|
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 3 ف 1
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6631 - 2020 / 7 / 30 - 11:41
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الجزء الثالث _ الباب الثالث ( الزمن ) ف 1
1 ما هو الواقع ؟ ! قبل محاولة الإجابة عن السؤال ، من الملائم التأمل قليلا بالفرق بين الموقف العقلي ( الفردي أو الاجتماعي ) وبين الواقع ، وضرورة التمييز بينهما أولا . هذه عتبة التفكير الموضوعي ، وللأسف يفشل الكثيرون في تجاوزها . ( أعرف هذا ، لأنني ما أزال أجد صعوبة وتتزايد باستمرار ، في التمييز بين الواقع الموضوعي وبين ما أعتبره الواقع ، أو ما أعتقده أنه الواقع ) . بعبارة ثانية ، يعلق غالبية البشر في حالة التمركز الذاتي ، ويفشلون في التمييز بين الواقع الموضوعي ( الانسان جزء منه ) وبين المعتقد الشخصي ( وهو رأي لا أكثر ) . .... سؤال كلاسيكي في المنطق والفلسفة ، يتكرر منذ عشرات القرون : كيف نميز بين المستويين أو المرحلتين الفكريتين ، الذاتية والموضوعية ؟! أعتقد أنه توجد طرق عديدة للتمييز ، ومع تختلف بحسب الأفراد ، لكنها متشابهة من ناحية مرجعيتها المعيارية ( المنطقية والتجريبية ) . من ينجح بالتمييز بين المعتقد الشخصي وبين الواقع الموضوعي ( المجهول بطبيعته ) ، يتحرر بشكل حقيقي من التعصب والدغمائية ، ويسهل عليه ( أو عليها ) تقبل النقد وتغيير الأفكار بسهولة ( بل وبمتعة وسرور ، مع شعور الامتنان بحسب تجربتي الثقافية ) . .... لنتخيل المشهد قبل غاليلي وكوبرنيكوس ، كانت الأرض ثابتة _ ومسطحة أيضا _ وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم . ذلك الواقع كان يتطابق مع الملاحظة والشعور ، ويتعذر اختباره بشكل موضوعي . لنتخيل بعد مئة سنة ( أو خمسمئة ) ، سوف يكتشف العلم الكثير من أوهامنا الحالية ، التي نشعر ونعتقد أنها حقائق ، وهي مجرد أخطاء أو هام . 2 الآن في هذه اللحظة وأنت تقرأ _ ين هذه الكلمات ، تحدث حركة موضوعية وهي تتكرر بشكل ثابت حول محيط الكرة الأرضية بلا استثناء : 1 _ نحن ( أنت وأنا وجميع الأحياء ) كنا في الحاضر قبل " ساعة " ، وسوف نبقى في الحاضر حتى لحظة الموت حيث ننتقل إلى الماضي بشكل نهائي . 2 _ الأحداث بلا استثناء ( الإنسانية وغير الإنسانية أيضا ) صارت في الماضي . كيف ولماذا ؟! هذه أسئلة جديدة ، تتوضح ويسهل فهمها بعد فهم النظرية الجديدة للزمن . 3 _ لقد نقص زمن أو ( وقت ) اليوم " ساعة " بدون زيادة أو نقصان في أي نقطة على محيط الكرة الأرضية ، وتقدمت بدلا عنه ساعة من المستقبل ( هذا استنتاج منطقي ويقبل الملاحظة والتعميم ، مع أننا لا نهرف بعد كيف يحدث ذلك ولماذا ) . .... ماذا يحدث للحاضر أو في الحاضر ، وبشكل ثابت ومتكرر ؟! 1 _ الأحياء يبقون في الحاضر ، بدون استثناء ، والموتى ينتقلون إلى الماضي جميعا . 2 _ يتعوض ما ينقص من زمن الحاضر ( أو وقته ) من المستقبل ، بشكل مباشر ولكن بشكل غير معروف إلى اليوم . 3 _ سرعة اقتراب المستقبل من الحاضر ، هي نفسها سرعة ابتعاد الماضي عن الحاضر ، وهي نفسها السرعة التي تقيسها الساعة ( الحركة التعاقبية للزمن أو الوقت ، وهي تبدأ من المستقبل ، ثم الحاضر في المرحلة الثانية ، والماضي أخيرا وفي المرحلة الثالثة ) . .... مثال تطبيقي _ الواقع الاجتماعي الأدوار الاجتماعية المفروضة على الفرد ، متناقضة بطبيعتها . وهي تلقي الضوء على صعوبة تحقيق الموضوعية ، سواء على مستوى الأفكار والمعتقدات والآراء أم على مستوى السلوك والعادات . العلاقة الاجتماعية من النوع الصفري فقط : س + ع = 0 أول مرة قرأت هذه الفكرة في أدبيات التنوير الروحي ، صدمتني بالفعل . المعايير الاجتماعية والأخلاقية أكثر متناقضة ، ولا تحمل أية قيمة إنسانية أكثر من شارات المرور أو أية لغة رمزية أخرى . .... يمثل الفرد ( كل فرد ) شبكة من الأدوار الاجتماعية ، والعلاقات الفعلية بالتزامن . مثال تطبيقي وشائع ، المرأة التي كان عليها الاختيار ، بين احد الثلاثة : الأخ والزوج والابن . المشكلة مركبة بطبيعتها ، حيث العلاقة تختلف بين شخص وآخر . لكن المشكلة الأهم كما اعتقد تكمن في ازدواجية الفرد : شخصية وموقع . وأما بالنسبة للثلاثة التقليدية ، افترض أن المواقع تتسلسل بحسب تدرج الأهمية : 1 _ الزوج_ ة 2 _ الابن _ ة 3 _ الأخ _ ة . العلاقة الزوجية أولا ، أو الانفصال . العلاقة مع الابن _ ة ، ليست خيارا هي مسؤولية ، ولا تحتمل سوى خيارين فشل وتفشل معه حياة الفرد غالبا ( الفشل بدور الأم أو الأب ، لا شيء يعوضه ) . العلاقة مع الأخ _ ة ، وإن كانت موروثة ، هي اختيار بطبيعتها تشبه الصداقة تماما . .... لا يمكن تحقيق دور البطولة بالفعل ( أو النذالة ) ، في بعض الأدوار الاجتماعية إلا على حساب ( أو لصالح ) الدور النقيض . المثال المبتذل ، المزدوج ، الاختيار التفضيلي بين الأم والزوج _ ة للمرأة أو للرجل . لا يوجد حل صحيح وموضعي ، حقيقي ومناسب ، للمشكلة الاجتماعية . في ذهني المشكلة ( الخلاف الفكري ) بين فرويد واريك فروم ( أهم الفرويديين ) ، هي تشبه جدليا فرويد وآدلر ، وفرويد ويونغ أكثر . تشبهها ثلاثية لينين وستالين وتروتسكي . وتشبهها متلازمات ( الأخوة أو الرفاق / الأعداء ، في جميع الأديان والأحزاب ) . 2 الاحترام والتكلفة الاجتماعية تصلح التكلفة الاجتماعية كمعيار لعتبة الألم ، بالتزامن ، تمثل عتبة الصحة العقلية ، أو مقدرة الفرد على تحقيق الموضوعية خلال حياته كفهم وسلوك . .... حل المشكلة الاجتماعية مزدوج ، مثل بقية الحلول ، الحل بالنكوص والعودة إلى مرحلة تطورية سابقة أو بالتجاوز ، والانتقال إلى المستوى الأحدث على سلم التطور الحضاري _ الثقافي . من المرجح أن حل المشكلة الاجتماعية الصحيح والمناسب ، يكون عبر الانتقال من المعايير المحلية والوطنية ( العنصرية بطبيعتها ) إلى المعايير الإنسانية المشتركة . 3 ماهية العصور الحديثة ، ميزتها ومشكلتها بالتزامن ، تتكشف عبر سهولة تغيير الموقع الفردي ( الدور الاجتماعي على وجه الخصوص ) . .... تغيير الموقع الاجتماعي اليوم أسهل من تغيير الشخصية ، بالنسبة لغالبية الأفراد . قبل القرن العشرين ، لم يكن تصور ذلك حنى ممكنا . .... ليس من السهل التمييز بين الموقع والشخصية ( ثنائية الفرد ) . العائلة تمثل الموقع بشكل عام . بينما درجة تطور الفرد ( المستوى المعرفي _ الأخلاقي ) يمثل الشخصية بالمقابل . وتبقى الأسئلة المفتوحة عن العمر أو الاسم ... حتى البشرة وزمرة الدم . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجزء الثالث _ الباب الثاني مع فصوله الثلاثة
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 3
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 2
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 2 ف 1 تكملة
-
الجزء الثالث _ ب 3 ف 1
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 مع فصوله
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 3
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 2
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ب 1 ف 1
-
الجزء الثالث _ الكتاب الخامس ( الزمن )
-
الجزء الثاني _ الكتاب الخامس ( الزمن )
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3 ف 1
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 مع فصوله
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 3
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 2
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2 ف 1
-
المشكلة العقلية _ الكتاب الخامس ( الزمن ) ج 2 باب 2
المزيد.....
-
إماراتي يرصد أحد أشهر المعالم السياحية بدبي من زاوية ساحرة
-
قيمتها 95 مليار دولار.. كم بلغت حزمة المساعدات لإسرائيل وأوك
...
-
سريلانكا تخطط للانضمام إلى مجموعة -بريكس+-
-
الولايات المتحدة توقف الهجوم الإسرائيلي على إيران لتبدأ تصعي
...
-
الاتحاد الأوروبي يقرر منح مواطني دول الخليج تأشيرة شينغن متع
...
-
شاهد: كاميرات المراقبة ترصد لحظة إنهيار المباني جراء زلازل ه
...
-
بعد تأخير لشهور -الشيوخ الأمريكي- يقر المساعدة العسكرية لإسر
...
-
-حريت-: أنقرة لم تتلق معلومات حول إلغاء محادثات أردوغان مع ب
...
-
زاخاروفا تتهم اليونسكو بالتقاعس المتعمد بعد مقتل المراسل الع
...
-
مجلس الاتحاد الروسي يتوجه للجنة التحقيق بشأن الأطفال الأوكرا
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|