أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - عبدالله اوجلان - من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني الفصل السادس القضية الكردية في الشرق الاوسط وسبل الحل المحتملة 1-11















المزيد.....

من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني الفصل السادس القضية الكردية في الشرق الاوسط وسبل الحل المحتملة 1-11


عبدالله اوجلان

الحوار المتمدن-العدد: 1649 - 2006 / 8 / 21 - 10:49
المحور: القضية الكردية
    


تؤكد كل الدلائل التاريخية أن المصدر الأصلي للكرد هو القوس الداخلي لخط طوروس زاغروس الذي يعتبر الحوض العلوي للفرات ودجلة منذ عشرين ألف عام قبل الميلاد، أي بعد انتهاء العصر الجليدي الأخير، وتقدم أبحاث علم الآثار وعلم اللغة وعلم الأعراق دلائل كثيرة تؤكد صحة هذه الحقيقة، والأهم من ذلك أن الشعب الكردي خلق الثورة الزراعية والحيوانية وعصر القرى وطوّرها، وقد تأكد أيضاً أن المجتمع الطبقي الأول قد أخذ خاماته المعنوية من هذه الثقافة، ويعبر "المجتمع الجبلي" باللغة السومرية "الكورتي" عن هذا الشعب الموجود في هذه المنطقة منذ هذه المرحلة ابتداءً من التاريخ السومري المدون وحتى التاريخ الإغريقي المدوّن، وقد تحول هذا المصطلح عند الإغريقيين الذين أخذوه من اللويين إلى "كورديان"، أي بلاد الكرد، وقام السلطان السلجوقي سنجار الذي تأثر بالفارسية بتسمية المنطقة بكردستان مرة أخرى، إن تسميتهم بالهوريين والكوتيين والكاسيين والميتانيين والنائيريين والأورارتيين والميديين ما هي إلا استمرار لهذا الإرث، وقد تم تطويرها من أجل كونفدرالية العشائر والدول في عدة عصور، ويراد شرح نفس اللغة والثقافة والمرحلة الأثنية، وتم القيام بتغيير الأسماء من قبل جيرانهم الذين لهم علاقة بالمنطقة والمجموعات الأثنية من قبلهم، إن كثرة الأسماء تؤدي إلى الغموض وإلى مفاهيم مختلفة، وقد تم التعبير بمصطلحات مشابهة عن كثير من المراحل الاجتماعية في التاريخ.
إن أهم الخصائص لمجموعات العرق الكردي في تاريخ العصر العبودي هو الفرق بين البنى العشائرية المقاومة المنطوية على نفسها وبين الطبقة الفوقية التي تقيم العلاقة مع الطبقات الحاكمة للجوار الذين بنوا حضارة قوية على أساس العمالة لهم، وكان هؤلاء يقومون بدور العزل بالإضافة إلى انهم لم يشكلوا كياناً سياسياً يتناسب مع خصائص مجتمعهم، إنهم أصبحوا أشراف مجتمعهم باسم القوى الخارجية، ويمثلون الكيانات السياسية الخارجية بشكل يفتقر إلى الجوهر، في سبيل السيطرة على مجتمعاتهم، وجعلوا من ذلك منهجاً وفناً سياسياً، إن الذي يقوم بمهمة الحراسة لا يمكن أن يكون خلاّقاً، بل يقوم بالرقابة باسم الآخرين، ولذلك فإن العمالة الكردية التقليدية تتميز بشخصية طبقة خائنة لجوهرها، وهي غير شريفة في هذا التوجه، ولا شك أن الضغوطات الآتية من الجهات الأربعة قد لعبت دوراً مصيرياً في ذلك، لكنهم متعجرفون ولا يستطيعون التوجه نحو التطور الخلاّق والمنظم حتى ولو توفرت الظروف الملائمة، بسبب التبعية التي ترسخت في مورثاتها، إن التمردات التي قادوها، حدثت بسبب المصالح الأسرية الضيقة وبسبب استخدام القوى الخارجية لهم، والمثال الساطع لذلك هو: الإغواء الذي تعرض له أنكيدو الذي ورد في ملحمة كَلكَامش عن طريق امرأة من طرف حكام مدينة سومر، واستخدامه من قبل الملك كَلكَامش كدليل من أجل قتل حاكم الغابة والعشيرة، إن الأمر الذي يجب أن نفهمه لزعيم العشيرة هو أنه عندما تم إلقاء القبض على خمبابا المذكور في الملحمة الوحشية، رفض كَلكَامش قتله، وأكد على ضرورة استخدامه، لكن أنكيدو الذي يعرفه قديماً وربما كان من أقربائه، رأى ذلك خطأ وطلب قتله، وعرف المتعاملون الكرد منذ ذلك اليوم اصطياد زعمائهم الذين يحمون وطنهم وعشائرهم كفن من أجل النجاح في مهمتهم، تتواصل هذه السياسة والموقف الذي يدافع عن الملك أكثر من الملك نفسه منذ عصر كَلكَامش وانكيدو وحتى يومنا هذا، دون أن تفقد هذه السياسة شيئاً من سرعتها.
كان الشعب الذي لم يستطع تجاوز الشكل العشائري الضيق بسبب اضطراره للمقاومة الدائمة أمام الطبيعة وقوى الاحتلال الخارجية، يمتلك قوة الحفاظ على اللغة والثقافة والوطن وتحقيق الاستمرارية، بينما كان الحكام المتعاملون يعيشون مع لغة وثقافة وقوة الحضارة الأجنبية التي تسيطر على أجواء أسرهم وهم ينظرون بازدراء إلى لغة وثقافة ونمط حياة الشعب ويستصغرون شأنها كالسلحفاة التي لا تعجبها قشرتها، ويفسر هذا الأمر سبب عدم تطور اللغة الكردية، رغم أنها من أقدم اللغات منذ تاريخ الثورة الزراعية والحيوانية الخلاّقة، بل إن هذا الواقع يشرح أسباب بقاء اللغة الكردية متخلفة على شكل لهجات مناطق وعشائر وأية لغة لا تستطيع أن تخلص نفسها من الانقراض والزوال إذا لم تقم بتطوير نفسها بالتمأسس على شكل لغة وثقافة تعليمية، إن مواصلة اللهجات الكردية وبقاءها بشكل قوي رغم ظروف الصهر والتذويب مع الزمن يعود إلى قيام المجموعات الشعبية بدورها المقاوم والمدافع واستمرارها بهذا التقليد، فبقاء الكرد أحرارا كشعب أصيل حتى ولو كانت طبقتهم الحاكمة غريبة ودون شخصية هي حقيقة أخرى لا يمكن إنكارها، مثلاً إن الأمر الذي خلق السومريين والمصريين والإغريق والرومان هو الموقع القيادي لطبقاتهم الاستغلالية الحاكمة، بينما هؤلاء قد لعبوا دورهم في التذويب، أما عند الكرد فقد تهربت الطبقة الحاكمة الاستغلالية من القيام بهذا الدور، وتطلعت إلى الاكتفاء بالجزء اليسير من تسيير أمور أسرتها كأكبر سياسة في العالم، ويظهر ذلك أسباب عدم استطاعة الكرد في الوصول إلى حضارات قوية حتى ولو لم يكن الدور المذكور ذو صفة مصيرية.
كان للكرد أهمية كبيرة في العصور الأولى رغم كل هذه السلبيات، حيث أن موقعهم كان منطقة انتشار أساسية ووظيفة تركيبية كبيرة في التحولات الحضارية وانتقالها، إن الكرد هم من الشعوب والثقافات الأساسية التي خلقت العصور الأولى، وقد لعبوا دوراً فعالاً في الحضارات والدول المركزية التي قامت في إيران والأناضول وشرق البحر الأبيض ومزوبوتاميا السفلية، وشاركوا فيها وقدموا خدمات كإداريين وموظفين، إن هذه الخصائص هامة من أجل فهم التاريخ الكردي، كما أن الشراكة مع الجيران وإنشاء دولة وحضارة مشتركة، هي من الخصائص الدياليكتيكية الأساسية للتاريخ الكردي، وقليلاً ما نرى تشكيلات كردية خاصة بهم في التاريخ، لكن يوجد لهم دور هام في كل تشكيلة في الجوار.
إن الخاصية الأخرى للكرد هي بنيتهم ذات الشكل العشائري المقاوم والمدافع عن اللغة والثقافة واتحادهم السياسي الفدرالي، وستكون دراسة التاريخ الكردي في العصور الأولى والعصور التي جاءت فيما بعد بهذه الصورة الأساسية، فذلك هو التناول الواقعي، لأن الأصل كان هكذا، ولا يوجد أي تاريخ كردي قمنا بتأليفه في ذاكرتنا، بل ان مثل هذا التاريخ لا يستحق الافتخار، حيث لا يمكن الاعتزاز بالدول والحضارات التي أسسها المحتلون المهيمنون، ولكن يمكن أن يكون كل ذلك عبرا ودروسا لنا، إن رؤية التاريخ من ناحية الشعوب لهذا الاتجاه سيجعل الالتزام بقيم العدالة والحرية ممكناً وسيكون أكثر واقعية، إن تناول التاريخ على أساس كيفية دور الجهد والحرية والإبداع والمراحل التي مرت به والنتائج التي تولدت عنه سيكون له صفة تعليمية بدلاً من التفاخر بالتاريخ أو ذمه، وبذلك يكتسب التاريخ معنىً أكبر ويتم التقاط أهم دور تنويري في التقدم خطوة إلى الأمام لصالح الصناع الحقيقيين للتاريخ.
يمثل الكرد أكبر ثقافة خلاّقة في العصر النيوليتي، ويعود سبب بقائها في العصر النيوليتي إلى يومنا هذا لقيامهم بهذا الدور لآلاف السنين وكأنهم استخدموا كل طاقاتهم في خلق الثورة والمجتمع النيوليتي، ولهذا يبقى الشعب وثقافته متخلفان مقارنة بالأشكال الإجتماعية الأخرى بسبب تعمقهم في شكل إجتماعي ما لفترة طويلة، لذلك يجب علينا أخذ هذه القاعدة بعين الإعتبار عند دراستنا للظاهرة الكردية والتاريخ الكردي، تقوم القوة الفتية بتطوير الحضارات المميزة غالباً، لقد تضاءل دور الكرد في العصر الإقطاعي والعصر الحديث، وواصلوا النزعة والتوجه الذي دخلوا فيه مع العصور الأولى، وكان الشعب والثقافة اللذان كانا أكثر إبداعاً وازدهاراً في بداية البشرية، وتشبه الأم العجوز مع مرور الزمن، وبات أولادها الذين ولدتهم واحتضنتهم في المهد ورعتهم "أي البشرية" قد كبروا وباتوا لا يتعرفون على أمهم، هذه هي مأساة الأم الكردية التي تحيا هذه المأساة في يومنا هذا، حيث أن قيامها بتعريف نفسها وطلب حقوقها تشكل مشكلة كبيرة أمام تلك الخيانة التاريخية، مثلما تقف الأمهات الحزينات أمام أولاد عاقين لا يرجى منهم الخير.
وبالنتيجة لقد لعب الكرد دور البلد والشعب المحيط بالمركز القوي في نظام عبودية العصور الأولى، وكانوا أصحاب تأثير كبير في خلق وتطوير هذا النظام، وأصبح موضوعاً للاحتلال والاستيلاء لأنهم كانوا في وسط الدول المتّسمة بالعبودية الهامة، لقد أرغم هذا الواقع الشرائح الفوقية للعشائرعلى اللجوء إلى العمالة، وأرغم الجماهير الأساسية على البقاء منطوية على نفسها متمسّكة بالمقاومة، لقد كان غنى جغرافيتهم بالمعادن والزراعة والثروة الحيوانية سبباً رئيسياً في تشكل الوضع المذكور، وحالت كثافة الضغوط الخارجية والبنية العشائرية الصلبة دون تشكل البنى السياسية المتطورة الدائمة، حيث تتابعت مراحل شهدت تشكيل منظمات سياسية ومن ثم انهيارها. فقد كانت قصيرة العمر وتستند إلى فدراليات العشائر غالباً، ولعبت المصالح والمعرفة العشائرية الضيقة دوراً هاماً في ذلك، وواصل الشعب حياته في ظروف المساواة والحرية في المجتمع النيوليتي على أساس مجموعات عشائرية رغم اتخاذ الطبقة الفوقية مكانها في المجتمع الطبقي العبودي بشكل محدود كعميلة لمراكز الحضارة الأجنبية، وعلى هذا الأساس أخذ الكرد مكانتهم في خلق وتطور إقطاعية العصور الوسطى كقوة أثنية هامة في الشرق الأوسط.



#عبدالله_اوجلان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دول الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الخامس ...
- من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الفصل الرابع ...


المزيد.....




- -تجريم المثلية-.. هل يسير العراق على خطى أوغندا؟
- شربوا -التنر- بدل المياه.. هكذا يتعامل الاحتلال مع المعتقلين ...
- عام من الاقتتال.. كيف قاد جنرالان متناحران السودان إلى حافة ...
- العراق يرجئ التصويت على مشروع قانون يقضي بإعدام المثليين
- قيادي بحماس: لا هدنة أو صفقة مع إسرائيل دون انسحاب الاحتلال ...
- أستراليا - طَعنُ أسقف كنيسة آشورية أثناء قداس واعتقال المشتب ...
- العراق ـ البرلمان يرجئ التصويت على مشروع قانون يقضي بإعدام ا ...
- 5 ملايين شخص على شفا المجاعة بعد عام من الحرب بالسودان
- أستراليا - طَعنُ أسقف آشوري أثناء قداس واعتقال المشتبه به
- بي بي سي ترصد محاولات آلاف النازحين العودة إلى منازلهم شمالي ...


المزيد.....

- سعید بارودو. حیاتي الحزبیة / ابو داستان
- العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس ... / كاظم حبيب
- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - عبدالله اوجلان - من دولة الكهنة السومرية نحو الحضارة الديمقراطية الجزء الثاني الفصل السادس القضية الكردية في الشرق الاوسط وسبل الحل المحتملة 1-11