخر الدين فهو يحمل في ثناياه تصورا ( اتهاما ) للمرأة ، كونها متقلبة ولا مبدأ لها وهي غير ثابتة على شيء !.
وعند التطرق الى مواصفاة المرأة او انواعها، يضرب المثل الشعبي التالي : ان المرأة ثلاثة انواع :
النوع الاول : من نوع ( ته رزي كه را ... Tarze kera = الحمار) ، اي انها تشبّه بـ ( الحمار) في مواصفاتها في العمل والكد بصمت يشبه صمته وغباؤه دون ان تعترض او تبالي او تفكر بشيء!!.
النوع الثاني : من نوع ( فينه يك Fineyik= البوزي ـ نوع من الكلاب الصغيرة الحجم تربى في البيوت عادةً ) اي بمعنى تمتاز بكثرة النباح ولكن دون ان تؤذي ، وهو تشبيه للمرأة الثرثارة والمُوَلوِلَة .
النوع الثالث: من نوع الانسان السوي العاقل الذي يؤدي واجباته بشكل جيد ويفكر ايضا . المرأة التي بمثل هذه الاوصاف يمكن ان تسمى إ مرأة بحق وحقيق ( حسب المثل الشعبي طبعاً) .
لذلك يوجد قول شعبي وشائع هو الآخر في وصف المرأة او تصنيفها ايضاً: ( زن ويت هه ين ، ئو زنكوك ، ئو زان ) ، وتعني في الترجمة للعربية ، اي توجد امرأة حقيقية تملك المواصفات المطلوبة ، وزنكوك = تصغير للمرأة بالكورية ، اي امرأة ما بين بين ( دون المستوى ) ، و( زان ـ Jan ) بمعنى امرأة هي المرض والهَم بعينه ، ويقال هذا الوصف احياناً بطريقة اخرى وهويعطي نفس المعنى ( هه مو زن نه زنن ، هنده ك زنن ، هنده ك زانن ، هنده ك محبوبيت به ر دلانن ، هنده ك غه نيميت كلورانن .
ومثل آخر : ربما يعتقتد البعض بأنه يقصد المديح للمرأة : ( شير شيرة ، جي زنه جي ميره ) ، غير اني اميل الى تفسيره بشكل آخر : ان الاسد هو أسد ، اذا كان انثى او ذكراً. والمقصود انثى الاسد(اللبوءة ) فالمديح هنا هو للاسد اصلاً المعروف بقوته وجبروته ! وليس للمرأة .
هناك مثل شعبي آخر : يقال في حالات اختيار المرأة بقصد الزواج ، وتكون على شكل ( نصيحة ) : ( زنا نه بزيره ال ديلاني ، ئو كه را نه كرا ال به هاري ) ، ما معناه ، لا تختار إمرأة لك من الدبكة ، ولا تشتري الحمار في شهر نيسان !! ، وهنا يتساءل المرء ، هل استكمل الشطر الثاني بموضوع ( الحمار ) للضرورة الشعرية ام انه متعمد في وضع المرأة في خانة واحدة مع الحيوان الصبور؟؟.
ويتداول الناس مثلاً آخراً ، ويأتي بمثابة وصية مهمة وحكيمة : زنا بينه ز مالا ، دا خوارزي ده ركه فن وه ك خالا.(Jina .. bine ji mala , da xwarzi derkevin wek xala )، معنى هذا المثل يوصي بان يختار المرء المرأة من بيت معروف بالاستقامة والاوصاف الجيدة ...الخ لكي يأتي الابناء والبنات على اخوالهم من حيث الاتصاف بتلك المواصفات ، وطبعا لا يعني هنا المواصفات الفسيولوجية ، بل المقصود هو السمعة وعلو الشرف والكرامة ، ودون ان يكون عليهم شائبة !! ، وهنا تؤخذ المرأة فقط كمقياس لهذه المواصفات ، اي المطلوب ان تتوفر فيها ، اما الرجل فلا يعار اهمية كبيرة لمواصفاته ، حتى وان كان دون المواصفات الايجابية ( يكون ماشي الحال ) فهو مزكى في كل الاحوال !!. ويرتبط بهذا المثل ـ او هوانعكاس له ، القول الشعبي : ان ثلثي الاولاد يأتون على الخوال ، وهو يعكس نفس المفهوم والمعنى .
وهناك قول شعبي آخر ، كان شائعا وما زال حتى وقتنا الحاضر ، يقال عند التقدم لخطوبة فتاة ، وحين يتم الاتفاق ، او في حالة ان يرحب والد الفتاة اومعيلها بأهل الفتى يقول : ( مين كره بيلاف اد لنكي وه كر = Min kire pilav di linge we kir ) ، ومعناها بالعربية : جعلتها ( الفتاة ) حذاءاً في قدمكم !! اي تعني حصول موافقته ومباركته للخطوبة ، وهي تعني في نفس الوقت او تدل على القيمة المتدنية للفتاة في العرف العشائري ، فقيمتها لا تساوي سوى الحذاء وانا اكرمكم اياه ! .
وكان في الزمن السابق يستخدم ابسط وصف واسهله عن المراة كمثل دارج مع كل احترامنا لها ـ المثل التالي ( زن بيلافه ) . وما زال هذا الوصف مأخوذ به حاليا ايضا ولكن بشكل اقل من السابق . وتحضرني بهذه المناسبة حادثة واقعية ، جرت في بداية السبعينات ( من القرن الماضي ) * في احدى قرى بن كند ( دوغات ) التابعة لقضاء تلكيف في العراق . ولا بأس من ايرادها بشكل مختصر لانها تعكس مغزى الصراع بين مفهومين عن المرأة ؛ مفهوم قديم ( زن بيلافة ! ) ومفهوم حديث ، ان المراة انسانة بكل معنى الكلمة .اذ في تلك القرية وبسبب المشاكل العويصة لمياه الشرب التي كان اهالي القرية يعانون منها ، قدّم شبابها عرائض للدوائر الحكومية تحمل تواقيع الاهالي رجالا ونساءاً . وفي المساء احتد مختار القرية في مجلسه الذي ضم القرويين ، مؤنبا الشباب على اخذ تواقيع النساء وارسالها للحكومة ! وحدث نقاش مستفيض بين مدافعٍ عن المرأة ومهاجمٍ لها ، وبعد احتدام النقاش اسكت المختار المتكلمين بقوله : ما ها الذي تقولونه؟!، وما هي المرأة ؟ انها ليست سوى (.. بيلاف = حذاء .. )، وانبرى احد الجالسين وكان افقر فقراء القرية ، وقال اسألك ايها المختار، وارجو ان لا تغضب من كلامي وقصدي هو شريف ، كيف تسمح لنفسك وانت المختار والعشائري ومفتول الشوارب ان تولد من الـ " البيلاف " وكيف تسمح لنفسك ايضا ان تنام مع الـ " البلاف " ؟؟ وضّج الجميع بالضحك وذهب ذلك مثلا في القرى المجاورة .
كما ان المراة في المجتمعات العشائرية لا تشكل ( حه ي فاً) اي لا تؤخذ بالحسبان عند الاخذ بالثأر . وحتى اذا صادف ان قتلت اثناء القتال بين عشيرتين او عائلتين ، فغالبا لا يحتسب دمها ، لانها ليست بمستوى الرجل ولا تقوم مقامه !.
وهناك مغزى آخر لعادة قديمة كانت تمارس حتى وقت قريب وهي ان الرجل فقط كان له الحق في تسمية المولود الجديد . وقد تغيّر هذا الامرحالياً في المناطق الحضرية الايزيدية .

الهوامش :

* المثل مأخوذ من شيخ موس من ايزيدية تركيا ومقيم في المانيا
* الطرفة منقولة عن الصديق شيخ سعيد بابير من سنجار ومقيم في المانيا



#صبحي_خدر_حجو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شهادة للتاريخ .. تحية وعتاب
- مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي الحلقة 4
- صفحات حزينة من الانفال * 2
- مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي الحلقة 3
- صفحات حزينة من الانفال
- مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي 2
- مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي
- الايزيدون .. لا يعيشون خارج التاريخ ، وانما في قلبه!
- نظرة على واقع ومعاناة الايزيدية - ح الاخيرة
- نظرة على واقع ومعاناة الايزيدية ، ومقاربة للحلول المناسبة وا ...
- نظرة على واقع ومعاناة الايزيدية ، ومقاربة للحلول المناسبة وا ...
- نظرة على واقع ومعاناة الايزيدية ، ومقاربة ، للحلول المناسبة ...
- مقالة .. تساوي .. إقالة
- كوردستان .. بين العناوين
- دعوة .. لرسم نهج سليم للتعامل مع المكونات الكوردستانية
- وقع المحظور .. يا غلابة
- تحية وتهنئة ، من بيشمه ركة ، الى بيشمه ركة
- راتب .. وموقـــف ذو مغـــــزى
- هـــلاّ، فرقتّم يا قوم ،بين الاسود والابيض ؟
- عندما يتحول الشك الى يقيـــن


المزيد.....




- انضموا لمريم في رحلتها لاكتشاف المتعة، شوفوا الفيديو كامل عل ...
- حوار مع الرفيق أنور ياسين مسؤول ملف الأسرى باللجنة المركزية ...
- ملكة جمال الذكاء الاصطناعي…أول مسابقة للجمال من صنع الكمبيوت ...
- شرطة الأخلاق الإيرانية تشن حملة على انتهاكات الحجاب عبر البل ...
- رحلة مريم مع المتعة
- تسع عشرة امرأة.. مراجعة لرواية سمر يزبك
- قتل امرأة عتيبية دهسا بسيارة.. السعودية تنفذ الإعدام -قصاصا- ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - صبحي خدر حجو - مكانة المرأة .. في المجتمع الايزيدي الحلقة 5