أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3















المزيد.....

الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6585 - 2020 / 6 / 6 - 18:37
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الزمن بين الفلسفة والفيزياء

ما هي الحدود الطبيعية أو الحقيقية للحاضر ، ماهيتها وطبيعتها ، وهل يمكن تعريفها وتعيينها بشكل موضوعي ، ودقيق ؟!
1
يمكن تلخيص البحث السابق في طبيعة الحاضر وماهيته ، عبر بعض الأفكار المكثفة :
1 _ الحاضر مرحلة ثانية وثانوية بطبيعته ، فهو ليس أولا أو البداية بل تكملة ، كما أنه ليس أخيرا أو النهاية ، سواء بدلالة الزمن أم بدلالة الحياة .
2 _ الحاضر مجال متوسط بين الماضي والمستقبل ، وهذا كل ما نعرفه إلى اليوم بشكل منطقي أو تجريبي ( علميا أو فلسفيا ) .
ما تزال طبيعة الحاضر ( والزمن أكثر ) غامضة وشبه مجهولة ، وربما تبقى كذلك حتى نهاية هذا القرن !
هل هو ( الحاضر والوقت ) طاقة ، أم فراغ ، أم نظام رمزي فقط !؟
هذه الأسئلة ، وغيرها أيضا ، ما تزال في مجال غير المفكر فيه .
ليس في الثقافة العربية وحدها للأسف .
....
بحث الزمن _ والحاضر خاصة _ الذي أقوم به بشكل أعزل وفردي ، وخارج السياق تماما ، ربما يبقى في المجال الأدبي والفكري خلال حياتي .
وهنا لا أشكو ولا أشكر .
بل أجد نفسي غالبا ، على الحياد المطلق ، شبه بوذا وربما أبعد بخطوة .
هل يوجد وسط ثقافي ( معرفي وليس أيديولوجي فقط ) عربي بالفعل !
2
" الكون صدى أفكارنا "
أعتقد أنها من أجمل العبارات في القرن العشرين ، إن لم تكن أجملها قاطبة .
عبارة الدلاي لاما ، وكنت لأضيف وأفعالنا .
....
النظام الثقافي الإنساني الحالي 6 / 6 / 2020 ليس بحالة مثالية بالطبع .
ومع تحفظي على مختلف أشكال التصنيف ، فهي وسيلة معرفية وايضاحية لا غنى عنها .
يمكن تصنيف الثقافة العالمية الحالية بالمعيار الثلاثي ، من الأعلى إلى الأدنى ( حيث الأعلى يتضمن الأدنى بالضرورة ، خلال علاقات التتام ) :
1 _ الوعي ، وهو البديل الثالث الحقيقي لثنائية الفكر والشعور .
للأسف ما يزال نخبويا في عالمنا الحالي .
2 _ الادراك وهو المرحلة المتوسطة في النظام الثقافي الحالي ( بين غريزة القطيع وبين عقل الفريق ) ، أيضا مجال ومستوى متوسط بين الوعي وبين الاحساسات العشوائية والآنية ، بصرف النظر عن مصدرها ، سواء من داخل جلد الفرد أم من الخارج الموضوعي .
3 _ الاحساسات الآنية والمباشرة ، أو الادراك في المستوى النباتي فقط .
( هذه الفكرة ناقشتها بشكل سطحي ومختصر سابقا ، وسأعود إليها لاحقا ، نظرا لأهميتها المعرفية والثقافية عموما ، وليس في بحث الزمن والحاضر فقط ) .
....
استمرارية الحاضر ، هي الظاهرة الأكثر إثارة وغموضا وتشويقا ...
وأعتقد أن النظرية الجديدة للزمن تفسرها ، بشكل منطقي وتجريبي إلى درجة مقبولة .
3
حدود الحاضر لجهة الماضي تتعين بدلالة الحياة ، بمستوى الوجود بالأثر .
وبالمقابل
حدود الحاضر لجهة المستقبل تتعين بدلالة الزمن ، بمستوى الوجود بالقوة .
....
حدود الحاضر لجهة الماضي بداية ونهاية بالتزامن ، حيث ينتهي الحاضر ويبدأ الماضي عبر الزمن ، والعكس تماما عبر الحياة ، حيث حدود الحاضر لجهة المستقبل ، يبدأ الزمن أولا .
4
يبدأ الحاضر النسبي ( الشخصي ) لحظة ولادة الفرد ، قادما من المستقبل ووضع الوجود بالقوة ، كما ينتهي الحاضر الشخصي لحظة الموت ، في الماضي ووضع الوجود بالأثر .
ملاحظة هامة :
قبل ولادة الفرد يكون في المستقبل فقط ( أو بحالة الوجود بالقوة ) ، وهذه حقيقة استنتاجية .
حيث للزمن ثلاثة أنواع فقط : الماضي والحاضر والمستقبل ، والوجود هو بالضرورة عبر أحدها وبواسطته وفي مجاله . ويكفي نفي احتمال الوجود باثنين منها بشكل قطعي ، ليكون الوجود الحقيقي في الوضع الثالث .
....
الحاضر الموضوعي يتعذر تحديده .
يولد الفرد وكل كائن حي ( الانسان وبداية الحياة أيضا ) في مرحلة تالية ، حيث يوجد ما قبلها بشكل مسبق ، وليس بوسعنا معرفة ذلك الوضع ( الماضي الموضوعي لجهة الحياة _ أو المستقبل الموضوعي لجهة الزمن ) .
في هاذ المجال الفكري _ المعرفي ، ما تزال الفلسفة تتقدم على العلم بخطوة في الحد الأدنى .
لنتأمل قليلا سؤال ستيفن هوكينغ المكرر " لماذا نتذكر الماضي ولا نتذكر المستقبل " ، علميا يعتبر السؤال مقبولا ، بينما يعرف أي طالب _ة فلسفة مبتدئ ، أن السؤال بهذا المستوى البدائي من المنطق ، ستكون نتيجته الرسوب وإعادة السنة .
5
مقارنة سريعة مع سؤال هايدغر " ما الذي تقيسه الساعة " ؟!
السؤال الأول ( لماذا لا نتذكر المستقبل ) ، يمثل حالة نكوص إلى مرحلة فكرية سابقة .
بينما السؤال الثاني يمثل قفزة معرفية بالفعل ، للقارئ _ة والكاتب _ ة بالتزامن .
الحاضر بدلالة الساعة ، يمكن إدراكه وفهمه بسهولة .
....
تتعامل الساعة مع الحاضر بوصفه ثنائية قبل / بعد ... لحظة أو دقيقة أو سنة ( أو مضاعفاتها أو أجزائها ) ، وبهذه الطريقة يفهم طفل _ة متوسط الذكاء فكرة الحاضر ، وخبرة الحاضر .
لا أحد يجهل قيمة وقته الشخصي ، بل العكس هو الصحيح ، حيث يمكن قياس درجة الصحة العقلية المتكاملة للفرد بمدى ، ودرجة ، القدرة على منح الوقت الشخصي ( من خلال الاهتمام وحسن الاستماع ) ، أو مهارة التركيز والتأمل .
بعبارة ثانية ، إنكار الوقت يمثل العامل المشترك بين مختلف الأمراض العقلية ، النفسية لا أعرف .
6
العلاقة بين الساعة والوقت ، مثال نموذجي على العلاقة بين الفكر والسلوك أو بين النظري والعملي ، العلاقة المعقدة بطبيعتها .
لولا الساعة كجهاز تقني ، أيضا كمصطلح ورمز ، لما تغير فهمنا للوقت وللحاضر عن فهم سبينوزا أو المعري أو نيوتن أو اينشتاين .
سمحت الساعة كأداة ومعيار موضوعي بقياس حركة الوقت ، وقبل أن نفهم المعنى ، منذ عشرات القرون .
لكن وللأسف الشديد ، بسبب الرطانة الفلسفية ما يزال الفهم الحالي للوقت وللزمن وللحاضر خاصة يشبه فهم نيوتن ، وربما بدرجة أدنى لغالبية الفلاسفة وعلماء النفس والاجتماع !
....
لا أحد يعرف النهاية .
لا أحد يصل إلى النهاية .
....
ملحق ثانوي
يمكن تحديد الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي ، بشكل موضوعي وبدلالة النظرية الجديدة للزمن خاصة ...
المرض النفسي لا ينفصل عن المرض الجسدي ، وهو بالمستوى الفيزيولوجي أو الاجتماعي ، وغالبا ما يشترك بالمستويين معا .
بينما المرض العقلي ، ينحصر في الجانب الثقافي والفكري . حيث لا توجد عيوب أو خلل في الجانبين الفيزيولوجي ولا الاجتماعي ، فقط الخطأ فكري ( لنتذكر هتلر وموسوليني وغالبية زعماء العرب والمسلمين ) .
في التصنيف الحالي بالثقافة العربية للمرض العقلي والنفسي ، الوضع بالمقلوب .
يوجد معيار آخر ، سهل وأكثر وضوحا ، المرض النفسي _ الجسدي ( الفيزيولوجي أو الاجتماعي معا ) مصدره الماضي . بينما المرض العقلي مصدره الحاضر وتصور المريض للمستقبل اكثر .
المريض النفسي _ الجسدي ، يتأخر عمره العقلي عن عمره البيولوجي لأسباب فيزيولوجية واجتماعية .
بينما المريض العقلي ، يتأخر عمره العقلي عن عمره البيولوجي لأسباب فكرية فقط .
....
بعبارة ثانية
الفرد الذي يجسد المثال النموذجي للصحة النفسية _ الجسدية ، من تقوده غريزة القطيع .
والفرد الذي يجسد المثال النموذجي للصحة العقلية المتكاملة ، من يقوده عقل الفريق .
بعبارة ثالثة
الصحة العقلية تتضمن الصحة النفسية ، لكن العكس احتمال فقط .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 2
- الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 1
- الزمن بين الفلسفة والعلم 3
- الزمن بين الفلسفة والعلم 2
- الزمن بين الفلسفة والعلم 1
- الكتاب الرابع _ الباب الرابع
- الكتاب الرابع _ تكملة الباب 3 ف 3
- هوامش الكتاب الرابع
- الكتاب الرابع _ هامش 3
- الكتاب الرابع _ هامش 2
- الكتاب الرابع _ هامش 1
- الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1 و2 بعد التعديل
- الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 3
- الكتاب الرابع _ الباب 3 ف 1
- الكتاب الرابع الباب 3
- الكتاب الرابع _ الباب 2 مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الرابع _ الباب 2 ف 3
- الكتاب الرابع _ الباب 2 مقدمة مع ف 1 و 2
- الكتاب الرابع _ الباب 2 صفقة القرن الحقيقية
- الكتاب الرابع _ الباب 2 مقدمة


المزيد.....




- مبنى قديم تجمّد بالزمن خلال ترميمه يكشف عن تقنية البناء الرو ...
- خبير يشرح كيف حدثت كارثة جسر بالتيمور بجهاز محاكاة من داخل س ...
- بيان من الخارجية السعودية ردا على تدابير محكمة العدل الدولية ...
- شاهد: الاحتفال بخميس العهد بموكب -الفيلق الإسباني- في ملقة ...
- فيديو: مقتل شخص على الأقل في أول قصف روسي لخاركيف منذ 2022
- شريحة بلاكويل الإلكترونية -ثورة- في الذكاء الاصطناعي
- بايدن يرد على سخرية ترامب بفيديو
- بعد أكثر من 10 سنوات من الغياب.. -سباق المقاهي- يعود إلى بار ...
- بافل دوروف يعلن حظر -تلغرام- آلاف الحسابات الداعية للإرهاب و ...
- مصر.. أنباء عن تعيين نائب أو أكثر للسيسي بعد أداء اليمين الد ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3