أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بولات جان - العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة العاشرة















المزيد.....

العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة العاشرة


بولات جان

الحوار المتمدن-العدد: 1638 - 2006 / 8 / 10 - 10:32
المحور: المجتمع المدني
    


يا ترى ما هو سبب ضيق نطاق عمليات العصيان المدني في الشرق الأوسط؟

لنأخذ تركيا مثالاً. يقول ناطق مبادرة (المواطن لأجل التنوير) في تركيا أرغين جيمن:"من الطبيعي عدم تطور مثل هذه العمليات في الدول الظالمة. فالدولة تظهر ردات فعل عنيفة و شديدة جداً ضد كل حركة أو تحرك مهما كان صغيراً... لذا فإن ابناء الشعب لا يحبذون الولوج او المشاركة بمثل هذه العمليات." و يتابع ارغين قوله:" مثل هذه العمليات(يقصد العصيان المدني) يتم القيام بها في الدول اللا ديكتاتورية والتي تحوي مشاكل و أخطاء في قوانينها... العصيان المدني حق من الحقوق الديمقراطية للأفراد و التجمعات في تلك البلدان". هل نفهم من قول ارغين بأن القيام بعمليات العصيان المدني تحتاج إلى وجود دول و أنظمة ديمقراطية؟ و إن قبلنا بهذا الأمر فأن الشرق الأوسط سيبقى على حاله؛ لأبسط سبب، ألا وهو أن الدول في الشرق الأوسط مستبدة إلى آخر درجة! حتى و لو كانت السلطة ديكتاتورية فيجب القيام باستخدام كل السبل و الوسائل النضالية. و نهر عمليات المدني لا ينضب أبداً. لقد استخدم الثوار و المعارضون اسلوب العنف الثوري ردحاً طويلاً من الزمن و قد حصلوا على ما سعوا إليه و لكنهم خلّفوا بيئة مناسبة للعنف و الاستبداد و الجروح التي لا تندمل! قد لا تكون السلطة ديمقراطية، حينه يكفي أن تكون المعارضة ديمقراطية و صادقة و هادفة حقاً للحل السلمي و السمو و العدالة و ليس ان تسعى لهدم سلطة لتتولى السلطة بنفسها.


أتوا لأجل إحلال السلام بحسن نية فوجدوا أنفسهم في السجن!

كما تعلمون بأن الجانب الكردي أعلن عن وقف للحرب الدائرة بينه و بين الجيش التركي سنة 1999 و سحب جل قواته و أنصاره خارج حدود تركيا. و بدأ الطرف الكردي (حزب العمال الكردستاني) بالنضال السلمي لحل المسألة الكردية بالسبل الديمقراطية و الحوار. و كبادرة حسن نية فقد أُرسل مجموعتي سلام من بين قواتها العسكرية و كوادرها السياسية. المجموعة التي ذهبت من بين الأنصار بقيادة على صابان مع كافة عتادها العسكري و بلاغات سلمية وودية للحكومة و الجيش و الإعلام التركي. ذهبت هذه المجموعة بإرادتها إلى تركيا كبرهان على صدق الطرف الكردي للحل السلمي للمسائل كافة. هذه المبادرة السلمية النابعة من المحبة و الشعور بالمسؤولية لم تلق صدراً رحِباً لقبولهم بل قابلتهم الدولة التركية كأسرى و عاملتهم "كإرهابيين" و أنزلت بهم عقوبات بالسجن ما بين المؤبد و عشرين سنة.

ان مبادرة علي سابان و رفاقه تعد من الأمثلة البارزة و حتى الجسورة على العصيان المدني. فهم على علم تام بالقوانين العرفية للدولة التركية و ما ينتظرهم و مع ذلك لم يتوانوا عن الذهاب إلى تركيا كرمز للسلام و الأخوة و الحل الديمقراطي. و قد فقد أحدهم حياته بسبب الظروف الصعبة للسجن.

العصيان بلغة ممنوعة و محرمة:

اللغة الكردية ممنوعة في تركيا و سوريا منعاً باتاً. فلا يحق للأكراد تعلم لغتهم لا بل يُمنعون من التحدث بلغتهم و كل من يتحدث بهذه اللغة التي يتكلم بها اربعون مليون إنسان فقط! يتهمونه بالانفصالية و الارهاب. هذه السياسية مطبقة منذ انتهاء الحرب العالمية الاولى. منع اللغة الكردية منصوص عليه في الدستور و القوانين. على إثر انقلاب الثاني عشر من ايلول و اعتقال المئات من خيرة الشبيبة الكرد و سوقهم للمحاكم الاستثنائية، استغلها الشباب الكرد المعتقلين كي يخرقوا قوانين الدولة اللاانسانية. فقد رفض الكثير منهم التحدث في المرافعة باللغة التركية و اصروا على التكلم باللغة الكردية. بهذا الشكل ضربوا بهذه القوانين الشوفينية عرض الحائط. و تلتهم الناشطة الكردية المعروفة ليلى زانا التي كانت نائبة في البرلمان التركي. ففي الجلسات الاولى للبرلمان، حيث كان يتم أداء القسم باللغة التركية، و كان الدور قد وصل إلى ليلى زانا، فقامت هي بأداء القسم(اليمين)باللغة الكردية. مما الهب البرلمان و اصبح موقفها هذا بداية تحول كبير في العقلية الشوفينية للدولة التركية. أُودعت عقب ذلك في السجن و بقيت أكثر من عشرة سنوات بتهمة(الانفصالية و دعم الارهاب).

العصيان المدني بالحروف:

وضع الشرق الاوسط مضحك بقدر ما هو مبكي! فالدولة(الإلهية) في الشرق الأوسط تحارب الحروف بتهمة إنها حروفٌ (ارهابية و انفصالية)! نعم... نعم هذا ما يحدث في تركيا. نعلم أن اللغة التركية(مع احترامنا لكل اللغات)ضيقة و أبجديتها لا تلبي حاجة كل اللغات الغنية و العريقة للشعوب الأخرى، كالارمنية و الكردية. فبعض الاحرف الخاصة باللغة الكردية غير موجودة في الابجدية التركية. كذلك يمنع الدستور التركي تداول هذه الاحرف(الانفصالية و الارهابية) كـحرف(القافQ و الخاءX و الدبليوW). مع العلم بأن الاسماء الكردية ممنوعة في دستور تركيا بحجة أنها أسماء(اجنبية) تشجع الانفصال. ضد هذا الوضع قام عشرات الآلاف من الكرد بإطلاق حملة احتجاجية على هذه القوانين الجائرة. حيث ذهبوا إلى دوائر سجل الاحوال المدنية و قاموا بتغيير أسماءهم القديمة بأسماء كردية و كانوا ينتبهون لاختيار الأسماء التي تحتوي الأحرف الكردية(Q.X.W.U.I.E) كـ(welat. Xebat. Xelat. Xanim.berxwedan. Serxwebûn…). في البداية تعرّض الكثيرون منهم للمسائلة القانونية، لكن بعدما تجاوز العدد الألوف كفّت الدولة عن ملاحقتهم و رضخت لهم. صحيح بأنها لم تقبل بالأحرف الكردية و لكنها قبلت إلغاء النصوص المعادية للأسماء الكردية من الدستور. مع العلم بأن الكثير من المثقفين و الشخصيات التركية آزروا هذه العملية السلمية و سموا أنفسهم تسميات كردية.

العصيان المدني صوماً حتى الموت!

الصوم ركن ديني لتهذيب النفوس و قتل الشرور. شرقنا الأوسط أول من أوجد هذا السبيل لتربية النفوس و كركن ديني هام. أنا أعتبر الصوم عصياناً مدنياً بحد ذاته. و هذا العصيان موجه للنفس و (الأنا السفلى) و هي موجهة ضد التفاوت الاجتماعي و ضد الفقر المدقع و الغنى الفاحش. يقال للصيام اللاديني بـ(الاضراب عن الطعام). يكون الاضراب عن الطعام بهدف استمالة قلوب و ضمائر الآخرين أو لرفض قانونٍ او ممارسةٍ او معاملةٍ ما. فكثيراً ما نرى قيام البعض بالاضراب عن الطعام كي يضغطوا على السلطات. أو لكي يثير قضيتهم في الرأي العام عبر جذب انتباه الإعلام.

عمليات الاضراب عن الطعام غالباً ما تكون مؤقتة او تنتهي مع تلبية طلباتهم. لكن من النادر أن يصادفنا اضراباً حتى الموت عن الطعام. فهذا ما حدث في سجون تركيا. قام عدد من السجناء الثوريين الترك و الكرد بإعلان الاضراب عن الطعام حتى الموت. كان ذلك عام 1982. استمروا بعمليتهم(مدة شهرين) حتى آخر ثانية من حياتهم و أصبحوا مثالاً يتمثل بهم كل السجناء في تركيا.

كل بيئة و كل محيط و كل نظام يختلف من حيث نوع العمليات. فكل العمليات الاحتجاجية في السجون تكون في قمة المسالمة و المدنية. عدم ارتداء الالبسة الموحدة ورفض ترديد شعارات السلطة و القيام بالكتابة على الجدران و الغناء بصوتٍ عالي للاغاني الثورية و الكردية و عدم تناول طعام ادارة السجون و إلى ما هنالك من تصرفات هي قمة العصيان المدني السلمي و النابع من الضمير و الوجدان...

العصيان بنار الجسد!

ليس سقراط وحده من فضّل الموت لحفظ كرامته الإنسانية(حيث سمي فيما بعد موقفه هذا بالعصيان المدني الأول في التاريخ)؛ فما فعله الشاب الكردي الثوري مظلوم دوغان أعظم مما فعله سقراط بكثير! مظلوم دوغان شاب كردي و ثائر ضد العنجهية التركية و كان مناضل لأجل تحرر شعبه من نير الاحتلال و الصهر القومي. ألقي القبض عليه و أودع السجن. تعرض في السجن لأبشع صور التعذيب و التحقير التي يتقزز لها الانسان. لم يترك الجلادين صورة أو أسلوب للتعذيب الجسدي و النفسي و الروحي إلا و مارسوه ضد مظلوم دوغان و الألوف من الشباب الكرد و الترك التقدميين. كان الهدف الاساسي للطغمة العسكرية قتل العزيمة في هؤلاء الشبان الثوريون. فقد كانت الدولة تعدهم إن هم رضخوا لها و تخلوا عن أفكارهم التقدمية بأن تهب لهم سبل الحياة الناعمة. فقد كانت تستخدم أسلوبي الترهيب و الترغيب معهم. و قد تخلى بعضهم عن أفكاره و أنضم لجانب الدولة. و كعصيان و احتجاج وجداني ضد عنجهية الدولة و خيانة الآخرين فقد قرر دوغان القيام بواحدة من أعظم أشكال العصيان المدني في التاريخ الكردي الحديث. و كان التاريخ المقرر لتنفيذ العملية هو ليلة عيد النوروز. كان نوروز ممنوعاً تماماً في تركيا و سوريا و الكثير من البلدان الأخرى. نوروز هو العيد القومي التاريخي للشعب الكردي و الشعوب الآرية الأخرى. و كان مكان العملية حجرة انفرادية مظلمة و باردة في سجون دياربكر. ففي ليلة العشرين من آذار جعل مظلوم دوغان من نفسه شعلة نارٍ أضاءت الحجرة و السجن و دياربكر و كل كردستان. فقد أعلن بنار جسده بداية الاحتفال بالنوروز. و لذا يسميه الكرد بـ كاوا العصر! عملية مظلوم دوغان كانت موجهة للدولة التركية و للشعب الكردي أيضاً... فقد كانت نداءً لهم بالسعي للحرية و الكرامة و رفض الشر و الظل و الهوان.

امهات السلام:

مبادرة امهات السلام مبادرة مدنية نسائية شكلتها النساء الكرديات في تركيا للضغط على الاطراف المتحاربة لإنهاء الحرب. لهذه المبادرة الكثير من الفروع و قامت بنشاطات مثيرة. كل عملياتها الاحتجاجية و الاعتصام تكون ضمن مبادئ العصيان المدني ضد الحرب و القتل و النزاع الدموي الدائر في البلاد. و من احدى عملياتهنّ العملية الاحتجاجية التي قمن بها ضد الحرب الدائرة في كردستان و ذلك باعتصامهن على اكبر الجسور التركية(الواصلة بين الطرف الآسيوي و الاوروبي)و قطعن بذلك اكثر الطرق حيوية في تركيا.

امهات السبت

كانت أمهات المفقودين و المقتولين على يد سلطات الدولة التركية يجتمعن كل يوم سبت في شارع الاستقلال باستنبول كي تُسمعنّ صوتهنّ للرأي العام العالمي. داومنّ على عادتهنّ و اجتماعهنّ كل سبت، حتى سميينّ بأمهات السبت. كانت عبارة عن عملية عصيان مدني سلمية، و من ألين السبل النضالية. كانت الامهات بعملياتهن تلك تهدفن إلى إنهاء حالة الحرب الدائرة رحاها في كردستان و كفّ الدولة عن قتل و خطف و تعذيب المواطنين الكرد الأبرياء. و معظم الأمهات المشاركات كنّ معنيات بالأمر مباشرةً .

"إذا كنت تمنع أخي الكردي من التحدث بلغته فسوف أخترق قانونكم هذا و أتعلم الكردية!"

إنها مقولة رائعة و لكن ليس من قائلٍ لها بين الأخوة الترك و العرب. إنها أمنية و خيال يدغدغ أفكاري، فحبذا لو قام أحدهم و أعلن على الملأ هذه المقولة. أ لم نرى ما الذي فعله الشعب الدانماركي لحماية اليهود؟ فهل نضبت أرضنا الولود من الشرفاء و أصحاب الضمير؟ هل أنكر أولاد الشرق ماضيهم الإنساني العريق؟ و هل...؟

كليّ ثقة بأن أرضنا البكر ملئ بالشرفاء الذين بأمكانهم الصراخ بأعلى صوتهم قائلين:"كفى و ألف كفى" للظلم و الطغيان و اللاعدالة. و ها هي أبواب العصيان المدني مفتوحة على مصراعيها أمامنا...

و السؤال المهم هو: ما هي الأساليب الخاصة بالعصيان المدني التي يمكننا استخدامها في الشرق الأوسط؟

- الاحتجاج: تحويل كل المناسبات و الاعياد الوطنية و الدينية و الاجتماعية لمناسبات التظاهر و التعبير عن الاحتجاج السلمي بالطرق الهادئة. كجعل عيد الأم مناسبة للمطالبة بحقوق المرأة في الشرق الأوسط. جعل الأول من ايلول مناسبة لإرساء السلام الاجتماعي. جعل عيد النوروز مناسبة للمطالبة بالحقوق الوطنية للكرد...

- المقاطعة: عقد محاكم الصلح الاجتماعية دون اللجوء لمحاكم النظام المصابة بالخلل و التي تكيل بمكيالين، و بذلك تضطر الأنظمة لإعادة النظر في قوانينها. مقاطعة الانتخابات و الاقتراع و اجراء انتخابات رمزية كبديل شعبي لانتخابات السلطة.

- خرق القوانين: إصدار الجرائد و المجلات و الإرسال الاذاعي الغير رسمي شرط أن تكون لسان حال الجماهير.

-التظاهر و جذب انظار الرأي العام: بإشعال الشموع و القيام بعمليات إطفاء الانوار، تعليق اللافتات المعبرة عن الرفض، رفع الرايات و الاعلام الممنوعة قانوناً، وضع باقات من الشوك أو الخميلة السوداء أمام الاماكن الرسمية، رسم و تعليق صور و لوحات تعبر عن الرفض أو التعاضد مع صاحب الصورة، الاستماع الجماهيري لأغاني و موسيقا ممنوعة أو محذرة و إلى آخره من وسائل جذب إنتباه عدسات المصورين و أقلام الصحفيين الفضوليين أصلاً!

على المستوى الفردي: يستطيع الإنسان الفرد القيام بكثير من عمليات العصيان المدني المؤثرة جداً لوحده أو مع نفر قليل جداً. مثلاً قيام النساء بقص شعورهن أو تسريحها بشكل مغاير و مثير و كذلك الامر بالنسبة للرجال، كصبغ الشعور و إطلاق اللحى. انتعال احذية خشبية أو معدنية الكعب لإصدار اصوات مثيرة. ارتداء الملابس مقلوباً أو حتى العري الجزئي أو الكلي. و قد تم استخدام اسلوب التعري في العصيان المدني بكثرة ضد حرب العراق و كذلك ما فعلته الفنانة السورية في امريكا مثال آخر على دور اسلوب التعري في العصيان المدني. عدم ارتداء الحجاب في الدول الدوائر الحكومية التي تفرضه على المرأة سبيل آخر من سبل العصيان المدني.

العصيان المدني فنياً: الكاريكاتور اقوى السبل و أكثرها تأثيراً في مجال العصيان المدني الفني. بالإضافة إلى المقالات الساخرة و الاشعار الهجائية و الموسيقا و الغناء و الرسم و كما يجب أن لا ننسى دور الكوميديا و الدراما في التعبير عن الرفض و المطالبة بالتجديد. لذا فأن كسب الفنانين من قِبل القائمين بعمليات العصيان المدني ذو فائدة كبيرة و تأثير بليغ للعملية. سبل متفرقة: مقاطعة بعض السلع التجارية و حتى الدعاية ضدها، عزل بعض الاشخاص اجتماعياً و عدم السلام عليهم و عدم التكلم معهم، المسيرات الصامتة، لصق الافواه، التخيّم بالقرب من المعسكرات، الصيام و الاضراب عن الطعام و العشرات من السبل الأخرى يمكن للمرء استخدامها في عمليات العصيان المدني في الشرق الأوسط. المهم هو أن نعلم المعاديين و بالأخص السلطات اللين و اسلوب الحوار و الابتعاد عن العنف و العنوة. فمن واجبنا أن نقلّم اظافر الضغينة و نخنق الحقد و الكراهية في قلوب و أفئدة المعادين- الدولة في غالب الاوقات. و هذا سيكون فرصة عظيمة أمام المجتمع للتعبير عن ذاته دون انتظار التدخل الاجنبي، و فرصة ذهبية امام السلطات للقيام بالاصلاحات و تحقيق آمال و متطلبات الجاهير الشرق الاوسطية... و إلا! و إلا فأن مصير هذه الانظمة لن يكون أفضلاً من ما آل إليه الحالة العراقية.


--------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

1- مجلة(Genc Bakis) ايار 2001

2- العصيان المدنيّ! هنري دافيد ثورو

3- العصيان المدني: حق أم واجب؟ تييري باكو

4- دور القوة في الكفاح اللاعنيف! جين شارب

5- الاحاديث الشريفة

6- آيات قرانية



#بولات_جان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة التاسعة
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة الثامن
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة السابعة
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة السادسة
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة الخامسة
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة الرابعة
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة الثالثة
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة الثانية
- العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة الأولى
- زرع الحياة
- آه ياصغيرتي*
- رسالة ملاك إلى...
- ستأتين


المزيد.....




- رايتس ووتش وهارفارد تدقان ناقوس الخطر بشأن أثر المتفجرات على ...
- بن غفير يدعو لـ -إعدام الفلسطينيين- لتخفيف اكتظاظ السجون
- الضرب والتعذيب سياسة يومية.. هيئة الأسرى: استمرار الإجراءات ...
- وزارة الدفاع الوطني بالجزائر: إرهابي يسلم نفسه للجيش واعتقال ...
- أميركا تؤكد عدم تغير موقفها بشأن عضوية فلسطين بالأمم المتحدة ...
- برنامج الأغذية العالمي: لم نتمكن من نقل سوى 9 قوافل مساعدات ...
- قيس سعيد: من أولوياتنا مكافحة شبكات الإجرام وتوجيه المهاجرين ...
- -قتلوا النازحين وحاصروا المدارس- - شهود عيان يروون لبي بي سي ...
- نادي الأسير الفلسطيني: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر ...
- برنامج الأغذية العالمي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة: السرعة ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بولات جان - العصيان المدني، الدواء الناجع لداء العصر الحلقة العاشرة