أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علا شيب الدين - اللجوء والزمن














المزيد.....

اللجوء والزمن


علا شيب الدين

الحوار المتمدن-العدد: 6590 - 2020 / 6 / 11 - 15:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كانت تمطر بغزارة في مدينة كولونيا؛ بينما كنتُ أنتظر القطار، وثمة امرأة “لاجئة” أيضاً كانت تنتظر وطفلتها مثلي، لكن على هيئة لعب، حيث كانتا تلعبان معاً لعبة يتمركز خلالها أحد طرفي اللعبة على مبعدة من الطرف الآخر قبل أن يقتربا من بعضهما بخطوات رتيبة مع تكرار لفظتَي “تيك.. تاك”، وهكذا إلى أن تعلن الخطوة الأخيرة فوز أحد الطرفين عبْر وضع القدم الفائزة فوق القدم الخاسرة.

تأملتُ اللعبة وخلتُها هي نفسها لعبة الزمن الاعتيادي اليومي، الذي تبرهن لنا ساعات اليد والهاتف الجوّال وجلّ أنواع الساعات، أنه يمرّ بشكل منتظم وجامد، لا “أكشن” فيه ولا حرارة أو روح: “تيك تاك”. تأملت اللعبة وخلتها هي نفسها لعبة زمن اللجوء الذي “نعيش” فيه ويعتصرنا ويصنّعنا: “تيك تاك”. زمن لا أدّعي أني أفهمه بشكل جيد، خصوصاً إذ يخيَّل إلي أننا قد خلونا من مشاعر من شأنها أن تبطىء الزمن تارة، وأن تسرّعه طوراً. أما فيما يخص الفرح العميق الخاطف، فيبدو الزمن كما لو أنه قد فُقِد!

يحيل زمن اللجوء في هذا المعنى، الأحداثَ إلى حكايات وذكريات قريبة وبعيدة مشوَّهة. كل شيء يمرّ بسرعة خاطفة كمِثل فخّ، وعلى اللاجىء في “زمنه” أن يحتفظ بعقله لنفسه تحت خيمة “الاندماج”. تلك التي من شأنها تحويل الكائن البشري إلى مادة خام صالحة للتشكيل والصناعة.

لم يكن قد مرَّ على “لجوئي” أكثر من شهرين، حين قالت لي “لاجئة” قديمة في ألمانيا: “غداً تصبح الشهور سنين، تمر سريعاً دونما حسّ”. ها قد صرتُ في سنة لجوء ثالثة و”لم أحس” فعلاً! يبدو أن زمن اللجوء هكذا، يمرُّ من دون إحساس، مع أني وسط معمعةِ مفارَقةٍ أحس فيها إحساساً مختلفاً عميقاً ومضاعَفاً. زمن اللجوء ربما يتقاطع وسلطة نجاحٍ تحدد البشر وتقسرهم على أن يكونوا مثل ملائكية خاوية. ولنا هنا أن نتأمل ملياً في قصة تحدثت عنها وسائل الإعلام بوصفها مثالاً ناجحاً للاندماج، كطبيب لا يفهم سوى بالمادة أما الروح فلا. إنها قصة لاجىء في ألمانيا نجح في أن يعملَ كحلاّق، قبل أن تعود وسائل الإعلام لتتحدث عن طعن اللاجىء نفسه ربَّ عمله بسكين. ربما يحق لنا هنا أن نفترض أن هذا “الناجح” كان يريد القول: “لستُ ناجحاً فحسب، بل أنا مقهور حتى الجريمة”. تلك الجريمة التي قد يقترفها أيضاً مواطن أصلي انتقاماً من سلطة النجاح المتسلطة المخادعة، فالجريمة ليست حكراً على جنس بعينه أو جنسية بعينها. هكذا يبدو زمن اللجوء كأنه لا يعرف نجاحاً.. لا يعرف إخفاقاً. هو فقط زمن رتيب.

صحيح أن الناس هم الناس دائماً، غير أن زمن اللجوء هذا ليس واحداً في كل الأصقاع. هو في لبنان مثلاً يشبه سعيراً في جحيم أرضيّ. الإحساس بزمن اللجوء هنا هو كمَن يحس بالأرض تميد من تحته. أما نحن القابعون في زمن اللجوء الآخر، نرقب في تقزز مرير وقلب كسير، يتكرس فينا شعورنا بأننا في عالم لا معنى له، تتسيّده قوى الخشونة والغلظة والنفوس الفاسدة، فتعترينا عزلة عجيبة.

لكن في عالم كهذا، مليء بالوحشية وبالصغار المفزعين، عالم كمثل سكّير شرير وأخرق، لا محيص من أن نبقى حالمين، رافضين متمردين، معاكسين سلطة الكثرة والسائد، معاندين، متبصرين في كل ما يجعل هذا العالم عالماً ممكناً العيش فيه، وأن ندرك أن الأشياء لا تكتمل إلا لتتحطم. فليكتمل الشر في هذا العالم إذن، لكي يتحطم ويزهر الخير والجمال والحق. وما اكتمال قبح العصابة الأسدية وأمثالها في ارتكاب الجريمة المنظمة سوى تحطمها ونهوض سوريا الحلم. “إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”، كان هذا آخر ما كتبته من باريس الفنانة السورية الراحلة مي سكاف التي طالما رددت “هاي الثورة ثورتي لموت”.

زمن سوريا الحلم يخلخل استكانة زمن اللجوء إياه، وكالفكرة العظيمة الحاضرة دائماً، حاضرة هي سوريا في الأرواح الحرة. في عمق الصدع حاضرة، في الحنان الدافق والحنين المتوفز وفي كل ما ينمو ويكبر. في نظرات الغزل النهم وفي كل اضطراب يعتمل في الداخل. حاضرة هي سوريا في صيغة سؤال وجواب. سؤال طفل صغير عن متى ستنتهي الحرب؟ وجواب أمٍّ:”لا أعرف. لكني أحلم”.

بقهرٍ عاجز ترقب الروح الحرة في أصقاع اللجوء وأزمنته المختلفة دمارَ سوريا. تحنّ إلى الأشياء البعيدة، لكنها، وبشيء من التوجس والخفية، تترقب بشوق ولذة العودة إلى الأرض العميقة والبيوت العتيقة والتئام شمل الأسرة بالموسيقى، كل فرد يعزف فيها على آلة موسيقية خاصة.

تؤمن الروح الحرة في أننا لن نصل الى مرمانا في الحياة قبل أن نعاني الكثير من أوجه المأساة. وتؤمن أنه حين يختفي القطار عن الأبصار، ويشيع اعتقاد زائف في أن الأوان قد فات، يعود الأمل والتأمل كمن يضرب الأرض بأحد عقبيه وبغضب عارم يصرخ في وجه العالم: في سوريا ثمة ناس بسطاء عظماء من دون أن يتصور أحد أنهم كذلك. في سوريا ثمة أطفال أيتام يخلقون أنفسهم.

* كاتبة سوريّة



#علا_شيب_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على قيد الرَّفض
- الاغتصاب
- الصورة والنَّص
- الحاسة اللغوية السادسة
- الأم العظيمة
- الشر إذ يتديَّن
- هكذا صرتُ سائحة حقاً!
- ومضتان عُشبيّتان
- الثورة والكتابة وحرية التعبير*
- ملفٌّ أُغلقَ ويُعاد فتحُه
- لن نبتسم في وجه الجريمة
- مفارَقتان
- الثورة السورية و - المجتمع المدني -
- النظام السوري.. من -العصابات المسلحة- إلى -القاعدة-..!
- السلطة السورية: بين خطّين متوازيين
- انتفاضة اللّغة..أم لغة الانتفاضة؟!
- الأصنام..إذ يحطّمها الوعي


المزيد.....




- -انتهاك صارخ للعمل الإنساني-.. تشييع 7 مُسعفين لبنانيين قضوا ...
- لماذا كان تسوس الأسنان -نادرا- بين البشر قبل آلاف السنوات؟
- ملك بريطانيا يغيب عن قداس خميس العهد، ويدعو لمد -يد الصداقة- ...
- أجريت لمدة 85 عاما - دراسة لهارفارد تكشف أهم أسباب الحياة ال ...
- سائحة إنجليزية تعود إلى مصر تقديرا لسائق حنطور أثار إعجابها ...
- مصر.. 5 حرائق ضخمة في مارس فهل ثمة رابط بينها؟.. جدل في مو ...
- مليار وجبة تُهدر يوميا في أنحاء العالم فأي الدول تكافح هذه ا ...
- علاء مبارك يهاجم كوشنر:- فاكر مصر أرض أبوه-
- إصابات في اقتحام قوات الاحتلال بلدات بالضفة الغربية
- مصافي عدن.. تعطيل متعمد لصالح مافيا المشتقات النفطية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علا شيب الدين - اللجوء والزمن