أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود كرم - المجتمعات وهيمنة الموروث الثقافي















المزيد.....

المجتمعات وهيمنة الموروث الثقافي


محمود كرم

الحوار المتمدن-العدد: 1652 - 2006 / 8 / 24 - 06:52
المحور: المجتمع المدني
    



في مطلق الأحوال لا يمكن التغافل عن أن البيئة الإجتماعية هي التي تشكل ثقافة الفرد ، وتسبغ عليه من ثقافاتها السائدة ، وتحتل تبعاً لذلك مساحات كبيرة في فهمه وعقله ومسلكايته وطرائق معيشته ، لسبب مباشر ، ذلك لأن البيئات الإجتماعية عادةً في الغالب الأعم ما تكون عاكسة لجملة من الموروثات الثقافية ، وتحتوي على خزانة تزدحم بالتراثيات الماضوية والمنقولات الشفهية والثقافات السائدة ، وبالكثير من تراسل العادات والتقاليد والمعرفيات ذات الآفاق الضيقة المقولبة في اتجاهات محتبسة ومنكفئة على مساراتها الداخلية فقط ..

وحينما تستحضر المجتمعات موروثاتها الثقافية وتتمحور حولها وتدور في أنساقها المحدودة وتنغلق عليها ، وتنشد من خلالها التعامل مع الواقع والمستقبل ، فإنها تجذر في أفرادها ثقافة الجمود والتعصب والانغلاق ، وتشيع تبعاً لذلك ثقافة عدم التسامح والتقوقع نحو الداخل ورفض التعددية الثقافية والسياسية والدينية ، على العكس تماماً من البيئات الإجتماعية الحية الفاعلة المنفتحة التي تؤمن بمدى أهمية أن تكون المعرفيات الثقافية عاكسة لروح التغيير والتفاعل والانفتاح ، وتسعى دائماً للتعبير التفاعلي مع عالم المتغيرات ، وتساهم في صناعة السياقات الثقافية المشبعة بالانفتاح والتغيير وتعمل على إتاحة الفرص الحقيقية والمناخ الطبيعي لولادة التعدديات الثقافية والمعرفية التي تلتقي في محطات إنسانية مشتركة ، ولذلك عادةً ما تتصف البيئات الإجتماعية الحية الفاعلة بالاستمرارية وعدم التوقف عند حدود معينة ، بل تسير دائما نحو التعامل الطبيعي والتدريجي مع المتغيرات وتتفوق على نفسها بالاستمرارية من خلال خلق وقائع فكرية متجددة تثري تجربتها الميدانية بالمعرفة والتماسك والتطلع نحو الأفضل ، وتتصف أيضاً تلك المجتمعات الحية الفاعلة بروح المنافسة الذي تفرضه حتمية قبولها الدخول في معترك المتغيرات الكثيرة ، وتخلق المنافسة لديها في ذهنية أفرادها مناخات التوجه الذاتي نحو اجتراح سبل التعامل الفاعل والجدي مع تطور الحياة ، وتعمل من خلال تمتعها الكامل بخاصية المنافسة على تنمية المدارك العقلية وتقوية روابط التداولات المعرفية في أوساط مجتمعاتها وتنزع تبعاً لتلك الخاصية نحو التركيز المكثف على احترام فردية الإنسان واعطائه الفرصة الكاملة للتعبير في شتى المجالات ، وربما من إحدى أهم الصفات الإيجابية في تلك البيئات الإجتماعية الفاعلة صفة التطور الدائم وعدم الجمود والارتكان لمرحلة محددة ، فنجدها مجتعات تؤمن بالتطور وتنشد التكامل في سياقاتها الثقافية وتعاملها مع الواقع وعالم المتغيرات من حولها ، فهي في النهاية مجتمعات متطورة في المطلق لأنها تتمسك بأحقيتها التنافسية في اعتلاء منصات العالم الحديث ، والتواجد بفاعلية في تجاذبات الحياة العصرية ..

وإذا ما عرفنا أن الإنسان عموماً في أية بيئة اجتماعية إنما يتعامل مع ثلاثة أنساق مختلفة وبصورة مباشرة ، وهي في النهاية تشكل محيط تحركه العام الذي يتوجه إليه بخاطبه اليومي ، وهي الطبيعة والواقع والحياة ، بكل تنويعات تلك الأنساق المتصفة بالتشعب والتفاصيل الكثيرة والحركة الدائبة والتعاقبات المرحلية ، وحينما يكون خطابه مع هذه الأنساق خطاباً جامداً وماضوياً ومتقوقعاً على ما اكتسبه فقط من موروثات بيئته الثقافية الإجتماعية ، فأنه من الطبيعي يتخلف عن فهم طبيعة التعامل الخطابي والعملي مع تلك الأنساق التي تسير وفق قاعدة المتغير وليس الثابت ، وبالتالي فإن البيئات الإجتماعية الجامدة المنكفأة على موروثاتها الثقافية التراثية لا تُحسن تفعيل آلية الخطاب اليومي في أفرادها للتعامل الحي والفاعل مع الطبيعة والحياة والواقع ، وتغفل أيضاً عن خلق الجانب الإحساسي الداخلي التفاعلي في الفرد الذي يجب أن ينطلق من محركات فلسفية جمالية تجترح سبل الامتزاج المثمر مع محيطه العام ..

وكما هو معروف فأن الثقافات في أي مجتمع تتحول وفق أنساقها النمطية إلى كيانات وقوالب ثقافية تتجذر في تراسلها التاريخي المجتمعي ، وتملك بالتالي سلطة الهيمنة والاستحواذ وقوة التعاقب الزمني ، ولذلك ليس غريباً إننا نجد إلى يومنا هذا في مقابل الثقافات ذات الآفاق الكونية الرحبة التي حققت فتوحات علمية ومعرفية مذهلة في شتى الاتجاهات ، نجد في مقابلها ثقافات انغلاقية وماضوية وموغلة في السطحية والقشرية والقدرية ما تزال تصارع من أجل أن تحافظ على بقائها صامدة في وجه تلك التموجات الثقافية الجارفة لكل ما هو جامد وثابت وانغلاقي ، ويرجع سبب استماتة تلك الثقافات في المحافظة على كينونتها المعرفية وطبيعتها الداخلية الجامدة في إنها ثقافات ترسخت في العقل والوجدان والمخيال المجتمعي عبر تعاقبات الزمن وانتظمت بشكل رتيب وقاسٍ في المحافظة على هويتها الثقافية من خلال ايمانها المطلق بالسائد من ثقافاتها ومسلكياتها وخضوعها لطريقة تعاملها مع أنساق الحياة ، ونأت بنفسها وبصلابة كبيرة عن التداخل مع الثقافات الأخرى ، وفي المقابل أصبحت تحارب بضراوة أية أفكار دخيلة عليها وتنعتها بالهامشية والتخريب ، لأنها تعتقد أن كل ما يدخل عليها من خارج السائد والمتداول يتعمد تخريب نظامها الداخلي ويتقصد التشويش على تناسلها الثقافي المتكوّم في نسق نمطي محدد ، ترسخ في الأذهان والعقول على مدى عقود متتالية ، ولذلك نجدها تتسم بالرفض الكامل لكل ما تعتقد أنه يخدش موروثاتها الثقافية ، وأصبح من الصعوبة بمكان أن يتم اختراق ثقافة السائد التي احتلت طويلاً الأذهان والعقول وكان لها قصب السبق إلى تلك المساحات الذهنية والعقلية ، وعليهِ ليس غريباً أن تستطيع البيئة الثقافية التي تربى الفرد منذ نشأته في أنساقها الانغلاقية وتشبّع عقلياً بتصوراتها ، أن تملك سلطة الهيمنة على طريقة تفكيره وطريقة أسلوبه في الحياة ومجمل ثقافته التي يتعامل من خلالها مع كل ما له علاقة به وبمجتمعه ، وأعتقد أن الخطورة هنا تكمن في أن هذه البيئة الثقافية الانغلاقية والمنكفئة على ذاتها تخلق في أفرادها قناعة القبول بها والاستسلام العقلي لموروثاتها الثقافية ، وتميت فيهم أية رغبة داخلية في الخروج عليها أو محاولة التفكير بمدى جدواها للواقع والحياة المعاصرة ، فضلاً عن إنها تجمّد فيهم حاسة التأمل والنقد والتفكير ، وتبقيهم رهن الاكتفاء بما تلقوه وتشبّعوا منه منذ فترات طويلة ، معتقدين بالمطلق بعدم الجدوى في التفكير الجدي بالخروج على هذه الكيانات الثقافية التي تحولت مع الزمن إلى تشكيلات ذهنية وعقلية ومسلكية يصعب معها تغييرها أو إحداث ثقوب في جدارياتها الراسخة رسوخ السائد والمألوف والمتعارف عليه وما تم توارثه جيلاً بعد جيل ..

هذا الأمر في الحقيقة يضعنا أمام أزمة حقيقية ما تزال تعاني منها الإنسانية عموماً ، وتتمثل في عدم قدرة المجتمعات الانغلاقية الخاضعة لموروثاتها الثقافية ، والمشبعة تلقائياً وآلياً بثقافاتها السائدة من الانخراط بعالم الحداثات الفكرية والسياسية ونظم الأفكار التغييرية وآفاق الثقافة الكونية وعوالم الإنسانية الرحبة والمتعددة ، ولذلك يظهر لنا جلياً التباين الثقافي بين المجتمعات عموماً ، أو حتى بين الشرائح الإجتماعية في داخل المجتمع الواحد ، وقد يساهم ذلك بطريقة أو بأخرى في نشوء الصراعات الثقافية الحادة بينها وتأخذ في معظم الأحيان شكل الصراعات المستعرة ، المشحونة بالتنافر والعداء والتشنج ، ويستحيل معها بالتالي الالتقاء عند نقاط مشتركة تخدم تقدم الإنسان وتطوره ..

ولكي لا يكون حديثي نظرياً ، يكفي أن ننظر إلى بعض مجتمعاتنا التي لم تزل تورث أجيالها المتعاقبة الثقافات المريضة بالجهل والسطحية والأوهام والخرافات والقدريات والتعصب والانغلاق ، وفي معظمها ثقافات تعتمد الأنماط الشفهية المتوارثة ويتم تداولها تلقائياً من دون تمحيصها وإخضاعها للنقد والتفكير ..

في الحقيقة نحن أمام معضلة كبيرة تنحصر في قدرة الموروثات الثقافية الانغلاقية على تشكيل العقول والأذهان وفق مخططاتها وأدبياتها التلقينية المسبقة في البرمجة التلقائية ، وبما تحمله من ثقة مطلقة بأنساقها الثقافية وحمولاتها المعرفية ومنقولاتها السائدة المرتكزة في الأساس على المرجعيات الشفهية والارتجالية والتوارثية والتي تنتقل آلياً من جيل إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى ..

ولا يمكن تخطي هذه العقبات بالاعتماد فقط على ما يتلقاه الفرد في تلك المجتمعات من علوم مهنية عدة في المدارس الأكاديمية ، أو حتى في الجامعات العلمية ، ما دام عقله وذهنه وتفكيره مرهونين بالكامل لثقافة بيئته السائدة وموروثاتها التسلطية التلقينية التي يجد استحالة في القفز عليها أو محاولة الخروج على طبيعتها المألوفة ، بل القضية بحاجة إلى فهم الإنسان العميق والحقيقي والمتجذر لضرورة الاعتماد على ذاته الحرة المنعتقة من هيمنة المتوراث والسائد والمألوف والتلقيني والشفهي والانغلاقي ، للتزود من المعرفيات الثقافية الخلاقة ومحاولة اكتشافها ذاتياً والتداخل الواعي معها ، وفهم أبعادها الموضوعية وأنساقها المختلفة وإدراكها بعمق وتجل ٍ ، والاستمتاع بقدرته الذاتية على محاكاتها موضوعياً وعقلياً ووجدانياً ، وربما عليه في النهاية أن يفكر بما قاله ( نيتشه ) ذات مرة : كان على الفرد دائماً أن يقاسي ليبقى حراً من هيمنة المجتمع ، إذا جربت ذلك ، فستكون وحيداً وأحياناً خائفاً ، ولكن الثمن ليس غالياً في مقابل أن تمتلك نفسك ..



#محمود_كرم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنتصرون بثقافة الموت
- الإصلاح والثقافة الصنمية
- لبنان .. حلمنا المضرّج
- الجميلون لا يغيبون
- كيف نفسّر للأطفال بشاعة الحرب
- هل يعشق اللبنانيون الحرب
- الوعد الخادع
- إيطاليا ملَكت العالم
- الصومال في المأزق الديني
- الثقافة صانعة الحياة
- الانتخابات الكويتية : المرأة خذلت المرأة
- الإنسانيون وقيم الفرد
- مجتمعات المعرفيات الفاعلة
- الزرقاويون الحزانى
- ألمانيا 2006 وسحر الحبيبات
- التفكير فعلٌ في الخَلق
- الفكر العقلاني والفاعلية التغييرية
- كفرتُ بسحر الشرق
- ما أصعب الكلام
- فلسفة التحايل على الموت


المزيد.....




- العفو الدولية: الكشف عن مقابر جماعية في غزة يؤكد الحاجة لمحق ...
- -سين وجيم الجنسانية-.. كتاب يثير ضجة في تونس بسبب أسئلة عن ا ...
- المقررة الأممية لحقوق الإنسان تدعو إلى فرض عقوبات على إسرائي ...
- العفو الدولية: استمرار العنصرية الممنهجة والتمييز الديني بفر ...
- عائلات الأسرى المحتجزين لدى حماس تحتشد أمام مقر القيادة العس ...
- استئجار طائرات وتدريب مرافقين.. بريطانيا تستعد لطرد المهاجري ...
- تعذيب وتسليم.. رايتس ووتش: تصاعد القمع ضد السوريين بلبنان
- كنعاني: الراي العام العالمي عازم على وقف جرائم الحرب في غزة ...
- كيف تستعد إسرائيل لاحتمال إصدار مذكرة اعتقال دولية لنتنياهو؟ ...
- منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بش ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود كرم - المجتمعات وهيمنة الموروث الثقافي