أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - علي بنساعود - فاطمة الزهراء الرغيوي: على الحركة النسائية المغربية أن تنفتح على الشباب والأقليات















المزيد.....

فاطمة الزهراء الرغيوي: على الحركة النسائية المغربية أن تنفتح على الشباب والأقليات


علي بنساعود

الحوار المتمدن-العدد: 6605 - 2020 / 6 / 29 - 22:22
المحور: المجتمع المدني
    


صرحت فاطمة الزهراء الرغيوي أن لها مؤاخذتين على الحركة النسائية المغربية بشكل عام، وعلى جمعية "السيدة الحرة" بشكل خاص، وهاتان المؤاخذتان هما:
أولا: عدم القدرة على استقطاب الشباب لهذا النضال، وهذا خطأ وعجز كبير تعاني منه الحركة النسائية بشكل عام، وأنا دائما أطرح هذا السؤال: لماذا ليس لدينا القدرة على خلق الجاذبية لهذا النضال؟
ثانيا: الحركات النسائية، عبر العالم، انفتحت على مطالب "الأقليات" كالمثليات والمثليين... لكن الحركة المغربية مازالت تتحدث بنوع من التحفظ والكثير من الخجل والصمت على هذه المواضيع!
مع العلم، تضيف المتحدثة، أن في المغرب مجموعة من الأشخاص ممن يحتاجون لدعمنا ولنضالنا لنسمع أصواتهم وأصواتهن. وفي هذا الجانب، أعتقد أنه يجب أن نذهب صوب الإنسان في كل اختلافاته، ومهما تكن ميوله أو اختياراته أو لونه... لأن الإنسانية توحدنا بشكل كوني.
تصريح الرغيوي، وهي قاصة ومنسقة عامة لجمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص، (تصريح) جاء خلال استضافتها، رفقة الأستاذة حميدة جامع، مساء السبت 27 يونيو الحالي، مباشرة، عبر منصة الفيسبوك، في إطار حلقات أكورا للثقافة والفكر، التي دأبت جمعية أكورا للثقافة والفنون على تنظيمها منذ بداية الحجر الصحي، وكان محور الحلقة الأخيرة: "نساء في الحجر: بوح من هنا وهناك"، أدارتها باقتدار الأستاذة سعاد الشنتوف.
وعن سؤال كيف عاشت الحجر كامرأة، أجابت المتحدثة: عندما يوجه لي السؤال كيف عشت حدثا أو تجربة بصفتي امرأة، أجيب بأنني لم أجرب حياة أخرى غير هذه، وبالتالي، فقد عشت الحجر كإنسان، تشاركت، وباقي الناس، عبر العالم هذا الحجر الذي كان غريبا وغير متوقع، وفي البداية، كنا نسمع عن الوباء نهاية يناير وبداية فبراير، وكنا نضحك كما لو كان الأمر دعابة، ونعتبر أنه أمر بعيد... كما كنا نتعامل ببعض الأنانية، أنانية البعيدين، على اعتبار أن الوباء في آسيا... وكانت هناك بعض العنصرية التي اكتشفناها بداخلنا، فنحن، في النهاية، ننتمي إلى ثقافة تجعل الآخر مختلفا، وبعيدا، وهذا أمر مؤسف فعلا...
وتضيف الفاعلة المدنية: أنا لست شخصا يصعب عليه أن يظل حبيس الجدران، وحدث في فترات كثيرة من حياتي، أن بقيت، بشكل اختياري، لأسابيع وأكثر حبيسة الجدران، كنت أنزوي لأقرأ وأكتب، دون أن أشعر بحاجة للخروج خارج أسوار البيت، وكان دائما هناك أفراد الأسرة يؤنسون هذه العزلة الاختيارية التي كنا نلجأ إليها، لكن الأمر اختلف هذه المرة، حيث وجدتني بعيدة عمن أحبهم من أفراد الأسرة والأصدقاء والصديقات، إلا أن الغريب في هذا الحجر هو أنني كنت أرى واسمع كل صديقاتي وأصدقائي وأفراد الأسرة في أماكن مختلفة يعيشون الأمر نفسه، وغالبا حين كنت أُسأل كيف تعيشين الحجر؟ وهل هو ثقيل عليك؟ كنت أجيب لحسن الحظ أنني لست في غرفة غير مرغوب فيها، لأن الأسوأ هو أن تعيش العزلة في مكان مغلق مع شخص أو أشخاص تشعر بثقل حضورهم...
لذلك، فقد عشت الموضوع بشكل عادي كإنسان منشغل أو محكوم أن ينعزل عن الآخرين ليضمن سلامته، وهو أمر فيه مفارقة، فلكي ننجو يجب أن نهرب إلى محاجرنا، وأن نغلق على أنفسنا الأبواب. وأي أننا سننقذ أنفسنا والعالم بأن نظل في بيوتنا... وهنا مفارقة مضحكة تشي بالقلق الذي نعيشه.
وعن عملها كمناضلة وكمنسقة وطنية لجمعية السيدة الحرة، أوضحت الرغيوي أنها انتقلت إلى مدينة ليون الفرنسية، أوضحت للحرات، (تقصد مسؤولات ومناضلات جمعية السيدة الحرة) أنه ليس بإمكانها أن تكون منخرطة بفعالية في الجمعية، لأسباب عديدة منها بعدي عن العمل المباشر، ولالتزامات أخرى... لكن ونظرا لأن الجمعية تقوم على التنسيق الجماعي، فإن الجمعية، قامت، حسبها بمجهودات جبارة وأطلقت العديد من المبادرات... منها إعدادها لمذكرة ترافعية حول إشكالات النساء في الحجر، لأن الفئات الهشة، وعلى رأسها النساء، هن من يدفعن الثمن أكثر إبان الأزمات.
وأضافت الرغيوي أن "السيدة الحرة" أنشأت منصة للاستماع للنساء، وأنها نظمت ندوة حول تدبير الحريات في زمن الوباء، وهي حريات تبين أنها يتم الانتقاص منها بشكل كبير، فيتحول الإنسان إلى كائن يعيش فقط... مع أنه يجب أن نحافظ على يقظتنا لأننا، حسبها، قد نفقد الكثير إن كنا نريد سلامتنا فقط...
وبخصوص الكتابة في الحجر وعنه، أوضحت القاصة أنها كتبت 57 يومية قصيرة جدا مقارنة مع ما كتبه آخرون، وأن كتابتها لهذه اليوميات جاءت كتحد لإحدى صديقاتها التي دعتها إلى الكتابة عن الحجر الذي هو حدث تاريخي استثنائي سيذكره التاريخ لذلك يجب أن تكتب وتؤرخ له،
واوضحت: حاولت أن تكون يومياتي مرآة لذاتي، في هذا المكان الذي أعيش فيه والذي أسميته "مستطيل العزلة"... واعتبرت انه من الجيد جدا أن اغوص داخل ذاتي في الأسئلة المقلقة التي تشكلني كفاطمة الزهراء الرغيوي... لذلك، أوليت اهتماما خاصا للتفاصيل الصغيرة، والأشياء الحميمية، وهي ليست كثيرة لكنها مهمة... كما حاولتُ أن أكون أكثر شفافية لكن، في نفس الوقت، دون أن أجرؤ على التعرى أمام الآخرين...
وهنا، أشارت القاصة إلى تتبعت كتابات متعددة عن الحجر، وبصيغ كتابة مختلفة منها يوميات صديقتها حميدة جامع التي داومت على الكتابة، ومن خلالها تعرفنا على مدينة شفشاون وثقافتها وأبعادها المتعددة، كما تتبعت ما كان يكتبه القاص أنيس الرافعي، الذي سمي كتابته "أرخبيل الفزع" وهي كتابة جميلة، حسبها، تحاور الحجر من جوانب غريبة وغرائبية عبرت عنها نصوص وأعمال فنية متعددة قابلت بين الحجر والفزع... كما استحضرت القاصة تجربة صديقتها الفلسطينية أحلام شرابي...
مضيفة أنها لا تفكر في أن تشتغل على يومياتها إلا ما كان من تصحيح بعض الأخطاء و الهفوات اللغوية والإملائية التي يمكن أن تكون حدثت أو وضع تقديم، أما المراجعة فلا تفكر فيها، لأن اليوميات في اعتقادها يجب أن تحتفظ بصيغتها المباشرة، وتفاعلها التلقائي مع الحدث...
وبخصوص كاتبات القصة المغربيات أوضحت الرغيوي: أنا لا أميز بين الكتابة النسائية والذكورية؛ فالكتابة تبقى كتابة دون تمييز جنس الكاتب، واعتبرت أن هناك كاتبات متفردات في هذا المجال، وأننا عندما نقرأ بعض النصوص، نود لو كانت من بنات أفكارنا... وهنا أكدت اعتزازها بمجموعة من التجارب كلطيفة باقا ولطيفة البصير وسلوى ياسين...
وعن سؤال يتعلق بالكتابة بنظارات النوع الاجتماعي، أوضحت القاصة/ المناضلة قائلة:
"لا أستطيع العيش بدون هذه النظارات... بل يصعب علينا جميعا أن نرى العالم دونها... وإلا كيف سنرى تنوعه؟"
وأضافت: نظارات النوع الاجتماعي ضرورية للنساء والرجال أيضا ولكل من يؤمن بحقوق الإنسان، لأن هذه الحقوق كاملة غير قابلة للتجزيء...
وأضافت في بعض اليوميات تحدثت عن النساء، عن بعض الجوانب الخاصة بي، عن الذاتية التي ربما تناولتها من جانب النوع، لكن أعتقد أن أي كاتبة لا تضع نظارات النوع الاجتماعي ينقصها الكثير... وهذا لا يعني أنه من الضروري أن نكون مناضلات في الميدان، بل يعني أنه من الضروري أن يكون لدينا هذا الوعي بخصوص حقوقنا الإنسانية كاملة... أن يكون لدينا طموح إلى الحرية ونحن نكتب...
بعض الكاتبات يعتبرن هذا دخيلا على الإبداع، غير أنني أعتقد أن الكتابة يجب أن تكون منبثقة من رؤيا تشتغل على قضايا أو على الأقل بكون لدينا هذا الطموح... الطموح إلى الحرية...
وفي الختام، تقاسمت معنا القاصة إحدى يومياتها خلال الحجر الصحي، وهي اليومية رقم 48 وتقول فيها:
"الحرية أولا...
الحرية دائما...
إنهم يسحبون منا بساط...
الحرية مقابل السلامة الصحية...
نتفهم ذلك على مضض....
لكن...



#علي_بنساعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نجاة النرسي: مجتمع العدالة والإنصاف يستلزم إرادة سياسية واشت ...
- د. محمد أمعارش: فهم الأوبئة والكوارث والحوادث يستدعي إعادة ب ...
- محمد حفيظ: الإعلام العمومي لم يفسح المجال أمام التيارات المخ ...
- حسن يوسفي: المسرح في طليعة الفنون التي برز تأثير كورونا عليه ...
- د. محمد محيفيظ: تجربة الوباء أعادت طرح الأسئلة حول النظام ال ...
- الدكتور محمد محيفيظ: الوباء ليس بالقوة التي تدفع البشرية إلى ...
- المختار بنعبدلاوي: كورونا حالة ممتدة ينبغي التكيف معها والتغ ...
- السينما والرواية: خيبة الروائيين!!!
- كلميمة بلدة يحكمها من لا -كبدة- له عليها
- حتى متى تستمر -المندوبية الوزارية- في إقصاء الإبداع والمبدعي ...
- جماليات خطاب العتبات في القصة القصيرة جدا (نماذج مغربية)
- صورة المرأة في القصة القصيرة جدا وبُعْدُ النوع الاجتماعي
- نجيب العوفي و-عصابة الأربعة الكبار-
- فعاليات سردية تدعو إلى ترسيم الملتقى المغاربي للققج بالجزائر
- في -ملتقى فاس للقصة القصيرة جدا- -مسارات- تحتفي بالأديب حميد ...
- في ملتقاها الوطني الأول بفاس -مسارات- تضع القصة القصيرة جدا ...
- مقهى يعبق بأنفاس عمالقة الفكر والإبداع
- تأسيس -الائتلاف المدني من أجل الجبل- للنهوض بسكان المناطق ال ...
- فاس... محطة عبور المهاجرين نحو -الإلدورادو-
- أطفال الشوارع بفاس... ملائكة وشياطين


المزيد.....




- منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية تؤكد مسئولية المجتمع ال ...
- ارتفاع حصيلة عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ ...
- العفو الدولية: المقابر الجماعية بغزة تستدعي ضمان الحفاظ على ...
- إسرائيل تشن حربا على وكالة الأونروا
- العفو الدولية: الكشف عن مقابر جماعية في غزة يؤكد الحاجة لمحق ...
- -سين وجيم الجنسانية-.. كتاب يثير ضجة في تونس بسبب أسئلة عن ا ...
- المقررة الأممية لحقوق الإنسان تدعو إلى فرض عقوبات على إسرائي ...
- العفو الدولية: استمرار العنصرية الممنهجة والتمييز الديني بفر ...
- عائلات الأسرى المحتجزين لدى حماس تحتشد أمام مقر القيادة العس ...
- استئجار طائرات وتدريب مرافقين.. بريطانيا تستعد لطرد المهاجري ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - علي بنساعود - فاطمة الزهراء الرغيوي: على الحركة النسائية المغربية أن تنفتح على الشباب والأقليات