أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد سعد عبيد - الشيخ أحى















المزيد.....

الشيخ أحى


أحمد سعد عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 1652 - 2006 / 8 / 24 - 06:33
المحور: الادب والفن
    


في محل للمصوغات الذهبية كان يعمل حنفي( صبي) وهو فتي في الرابعة عشر من عمره كان سعيد بعمله لدي الحاج مخلص الأحمدي لأنه من كبار الحي ويعد من اكبر تجار الذهب في الصاغة بالإضافة لكونه علي علاقة وثيقة بالإخوان المسلمين وكانت الأخيرة هي مصدر سعادته الأساسي بالرغم من انه لا يعلم مدي هذه العلاقة والارتباط ولكنه يسمع عنهم خيرا ويكفي من وجهة نظره اسمهم المسلمين وفر له هذا العمل خاله لأنه صديق لابن الحاج الكبير واسمه احمد . احمد كان في متوسط العمر ملتحي وكان مطلق ولديه ابنتان وكان يساعد أبيه في إدارة المحل ويعد هو المتحكم الرئيسي في المحل لان الحاج مخلص راجل بركة علي حد تعبير احمد نفسه اهتم الحاج احمد بحنفي اهتمام خاص وفي اعتقاد حنفي أن هذا الاهتمام راجع لصداقة الحاج احمد بخاله ولكن عندما كان يسأل الحاج احمد عن هذا الاهتمام كان يقول : أصل معنديش أولاد صبيان فبحبه زى ابني ووصل اهتمام الحاج أحمد بحنفي حد اصطحابه معه البيت ليحمل عنه احتياجاته وكان حنفي يعد هذه الثقة شرف عظيم له وكان يفاخر زملائه بالمحل بها ويتباهي بأن الحاج أحمد يعلمه أصول الشغل بنفسه وان الحاج احمد يعده ليصبح بائعا ويمسك عهدة ريون بالمحل وانه هو الذي علمه كيفية التضريب وموازنة المصوغات وعمليات التحويل من عيار لآخر ولكن حدث أمر جعل حنفي متغير ومتردد من ناحية الحاج أحمد وهو عندما رأي احدي السيدات التي تتعامل مع المحل في وضع غير مناسب مع الحاج احمد وكيف تصنعت هذه المرأة الدلال وطلبت من الحاج احمد أن يلبسها السلسلة حول عنقها والتصق جسدها بجسده وأطال الحاج احمد في الالتصاق بها وهو منشرح وتبدي عليه السعادة وهي تضحك بصوت عالي وكيف عندا تباعدا بعدما أن ارتدت السلسلة بد من بنطال الحاج احمد قضيبه واقفا وكيف عاد إلي مكانه وخصم لها خصم لم يراه حنفي يحدث في المحل من قبل بل يجزم حنفي في عقله أن الحاج احمد يعد خاسرا في هذه البيعة وبعد طول تفكير وتردد من حنفي قرر أن يفاتح الحاج احمد في الموضوع . حنفي : بعد إذنك يا حج كنت عاوز استفسر منك في حاجة كده مش فاهمها . الحاج احمد : اهو هو ده اللي بيعجبني فيك انك بتحب تتعلم هاه قول عاوز تسال علي إيه . حنفي : لمؤاخذة يعني البيعة بتاعة يوم الجمعة اللي في القسيمة رقم عشرة دي مش تبقي خسرانه . الحاج احمد: وريني القسيمة كده . وبعد ما رائها استدرك : آه دي مش بتاعة الست اللظلوظة ام بنطلون استرتش اسود . حنفي مندهشا : ايوه هي . الحاج احمد : بص يا حنفي فيه بيعات لازم تبقي كده يعني خسارة قريبة عشان مكسب بعيد . حنفي: مش فاهم. الحاج احمد : أفهمك ... الست دي أنا بعملها خصم عشان بعد كده هي هتيجي تشتري حاجات تانية وكمان بتجيب زباين حلوين بيشتروا حلو . حنفي حاول أن يبدوا مقتنعا بكلام الحاج احمد ولكنه في قرارة نفسه يعلم جيدا أن كل كلمة قالها الحاج احمد لكي يبرر الخصم الغير منطقي هي كذب وان هذا الخصم أنما كان في مقابل الالتصاق الجنسي الذي حدث وظل حنفي متكتما لا يحكي ما حدث لعل زملائه لم يلاحظوا ماحدث لحين ما سمع زملائه يتحدثوا عن الشيخ احي . زميل : ما شوفتش الشيخ احي لما كان بيقفش لأم بلوزة زرقة . زميل آخر : لا احكيلي. الزميل 1 : بعينك . لما تقولي الأول علي حكاية الست أم منطلون استرتش اسود بتاعة يوم الجمعة . حنفي : أيه اللي بتقولوه ده مش حرام تقولوا الشيخ احي ثم مين الشيخ احي ده . الزملاء نظروا إلي بعض وفي عينهم نظرة ريبة ومترددين ولكنهم أثاروا أن يغيروا مجري الحديث إلي مباراة كرة القدم بين الأهلي والزمالك الأخيرة ألا أن حنفي أصر أن يعرف من هو الشيخ احي فرد عليه احد زملائه : ده واحد متعرفوش ريح دماغك تيجي معانا الماتش بتاع يوم الحد . حنفي : لا شكرا . ولكن حنفي أصبح يعلم في قرارة نفسه أن الشيخ احي هو الحاج احمد ولكنهم يخشون منه لقربه من الحاج احمد . و ذات يوم بعدما ما انتهي من صلاة العشاء خلف الحاج احمد في المحل كما هو معتاد من أداء الصلوات الخمس في المحل جماعة وغلق الباب أثناء الصلاة والكف عن البيع منذ أن يأذن المؤذن ناداه الحاج احمد طالبا منه أن يذهب إلي المطعم بأول الشارع لشراء وجبة كوارع وان يجهزها للذهاب بها للبيت وبعدما جلب حنفي الطعام وهو يشم رائحته وهو يشتهيه جلبه إلي المحل الذي بدأت الأنوار تطفئ به استعدادا لغلقه واصطحبه معه الحاج احمد ليحمل عنه أشيائه كالمعتاد وحين الوصول لباب منزل الحاج احمد الذي هو علي بعد ثلاث شوارع من المحل وقف حنفي كالعادة ليعطي الحاج احمد أشيائه التي يحملها عنه وهو سعيد لان الحاج احمد عادة يعطيه بقشيش في هذا الوقت ولكن الحاج احمد لم يتناول منه حمولته وصعد سلالم المنزل فصعد خلفه حنفي حاملا وهو يتساءل : هو الشقة في الدور الكام ياحاج . الحاج احمد : وطي صوتك أحسن تصحي حد من الجيران .... الشقة أهي قصادك . ويفتح الحاج احمد شقته بالدور الأول أول باب علي السلم وبعد ما أن يدخل : خش دخل الحاجات دي جوه المطبخ أخر الطرقة دي . وهو يشير بأصبعه لمكان المطبخ . دخل حنفي للمطبخ وبدأ يرص الاحتياجات علي قدر ما استطاع وهو يرتب في الاحتياجات سمع الحاج يكلمه : طلع الأكل من الكر تونة وحطه في أطباق عشان أنت هتاكل معايا . فرح حنفي كثيرا فهو كان يتمني أن يتذوق الكوارع وها هو الحاج يدعوه لكي يأكل معه . اعد حنفي الأطباق وذهب بها خارج المطبخ ودله الحاج علي مكان حجرة الطعام لكي يضع بها الأطباق حنفي أثناء وضع الأطباق : هو يا حاج أنا اسمع إن عندك بنات هما فين . الحاج : دول قاعدين عند أمهم . حنفي : أمال مين بيخدمك . الحاج : فيه واحدة سعات بتيجي تخدمني . وفوجئ حنفي بالحاج احمد يخرج زجاجة خمر من احد الأدراج بالغرفة حنفي : هو مش الخمرة حرام . الحاج احمد : خمرة هي فين الخمرة . حنفي : أمال أيه ده . الحاج : اه .... تقصد دي لا دي مشروب بيساعد عالهضم متنساش دي كوارع . حنفي متصنع الابتسام : آه عندك حق . وجلسا لكي يأكلا معا واكل حنفي كمن لم يأكل من قبل وشرب الحاج وتذوق حنفي المشروب ولكنه لم يعجبه : ده مزز أوي . الحاج احمد يضحك بصوت عالي ويضع يده علي فمه ليسمع حنفي صوت تجشئه فيضحك حنفي علي سلوك الحاج احمد الذي أصبح سكير ولكنه لم يكمل الضحك بل بترها حتى لا يزعج الحاج احمد ولكن الحاج احمد لم ينزعج منه بل تقرب منه وهو يرفع الأطباق وهو يقول له : سيبك من الأطباق دلوقتي و خش اغسل أيدك في الحمام هتلاقيه جنب المطبخ علي طول . ودخل حنفي الحمام ليغسل يديه ودخل خلفه الحاج احمد وغسل يديه معه في نفس الوقت وكان الحاج قريب من حنفي بشكل قريب يكاد يكون متلاصق ولكن حنفي لم يكن يلاحظ وعند خروجه من الحمام يقول : طب استأذن بقي يا حج . الحاج يخرج من الحمام قائلا : ليه متخليك قاعد شوية . ثم يلتصق بحنفي من الخلف . تفاجأ حنفي بما يحدث وتذكر الوضع الذي كان فيه الحاج مع السيدة ذات البنطلون الأسود وحاول حنفي أن يبتعد إلا أن الحاج لاحقه ولف ذراعيه حول حنفي وهو خلفه دفعه حنفي بشدة : إيه يا حاج ده أنا راجل . قالها حنفي وهو لا يستطيع أخفاء تذمره وغضبه من الحاج احمد الذي رد عليه : بس تيزك حلوة اقلع يله . وبدون أن يشعر وجد حنفي يده تخطف احد عظام الكوارع و ينهال بها ضربا علي رأس الحاج الذي كان يطارده ليسقط الحاج ويهرب حنفي . لم يدر حنفي ماذا يفعل لقد ضرب صاحب المحل ولم يعد يصلح لكي يعود للعمل عنده مرة أخري بعدما عرف ما عرفه وبعدما حدث ما حدث ذهب حنفي إلي بيته ليجد أمه في انتظاره : احضر لك لقمة تاكلها يابني . حنفي : لا يامه أنا كلت بره . ثم يدخل إلي الغرفة التي ينام بها مع أخوته ويرفع أخيه الصغير من علي كنبة بلدي صارخا في أمه : ياما أنا مش ميت مرة قولت محدش ينام علي الكنبة بتاعتي . لا ترد أمه عليه وتحدث نفسها أدي الكلمة بتاعة كل يوم . ثم يرقد حنفي مدعي النوم ولكن من أين يأتيه النوم ظل يفكر طوال الليل كيف سيخبر أمه انه ترك العمل وكيف سيخبر خاله عما فعله صديقه به أم لا يخبره أم و.... و ... وأشياء كثيرة ظلت تلاحقه وتطرد النوم من عينيه ألا انه غفا غفوة قليلة قبلما يؤذن الفجر ليصحو علي صوت طرق علي الباب وأمه تفتح : مين .. مين اللي بيخبط ... ياتري مين اللي هيجلنا في ساعة زى دي . لتفتح الباب ليدخل ضابط ومعه خمسة عساكر . الضابط: حنفي محمود ساكن هنا . الأم : ايوه خير فيه أيه . الضابط : ابنك سرق صاحب المحل الحاج احمد ..... فتشوا البيت . ليدخل العساكر ليلقوا القبض علي حنفي ويبحثون ويبعثرون في الغرفتين التي يعيش فيها حنفي مع اسرته ولم يجدوا شيئا فياخذوا حنفي تاركين امه في عويل ونحيب .



#أحمد_سعد_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هارب من الحياه
- مولد كوم الهوى.
- صناعة الأزمة كحرب بديلة
- تساؤلات في ذهني
- موقف تروتسكي من الصهيونية
- حركات التغيير
- مظاهر الدكتاتورية
- الفكر الجديد .... والعبور للمستقبل
- دور العمال في عصر التكنولوجيا
- كيف فاز مبارك
- ماذابعد 7 سبتمبر؟ رؤية مستقبلية
- فوضوية العنف واللاعنف - تجربة فوضوية
- الفوضوية- الاناركية- جزء ثان
- الفوضوية - الاناريكية- جزء أول


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد سعد عبيد - الشيخ أحى