أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - هل الرواي اداة وظيفية دالة..؟














المزيد.....

هل الرواي اداة وظيفية دالة..؟


ضحى عبدالرؤوف المل

الحوار المتمدن-العدد: 6568 - 2020 / 5 / 19 - 21:39
المحور: الادب والفن
    


قراءة في كتاب الرواي... الموقع والشكل للدكنورة يمنى العيد
تبحث الدكتورة "يمنى العيد" في كتابها "الرواي الموقع والشكل " عن الرواي الفني من خلال السرد الفني العربي المعاصر، بغض النظر عن هوية النص الذي اعتمدته وفق انماط الصياغة المتماسكة ، المتعلقة بالزمان والمكان. اذ يثير الرواي المخفي خلف شخوصه تحليلات الدكتورة يمنى العيد مشيرة الى اهمية رواية نجيب محفوظ " ميرامار" التي قدمت للسرد الفني العربي نمطا من البنية متميزا في الشغل، مركزة بذلك على بلورة مسألة الموقع للرواي، وذلك بإظهار العلاقة العضوية بين موقع الرواي ونمط البنية، وبانفتاح موقع الرواي على اصوات الشخصيات، رافضة ان تكون مجرد متلق تنطبع على سطح ذاكرتها حمولات النص الذي يستقطب اهتمامات القارىء .
تمس الدكتورة يمنى العيد مستويات المتخيل او المعادلة الجمالية من خلال العلاقة التي يقيمها القارىء، وبمتغيرات دلالية وفق علاقة النص بموقع القراءة، والمتعلقة بالنص والسرد والاطراف المتنوعة بمواقعها المختلفة، من حيث التأويل، والثابت والمتحول ، او تحويله الى قيمة وبتحرر ذي تقلبات نفسية تنتاب الكاتب والقارىء، ضمن استراتيجية تفضي الى مستويات ثقافية تساهم في التماهي مع النص، وباستنطاق له ادواته وانماطه وعناصر بنيته المتحكمة في الكشف على رؤية النص ودواخله، وتبعا لمناهج القراءة وبروح نقدية. مما يجعله خاضعا للتداول المعرفي ضمن منهجية القراءة او " نقدها وابداعها في زمنها الاجتماعي" مؤكدة على النصوص المحيطة بنا، وكأنها الازياء الباهرة التي تحاصرنا، فهل نحن مجرد متلق؟ ام ان امتلاك سبل المعرفة يؤمن للنقاد الراحة في قراءة تتحول الى نقد وبالعكس؟
من المألوف ان تكون القراءة هي نقد متعلق بالقارىء، وبالوقت نفسه نشاط تعبيري حواري بين المتلقي والمؤلف، وبنمو وتحول لفعل اعادة الانتاج كما تقول الدكتورة يمنى العيد في كتابها هذا ، اذ تطرح فكرة ثنائية التعبير "كل متكلم مستمع وكل مستمع متكلم " فالكلام مخاطبة وتوجه وتعبير لغوي بطابع الصراع " الذي يحكم علاقات الناس المادية ، وممارستهم الاجتماعية" فهل تحاول الدكتورة يمنى العيد تحرير الواقع الروائي من حيث الموقع والشكل؟ ام ان الجدليات الايديولوجية تنفي ان كل تعبير هو من موقع ، وكل موقع هو موقع ايديلوجي.؟
يحتاج القارىء لكتاب الدكتورة يمنى العيد اعادة قراءته اكثر من مرة، لانها تجيد لغة التخاطب والتحاور مع القارىء، وبوعي نقدي تختلف فيه المواقع باشكالها المتعلقة بصراعات ذات اوجه دينامية حركية، وباسلوب اكاديمي تشريحي، وباختلاف نسبي بين موقع وموقع او بين سيد منبر ومتلق او " سامع ليس له ان يقول لو ينطق ويعبر، بل له ان يصغي ويتعلم ." وهذا ما فعلته الدكتورة يمنى العيد مع قارئها الذي منحها بجدارة لقب صاحبة الخطاب ال"حق" فهل تمارس سلطتها النقدية على القارىء؟ ام ان نقدها الاكاديمي يحتاج لنوع من السلاسة التي يستجيب لها القارىء العادى، فيحاول فهم ما يقرأ باسلوبها النقدي ؟
السؤال العبثي او السؤال المستحيل يضع القارىء مباشرة امام عصف ذهني يثير في نفسه عدة تساؤلات، مصدرها الاستنتاجات التي تقدمها دكتور "يمنى العيد" تدريجيا، لتبسيط الفهم ومساعدة القارىء على فهم التشريح الذي تعتمد في معادلتها النقدية ، وما بين النزعة الغيبية والنزعة المادية الميكانيكية جدلية تحليلية تحت عنوان الكتابة والتحولات الاجتماعية تاركة للواقع شكله الادبي ومنزلقاته ، فتقطع الحركة هذه بين طرفها حينا،وتطابق بينهما حينا آخر، لتبقى في كلا الحالين محتفظة بطبيعته الانتاجية، فهل تحاول يمنى وضع الرواية تحت مجهر النقد الصارم ، او انها تضعنا مع الرواي في الموقع والشكل؟
تعتبر الدكتورة يمنى العيد الكتابة نشاطا ذهنيا ، اداته اللغة ومن حيث هي ممارسة التعبير بصياغة بنية الشكل، فهل كينونة التعبير تختلف عن كينونة السرد ام ان عملية انتاج النص تخضع لطبيعة اجتماعية يتمسك بها الكاتب الروائي المتميز في بنائه المادي المتحول؟ وذلك بابراز مهمة الناقد الشاقة في اظهار قيمة النص معتبرة ان الكتابة تصارع الكتابة، وتمارس في ذاتيتها النقد بطابع صراعي ايضا مع التعبير الحي وهو " الشفوي المسموع والصامت المكبوت " فالنشاط النقدي تحدده الكتابة نفسها " ان الرؤية من موقع هي شكل من اشكال الوعي" الا ان للقوانين والقواعد رهبة عند القارىء. اذ تبدو لعبة تفكيك النص حركية في زمنيتها التي تتبلور في مسرحية "اوديب ملكا "اعتمدت على منظور المنهج الشكلي، ومنطق الترابط والتماسك في توالي الاحداث بدءا من الاخيرة والتحكم بالبنية، فهل سطوة القدر موجودة عند الاديب ؟
استطاعت الدكتورة "يمنى العيد "التحليق بنا في منهجيات النقد الذاتية، والموضوعية المنضبطة اكاديميا في نظرتها الى خلفيات الرواية او الحكاية او المسرحية ضمن الهوية الايديلوجية الاجتماعية، وبانحياز خفي ترك اثره في صيغة القول وكما تقول عنها " الاسلوبية الدلالية" فالاسلوب النقدي في كتابها هذا "الراوي الموقع والشكل "شديد بانماطه التحليلية واختباراته للكتاب من نجيب محفزظ لعبدالرحمن منيف والطيب الصالح، لتختم رحلتها النصوصية او النقدية بالفني ديمقراطي، لندرك معها وباقناع لا يحتاج الى تفسيرات بعد كل التشريح الذي قدمه الكتاب لفهم منهجية النقد عند الدكتور "يمنى العيد" والتي تتخذ من زوايا النظر نقطة انطلاق لها مختزلة مساحة الكلام بعد كل ذلك بالعودة به الى حدود الموقع، وما يتبع ذلك اتركه للقارىء. لان الكتاب يحتاج لقراءات فقراءة واحدة له لا تكفي.



#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صلاة لبداية الصقيع
- زمن ما قبل الذاكرة – قراءة في رواية ساق البامبو
- المشرقي القادم من شريط حدودي محتل
- شاعرات من الدول العربية في اليوم العالمي للمرأة والشعر
- مكانة الشعر في الفصل بين المفردات العاطفية وبناء منطق القصيد ...
- القوة الثقافية في تحديات قوى الدول الكبرى وصناع الحروب
- دورة حياة ووجود واحدة
- لحظة الكشف الاصيلة
- تحطيم القيم الموضوعية بعض مظاهر ادب الحروب
- الحياة الاجتماعية في ظروف المناطق الغامضة
- الحرب والكشف الذاتي لعقد الانسان
- قوة التعبير البصري المحمل بالدعم اللوني وحبكة اللوحة التشكيل ...
- رمزية ادب الحرب في كشف دواخل الانسان
- مبدأ الصدمة وسقوط الانسانية في متاهات الحروب
- النفس الانسانية وامكانية اعادتها الى النهج الصحيح من خلال ال ...
- نقطة ارتكاز قراءة في كتاب- السياسة الدولية في الشرق الأوسط - ...
- الإدارة الثقافية للحوارات... مفهوم الحرية كل متكامل
- مؤثرات القضية الفلسطينية وتاثيرها على فن البوستر الفلسطيني
- ازمنة ارتبطت بامكنة شاهدها - ديفيد روبرتس- بعين الفنان وبصير ...
- تنظيمات لونية ذات انعكاس مرئي متناقض مع الشكل


المزيد.....




- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية
- 1.8 مليار دولار، قيمة صادرات الخدمات الفنية والهندسية الايرا ...
- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - هل الرواي اداة وظيفية دالة..؟