أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - حيدر عبدالامير الغريباوي - كمامات الصين واستراتيجية المحيط الازرق بدل المحيط الاحمر(قراءة في الابعاد الاقتصادية للفايروس الصيني)















المزيد.....

كمامات الصين واستراتيجية المحيط الازرق بدل المحيط الاحمر(قراءة في الابعاد الاقتصادية للفايروس الصيني)


حيدر عبدالامير الغريباوي

الحوار المتمدن-العدد: 6633 - 2020 / 8 / 1 - 11:38
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


ظهــرت العديــد مــن الاســتراتيجيات المتطــورة في الآونــة الاخيرة، لعــل أحــدث هــذه الاستراتيجيات هي استراتيجية المحيط الازرق التي تم اكتشافها من قبل المنظمات التي تبحـث عـن التغير والتجديد.
فاستراتيجية المحيط الازرق: تعنــي انتقــال المنظمــة مــن مســاحة الســوق الحــالي الى مساحات جديدة، تميز المنظمات عـن المنافسـين بحيـث ان المنظمة لاتضطر الى ممارسة المنافسة السعرية، وهي تعبير مجـازي للاسـواق الجديـدة بواسـطة المبتكـرين والمتحركين الاوائل في الصناعة.
ومن خلال ذلك يتضح ان استراتيجية المحيط الأزرق هي البحث عن اسواق غير مكتشفة أو مناطق مجهولة من السوق والتي تمثل الصناعات غير الموجودة اليوم وهي استراتيجية عمـل تحفـز خلق فضاء جديد للسوق بدلاً من التنـافس في الصـناعة الموجـودة، وهـي صـافية وذات لـون ازرق رائق لعدم تلوث مياهها بالمنافسة الدموية.
ومن هنا يمكن القـول ان بعـض الشركـات اوجـدت محيطـات زرقـاء وراء حـدود الصـناعة الموجودة حاليا، كما ان المنافسة غير مطروحة في المحيط الأزرق.
فاستراتيجية المحيط الأزرق هي بمثابة خيار أمام المنظمات لتنتشل نفسها من المنافسة الدمويـة التي تميز المحيطات الحمراء، وذلك عبر خلق مساحة من السوق لا منازع فيها، وهي فرصة جديدة للابحار الى المحيطات الزرقاء التـي لم يـتم اكتشـافها بعـد ولم تدخل الى سوق المنافسة الشرسة بحيـث تصـبح المنافسـة امرا غير مطروح.
استراتيجية المحيط الازرق تقوم على زيادة الطلب والانعتاق مـن المنافسـة، اذ ان خلـق المحيطـات الزرقاء يتطلب سوقا جديدا بدلاً من ملاحقة المنافسين من خلال استراتيجيات الميزة التنافسية تتحسن عمليات التصنيع فيها وتتوسع اسـواقها تلبية لحاجات واذواق الزبائن وتعاظم حدة المنافسة لتحقيق الميزة التـي تمتلكها المنظمـة في بيئـة الاعمال وتتفوق بها على المنافسين .
ومــن اجــل ذلــك جــاء هــذا الجهــد المتواضــع لكي يلقــي الضــوء عــلى كمامات الصين واستراتيجية المحيط الازرق ابــرز مفــاهيمه الاستراتيجية وكيفيـة الخـروج مـن الادارة الحمراء والدخول الى الادارة الزرقـاء ودورهـا في تحقيـق الميـزة التنافسـية المسـتدامة للمنظمات التي تبحث عن الإبداع
ومع تزايـد دمويـة المحيطات الحمراء ستحتاج الادارة للاهتمام اكثر بالمحيطات الزرقاء، وليس على المنظمات مـن الان فصــاعدا أن تتنــافس في مســاحة محــدودة وذلــك عــن طريــق فــتح مســاحة ســوق جديــدة لخلــق المحيطــات الزرقــاء والاداء العــالي المســتديم مــن خــلال التحــرك الاســتراتيجي، تلك التحركات التي تـؤدي الى ايجاد منتجات وخدمات ضمن مساحة جديدة من الاسواق مع قفـزة نوعيـة في الطلـب .
يحاول المخطط الاستراتيجي للمحيط الاحمر التنافس لكسب حصة سوقية في الاسواق التقليدية ويسعى لتنفيذ استراتيجيات التمايز أو القيادة في الكلفة، وتستخدم المنظمات في المحـيط الاحمر استراتيجيات دفاعية للحفاظ على حصتها السوقية الموجودة إذ تعمل عـلى خلـق صـعوبات للمنافسين وتتنافس في مجال سوقي محدود. اما المخطط الاستراتيجي للمحـيط الازرق فأنـه يعمـل على خلق بيئات جديدة واعادة تعريف المنتجات او الخدمات او طبيعة المنافسة وجعـل المنافسـة امرا غير مطروح والسعي للحصول على استراتيجية التمايز والقيادة في الكلفة في آن واحد.
مقارنة استراتيجية المحيط الأحمر مع استراتيجية المحيط الأزرق

(ستراتيجية المحيط الاحمر)
• التنافس ضمن مساحة السوق الحالية
• الحاق الهزيمة بالمنافسين
• استغلال الطلب الحالي
• اجراء صفقة القيمة مقابل الكلفة
• تبعيــة نشــاطات المنظمــة بمجملها للخيــار الاستراتيجي بين التمايز والكبفة المنخفضة

(ستراتيجية المحيط الازرق)
• خلق مساحة سوق غير مطروقة سابقاً
• جعل المنافسة امرا غير مطروح
• خلق طلب جديد والاستحواذ عليه
• كسر معادلة القيمة مقابل الكلفة
• تبعية نشاطات المنظمة بمجملها الى السعي وراء التفرد والكلفة المنخفضة.

كمامات الصين واتقان اللعبة المستهدفة في استراتيجية المحيط الازرق:
تتخذ استراتيجية المحيط الازرق من الابداع ارتكازاً رئيسياً من اجل الخروج من الادارة الحمراء والدخول الى الادارة الزرقاء والابداع ضمن هذا المسار هوعبارة عن طرائق جديدة في التفكير الامر الذي لم يعد مقـتصرا عـلى تصـميم منـتج معـني بـل تقديم اشياء جديدة للزبائن لم يفكروا فيها على الاطلاق.
ان عملية توقع وصياغة سيناريوهات لتوازن المنظمة تأخذ بنظر الاعتبار كل اللاعبـين في السوق تلك التي قد ترفع من تطـور ذلـك السـوق وهـذه هـي الخطـوة الاولى للابـداع النـاجح.
وضمن ذات السياق تقوم أغلب دول العالم باستيراد الكمامات الطبية من الصين ولا تقوم بصناعتها بنفسها، إذ سبقت الصين دولاً كثيرة في صنع المستلزمات الطبية.
حيث كشفت تقارير أن الصين تصنع الكمامات الطبية بشكل مكثف قبل انتشار جائحة كورونا، بسبب وجود تلوث كبير في الجو لدى الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فضلاً عن تعداد سكان الصين الكبير، الذي يبلغ عددهم نحو 1.4 مليار نسمة، وهو أحد الأسباب التي تجعلها تنتج كمامات بشكل كبير.
ومنذ انتشار فيروس كورونا المستجد، شهدت الصين طفرة في إنتاج المعدات الطبية، وخاصة الأقنعة، وجاء الطلب الكبير على الكمامات بسبب جائحة كورونا، لأن الإنتاج المحلي في الدول التي تستورد كماماتها من الصين أصبح غير قادر على تلبية الطلب الهائل لذلك تم اللجوء للاستيراد.
وكشف خبراء في بعض الدول المستوردة من الصين، أن سعر برميل من الكمامات بات أغلى من سعر برميل النفط، بعد هبوط سعر برميل "برنت" دون مستوى الـ20 دولارا، في شهري آذار ونيسان من عام 2020 .
مما شجع زيادة القدرة الإنتاجية اليومية للكمامات الطبية في الصين حيث بلغت في مارس/ آذار الماضي، 116 مليونا.
جعل دول العالم تتهافت على شراء الكمامات الصينية، فقد سارعت وزارة الدفاع الأمريكية الى شراء شحنة طبية لصالح نظيرتها الإسرائيلية من الصين، تضم نحو مليون "كمامة طبية" خصصت لصالح الجنود والضباط في الجيش الإسرائيلي.
وبدورها فرنسا طلبت شراء أكثر من مليار كمامة طبية، معظمهما من الصين، فقد اوضح وزير الصحة، أوليفييه فيران إن فرنسا تستخدم 40 مليون كمامة طبية أسبوعيًا.
ونجد في تصريح وزير الصحة الألماني ينس شبان، إن الأجهزة المسؤولة عن المشتريات في بلدان العالم "تتنازع" مع بعضها البعض للحصول على كمامات صينية الصنع بفعل زيادة الطلب العالمي، فقد قامت الولايات المتحدة بشراء شحنات من الكمامات سبق واشترتها بلدان أخرى مما يعكس قوة الطلب"
من جانيه أعلن رئيس مجلس مدينة بروفانس الفرنسية، رينو موسيل، يوم أمس أن السلطات الفرنسية قامت بشراء الملايين من الأقنعة الطبية (كمامات) من الشركات الصينية، لصالح المؤسسات الطبية الفرنسية، لكنها لم تتمكن من الحصول عليها.
مما حدا بشركة صينة ان حولت نشاطها من إنتاج السيارات إلى الكمامات الواقية من وباء كورونا المستجد.
وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قام عمال في مصنع لشركة سايك-جي أم- وولينغ للسيارة (SGMW)، بتغيير نشاطهم وإنتاج الكمامات في إطار خطة الصين لمكافحة الفيروس.
حيث تنتج الصين نحو 20 مليون كمامة طبية يوميا بنحو 7 مليارات كمامة بالعام ما يعادل نصف الإنتاج العالمي، وانعكس هذا الامر على مخزونات الكمامات الطبية المتاحة على موقع "آمازون" التي نفدت بالكامل.
ساهم هذا الجو العام الى قيام الصين في التصدير إلى أكثر من 50 بلدا، منها 3,86 مليارات كمامة، بينما وصل إنتاج الكمامات الطبية من فئة N95 إلى 1.6 مليون كمامة والتي قال عنها العديد من الخبراء أنها الأكثر تناسبا للتعامل مع فيروس كورونا،.و37,5 مليون بزة واقية، و16 ألف جهاز تنفس، و2,84 مليون جهاز لكشف الإصابات بكورونا، قدرت قيمة هذه الصادرات بـ10,2 ملايين يوان (1,33 مليار يورو)، و81.03 مليون نظارة طبية واقية و26.43 مليون ميزان حرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء و1.04 مليار زوج من القفازات الطبية بالإضافة لذلك قامت الصين بتصدير 162 مليون جهاز اختبار للكشف عن فيروس كورونا، و72700 جهاز للتنفس الاصطناعي، وتشير تلك الاحصائيات ارتفاع طاقة الصين الإنتاجية إلى ما يقرب من 12 ضعفا وفقا لبيانات الجمارك الصينية .
على سبيل المثال، شركة ميهيكو الصينية المحدودة، واحدة من أكبر الشركات الطبية في الصين، تلقت طلبا طارئا بثمانية ملايين كمامة جراحية من الحكومة الإيطالية، تمكنت من ترتيب إنتاجها غضون 24 ساعة.
استراتيجية المحيط الازرق واسعار الكمامات:
عالمياً ارتفعت أسعار الكمامات بأكثر من 1000% منذ بدء جائحة فيروس كورونا، وتباينت أسعارها على مواقع التجارة الإلكترونية الأبرز عالمياً مثل علي بابا وأمازون، حسب جودة ونوع الخامات وتراوح سعر الكمامة من 16 سنتاً إلى دولار ويضاف إليها مصاريف الشحن.
ارتفعت أسعار الكمامات الطبية بشكل جنونى بعد انتشار عدوى فيروس كورونا بأكثر من 26 دولة حول العالم، ودفع ارتفاع الطلب إلى نفاد الكميات المخزنة لدى سلاسل المتاجر الكبرى والصيدليات حول العالم، كما أن تجار السوق السوداء استغلوا الفيروس لتحقيق مكاسب خيالية من وراء بيع الكمامات خاصة عبر الانترنت، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الباييس" الإسبانية.
حيث بينت الصحيفة الإسبانية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، إن ارتفاع الطلب ونفاد المعروض دفع العديد من الشركات المنتجة للكمامات الطبية للوجه للبحث عن مزيد من الأيدى العاملة من أجل زيادة الإنتاج وتلبية الطلب المتزايد على المنتج فى خضم الأزمة التى يواجهها العالم، وعلى سبيل المثال فى اليابان فقد أرتفعت أسعار عبوة الكمامات الطبية التى كان يبلغ سعرها نحو 400 ين (3.6 دولار) إلى 4000 ين أى ما يوازى 36 دولاراً، بزيادة قدرها 10أضعاف، كما أن مخزونات الكمامات الطبية المتاحة على موقع "آمازون" قد نفذت بالكامل.
وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن الطلب فى الصيدليات فى إسبانيا انفجر بنسبة 10000% على الكمامات الطبية، والتى ارتفع أسعارها إلى 1000 يورو للكمامة الواحدة، التى كانت تباع ب 15 يورو فى الأوقات الطبيعية، وفقا لبيانات من اتحاد موزعى الأدوية ، واصبحت تباع فى المكسيك ب 75 بيزو مكسيكى أى 3.95 دولار، وفى تشيلى أصبحت تباع الكمامة الواحدة 2.27 دولارا، وفى باراجواى تتكلف الكمامة 2.30 دولار، وهذه الأسعار من المتوقع ارتفاعها مرة آخرى بعد انتشار كورونا فى البرازيل، التى أصبحت الكمامة بها تباع ب 4.31 دولار.
وبذات السياق يقول محمد آل الشيخ في "الجزيرة" السعودية "الصين تعتبر ثاني أكبر قوة اقتصادية على وجه الأرض، بالشكل الذي يجعلها فعلاً لا قولاً إذا عطست أو أصيبت بجائحة يتداعى لها العالم أجمع بالسهر والحمى؛ فلا يخلو أي بيت في العالم من جهاز حتى وإن كان صغيرًا منتج في الصين".
ويضيف آل شيخ "أضف إلى ذلك أن دول الخليج على وجه الخصوص ستكون على رأس قائمة المتضررين، فالبترول الخليجي والسعودي بشكل خاص يستورد منه الصينيون كميات كبيرة، بالشكل الذي يجعل انخفاض الطلب على البترول من قبل الصينيين يسهم إسهامًا جوهريًا في انخفاض سعره العالمي".
مما يشير الى ان استراتيجية المحيط الازرق التي اتبعتها الصين في انتاجها المهول للكمامات قد ازاحت أي شكل من اشكال المنافسة معها
نستخلص من استعراضنا اعلاه ان الصين حققت تقدماً اقتصادياً في مجال مستلزمات الوقاية من فايروس كورونا وتكاد تكون منفردة في قدراتها الانتاجية والتنافسية مقتفية أثر استراتيجية المحيط الازرق في مسار يتعارض عن المحيط الاحمر الذي كان سائداً طيلة خمسون عقداً من الزمن.
واشير في ذيل قراءتي الاقتصادية لابعاد الفايروس الصيني الى تساؤل لايبدو بريئاً مطلقاً، هل حصل ما حصل تلقائياً ام ان خيوط ما حصل بيد التنين الصيني؟؟ ويكفي أن اشير بهذا الصدد ما كشفته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) عن معلومات جديدة بخصوص ملف فايروس كورونا.
حيث أشار تقرير للوكالة إلى أن الصين مارست ضغوطا على منظمة الصحة العالمية، لتأخير التحذيرات العامة بشأن فيروس كورونا في وقت مبكر من تفشي الوباء.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,891,082,036
- مستجدات دولية لتجارة الحبوب


المزيد.....




- اقتصاد السوق الحرة أو الليبرالية الجديدة المتوحشة في الأوقات ...
- السفير المصري في روسيا: شركات مصرية وقعت اتفاقيات لإنتاج وتص ...
- مسؤول لبناني يقرر إخلاء عقارات تشكل خطرا في بيروت
- ظريف: الخزانة الأمريكية هي من تقرر مع من تتعامل الشركات الأو ...
- النفط يرتفع بعد تراجع أكبر من المتوقع في مخزونات الخام
- عون يلتقي وزير الاقتصاد ويطّلع منه على الوضع الغذائي بلبنان ...
- ركود اقتصادي في بريطانيا لأول مرة منذ 11 عاما
- لأول مرة منذ 11 عاما... رسميا بريطانيا في حالة ركود اقتصادي ...
- مصر... أسعار الذهب تواصل تراجعها
- ما حجم احتياطيات النفط المؤكدة في العالم؟


المزيد.....

- الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعيتها على الطبقة العاملة / عبد السلام أديب
- تايوان.. دروس في التنمية المُقارنة / مجدى عبد الهادى
- تاريخ الأزمات الاقتصادية في العالم / د. عدنان فرحان الجوراني و د. نبيل جعفر عبدالرضا
- سد النهضة.. أبعاد الأزمة والمواجهة بين مصر وإثيوبيا / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - حيدر عبدالامير الغريباوي - كمامات الصين واستراتيجية المحيط الازرق بدل المحيط الاحمر(قراءة في الابعاد الاقتصادية للفايروس الصيني)