أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سايمون بلاك - دليلك الاشتراكي الى كأس العالم لكرة القدم















المزيد.....

دليلك الاشتراكي الى كأس العالم لكرة القدم


سايمون بلاك

الحوار المتمدن-العدد: 5901 - 2018 / 6 / 12 - 13:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بينما حمى كاس العالم تمسك بتلابيب الكوكب، سوف يتنهد العديد من التقدميين سخطا على نتائج مشهد رياضي اخر يشتت انتباه "الجماهير" عن القضايا الاشد الحاحا اليوم – نفس المجادلة الكلاسيكية عن "الخبز والسيرك". هناك ميل عند يسار امريكا الشمالية باحتقار الرياضة: طبيعتها التنافسية، التنظيم المهيمن للكوربوريشن على احداثها الضخمة، ذكوريتها الموروثة، ثقافة الاستبعاد لديها.

بعض من هذا النقد يقف على ارض من علم الاجتماع جيدة؛ وبعض من هذه الاتهامات تتصف بصبغة احتقار لذلك الامر الذي لا يشارك فيه المرء او يستمتع به. في عديد من الرياضاتو وخصوصا في "المباريات الجميلة"، تتصل المباراة والسياسة بعلاقات رمزية. ويمكن للسياسة ان تمارس نفوذا ويمكن ان يمارس على السياسة نفوذا بواسطة ما يحدث على ارض الملعب. وكأس العالم ليس استثناءا من ذلك.

هاجر ابواي من ليفربول الى كندا في الستينات؛ ونما معهما الاشتراكية وكرة القدم حيث كان هما الموضوعان الاساسيان على مائدة غذاء آل بلاك.

كانت تنتقل الاحاديث بلا قطع بين كرة القدم والسياسة حول مائدة الطعام، فرص انجلترا في كأس العالم وفرص الحزب الديموقراطي في الانتخابات القادمة.

وكنت قد انذرت حياتي للاشتراكية فقط بعد ان رفضت كلاعب كرة قدم محترف (حصة صغيرة مع فريق واتفورد الذي يلعب بالدرجة الاولى في الدوري الانجليزي هي التي تجعلني ازعم شهرتي في كرة القدم).

في بلاد كثيرة، كرة القدم هي ميدان الكفاح الايديولوجي والسياسي مثل وسائل الاعلام او نظام التعليم. الفرق الاوروبية لها على الاغلب وبشكل عمدي ميول سياسية. فريق لازيو في روما كان نادي موسوليني واحتفظ بولاء حصة واسعة من الفاشيست حتى اليوم. النادي الايطالي ايه اس ليفورنو جمع معا لفترة طويلة مع الشيوعية ورايات تشي جيفارا يمكنك ان تراها ترفرف في استاد النادي اثناء مباراياته. الاشتباكات بين انصار ليفورنو ومتعصبي الفرق الرياضية اليمينية تهيمن على يوم المباراة في هذه المدينة الساحرة توسكاني.

عندما طلب من النادي اليساري الميول انتر ميلان لعب مباراة ودية مع الزاباتيستا، رحب النادي بالعرض في سعادة وشجعهم على هذه الاستجابة انصارهم البوهيميين الذين يرون في فريقهم قوة مضادة لايه سي ميلان، الذي يملكه رئيس الوزراء اليميني المتطرف السابق سيلفيو بيرلسكوني.

في المملكة المتحدة، نادي سيلتك بجلاسكو كان اساسا للتنظيم من اجل قضية تحرر الايرلنديين وحضانة للتضامن الكاثوليكي في جلاسكو البروتستانتية النقابية.

في اسبانيا، اف سي برشلونة هو بيت القومية القطالونية. في فترة حكم الفاشي، كان الفريق سببا جديا لحنق الجنرال فرانكو ومحبيه الذين ايدوا فريق الباركا ريال مدريد المنافس الشرس . ولكن هؤلاء اليساريين الذين يجهلون التاريخ السياسي الغني لكرة القدم يحتفلون بجنون كاس العالم لكرة القدم بتثاؤب، هنا سوف استعرض في عجالة دليلك الاشتراكي الى هذه المعمعة العظيمة. آمل ان هذا الدليل سوف يثير اهتمامك بدرجة تكفي لان تشاهد مباراة او اثنتين منها.

الحقب الاستعمارية

المثقف التريندادي العظيم سي ال ار جيمس يعتقد ان منطقة الكاريبي المتحدثة بالانجليزية قد نالت استقلالها فعلا عن الحكم الاستعماري عندما هزم الانديز الغربيون انجلترا في لعبة الكريكت. انتصار المستعمرات ترك علامته على الوجدان القومي من الخضوع والشعور بالدونية الى الثقة والكبرياء، مما زرع روحا وطنية وثابة. لذا ففي أي وقت تنهض فيه المستعمرات ضد محتليها، فهي اذا مجرد مباراة اخرى تدور احداثها في الملعب.

امم توجو وترينداد وانجولا المستقلة منذ زمن سوف تواجه مستعمريها القدامى في الجولة الاولى من كاس العالم 2006. أي نصر لترينداد او توجو، وكلا الشعبين من المهووسين بكرة القدم، سوف يثير موجات من الاحتفالات الوطنية في البلد الام.

الا ان مباراة انجولا مقابل البرتغال هي الاكثر اثارة وتشبه سياسيا الجولة الاولى منها. شنت انجولا كفاحا وحشيا من اجل الاستقلال عن الحكم البرتغالي (وفيما بعد ضد النفوذ الامريكي والجنوب افريقي) لتظفر بالاستقلال عام 1975. سوف يحتفظ الانجوليون بالامل في ان فرقهم سوف يكون كعبه اعلى من البرتغاليين في هذه المباراة التي سوف تكون مشحونة بالرموز السياسية.

التوهج الايراني

في كتابه الرائع كيف تشرح كرة القدم العالم: نظرية (ليست على الارجح هي كذلك) للعولمة، فرنكلين فوير يصف التوترات السياسية التي يمكن ان تنتج عن انتصار الفريق القومي الايراني لكرة القدم. يمكن للانتصارات الايرانية ان تطلق مشاعر جماهيرية ساخنة تقف في مواجهة الحكم الكهنوتي للملالي الايرانيين. الاحتفالات التي تهلل لنجاحات كرة القدم الايرانية لا تريح حكام البلاد: يتناول الشعب الطعام ويتبادل الشراب ويصبحون مرحين ويرقصون في الشوارع ويصرخون بهتافات وهي اشياء لا يستطيعون القيام بها دون هذه الانتصارات.

عند انتصار الفريق، يلاحظ فويير ان ما هو مسموح به عادة في الحياة الخاصة للسكان الايرانيين، ينفجر الى العلن باحتلال الجمهور للساحات العامة ويخرجون في مسيرات احتفالية يمكنها ان تتحول وبالفعل تتحول الى مظاهرات ضد الحكومة. يحاول ايات الله اختطاف انتصارات الفريق القومي لاغراضهم الخاصة ولكن الفريق نفسه يحافظ على استقلاليته الحذرة عن خط الحكومة. كيف يلعب نصر الفريق الايراني او هزيمته دورا في تلك الفترة من التي ترفع فيها الولايات المتحدة اسنة حرابها على البرنامج النووي للبلد فذلك سوف يكون امرا مثيرا للاهتمام.

الحركات الاجتماعية

هناك انباء عن اخبار اخرى لكاس العالم جديرة بالمتابعة وان كانت لا تتعلق مباشرة بالمبارايات نفسها ولكنها تكاد تكون سياسية بالكامل.

صناعة الجنس في المانيا، بعد تقنين الدعارة هناك، تسعى الى تحقيق مكاسب هائلة في هذا الموسم. الا ان جماعات المرأة تبدي قلقها لازدياد تهريب الرقيق الابيض الى المانيا حتى تواجهة صناعة الجنس الطلب الذي خلقه فيض الذكور القادم لالمانيا كسياح. عدد من المنظمات الغير حكومية انتقد هيئة الفيفا المنظمة لكاس العالم لعدم قيامها بشكل كافي لزيادة وعي الناس وتعريفهم بصناعة تهريب الرقيق والدعارة الاجبارية. اخيرا بدأت الفيفا والحكومة الالمانية التصدي لهذه الشكاوى. يخطط عدد من المنظمات الغير حكومية للقيام باحتجاجات اثناء احتفالات البطولة.

قادت اوكسفام تحالفا من المنظمات الغير حكومية ضد العمل الاسود في الورش غير المرخصة (تحالف اللعب النظيف) للاحتجاج على شروط عمل صناع الزي الرياضي والاحذية الرياضية التي ترتديها الفرق المشاركة. تقرير اوكسفام، اوف سايد! حقوق العمال وانتاج الملابس الرياضية في اسيا، يسلط الضوء على عدد من الكوربوريشن الكبيرة متعددة الجنسيات التي فشلت في تنظيف سجلاتها الخاصة بسلسلة متاجرها والتعامل مع الانتهاك المستمر لحقوق العمال. الجماعات المناهضة للعمل الاسود سوف تستخدم كاس العالم لشن مظاهرات ضد شركات الملابس الكبيرة مثل نايك واديداس.

وكما تشير اوكسفام، بينما اللاعبون من امثال بيكهام في انجلترا يقبضون الملايين في صفقات رعاة الاحداث الرياضية، يتحصل عمال الاحذية على قروش قليلة بالاكثر. تمارس الضغوط على النجوم الرياضية الكبيرة حتى يحاولوا اقناع الرعاة بتنظيف سجلاتهم. سواء استخدم اللاعبون نفوذهم وسلطتهم للمساعدة في ايقاف انتهاكات ورش العمل المهينة ام لا فذلك امر سوف نراه.

الق نظرة على الدينامية السياسية لكاس العالم هذا العام. قبل ان تشوه سمعة الرياضين المشاركين الذين يتحصلون على دخول هائلة، تذكر انه بالنسبة للكثير منهم، كرة القدم كانت وسيلتهم للحراك الاجتماعي، للخروج من جيتوهات ساو باولو، وطهران ومانشستر الى ساحة العالم الرياضية. وبالنسبة لهؤلاء منكم الذين لا يزالون غير قادرين على رؤية سببا لكل هذه الضجة، اعلم ان كلمات المدرب الانجليزي الشهير (واليساري) واسمه بيل شانكلي، كانت هي ان "كرة القدم ليست مسألة حياة او موت، انها اكثر اهمية من ذلك".

سايمون بلاك هو كاتب من تورنتو

2006 / 6 / 21





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,387,989,609





- وفاة محمد مرسي يتصدر تويتر عالمياً..
- محامي محمد مرسي يكشف لـCNN تفاصيل الدقائق الأخيرة في حياته
- بدأت بمليون متظاهر.. احتجاجات متواصلة في هونغ كونغ ضد الصين ...
- ممثلة أمريكية تنشر صورها عارية بعد ابتزازها: فعلتها بنفسي
- عبير موسي: لست -ظاهرة عابرة- لكنني عابرة للقارات
- بوسم -محمد مرسي-: نهاية ورقة أنظمة قطر وتركيا وإيران في مصر. ...
- أبرز ردود الأفعال الدولية والمحلية على وفاة الرئيس المصري ال ...
- صور تكشف خفايا الماضي في الشرق الأوسط
- آلاف البالونات في أجواء العالم للفت الأنظار إلى معاناة إدلب ...
- اتهامات للسيسي بقتل مرسي بطريقة قتل عرفات نفسها


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سايمون بلاك - دليلك الاشتراكي الى كأس العالم لكرة القدم