أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - سامي عبدالقادر ريكاني - الكورد والاسلام والدولة














المزيد.....

الكورد والاسلام والدولة


سامي عبدالقادر ريكاني

الحوار المتمدن-العدد: 6633 - 2020 / 8 / 1 - 11:38
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


ربما لن تجد شعبا دخل في الاسلام كان له هذا الدور الخصوصي البارز في الاخلاص في خدمته الدين طوال عمر الرسالة، بان تكون بهذه الدرجة من التجرد والاخلاص والتفاني الشبه خالي من المصلحة والنزعة الطائفية والقومية بقدر ماقام به الكورد كقومية مسلمة ، ومن ثم بعدها تعرض لهذه الدرجة من الظلم والاضطهاد وهضم للحقوق علي ايدي اخوته المسلمين من الشعوب والقوميات الاخرى، ومازال الظلم مستمرا.

بل ان انطلاقة النهضة الاسلامية التي غذت كل الحركا ت الاسلامية المعاصرة انما تعود بجذور قيادتها الى حد بعيد الى ماقدمه هذه الصفة المتميزة لدى الشخصية الكوردية المسلمة والتي تمثل في حينها (بابراهيم الكوراني )الشخصية الكوردية الذي يعتبر استاذ اساتذة النهضة الاسلامية المعاصرة .

فمن جهة كان اول شخصية وصل الى الحرم المكي بعقيدة وسلوك ومنهج سني يجمع بين السلفية والصوفية متجاوزا الصراع العثماني السلفي العربي الذي ارادوا من هذا التقسيم توظيف الدين لقضايا سياسية قومية.

وكان من جهة اخرى اول من جمع بين المذاهب ودعى الى نبذ الطائفية بين السنة والشيعة واجمع بين حب اهل البيت وبقية اصحاب الرسول من الصحابة.

ويعود الى ابراهيم الكوراني بعد سلسلة من التلامذة استاذية كل من:

1- الدهلوي والذي اصبح بعده استاذا للافغاني، ولخالد النقشبندي.

2- والافغاني كان استاذا لمحمد عبدة وهذا كان استاذا لمحمد رشد رضا وهذا بدوره كان استاذ حسن البنا مؤسس حركة الاخوان المسلمين.

3- وخالد النقشبندي يرجع اليه استاذية الحركات الصوفية الذي يعود اليه جذور كل الحركات الصوفية التركية والتي منها انبثقت حزب العدالة والتنمية التركية الحاكمة الان في تركيا بقيادة اردوغان .

4- ومحمد بن عبدالوهاب صاحب (الحركة السلفية الوهابية)

5- ومجموعة ممن كانوا يمثلون الحركة السلفية المعتدلة التي تعتبر اصحابها من الجماعة التي بقيت على منهج الكوراني ولم تنحرف عنها الا انها غابت عن الساحة الاسلامية لكونها لم تستطع ان تصمد امام الحركات الاخرى التي كانت تقف ورائها اجندات سياسية وتتغذى على الصراعات القومية ومنها الحزبية .
والكوراني يعتبر ثاني شخصية كوردية وظف منهجه من قبل تابعيه بعد وفاته بمدة طويلة وقاموا بتحويرات وتعديلات على رؤيته لتتناسب وخدمة اجندات قومسلاموية .

وذلك بعد حركة صفي الدين الاردبيلي الكورد ي الذي كان يتبع نهجا صوفيا ، ومن ثم تحول منهجه ايضا بعد وفاته بمدة طويلة الى حركة قومية شيعية بنى على اثرها الفرس دولتهم الصفوية(اشارة الى اسم في الدين) بعد تحويرها للمنهج وتوظيفها لاهداف قومية عبر المذهب الاثني عشري الشيعي .

ومن هذه الحركات والافكار والتوجهات والاحزاب تكونت جميع الحركات الاسلامية المعاصرة بمتشدديها ومعتدليها ومسلحيها، والتي تحولت اخيرا لتستفيد منها دول قومية قائمة كل واحدة منها على احدى هذه المناهج والحركات، وقادت بعدها حرب قومسلاموية ضد بعضها البعض في المنطقة، واظهر صورة لها هي( ايران الشيعية، وتركيا الصوف اخوانية، والسعودية العربية اوالخليجية الوهابية .

وفي النهاية كل هذه الدول تحارب اي دولة تقام لصالح اساتذتهم الكورد اصحاب الفضل عليهم، وتساعدهم على ذلك ما بنوه من ايديولوجية اسلامية سياسية ذات بعد قومي او شعبوي لاتصلح اليوم الا لخدمة اهداف المثلث (التركي العربي الايراني) السياسية القومية.

وبالمقابل ان السياسي الاسلامي الكوردي المعاصروحتى العادي منه اصبح بدون اي فلسفة اسلامية خاصة به تساعده في بناء دولته على غرار بقية القوميات الاخرى بحيث تتوافق مع فلسفته الاسلامية ومصلحته القومية .
بل تحولوا الى تلامذة بعد ان كانوا اساتذة، وبدا عملهم وجهدهم بوعي او بدون وعي على الصعيد السياسي لايخدم الا اجندة هذا المثلث السالف ذكره، المناهض لاي وجود قومي سياسي له الا في اطار خدمة رؤيتهم (المثلث) القومسلاموية .

واخيرا اقول الم يحن الوقت للفرد الاسلامي الكوردي السياسي والعادي ايضا بان يراجع نفسه ويعيد بناء فلسفته السياسية الاسلامية الخاصة به بعيدا عن القيام بدور التلميذ والعامل كاجير والمنتظر لمن سيرسم نطاق دولته التي سيسجن فيه باسم الاسلام .

الم يحن الوقت للتيارات الاسلامية الكوردية للقيام بمراجعة هويته واستحضارها من عمق التاريخ الاسلامي الحافل بالمحطات الكوردية الزاهرة فياخذ منها روحيته النضالية الجامعة بين الواجب الديني والوجودي الهوياتي الخالي من التبعية والانتظار.

ومن ثم وعلى اساس هذا المنطق يقوم بصياغة مفوهمه حول معنى السياسة وكيفية ادارتها، ومعنى الحرب والسلم ومعنى الدولة واللادولة .

ومن ثم محاولة ان يجعل منها ارضية صلبة ذات خصوصية هوياتية كوردستانية لها فلسفتها الاسلامية السياسية الخاصة بها ويقوم من خلالها بالتعاطي والتفاعل الداخلي بين مكونات المجتمع الكوردستاني وفعالياتها السياسية خدمة لدولته، ومع بقية الدول الاخرى الاسلامية لاخوته من القوميات الاخرى في المنطقة على المستوى الخارجي خدمة للوحدة الاسلامية، وعلى الصعيد العالمي خدمة للانسانية .

وذلك لان فلسفتنا الاسلامية الكوردية تسير في طريق الهاوية والضياع، فلا اخذ التيارات الاسلامية الكوردية باستقلالية منهج جدهم الكوراني ولا اخذوا بمنهج جدهم الاعلى صفي الدين، ولا اتبعوا منهج السلفية المعتدلة من بقايا تراث الكوراني المعاصر، ولا بنوا لهم فلسفة قومسلاموية، مستمدة منها مددهم الروحي الديني والسياسي، المعبر عن هويتهم، كالية ومنهج وارضية يقيم عليه البنية الاصلاحية التي تخدم مصالحه السياسة المشروعة في ان يكون لهم دولتهم كبقية القوميات الاخرى. فهل حان الوقت للعمل؟




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,891,055,107
- سيبقى اقليم كوردستان رغم كل الازمات
- فلسفة (الوجود والعدم)
- القمة الثلاثية بين (روحاني، اردوغان، بوتين) ومستقبل المنطقة
- الازمة السياسية في الاقليم الكوردي
- وباء كورونا وخيارات التصدي. الجزء (3)
- وباء كورونا وخيارات التصدي. الجزء (2)
- وباء كورونا وخيارات التصدي الجزء(1)
- وباء كورونا وخيارات التصدي: الجزء(1)
- ماركس عدو الراسمالية(نظرة اقتصادية ورؤية واقعية و(انصافا للح ...
- اللصوصية السياسية والهروب الى الرفاهية
- وهم العقل
- فهم الصراع الامريكي الايراني بين مفهومين( الكلاسيكي والمعاصر ...
- لديمقراطية واشكالية الدولة (العراق نموذجا)1-3
- امريكا واستراتيجية -حافة الهاوية-
- زيارة روحاني للعراق، الابعاد والتداعيات.(قراءة جيواقتصادية)
- الانسحاب الامريكي من سوريا الاسباب والتداعيات (دراسة تحليلية ...
- صراع البارتي واليكتي على منصب رئيس العراق(العقدة والحل).
- الكورد وخيارات الانضمام الى الحكومة العراقية المقبلة
- المفسدون في الارض (متلازما السلطة والفساد)
- الازمة التركية بين الحقيقة وزيف الاعلام الايديولوجي


المزيد.....




- عائلة كاميلا هاريس الهندية تعلق لـCNN على اختيارها لمنصب نائ ...
- أحد ممولي اللقاح الروسي يتحدث لـCNN.. والدكتورسانجاي غوبتا ي ...
- ريبورتاج: أشخاص صوروا انفجار مرفأ بيروت ونجوا منه يروون لفرا ...
- -واتس آب- قد يحصل على ميزة انتظرها المستخدمون لسنوات!
- وسائل إعلام بريطانية: إصابات جراء انحراف قطار عن مساره في اس ...
- العراق يضع تسعيرة إنترنت جديدة ويُلغي الاشتراكات -الأضعف-
- أنقرة تتهم تتهم أثينا بإغلاق مدارس الأقلية التركية في منطقة ...
- وزير الخارجية المصري يسلم رسالة إلى القيادة اللبنانية من الس ...
- وزراء الخارجية الأوروبيون سيبحثون في جلسة عاجلة الجمعة المست ...
- لقطات فيديو لشرطة منيابوليس تظهر وجود صراع قبل وفاة فلويد


المزيد.....

- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب
- هـل انتهى حق الشعوب في تقرير مصيرها بمجرد خروج الاستعمار ؟ / محمد الحنفي
- حق تقرير المصير الاطار السياسي و النظري والقانون الدولي / كاوه محمود
- الصهيونية ٬ الاضطهاد القومي والعنصرية / موشه ماحوفر
- مفهوم المركز والهامش : نظرة نقدية.. / تاج السر عثمان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - سامي عبدالقادر ريكاني - الكورد والاسلام والدولة