أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعاد درير - كآبة تُسيلُ دماءَ الروح














المزيد.....

كآبة تُسيلُ دماءَ الروح


سعاد درير

الحوار المتمدن-العدد: 6586 - 2020 / 6 / 7 - 05:44
المحور: الادب والفن
    


هي السكتة الدماغية تَكتب نهاية شريط حياة إنسان كان كُلّ ذنبه أنه فنان، فنان هو خبرَ دهاليزَ العالم الكئيب الذي زُجَّ إليه به، فإذا بكل بطولاته التالية كانت تتمحور حول لوحات سوداء سوادا قاتما من فرط الرعب الذي زرعه فيها صاحبنا فرانسيسكو جويا.. Francisco de Goya
إنه مَوعد آخَر مع خنجر ألفَنّ الذي أبى إلا أن يَنتشل فرانسيسكو جويا من قلب أراغون بإسبانيا ليُلقي به في كهف العتمة تلك التي صَوَّرَت له من الْمَشاهد التي تَغيب عن الأذهان ما لا يتصوره عاقل إنسان..
إنها عجلة السديمية المنفلتة عن قبضة مكبح دراجتها الهوائية تلك التي لعبت بمزاج الفنان فرانسيسكو جويا لتُرَوِّضَه على أكثر من مناخ يتفق مع جَوِّه المتقلب، ولْنَقُلْ إنه المناخ السوداوي ذاك الذي شَكَّلَ تربة خصبة لبيئة الفنان الذي تنأى احتياجاته الروحية والنفسية عن معدَّل احتياجات أي إنسان..
فرانسيسكو جويا يُفَصِّلُ البطولة الفنية على مقاس اشتهاءات أشباحه ومَرَدَتِه الذين يُؤَثِّثُون عالَم الرعب الذي لا يختلف عن بئر سحيقة يُجْبِرُكَ هو الخَلَّاق للهلع الفني على أن تَتَعَثَّر قريبا منها ليستدرجك إلى أعماقها المخيفة تلك التي تترك الانطباع بسادية الفنان الذي يتلذذ بإلحاق الأذى بذائقتك الفنية ولو كان ذلك من باب التلقي لا الإبداع.
مع أننا نُسَلِّم دائما بأن عملية التلقي لا تختلف عن كتابة ثانية تتغير بتغير العين الرائية بحِسِّها الذَّوّاق، فإن ما يزيد احتمالات القراءة المشرعة على التعدد هو العالم المتشظي ذاك الذي ينتشل منه أفكارَه الفنانُ فرانسيسكو جويا.
لوحات ملغَّمة هي تستدرجك إلى ما هو أسوأ من الواقع الذي قد يَطيب لقَدَرِه بين الفينة والأخرى أن يُلَوِّنَه بألوان قوس قزح تلك التي تجدد إمكانيات انفتاح المستحيل على الممكن.
إنها مصيدة اللوحة تَدفعك دفعا إلى السقوط في غواية طُعمها، فإذا بها تتهيأ لك لتُبحر بعينيك في حُلم رهيب يجعل قارات المتناقضات تتلاقى عند مفترق رؤاك الحالفة ألا تُصَدِّق ما ترى.
صَدِّقْ يا صديق أيامي الحلوة والمرة أن مسافة الوصول إلى حَلِّ تشفير اللوحة المنتصبة انتصاب جِسر على بحر جهنم كثيرا ما ستَخذلك، لكنه الخذلان الذي سيُصيِّرُ قلبَك الأسيان عاجزا عن أن يقف على أرضية صلبة.
لوحات فرانسيسكو جويا لا تختلف عن كوابيس تَسرق منك لذة وصولك إلى مرحلة النوم العميق لتتخبط بك في عالَم بلا ملامح تُسعف في التقاط شفراتها، فما بالك من ثمة وأنتَ المجتهد كل الاجتهاد في البحث لها عن تفسير تقفز رعبا قُدَّامَه عيونُ الحقيقة.
من اللوحات الملكية التي التقطها فرانسيسكو جويا بجدارة وتفوق لكبار رموز العائلة الملكية بإسبانيا إلى منصب الرسام الرسمي لملك اسبانيا آنذاك، تتغير خطى فرانسيسكو غويا ليُلقي به العالَمُ الهائج برمال الحزن في النقطة الأبعد إلى الانعتاق من ليل الرؤية الحالك.
كان للثورة التي قادها نابوليون بِاسم الحرب تأثير عميق على تحول نظرة فرانسيسكو جويا إلى الأمور، من ثمة اكتست لوحاته المتزامنة مع تلك المرحلة طابعا وحشيا.
إنه الطابع الذي يجعل لوحات فرانسيسكو جويا ذات طَعم ونكهة أقرب ما تَكون إلى نكهة من يسبح في ساحة الوغى تلك التي يُنْبِتُ فيها القمعُ المزيدَ من السلاسل والقيود التي تُسَوِّر غابةَ الهمجية رغم المقاوَمة التي تَلفظ أنفاسها الأخيرة.
تفوَّقَ فرانسيسكو جويا كعادته في تصوير شيء من مشاهد الحرب على طريقته التي لا ينقصها الإبداع والإتقان، غير أن الكلمة الأخيرة لريشته كانت للرمزية التي من خلالها حاولَ صاحبُنا أن يرسم لنا صورة العالَم كما يَراه هو لا كما يراه الآخَرون.
عناوين حزينة وسمَتْ محطات حياة فرانسيسكو جويا، من أبرزها كان محطة تسممه التي جَرَّتْهُ إلى الإصابة بالصَّمم بعد فترة صحية حرجة أطالَتْ رَقْدَتَه على فِراش المرض الذي هدَّدَه بالموت الذي لم ينجُ منه إلا بأعجوبة.
المرض، والهذيان، والعنف، والقُبح، والحرب، والغَزْو، والغضب، والجنون، والشياطين، والْمَرَدة، والأشباح، والرهبة، والرغبة في امتصاص الحياة، والخيال الأبشع من الحقيقة، والكابوس الأسود من ليلٍ أَلْيَل، هذه وغيرها أَهَمّ «التيمات» التي اشتغل عليها فرانسيسكو جويا في لوحاته التشكيلية ليعكس نزعته الفنية إلى المطالبة بالانعتاق في ظل حمى النفس التواقة إلى الهروب بعيدا عن مصير يصعب ألفِرار منه.
إنه غياب السلام الذي يَفتقده الأنام أكثر من افتقادهم للأنفاس، لذلك ما أكثر أن ينادي بالسلام فرانسيسكو جويا من خلال تجسيده لكل وجوه الحرب ومظاهر البشاعة التي تُغَيِّب الإحساس بالأمان والسلم.
تلك هي كآبة العالَم التي حَكَمَت على فرانسيسكو جويا بكآبة تُسِيل دماءَ روحِه وتعبث بسلامه النفسي في ظل حقائق لم يَستسغها هو ولم يتقبَّلها، ولذلك كانت أشبه بألسنة الثعابين التي تتمدد وتمتد إليه لتنفث سمها في فَم الروح.
هذه هي فَم روح فرانسيسكو جويا التي لم ينجح أيّ تقدير فني من جهة الأسرة الإسبانية المالكة ولا المشرفين على المتاحف المحتفية بنوادر فنه في إسكات صوته إلى المناداة بالسلام.
قد يُتَّهَم فرانسيسكو جويا بالجنون بحكم أنه بالغ في تصوير ما يمكن أن نطلق عليه حالات من الهلوسة التي لا يَقبلها عقل ولا منطق، لكن لماذا لا نَقول إنه الجنون الإبداعي ذلك الذي يُعلن توهج الحواس في ظِلّ فَوضاها الخلاَّقة من أجل إعادة ترتيب العالَم كما يَتَبَصَّر به العرَّافون المبدعون؟!
لِنُصَدِّقْ أن لوحات فرانسيسكو جويا المرعبة إنما يحاول فيها صاحبها أن ينبئنا باستحالة أن نَقوى على أن نلتمس شيئا من الضوء عند اشتعال جمرة الليل تلك التي تعمي العيون.
مع كل هذا، فإن ثمة سرّ الأسرار الذي لا يَعرفه إلا الرسّام باقتدار، لذلك فمن المؤكَّد أن فوهة مدفع الحقيقة في رسوم فرانسيسكو جويا قد تأذن لها الأيام التالية على امتداد أزمنة بالبوح بما لا يَبوح به سِوى الفن الذي تجسده ريشة ماهرة هاربة من زمن فرانسيسكو جويا.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,883,725,310
- -حياة وردية-.. المُلهِمة
- فَلْتَذُبْ كَلِماتُكِ بين شَفَتَيْكِ
- أصابع الموت تُغازِل روح إدغار
- فاكهة التجلّي
- الرحلة الأخيرة إلى الكأس
- مِن أين لجواد الحُبّ أن يَعبر؟
- أصابع تستعد للقاء
- ذوبان ساعات الحياة.. عند عتبة سلفادور دالي
- وهم
- أقمرت في ليلي لِمَ؟!!!
- الطريق إلى العروبة، شقرة الشعر وزرقة العينين والمدينة الجديد ...
- خيانة
- الكتابة المتملقة والكاتب المغرور
- المرأة والكتابة
- على هامش يوميات منسي، السيد حافظ بين سندان الثقافة ومطرقة ال ...
- السيد حافظ رسالة إلى المثقف العربي الناشئ
- أحضان
- المرأة والعنف


المزيد.....




- إعلام: السعودية تدعم تحركات المغرب لحل الأزمة الليبية
- فرقة مسرحية من -فاقدي البصر- تقدم أول عروضها في حلب (فيديو) ...
- إصابة فنانة مصرية في انفجار بيروت
- الفنانة اللبنانية نادين نجيم تروي تفاصيل إصابتها بحادثة -انف ...
- من داخل لبنان.. مصريون لـ«الشروق»: الانفجار كان فيلم رعب لم ...
- انتقادات حادة لفنانة لبنانية بعد تغريدة عن ماكرون
- رجال الأعمال المصريين الأفارقة: نسعي مع التمثيل التجاري لزيا ...
- إقامة فعاليات مهرجان سراييفو السينمائي عبر الإنترنت
- العنف الأسري: بودكاست في إيران لتحدي ثقافة الصمت
- كاريكاتير -القدس- لليوم الخميس


المزيد.....

- فقهاء القاف والصاد _ مجموعة قصصية / سجاد حسن عواد
- أستقبل راقصات شهيرات مثل الجوكندة / مبارك وساط
- فنّ إرسال المثل في ديوان الإمام الشافعي (ت204ه) / همسة خليفة
- رواية اقطاعية القايد الدانكي / الحسان عشاق
- المسرح الشعبي المغربي الإرهاصات والتأسيس: الحلقة والأشكال ما ... / محمد الرحالي
- الترجمة تقنياتها ودورها في المثاقفة. / محمد الرحالي
- ( قراءات في شعر الفصحى في أسيوط ) من 2007- 2017م ، دراسة نقد ... / ممدوح مكرم
- دراسات فنية في الأدب العربب / عبد الكريم اليافي
- العنفوان / أحمد غريب
- العنفوان / أحمد غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعاد درير - كآبة تُسيلُ دماءَ الروح