أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رستم محمد حسن - تل نوشيجان















المزيد.....

تل نوشيجان


رستم محمد حسن

الحوار المتمدن-العدد: 6619 - 2020 / 7 / 15 - 00:29
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ابرز الاثار الميدية الباقية
(تل نوشيجان)

الموقع والتسمية :
نوشيجان كأسم ربما يعني مكان نوش أو مكان أنوش ، ونوش أو أنوش هو على ما يبدو اسم امرأة حكمت هذه المنطقة، ويبلغ عمر هذا التل حوالي 2800 سنة ويقع على بعد حوالي 60 كم جنوب مدينة همدان ، شمال غرب ملاير ، على قمة التلال الطبيعية التي يبلغ ارتفاعها التقريبي 37 مترا، ويبلغ طول مجمع نوشيجان 80 مترا وعرضه 30 مترا.
ويعتقد ان هذه القلعة قد انشأها الميديون للدفاع عن الحدود الغربية ضد هجمات شعوب بلاد ما بين النهرين القوية ، بما في ذلك الحكومة الآشورية، ووجد علماء الآثار ان هذا المبنى قد تم تغطيته بالتراب، ربما خوفا من الاخمينيين الذي قاموا بتدمير كل المعابد والمعالم الميدية البارزة بعد انقلابهم عليهم ولهذا السبب بقي المكان محفوظا حتى بعد 2800 سنة من هجره، حيث نصب الميديون أربعة ملايين قطعة في المبنى ، وملأوا حواف المبنى وحفروه حتى لا يتم رؤيته. في عام 1346 هجري، تمت إزالة هذه الطوب من المبنى بواسطة David Stronach. وكانت أبعاد هذه الطوب هي 40x 20 × اي 12 سم.وبقياس اخر 12 × 25 × 25 سم .

الاكتشاف :
خلال ستة مواسم أثرية ابتداء من عام 1966 (او(1967)، أجرى المعهد البريطاني للدراسات الإيرانية تحت إشراف David Stronach عمليات الحفر والترميم على التل، واثمرت أنشطة هذا الوفد في تحديد ثلاث فترات معمارية قديمة تعود الى الميديين ، الأخمينيين والبارثيين ، وكانت اهم فترة في الاكتشاف هي فترة الميديين في هذا التل من 750 إلى 650 قبل الميلاد،. اما الفترتين الأخريين في الطبقات الاعلى ، فقد تم إزالتها بعد دراستها.
ويضع الاثاريرن الخبراء بفن الالفية الاولى قبل الميلاد تل نوشيجان جنباً إلى جنب مع اثار وجدت في لورستان ،، تلال حفت شوش ، تل غودان كانغافار ، تل زفيكية من سقز …الخ
وتم تسجيلها في قائمة الآثار الوطنية لإيران في 3/11/1346 هجري برقم 763

تفاصيل المكان :
هناك تسعة أماكن تؤكد أنه بالإضافة إلى الأغراض العسكرية ، فقد جرت أيضًا ممارسات دينية ، وبناءً على وثائق من ديفيد ستروناش ، فإن هذا الموقع كان يشتمل على :

1_ المبنى القديم في الجهة الغربية :
وهو معبد النار أو المعبد الرئيسي، ويقع هذا المعبد في الجزء الغربي من التل وربما يكون أول مكان للعبادة في نوشيجان.
وهوعبارة عن غرفة مستطيلة توجد بها اماكن للشموع والنذور في جدرانه.

2_ قاعة Apadana Columnar Hall:
تم بناء هذه القاعة على شكل مستطيل بالقرب من المعبد الرئيسي للجبهة الغربية ، وتتألف القاعة الصغيرة من 12 عمودًا (كل أربعة في ثلاثة صفوف) لتتحمل ثقل السقف، لكن للأسف لم يتبقى أي آثر لأعمدتها الخشبية أو الأسس الحجرية ، ولكن في ايام Stronach ، تم التقاط صورة لمجموعة من الاشخاص موجودون قربها،. وقد لوحظت أمثلة على هذه القاعات ذات الأعمدة في أماكن أخرى تحتوي على حفرا عميقة حيث كان الناس يلقون محاصيلهم ، كالقمح مثلا ، ربما كتقدمة لأناهيتا إلهة الخصوبة، ويبدو أن هذه القاعة أقيمت لعبادة أناهيتا اثرالإعلان الرسمي للزرادشتية.
ومن البراهين ان هذه القاعة كانت تستخدم لعبادة اناهيتا، هو وجود نفق بزاوية 30 درجة يبلغ عمقها حوالي 18 مترًا وطولها حوالي 42 خطوة، ولكن هناك رأي اخر يقول انه ربما يكون هذا النفق قد استخدم لاغراض دفاعية للخروج الى خارج القلعة.
نقطة جذب أخرى لهذه القاعة هي الأقواس العمودية المستخدمة في رواق مدخل هذه القاعة، التي تظهر إبداع البنائين الايرانيين الشبيهة بالفن الاوراراتي.

3_ المعبد المركزي أو معبد النار الثاني:
يقع المعبد المركزي ، كما يوحي اسمه ، في قلب هذا الهيكل الضخم من الطوب ، بالقرب من قاعة Apadana وهو أجمل جزء من مجمع Noshijan Hill، وقد تم بناؤه على شكل صليب، وتوجد فيه محاريب ، والتي قد تكون شكلًا مبكرًا من المغرناس في الفترة الإسلامية وتوجد بها منصة تم العثور فيها على رخام من الطوب مع الرماد أثناء التنقيب.
وهذا المعبد الشبه الصليبي هو تقريبًا أول معبد للنار لأنه يعتقد أن زاردشت ظهر في هذه الفترة، ومن الملاحظ انه لم يكن السقف مغطى اي ان النيران كانت تشعل في الهواء الطلق ، اما شكل الموقد فقد كان مثمنا وقد تم تزيين الزوايا بمناظر طبيعية جميلة.
ويتكون معبد النار من أجزاء اخرى فعلى الجانب الشمالي توجد بجانب الموقد غرفة ذات باب صغير يؤدي الى الاعلى حيث توجد مكان اشعال النار وبجانبه اداة لرمي الرماد لمنع سقوط الرماد في المعبد.
يتميز هذا الجزء بروعة اقواسه الكثيرة وهي نصف مقوسة على قرميد من الطوب اكأبرز دليل على الهندسة المعمارية الايرانية وقتها ، ولكن الشيء المثير للاهتمام في هذا المعبد القديم هو أنها مغطاة بعناية بارتفاع يصل إلى ستة أمتار ثم طبقات من الحجر والزهور ثم الطين والمخروط. اعتقد Stronach أن الطوب المستخدم حول هيكل المعبد كان لتحصينه ضد الغزو الأجنبي ، او لحمايته من الهدم من قبل السلطات الاخمينية، حيث قام الاخمينيون بهدم جميع المعابد الميدية بعد انقلابهم على الميديين كما ذكر اعلاه

4_ الغرف والمخازن:
جزء آخر مهم من هذا الهيكل هو أربع غرف مستطيلة تقع على الجانب الشرقي، وقد انهارت الغرف الموازية مع أسقف مقوسة ومخازن لتخزين الطعام، حيث كانت توجد غرفة حراسة عند مدخل هذه المستودعات ، مما يدل على أهمية هذه الغرف،. والتي يعتقد انها كانت ذات اسقف خشبية.

5_ النفق:
وكان موجودا في منتصف قاعة Apadana مباشرةً ، وهناك العديد من التكهنات حول استخداماته سبق ان تحدثنا عنها بالتفصيل اعلاه، يضاف الى ذلك انه ربما كان هذا المكان مخزنا، أو للوصول إلى المياه في الحرم الرئيسي.

6 _ السور :
تم العثورحول موقع نوشيجان، على بقايا سور من الطوب بطول 8 أمتار،. يتخلله اخاديد كان يستعمله الرماة لحماية الموقع

مكتشفات اخرى :
لا تنتهي اكتشافات نوشيجان عند هذا الحد، فقد تم اكتشاف الفخار والأشكال الفضية كالخواتم والنقود ، والتي تعتبر أول عملة رسمية في جميع أنحاء العالم ، سميت بالسيغلو

المصدر :
مجموعة من المقالات في المجلات والصحف الايرانية وباللغة الفارسية



#رستم_محمد_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فوهر (الرمز الزرداشتي المقدس)
- حزب هيوا (الأمل)
- الرموز الموجودة على جدران لالش
- (إله العاصفة Teşşub) كبير الالهة الحوريين
- اللولوبيين
- جريمة الانفال
- ادريس البدليسي
- مصطلح ميزوبوتاميا
- الفنان الكوردي محمد شيخو
- مصطلح اقليم كوردستان في تاريخ الشرق
- الساميون (دراسة عامة)
- كيف رسمت الحدود التركية _ السورية واثر ذلك على الكورد
- قدري جان
- الخلق والتكوين لدى اليارسانيين
- مملكة كوما جين
- أحمد كايا
- الشاعر الكوردي رضا الطالباني
- الاختام الحورية
- اللغة الهورية
- يلماز غويني


المزيد.....




- هل تتعاطي هي أيضا؟ زاخاروفا تسخر من -زهوة- نائبة رئيس الوزرا ...
- مصريان يخدعان المواطنين ببيعهم لحوم الخيل
- رئيس مجلس الشورى الإيراني يستقبل هنية في طهران (صور)
- الحكومة الفرنسية تقاضي تلميذة بسبب الحجاب
- -على إسرائيل أن تنصاع لأمريكا.. الآن- - صحيفة هآرتس
- شاهد: تحت وقع الصدمة.. شهادات فرق طبية دولية زارت مستشفى شهد ...
- ساكنو مبنى دمرته غارة روسية في أوديسا يجتمعون لتأبين الضحايا ...
- مصر تجدد تحذيرها لإسرائيل
- مقتل 30 شخصا بقصف إسرائيلي لشرق غزة
- تمهيدا للانتخابات الرئاسية الأمريكية...بايدن في حفل تبرع وتر ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رستم محمد حسن - تل نوشيجان