أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - علاقة الدين السليم بالعقل السليم














المزيد.....

علاقة الدين السليم بالعقل السليم


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 6626 - 2020 / 7 / 23 - 19:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نبدأ محاولتنا في كشف المستور والخفي من علاقة العقل بالدين أو ربط الدين بالعقل من افتراض هذه المعادلة التي لا يمكن أن تخرج الإنسان العاقل من مدار التدين النوعي الطبيعي أو المكتسب ومن خلال بسط الافتراض هذا نلتمس قاعدتين مهمتين وهما :.
• التدين نشاط عقلي ليس له علاقة بالإيمان أو بالغيب
• التدين فعل إنساني ضروري مرافق للوجود العاقل وبالتالي وجود الأول إشارة حتمية لوجود الثاني.
في محاولة لفهم الدين خارج النطاق التقليدي الذي يعبر عنه بأنه (سلطان قهري مسلط على العقل دون أن يكون للأخير حق بالخروج عنه وإلا عد كافرا بما في عالم الغيب والمجهول),الذي ينظر للدين على أنه حالة محيط يربط مجموعة متشابكة من العلاقات والأطر المنظمة والتي تأخذ شكل صياغة ما لترسم ومن خلالها مجموعة أخرى من الضوابط السيرة السلوكية الإنسانية وتنتسب لها أما حكما أو بالضرورة.
فهو لا يعتبر الدين سلطان بقدر ما يعبر عنه بالوسيلة الميسرة والمتاحة لتنظيم الوجود البشري فقط , فهو وسيلة مضافة لغاية تهدف في سيرورتها صنع نتيجة تساعد الإنسان للتفرغ من التفصيلات الجزئية ليتفرغ إلى معالجة قضايا كلية على أن تكون هذه الوسيلة من ضمن الدوافع والمؤهلات المساعدة له في عموميتها وتماميتها التي تسمى السير نحو الكمالية الإنسانية.
وحتى خارج ما في تلك الحالتين هناك محاولة لعدم التدين تسمى اللا دينية وهي حالة وهمية لأن اللا ديني يعني اللا عقلاني باعتبار أن كل عاقل محتاج لضبط عقله بضابط راشد ومساعد في توجيه ووضع خرائط للعيش في الوجود بكل ما تحتوي من ضروريات وأحتكامات وقواعد لفهمها يدان لها بالتفريق والفرز والتقرير ومن ثم رسم غالبية هذه الرؤى أو ما تحتاج لفهمها وتفعيلها ومن ضمنها أدعاه باللا دينيه ,هي بالحقيقة تشكل جوهر الدين.
ترابط العقل بالدين ترابط الوجود بالموجود ,الدين عبارة عن برمجة بشرية مصنعة ومكتسبة وقابلة للتحويل والتغيير مع الغلبة حسب قدرة المفاهيم المتصارعة على بسط مفرداتها وقضاياها بأي شكل كان على النظام العقلي عند الإنسان ,لذا فليس من الضروري للذي فقد هذا النظام أو تعطل جزءا أوكلا أن يكون ملزما بتمام الدين إلا بالقدر الذي يشكل بقاءه أو يمتحن به ظاهرا قوة العقل لديه لذا فأن المشرع الديني لا يلزم عادة عليل العقل بشرائط الدين أو لنقل أن الدين كفكر حر لا يملي شرائطه على صنفين من الناس فاقد النظام العقلي والمتخلي عنه بتمام القرار العقلي , إذن الدين هنا مصاحب للوعي العقلي ونقصد بالدين كل ما يبسطه الإنسان من قضايا وفق لمفردات جعلها معيار ومقياس للصحة لدية حتى لو كانت خارج ما يعرف تقليديا بالدين , هنا يصبح الملحد أيضا ذا دين بشكل ما.
مدع اللا دين يملك نظاما عقليا توصل بموجب البرمجة الحسية المعرفية المكتسبة إلى نتائج تتناسب مع فاعلية العقل لديه في رسم الصور الذهنية للعالم الداخلي الذاتي والخارجي الموضوعي عنده ,وعندما أجرى المقارنة بينهما وجد اختلال في تناسب الصورة بينهما أو عدم توافق بكل أو ببعض التفاصيل مرد هذا الخلل أو عدم التناسب والتوافق أنه كان يعتمد معيارية جاهزة سلفية سابقه عنه وسابقه لوجوده سواء أكان القياس وفق هذه المعيارية تاما حقيقيا أو حتى أفتراضيا , المهم أن عرف موطن الخلل هذا في تلك القواعد التي يراها غير متناسبة أصلا مع آليته العقلية ,فيلجأ عادة لرفض أجمالي لها والبحث عن مبرر أو دليل معياري أخر ليكون البديل.
هذا الدليل المعياري بما فيه من قواعد وركائز وتفصيلات ونتائج هو في الواقع دين جديد مرتسم ومرسوم لديه بحالية جديدة ,أي أن الدين في الحقيقة الجوهرية هو ليس كل فكرة تأت من خارج الإنسان وتلزمه بمجموعة من المبادئ والسلوكيات كما هو الغالب بتعريف الدين ,بل الدين هو ما يرسم الإنسان من سلوكيات وتعاط يومي وتفصيلي مع قضايا وجوده منسوب أو مستخرج من نتاج عمل النظام العقلي بصفة خاصة قد لا تتطابق مع الفكرة الأولى الخارجية وقد تناقضها أحيانا ,لكن هو من رسم الصورة وألتزم بحدودها , أذن الإنسان هو من يرسم الدين ويدخل في محيطة بما ألزم نفسه بهذا الرسم وأتخذه دليل له دون اشتراط الموافقة أو التطابق مع أصل الفكرة التي رسم منها النموذج الذهني.
من هنا برزت ضرورة السؤال المطروح من أين جاءت صفة الإيمان بالحضور أو بالغيب أو أصلا مفهوم الإيمان المعروف بالشكلية التي تطرح الآن وارتباطها بالدين ؟, الحقيقة أن الدين واحد ولكن مظاهر التدين هي المختلفة في تعاطيها مع مفردات الواقع بمعنى اختلاف أوجه المعاملة الواقعية من خلال العقل مع قضايا الوجود كلها وأن التحول والتبدل والتخالف والاختلاف هي ليست من أصل الدين الواحد بهذا المعنى المجرد بل هي مظاهر هذا التعاطي أي صفات الفعل وليس صفات الفاعل.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمة الأستكوان والصيرورة
- في إشكاليات العقل الديني ح1
- في إشكاليات العقل الديني ح2
- الحياة والخلود هم الإنسان الأزلي
- حروب الله أم حروب البشر المتألهين؟
- الفكر السياسي العراقي الراهن بين المراهقة والتخلف.
- العراقيون ومن يقتلهم ولماذا يقتلون؟
- هل من نهاية قريبة لواقع العراق السياسي؟
- ظاهرة الزعامة ورمزية الزعيم في الوعي العراقي
- الدرس..... قصيدة في رثاء الإنسان
- بناء المجتمع بين الرؤية والمنهج العملي
- القطاع المصرفي العراقي الخاص الرؤية والمستقبل
- في ذكرى تحرير الموصل داعش الواقع والصورة والأسباب ح2
- في ذكرى تحرير الموصل داعش الواقع والصورة والأسباب ح1
- مكافحة التطرف والطائفية بين البحث عن الأسباب والمعالجة الواق ...
- الزمن مدار من مدارات البحث عن الوجودية ح1
- الزمن مدار من مدارات البحث عن الوجودية ح2
- رسالتي للرب... عبر صندوق بريد السفارة
- النفط وكورونا والنصف الثاني من عام 2020.
- في فهم المعنى أولا


المزيد.....




- شاهد حيلة الشرطة للقبض على لص يقود جرافة عملاقة على طريق سري ...
- جنوب إفريقيا.. مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من على جسر
- هل إسرائيل قادرة على شن حرب ضد حزب الله اللبناني عقب اجتياح ...
- تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران الأرض وقد يؤدي إلى تغير ضبط ...
- العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان مساعدة إنسانية عاجلة- لغزة ...
- زلزال بقوة 3.2 درجة شمالي الضفة الغربية
- بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي ...
- إعلام إسرائيلي: بعد 100 يوم من القتال في قطاع غزة لواء غولان ...
- صورة تظهر إغلاق مدخل مستوطنة كريات شمونة في شمال إسرائيل بال ...
- محكمة العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان توفير مساعدة إنسانية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - علاقة الدين السليم بالعقل السليم