أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - مصطفي النجار - الطلاق .. عنوان يتصدر المشكلات الزوجية!!














المزيد.....

الطلاق .. عنوان يتصدر المشكلات الزوجية!!


مصطفي النجار

الحوار المتمدن-العدد: 1653 - 2006 / 8 / 25 - 09:11
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    


أسباب الطلاق الى سوء الاختيار وتدخل الاهل بين الزوج والزوجة مو ضحا أن مصير المطلقة في وقتنا الحالي هو بقائها "معلقة" وينظر لها المجتمع نظرة سلبية، أن المطلقات تنقسم الى قسمين : مطلقة صغيرة السن، يكون سبب طلاقها قلة خبرة وعدم تحمل للمسوؤلية وذلك نظرا لصغر سنها، ومطلقة كبيرة السن ينظر لها على أنها لم تتحمل المسوؤلية وذلك لانها صاحبة قراركما أن عائلتها تنظر لها نظرة حزن واسى وانكسار.
ومن الاسباب المؤدية للطلاق افشاء الاسرار الخاصة بين الزوجين خارج البيت وغياب لغة الحوار بين الزوجين كما انه اذا كانت المادة هي أساس العلاقة بين الزوجين وكذلك قلة الوازع الديني وعدم احترام احد الطرفين لحقوق الطرف الاخر ، يختلف مصير المطلقة من شخص الى شخص آخر باختلاف أسباب الطلاق بين الطرفين وأنه ينظر لها المجتمع على انها امرأة مذنبة بدون الأخذ بأسباب الطلاق وأن عائلة المطلقة تكون سعيدة بالطلاق أذا كان الطلاق بسبب أفعال الزوج وتكون المطلقة عالة على أهلها أذا كان سبب طلاقها من زوجها غير مقنع.
وبعد زواج المسيار والدم والكاسيت والزواج السري والزواج على بيتها والزواج العرفي، وهي ظواهر لزيجات غريبة عرفت طريقها إلى أوساط بعض المجتمعات العربية، تنتشر في السعودية في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة باسم زواج المصياف، خاصة بين سيدات ورجال الأعمال، للسفر في عطلة الصيف إلى الخارج بصحبة زوجة مؤقتة، تنتهي علاقتهما معا بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر.
ويحرص رجال الأعمال على اشتراطات معينة لابد من توافرها في زوجات السفر، كما تسميها بعض الخاطبات، ومن أهم تلك الاشتراطات، إجادة اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة, ورشاقة القوام، وجمال الوجه, واللباقة, وأن لا تجد مانعا في حضور الحفلات الخارجية والتي تستدعي السفر والاختلاط.
في أحد الأحياء الراقية بشمال العاصمة السعودية الرياض يقع حي سكني تقطنه 11 مطلقة يعشن بمفردهن في فلل فارهة متناثرة، لذا أطلق عليه سكان الأحياء المجاورة حي المطلقات، ومن الأمور الطريفة أن هذا الحي يكاد يكون منطقة محظورة على الأزواج، وذلك بسبب خوف الزوجات من أن يفكر رجالهن في الزواج من إحدى تلك السيدات.
يبدي بعض الشباب السعودي استعداده لبدء حياته الزوجية مع نساء مطلقات معللين ذلك بأن المرأة المطلقة قد تكون أكثر خبرة في الحياة، وطلباتها المادية أخف وطأة في ظل غلاء المهور وتكاليف الزواج، وعبر الكثير منهم عن موافقته من الزواج من مطلقة كزوجة أولى يقترن بها شاب لم يسبق له الزواج نهائيا متى تبينت أسباب الطلاق.
يحدث الطلاق بعد "عشرة عمر" قد تتجاوز الـ20 عاما أو الـ 30 عاما وأكثر هو ما يثير أكثر من تساؤل وعلامات استفهام، ولاسيما في مجتمع محافظ يتمسك بقيم الأسرة والعائلة إلى حد كبير كالمجتمع السعودي.
زادت حالات الطلاق في الفترة الاخيرة وترجع الاسباب عادة الى عدم الانسجام بين الزوجين. اضافة الى الوضع الاقتصادي المتردي لشرائح عديدة وزيادة متطلبات الاسرة بعد ان توسعت الحياة وتعددت الاحتياجات. و عدم توفر السكن حيث يلجأ الزوجان الى السكن مع الاهل مما يجعل التدخل في خصوصيات الزوجين امراً وارداً فضلاً عن تدخل اهل الزوجة.
وتشمل الطلاق اي حل الرابطة الزوجية من طرف واحد وهو الزوج، والخلع اي التفريق الاختياري الذي يتم بإيقاف الزوجين، والتفريق القضائي الذي يتم بواسطة القضاء..
زيادة حالات الطلاق امر له مردوداته السلبية على المجتمع، ذلك لأن الاسرة هي اللبنة الاولى لتركيبته والاسباب عديدة اهمها كما يوردها الزوجان: عدم الانسجام وهذه الكلمة فضفاضة تحتمل التفسير الكثير، كما انها تكون دائماً العذر الذي يلجأ اليه الازواج مختصرين مشاكل عديدة واموراً ربما لا يريدان الخوض فيها..
بعض الأسباب : عدم القناعة بالشكل اطلاقا ، اختلاف الاعمار بشكل كبير جدا كأن يتزوج ابن الستين ابنة العشرين ، الاختلاف الثقافي الكبير ، سوء الاخلاق المستمر من الطرفين ، الاحتقار ، الحياة الروتينية البليدة جدا ، اهمال الجانب العاطفي مع الايام ، وجود بعض الامراض النفسية باحد الزوجين ،
اعلن مدير ادارة التوثيقات الشرعية بوزارة العدل الكويتية ابراهيم الطبطبائي هنا اليوم ان نسبة الطلاق تصل الى 40 بالمئة من حالات الزواج التي تمت في النصف الاول من عام 2003 .واضاف حدوث الطلاق لعدة اسباب منها اسباب مالية كتراكم الديون على الزوج واسباب نفسية مثل الشك والغيرة المفرطة واسباب عائلية كالخلافات الزوجية التى تحدث بين الزوجين وعدم التوافق بين الزوجة واهل زوجها او العكس واخيرا استعمال الزوج الخاطىء لحقه فى الطلاق.
ذكر تقرير إخباري أن محكمة مصرية ألغت حكما بالطلاق للضرر كانت أصدرته بعد تعهد الزوج لزوجته بعدم اللجوء للمشعوذين والدجالين.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,521,794,445
- حماية المستهلك في مصر تواجه شبح مجهول !
- الطلاق حل الحياة
- متي يلتزم الطالب
- حقوق السجناء في مصر
- التقدم المزيف...!!
- كيف تري لبنان بعد الحرب؟!
- هل من مفر ..؟!
- الاسلام......أم.. العلمانية
- غيوم في الصباح
- خذ فكرة و اشتري -بكرة-
- مكافأة للعرب
- قانون الشركات الموحد
- الحب .. والزواج .. والاستقرار
- الزعماء العرب بعد اللقاءات المستمرة:
- المدرسة.. واللي فيها.. واللي بيجري فيها!
- التسامح الديني... بين الواقعية والاستحالة
- الحلم الإيطالي ..الواقع والخيال
- الشخصية السيكوباتية


المزيد.....




- (ومن الحب ما قتل... وفاة أمريكي غرقا أثناء عرضه الزواج على ح ...
- القضاء المغربي يرفض الإفراج عن صحفية متهمة بـ"الإجهاض غ ...
- القضاء المغربي يرفض الإفراج عن صحفية متهمة بـ"الإجهاض غ ...
- هل خططتوا لعدد الأطفال قبل الجواز؟ شاهد لتتعرف على تجارب بعض ...
- مصر.. تفاصيل مروعة حول تعرض سيدة لاغتصاب وحشي أمام طفلتها ور ...
- الشرطة الإسرائيلية تصيب امرأة فلسطينية بجروح قاتلة عند نقطة ...
- لماذا يفضل 50% من الرجال استخدام العطور النسائية
- إندونيسيا تؤجل المصادقة على قانون يجرم العلاقات الجنسية خارج ...
- -تآكل لحم- امرأة بعد زيارة إلى صالون تجميل (صورة)
- وفد -الفيفا- يصل طهران للبحث في السماح بدخول النساء إلى المل ...


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - مصطفي النجار - الطلاق .. عنوان يتصدر المشكلات الزوجية!!