أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - لقاء آدم وحواء على الأرض














المزيد.....

لقاء آدم وحواء على الأرض


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 6603 - 2020 / 6 / 26 - 14:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أسطورة التكوين في التراث الإسلامي
٨ - آدم وحواء في الجنة الأرضية
بعد أن طرد آدم وزوجته حواء من الجنة ونفيهما إلى الأرض، عاشوا حياة بشرية وأنجبت حواء ولدين حسب بعض الروايات، وقد ذكر في القرآن قصة الخلاف بينهما، حيث قال: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، ومن الجدير بالذكر أنّ العلماء اختلفوا في تفسير الآية وفي مَن هم ابني آدم الذين ذُكرا فيها، حيث قال فريقٌ منهم بأنّ الرجلين كانا من بني إسرائيل، وقال جمهور المفسرين أنّ الرجلين من صلب آدم واسمهما: قابيل وهابيل، وبدأت قصة قابيل وهابيل عندما قرّبا لله قرباناً، وكانت العادة في زمانهم أن يضعوا القرابين في مكانٍ معيّنٍ، ثمّ تنزل من السماء نارٌ فتحرق المتقبّل منها، وتلك هي علامة القبول، فلمّا قرّب ابني آدم القربان، تقبل الله من أحدهما، ولم يتقبّل من الآخر، فدخل الحسد إلى قلب أحدهما، فقال للآخر لأقتلك، فردّ عليه أخوه قائلاً: (وما ذنبي لتقتلني)، قال: (لأنّ الله قد تقبّل قربانك، ولم يتقبّل مني)، فردّ أخوه على تهديده بالقتل، بالنصح والتذكير، وبيّن له أنّ سبب عدم تقبّل قربانه يرجع إلى معاصيه، وجرأته على الله، وتركه للطاعات، وأمره بتقوى الله ليُتقبل منه قربانه، ولكنّ الرجل استمر بالتهديد، فردّ عليه أخوه قائلاً: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)، واستمرّ الأخ التقيّ بتذكير أخاه "الشرير"، وتخويفه من الله، وتحذيره من حمل وزره يوم القيامة، ولكنّ الرجل لم يتعظ بكلام أخيه، بل سهّلت له نفسه قتله، وزيّن له الشيطان ذلك، كما نجد في القرآن: (فطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ). وكانت تلك أول جريمةً على الأرض، وقد قال محمد في أحد أحاديثه: (لا تُقْتَلُ نفسٌ ظُلْماً، إلّا كان على ابنِ آدمَ الأولَ كِفْلٌ من دمها، لأنَّهُ كان أولُ من سَنَّ القتلَ). هذا ملخص القصة كما ورد في أدبيات الشيوخ والفقهاء، ولكن، مع القليل من الخيال يمكننا إستنتاج المزيد من التفاصيل وجعل المسرحية أكثر واقعية.
فالبداية ككل البدايات، لا بد أن تكون أسطورية. والكل يعرف اليوم هوية القاتل الأول وصورته المنشورة في كل الجرائد السماوية، قابيل المجرم الأول الذي قتل أخاه هابيل بحجر، مرتكبا أول عملية قتل على وجه الأرض، وأول من ضغط على الزر " on" لتشغيل عداد الجثت. الأسطورة لا تذكر التفاصيل كما هي العادة، الخطوط العريضة كافية لإعطاء فكرة تقريبية للقاتل في صورة الشرير المليئ قلبه بالحقد والحسد والقسوة، والمقتول في صورة الضحية المسالمة. فقد غضب الله ذات يوم على آدم وحواء من أجل تفاحة، كما تعلمون جميعا، فطردهما من الجنة بسبب أكلهما من شجرته المحرمة عليهم، وأرسلهم إلى الأرض ليعيشوا فيها ويتعذبوا مثل بقية الحيوانات. بقيا لوقت طويل كل منهما في طرف من الأرض يبحث عن الآخر، حتى التقيا في نهاية المطاف ذات يوم عندما كانت حواء تستحم في النهر في أحد الأودية المحاطة بالجبال والأشجار. كانت المنطقة كما يبدو جميلة وتمتليئ بالبساتين والفواكه والأزهار وأنواع عديدة من الطيور الملونة والحيوانات، وبقيا لأسابيع عديدة فرحين بلقائهم مستكشفين منفاهم الأرضي وحياتهم الجديدة الهادئة بدون زحمة الجن والملائكة وعراكهم الذي لا ينتهي، وبدون أنهار الحليب والعسل، فقد كانت مياه النهر كافية ليشعروا بالسعادة والهناء حيث تخلصوا من المحرمات والممنوعات والإحساس بالمراقبة الدائمة. وكانت حواء تقضم التفاح بلذة ونهم، لتعوض الأيام الضائعة التي حرم عليها أثنائها حتى شم رائحة التفاح، وتأكل العنب والتين وما شائت من الفواكه العديدة، وكانوا يسبحون ويغتسلون في مياه النهر الباردة ويمارسون الحب على بساط العشب الطري كلما أرادوا دون خوف .. وبدأوا في تنظيم حياتهم اليومية ، فشرعوا في بناء بيت متواضع من الأحجار المتجمعة على ضفة النهر وخشب الأشجار، ثم في زراعة قطعة صغيرة من الأرض بجانب النهر وفي تربية بعض المواشي من الشياه والماعز. كانوا يعيشون كما في الأساطير، حياة هنيئة وخالية من كل المنغصات أو المشاكل المتعارف غليها في الأحراش والغابات، مثل الرطوبة الشديدة أو الحرارة أو العواصف والرياح والأمطار وما شابه، كما لا تذكر الأسطورة شيئا عن البعوض والذباب والنمل والبراغيث أو عن بقية الحشرات والحيوانات المزعجة والتي عادة ما تمنع الإنسان من النوم وتحيل الحياة في بعض الأحيان إلى جحيم .. ومر الوقت، وأنجبت حواء توأمين، قابيل وأخته إقليما، وفي العام التالي أنجبت توأمين آخرين، هابيل وأخته لبودا ( ذكر المؤرخ إبن جريرالطبري في تاريخه ، أن حواء ولدت لآدم أربعين ولداً في عشرين بطناً‏.. وقيل‏:‏ مائة وعشرين بطناً، في كل بطن ذكر وأنثى ، أولهم‏ قابيل وأخته قليما، وآخرهم‏ عبد المغيث وأخته أم المغيث‏..‏ ثم انتشر الناس بعد ذلك وكثروا وامتدّوا في الأرض.. واختلف العلماء عمّا إذا ولد لآدم وحواء أولاد‏ بالجنة ؟‏ وكانوا عمالقة ، حيث كان طول الواحد منهم 60 ذراعا ، أي 35 متر تقريبا..) .. ومرت السنوات وكبر الأطفال وأصبحوا شبابا أقوياء. قابيل وإقليما كانوا يحبون الأرض، يحرثونها ويزرعونها بالحبوب والخضروات والفواكه، وكانوا يحبون رؤية النباتات تنمو وتعطي ثمارها، يحبون الفصول المختلفة وتغير الجو وتقلباته. أما هابيل ولبودا فكانوا يفضلون الجري في البراري ورعاية الأغنام والماعز والقفز من حجر إلى آخر والذهاب بعيدا وراء الهضاب واستكشاف مراعي جديدة حتى مغيب الشمس.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيدة حواء
- أبجدية الخيال والعلاقة بين الدين والفن
- محكوم علينا بالحرية
- ثورة ليليث
- دفاعا عن المثلية
- الله يزور نيوتن
- داغرمان - الفنان والموت
- ستيج داجرمان .. أو الحياة المضعوطة
- بخصوص ذكرى أول مايو
- الهروب للأمس البعيد
- زمن الإختناق
- السيدة ليليث
- السيد إبليس
- السيد آدم
- دحو الأرض والسماء
- أسطورة التكوين في التراث الإسلامي
- كتاب الموتى
- عن الموت والفكر الميت
- عن النمل وكلام الله
- القلب الخفي لعدوى الكوفيد


المزيد.....




- أجبرهم على النزوح.. أندونيسيا تصدر تحذيرا من حدوث تسونامي بع ...
- التغير المناخي وراء -موجة الحر الاستثنائية- التي شهدتها منطق ...
- مصر.. رجل أعمال يلقى حتفه داخل مصعد
- بوركينا فاسو تطرد ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين
- أسباب تفوّق دبابة -تي – 90 إم- الروسية على دبابتي -أبرامز- و ...
- اكتشاف -أضخم ثقب أسود نجمي- في مجرتنا
- روسيا تختبر محركا جديدا لصواريخ -Angara-A5M- الثقيلة
- طريقة بسيطة ومثبتة علميا لكشف الكذب
- توجه أوروبي لإقامة علاقات متبادلة المنفعة مع تركيا
- كولومبيا تعرب عن رغبتها في الانضمام إلى -بريكس- في أقرب وقت ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - لقاء آدم وحواء على الأرض